lundi 31 août 2015

مجموعة مدارس اولاد مراح

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

لقد وفقني الله إلى الانتقال إلى مجموعة مدارس اولاد مراح في الحركة الوطنية
و أبحث عن أستاذ يعمل بالمؤسسة و لديه سيارة إن أمكن أن يقلني معه من سوق السبت
و شكرا مقدما


مجموعة مدارس اولاد مراح

المغرب يستعد لإستقبال دبابات "أبرامز" الأمريكية

المغرب يستعد لإستقبال دبابات "أبرامز" الأمريكية

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


هبة بريس-الرباط

كشفت مصادر إعلامية أمريكية أن القوات المسلحة الملكية تستعد لاستقبال الدفعة الأولى من دبابات “أبرامز” الأمريكية المنتمية للجيل الثالث.

وحسب ذات المصادر، فالدفعة الأولى من صفقة بين الرباط وواشنطن لاقتناء 200 دبابة من هذا النوع، ستسلم شهر نونبر من العام المقبل، لتصل 20 منها في مرحلة أولى، مشيرة اللى أنها خطوة مهمة لتحديث صفوف فرقة المشاة للقوات المسلحة الملكية بصفة خاصة ولتقوية الجهاز العسكري المغربي بصفة عامة.

هذا ويشار الى أن دبابة "أبرامز" الأمريكية الصنع تعتبر إحدى أقوى الأسلحة البرية حاليا، وهي مزودة بالمدفع الألماني الأملس، من عيار 120مم، وجهاز متكامل للوقاية من أسلحة التدمير الشامل، تم اختبارها فيما سبق وأظهرت تفوقت على نظيرتها تي 72 الروسية .


المغرب يستعد لإستقبال دبابات "أبرامز" الأمريكية

مالك "سَامير" يبتغي التصالح مع الدولَة بـ500 مليون دولار

مالك "سَامير" يبتغي التصالح مع الدولَة بـ500 مليون دولار

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
هسبريس – محمد لديب
الاثنين 31 غشت 2015 - 18:00
شرع الشيخ محمد حسين العمودي في وضع اللمسات الأخيرة على مشروعه البديل لإقناع الدولة المغربية بمخطط ثان لإنقاذ مصفاة "لاسامير" من الإفلاس، حيث أكدت مصادر متطابقة من الرياض والمحمدية، ضمن تصريحات متطابقة لهسبريس، أن الملياردير السعودي الجنسية، والأثيوبي المولد واليمني الأصل، قد تمكن بعد جهد جهيد من تأمين مبلغ نصف مليار دولار لضخها في رأسمال شركته الناشطة بالمغرب.
خطوة متأخرة
ذكرت المصادر الخاصة بهسبريس، وغير الراغبة في نشر هوياتها لحساسية مواقعها، أن هذه الخطوة جاءت متأخرة بالنظر إلى الطلب المتكرر للمجلس الإداري الذي كان يتقدم به إلى كل من العمودي وجمال باعامر من أجل تسريع وتيرة رفع رأسمال الشركة، منذ سنة 2011، وهو نفس ما نصت عليه توصيات أصدرها التجاري وفا بنك في مخططه الخاص بإنقاذ الشركة قبل توقفها شبه النهائي عن العمل بداية غشت الجاري.
واستطاع العمودي تدبير هذا المبلغ من حساباته الخاصة، وفق تأكيدات نفس المصادر، بعد التردد الذي أبدته البنوك السعودية في إطلاق خطوط تمويل جديدة للعمودي، وقد لاقته هذه المعاملة المصرفية لاعتباره يعاني من أزمة سيولة خانقة، زيادة على متاعب تجمعه بوزارة المالية السعودية التي سبق أن رتبت لاقتراضه مليارين من الدولارات.
مفاوضات جديدة
المصادر التي تحدثت إليها هسبريس أكدت أن العمودي، الذي تأثرت مصداقيته كثيرا في السوق المغربية، سيحل بالدار البيضاء ليستقر مؤقتا في الفيلا الفاخرة التي يمتلكها بفندق "لونفيتريت" بالصخيرات، وليباشر مفاوضاته من جديد على أمل إقناع المسؤولين المغاربة بخطته الجديدة التي تقضي برفع رأسمال الشركة بمبلغ 500 مليون دولار نقدا وعدا.
وأوضح المطّلعون أن هذه الخطوة تأتي لتعوض الخطة التي رفضها المغرب في وقت سابق والتي كان يتم السعي من ورائها إلى الاكتفاء بمبلغ 150 مليون دولار، إلى جانب بيع مساهمات العمودي في شركتين تابعتين له بمبلغ 150 مليون دولار، كحل وحيد لتجاوز أزمة لاسامير من وجهة نظر صاحبها، في الوقت الذي تطالب الدولة المغربية بضخ ما لا يقل عن 1,5 ملايير دولار قبل الخوض في التفاصيل مع أي من المسؤولين عن تدبير لاسامير أو كورال.
وأكد مصدر من لاسامير أن العمودي سيترأس شخصيا المجلس الإداري، المقرر انعقاده يوم الثامن من شتنبر، من أجل الإعلان عن هذا الإجراء الذي قالت مصادر هسبريس إن "الشيخ" يسعى من ورائه استدراج الدولة المغربية إلى طاولة المفاوضات، على أمل الحصول على ذات الامتيازات التي طالب بها في اجتماعه من اللجنة الوزارية الثلاثية، المشكلة من وزراء الداخلية والمالية والطاقة، والتي رفضت ممارسة أي ضغوط على إدارة الجمارك أو البنوك من أجل منحه أي تسهيل متاح.


مالك "سَامير" يبتغي التصالح مع الدولَة بـ500 مليون دولار

" تجوع الحرّة و لا تأكل بثدييها "

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

لو باعت عرضها لأكلت فاخر الطعام ،لكن تجوع الحرة ولا تأكل بشرفها ...



" تجوع الحرّة و لا تأكل بثدييها "

" الصلاة خير من الفيسبوك "

" الصلاة خير من الفيسبوك "

القاهرة – أشرف عبد الحميد



قررت وزارة الأوقاف المصرية إحالة مؤذن مصري للتحقيق بعد أن قام بالتغيير في شعائر الأذان لصلاة الفجر، وقال "الصلاة خير من فيسبوك" بدلا من "الصلاة خير من النوم".
وكان أهالي مركز كفر الدوار بمحافظة البحيرة شمال البلاد، قد تقدموا بشكاوى عدة لمديرية الأوقاف بالمحافظة ضد مؤذن بالمدينة اعتاد خلال رفع شعائر الأذان لصلاة الفجر أن يقول الصلاة خير من "فيسبوك": "بدلا من "الصلاة خير من النوم، وطالبوا باتخاذ الإجراءات القانونية تجاه.
وعلى الفور قرر وكيل الوزارة بالمحافظة إحالة المؤذن للشؤون القانونية وإيقافه عن العمل لحين الانتهاء من التحقيق.
من جانبه، قال الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتي مصر، إن المصريين أول من ابتكروا جملة "الصلاة خير من النوم" قبل أذان الفجر، مؤكدا أنه ليس بدعة، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر في بدء الإسلام بأذانين لصلاة الفجر، الأول لإيقاظ الناس، والثاني لدخول الوقت.
واستشهد عاشور بما رواه عبدالله بن عمر عن رسول الله صلى عليه وسلم "إن بلالا ينادي بليل فلكلوا واشربوا حتى ينادي ابن أم مكتوم"، مشيرا إلى أن المصريين لجأوا إلى التثويب بديلا عن الأذان الأول، فكان ينادي أحد على الناس في الطرقات قبل وقت الفجر مناديا "الصلاة خير من النوم" وبعدها وحين يحين وقت الصلاة ينادي المؤذن للصلاة .


" الصلاة خير من الفيسبوك "

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية ليوم الاثنين 31 غشت 2015

عرض لأبرز عناوين صحف الإثنين 31 غشت 2015

نشر في التجديد يوم 31 - 08 - 2015

نبدأ جولتنا الصحفية ليوم 31 غشت 2015 بخبر "الصباح" التي أفادت أن الديوان الملكي توصل بلائحة تضم 90 معتقلا سلفيا أعدها عبد الكريم الشادلي حول بعض السلفيين المعتقلين الذين قاموا بمراجعات فكرية، وأعلنوا استعدادهم للاندماج في الحقل السياسي.
وأضافت الجريدة أن مصادر مطلعة كشفت أن الأجهزة الأمنية بدأت البحث في ملفات معتقلي السلفية وسينصب على نوع المراجعات التي قام بها هؤلاء وما إن كانوا مستعدين فعلا للاندماج في الحقل السياسي.
ونبقى مع الصباح وننتقل من الشيخ الشادلي إلى الشيخ المغراوي الذي دعا أنصاره إلى التصويت على الفاعلين السياسيين المشهود لهم بالنزاهة والصدق في خدمة الدين والوطن ،وخص منهم المرشح الأصلح القادر على تحقيق ما أمكن من المصالح وذرء الشر والفساد.
وأضافت الجريدة أن المغراوي حث الناخبين على عدم التصويت على اللوائح التي تضم مرشحين فاسدين.
نبقى في سياق الانتخابات حيث نقرأ في "أخبار اليوم" "لهذه الأسباب بنكيران متفائل باحتلال المرتبة الأولى في انتخابات 4شتنبر".
الجريدة تذكر أن ابن كيران قال في مهرجان خطابي حاشد بوجدة " العدالة والتنمية انتصر في هذه الانتخابات، وأعتقد أنه إذا كانت الأمور طبيعية نحن الذين سنحتل المرتبة الأولى في انتخابات الرابع من شتنبر إن شاء الله ".
وأضافت الجريدة أن تفاؤل بنكيران ليس مبعثه فقط الحماس الذي يصاحب المهرجانات الخطابية بل مؤشرات وصلت إلى علم ابن كيران .
مصدر من وزارة الداخلية أكد ل"أخبار اليوم" أن هناك أربعة مؤشرات جديدة في انتخابات 2009 قد تؤثر في الخريطة كارتفاع عدد المسجلين في اللوائح الانتخابية الذي تجاوز ثلاثة ملايين عكس 2009 حيث لم يتجاوز العدد مليون، وعدد المواطنين الذين يحضرون المهرجانات الخطابية والمسيرات الدعائية تضاعف خمس مرات في الحملة الانتخابية التي يحتل فيها العدالة والتنمية المرتبة الأولى في استقطاب الناخبين إلى مهرجناته، وزيادة كبيرة في عدد الترشيحات هذا العام، والتوقع بارتفاع نسبة المشاركة في الانتخابات الأخيرة .
ونقرأ أيضا في "أخبار اليوم" أن قضاة المجلس الأعلى للحسابات يعدون تقريرا شاملا خاصا بالقرارات التي أصدرتها المجالس الجهوية للحسابات في مجالات التأديب التي لها علاقة بتدبير الميزانيات والشؤون المالية.
وحسب مصادر مطلعة للجريدة فإن الأمر يتعلق بتقرير يتضمن مجمل القرارات الصادرة في حق مسؤولين وموظفين عموميين ارتكبوا مخالفات مالية.


عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية ليوم الاثنين 31 غشت 2015

مباراة التفتيش: ملاحظات

· أخص مباراة الابتدائي
من حيث الشكل:
  • 1-الخط: نوعية الخط وحجمه وسمكه
يلاحظ أن هناك اختلافا بينا في نوعية الخط ورقم حجمه ومدى سمكه بين الصفحة 2 والصفحتين 1و3
  • 2-الترقيم العددي: عدم تسلسل ارقام العد مع التكرار
يلاحظ كذلك أن الترقيم العددي غير متتابع، فقد تم القفز عن الرقم 2 ووجود تكرار على مستوى الأرقام 5و6و7
  • 3-علامات الترقيم: وضع الفاصلة يوحي بخلل ما
وجود علامة الفاصلة في آخر الصفحة الأولى يوحي بأن هناك كلاما لاحقا متمما للمعنى، فكما هو معروف الفَاصِلَةُتوضَعُ بَيْنَ الْجُمَلِ أَوْأَجْزَائِها المُتَّصِلَةِ المعْنَى، وهو ما لا نلحظه في المراسلة، إذ بعدها مباشرة قطع الكلام "بغتة" وبدأ ترقيم جديد
من حيث المضمون:
  • 1- المرسل إليهم: التوقف، نزولا، عند النواب دون ما دونهم
لا أعرف لما لم تتم الإشارة إلى في المراسلة إلى السادة المديرين والسادة الأساتذة خصوصا أنهم هم المعنيون بها
  • 2- شروط الترشيح: عدم ذكر عدد سنوات الخدمة
على عكس المباراتين الأخريين المتعلقتين بالتفتيش واللتين اشترطتا سبع سنوات من الخدمة منها أربع سنوات بالصفة المطلوبة، لم تذكر المباراة عدد سنوات الخدمة ضمن شروط الترشيح، وعليه فيحق للجميع التقدم للمباراة شريطة الترسيم، وهو ما يعتبر أمرا غير منسجم وطبيعة عمل هياة التفتيش
  • 3- ملف الترشيح: غياب تام للوثائق المكونة لملف الترشيح
معلوم أن كل المباريات تنص على الوثائق المكونة لملف الترشيح وتحصرها (نوعا لا عددا)، الشيء الذي لم يحصل في هذه المباراة وتركت المجال مفتوحا على كل الاحتمالات والتأويلات، مما يخل بمبدأ أساسي ترتكز عليه المباريات المتمثل في مبدأ تكافؤ الفرص علما ان أن الفقرة الثالثة نصت على أن الانتقاء الأولي سيكون بدراسة هذه "الملفات" ومنح نقط عددية محددة لكل وثيقة معينة
  • 4- باقي النقط: تكرار مضمونها في الصفحتين الثانية والثالثة
يلاحظ أن مضمون الصفحة الثانية هو عينه مضمون الصفحة الثالثة، باستثناء شكل العرض، حتى إن كلمة "والسلام" تكررت هي الأخرى مرتين
تساؤلات:
1-
2-
3-


مباراة التفتيش: ملاحظات

dimanche 30 août 2015

المذكرة اليومية وملحقاتها

أضع رهن اشارتكم المذكرة اليومية وملحقاتها ، وهي قابلة للتعديل.
أتمنى أن تنال اعجابكم
التحميل من المرفقات

الملفات المرفقة
نوع الملف: rar المذكرة اليومية وملحقاتها.rar‏ (1.94 ميجابايت)


المذكرة اليومية وملحقاتها

على بوابات اوربا ................الزمان والمكان والوطن

........اوربا............ المخزية




توقف في النفس معنى الزمان
واتسعت على الخيال رقعة المكان
واختصرنا هناك كنه الوطن


تجمع الليل والنهار ليختزل الزمان
ووقفت على قدم
فكان لمحط القدم حيز المكان
واغمضت عيني لاتدكر الوطن
فما عاد حس ولا خبر للوطن



كلما سار المكان دهابا طال الزمن
وكلما تنقلت فيك يا اوربا مشيا على الاقدام انعدم المكان
كلما مات لاجئ
مهاجر غير شرعي
تفككت اوصال الوطن
جعنا فرجعنا القهقرى عبر الزمن



فشبعنا

ونمنا فجمعنا الحلم بالمكان ولا مكان



فانتشينا


ورفعنا الراية ندود عن الوطن
حيث لا وطن
فمشيت ابتغي المكان في سباق مع الزمن
ضد الزمن



فمتنا


على بوابات اوربا ................الزمان والمكان والوطن

لائحة العطل

اتمنى ان تعجبكمd7k

الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf _____.pdf‏ (790.7 كيلوبايت)


لائحة العطل

قرار التسمية في الدرجة و السلم

السلام عليكم اخواني ما الطريقة السهلة للحصول على قرار التسمية في الدرجة و السلم


قرار التسمية في الدرجة و السلم

جدول الحصص مع المذكرة اليومية - نماذج فارغة

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

جدول الحصص مع المذكرة اليومية - نماذج فارغة للغة العربية، اللغة الفرنسية، اللغة المزدوجة، الأقسام المشتركة

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

للاطلاع والتحميل: الرابط الأول - الرابط الأخير

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


جدول الحصص مع المذكرة اليومية - نماذج فارغة

الوضعية الإجتماعية للمتعلمين

عدنا من جديد مع تدوينة حصرية من تدوينات عدة الدخول المدرسي 2015/2016 و التي رفعت لها شعار “الحصرية و التميز” .. لا شك أنك لاحظت عزيزي الزائر أن عدة هذه السنة ليست كسابقاتها و ذلك من خلال ملفي “سجل الأنشطة التربوية” [من هنا] و “ملف التقويم التشخيصي” [من هنا] .. اليوم نتوقف مع ملف جديد يتعلق بالوضعية الإجتماعية للمتعلمين .
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹالملف و كما هو مسطر ليس كما هو متعارف عليه .. تلك البطاقة التي تضم بعض المعلومات و التي لا تتعدى في أحسن الأحوال الشق الإجتماعي بشكل مركز و مقتضب .. بل تم تقسيم العمل إلى 4 محاور :
1- إحصائيات المتعلمين : و التي تنقسم بدورها إلى 4 محاور :
أ- توزيع المتعلمين حسب السن و الجنس
ب- توزيع المتعلمين حسب التكرار
ج- توزيع المتعلمين حسب الإستفادة من الإطعام المدرسي
د- توزيع المتعلمين حسب استفادتهم من التعليم الأولي
2- الوضعية الإجتماعية للمتعلمين : و التي تضم المعلومات الأساس حول المحيط الأسري للمتعلم .
3- الوضعية النفسية و الجسدية للمتعلمين: و يضم معلومات حول الوضع الصحي جسديا و ذهنيا إضافة إلى الوضع النفسي و السلوكي .
4- وضعية المحيط الإجتماعي: و يضم معطيات حول الظروف التي يعيش بها المتعلم .
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
العمل فريد و حصري لزوارنا الكرام .. ناهيك عن تصميم غلاف مميز و فريد بحيث يكون كل ملف على شكل كتيب بسيط .


روابط التحميل:
إلى هنا نصل إلى نهاية موضوع اليوم .. لا تنس مشاركتي بتعليق تطلعني فيه على تقييمك للعمل و رأيك كما انتقاداتك .. و أيضا -فضلا لا أمرا- قم بمشاركة العمل على حسابك بمواقع التواصل الإجتماعي .. فمشاركتك دعم لي لتقديم الجديد .


سجل الأنشطة التربوية: من هنا || ملف التقويم التشخيصي : من هنا


الوضعية الإجتماعية للمتعلمين

بيداغوجيا حل المشكلات

بيداغوجيا حل المشكلات


بيداغوجيا حل المشكلات تنظر لعملية التعليم على أنها نتاج المجهود الخاص للفرد أو لجماعة التلاميذ، والذي يؤدي إلى بناء معارف تحول مع الوقت إلى قدرات وكفاءات. إنها بيداغوجيا تعتمد مبدأ فعالية المتعلم حيث تضعه أمام مشكلة مستمدة من محيطه السوسيو ثقافي فتدفعه إلى استدعاء موارده المختلفة للبحث عن حل لها. إنها ركيزة أساسية للمدرسة البنائية التي يشتق منها التدريس بالكفايات .
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

يرى " جون ديوي " أن الإنسان يتعلم عن طريق حل المشكلات التي تواجهه ,ويقول :يجب أن يكون لكل درس جواب وحل لمشكلة ما,من خلالها يلزم وضع المتعلم في موقف الباحث بحيث يفكر ويطرح التساؤلات ويجرب بنفسه حتى يكتسب دراية وقدرة على مواجهة مشاكل الحياة,ومعالجتها بطريقة سليمة.

شعور المتعلم بالمشكلة(عائق معرفي) يولد لديه رغبة في البحث عن حل لها,وتزداد تلك الرغبة كلما كانت المشكلة ذات معنى بالنسبة إليه.



اهداف بيداغوجيا حل المشكلات



إن طريقة التعلم بالمشكلات هي مقاربة عصرية تندرج في منطق تعلمي وليس تعليمي، وهي تتوخى مساعدة المتعلم على:
  • تنمية روح الإبداع والابتكار.
  • إكسابه القدرة على طرح أفكاره وآرائه ومقارنتها مع أفكار وأراء الآخرين.
  • تنمية القابلية للدخول في علاقات اجتماعية مكثفة مع الآخر، تحضيرا للحياة المهنية والاندماج الاجتماعي.
  • خلق الحس النقدي -التقييم-، فلا يقبل الأفكار والآراء إلا بعد التفكير فيها وتجريبها.
  • تنمية روح الاستقلالية والمبادرة والمسؤولية لديه.
  • تحسين نتائج المتعلمين وتطوير خبراتهم ومهاراتهم بفعل الممارسة، ومن جملة الأهداف هذه يمكننا إن نستشف دور كل من المدرس والمعلم.




مراحل بيداغوجيا حل المشكلات .

1-التحسيس بالمشكلة


تعتبر هذه المرحلة اللبنة الأولى في بناء المعرفة حيث يهتم المدرس بإثارة فضول التلاميذ وشد انتباههم لتحسيسهم بالمشكلة التي يستحسن أن تكون مستمدة من محيط التلاميذ وحياتهم اليومية مع مراعاة علاقتها بالمقرر وأهداف الدرس ومن هذا المنطلق تتجلى أهمية التساؤل الذي اعتمد في بداية كل حصة.

2- تحديد المشكلة


بمجرد التأكد من إحساس التلاميذ بالمشكلة ,يعمل المدرس على إثارة مجموعة من الأسئلة تساعد على تحديد الإطار الحقيقي للمشكلة أي طبيعتها ومجالها وعناصرها ومتغيراتها,مما يؤدي إلى صياغتها بشكل واضح ودقيق لا يقبل التأويل
ويراعي مستوى التلاميذ.

3- صياغة الفرضيات.


يجعل المدرس التلاميذ يفكرون ويبحثون عن أجوبة أولية محتملة للمشكلة المطروحة ,وتتم صياغة فرضيات تفسيرية مؤقتة ( ستخضع للتجريب) ويقتصر دور المدرس ما أمكن على تحفيز التلاميذ لإبراز تمثلا تهم والتعبير عن مواقفهم ومهاراتهم.

4- فحص الفرضيات


في هذه المرحلة يبحث التلاميذ عن كيفية تأكيد أو نفي هذه الفرضيات المقترحة. وتتمثل في الاختبارات المناسبة للفرضية ,ومن بينها التجربة أو التوثيق أو الملاحظة الميدانية

5- النتيجة


وهي ما نتوصل إليه بعد فحص الفرضية ,يفسح المجال للتلاميذ للتعبير عن النتيجة إما كتابيا أو شفويا.

6- الاستنتاج والتعميم


الاستنتاج هو حصيلة تحليل النتائج وتفسيرها ومقارنتها مع الفرضيات المقترحة,وكيفما كانت الفرضية صائبة أو خاطئة فإن العمل في كلتي الحالتين يكون مفيدا , لأن نفي الفرضية يقدم خدمة معرفية تتجلى في التدرب على استبعاد وإقصاء الأخطاء.والتعميم يتم من خلال كون الاستنتاج قابل للاستعمال في الحالات المشتبهة ,مع التنبيه إلى تفادي التعميم السريع الخاطئ.



العوامل المؤثرة في حل مشكلة


  1. طريقة تقديم وعرض المشكلة
  2. المدخل والاستراتيجية
  3. استيعاب المشكلة وفهمها.
  4. لقدرة اللغوية
  5. القدرة على الفهم والتبليغ
  6. الاتجاه نحو التفاعل مع المشكلة
  7. الدافعية




دور كل من المدرس و المتعلم في حل المشكلة

دور المعلم:




  1. إثارة دافعية المتعلمين والتركيز على إثارة الحوافز الداخلية الذاتية، حيث تتحول المشكلة إلى مسألة شخصية.
  2. المعلم موجه، مرشد، يمتلك قدرة كبيرة على الإصغاء للمتعلمين خاصة عند طرح ومناقشة فرضياتهم، مراقب من بعيد لا يتدخل إلا عند الضرورة وفي الوقت المناسب.
  3. العمل على زعزعة التوازن المعرفي «Déséquilibre cognitif» عند المتعلمين حتى يبقوا في حالة بحث دائمة.
  4. توفير الوسائل المساعدة والاندماج النفسي مع المتعلمين.

دور المتعلمين:




  1. مخططون: فهم الذين يخططون النشاط من خلال تحديد المشكلة ووضع خطة لحلها، ويكون التخطيط نتاج التفاعلات الآنية بينهم.
  2. منجزون: من خلال طرح الفرضيات، مناقشتها، اختبارها، صياغة النتائج.
  3. مقيمون: في مرحلة من مراحل النشاط، ويقوم هذا التقييم على:
  4. التقييم الذاتي: حيث أن كل متعلم أو جماعة من المتعلمين تصحح بنفسها مسار أعمالها.
  5. التقايم: حيث أن كل متعلم يقيم ويصحح أعمال زميله ويوجهها والعكس صحيح.




الوضعية المشكلة

مجموعة ظروف تجعل مكونات العملية التعليمية التعلمية من تلميذ وأستاذ ومادة دراسية في تفاعل مستمر لحل مشكلة يمثل محتواها جزءا من محيطه الاجتماعي.

و تعتمد منهجية حل المشكلات على استثارة المتعلم للشعور بوجود مشكلة حلها يلبي حاجة لديه.ثم تحديد المشكل وفهمه وجمع المعلومات الضرورية حوله. ثم اقتراح الحلول المؤقتة انطلاقا من استدعاء الخبرات السابقة حول الموضوع ومناقشات الزملاء.ثم بعد ذلك يتم التحقق من الفرضيات انطلاقا من أنشطة و تجارب قصد الخروج بنتائج تمثل الحل الأمثل للمشكل, هذة النتائج يتم توظيفها في وضعيات مختلفة قصد التعميم.






شروط صياغة الوضعية المشكلة

تراعى في صياغة الوضعية المشكلة عدة شروط منها:
  • تشكل تحديا بالنسبة للمتعلم تثير دافعيتة وتحثه على حلها.
  • أن تكون مستقاة من محيط التلميذ ولها معنى بالنسبة له.
  • أن تكون صياغتها واضحة ومفهومة من طرف جميع المتعلمين لا توحي بحلها.
  • أن يتدرج حلها من السهولة إلى الصعوبة.
  • أن يكون حلها يحقق الأهداف المرجوة.
  • تمكن من استدعاء موارد مندمجة كانت موضوع تعلمات سابقة و توظيفها في سياقات مختلفة.
  • ارتباطها بما هو ملموس.
  • تغليب الطابع الإشكالي عليها(لغز يطلب حله).
  • الحرص على عدم تبسيطها لدرجة الابتذال
  • ألا تكون صعبة تتجاوز مستوى المتعلم المعرفي والعقلي .




مكونات الوضعية-المشكلة

تتكون الوضعية – المشكلة من عنصرين أساسيين هما : السند أو الحامل والمهمـــة.

السند أو الحامل : و يمثل مجموع المعطيات التي يتكون منها نص الوضعية-المشكلة و التي تساعد على فهم المضمون و الهدف من الوضعية وقد لا تستغل جميع المعطيات في الحل اذ يكون الهدف منها هو تربية المتعلم على الاختيار.

المهمــة: وهي الأسئلة أو التعليمات التي تحدد ما هو مطلوب من المتعلم انجازه.ويشترط فيها أن تكون محددة بدقة لها ارتباط بمضمون النص.



أنواع الوضعية-المشكلة

تنقسم الوضعية المشكلة إلى ثلاثة أنواع:



1- الوضعية-المشكلة البنائية:

وتكون في بداية الدرس وتهدف إلى بناء التعلمات الجديدة انطلاقا من تعلمات سابقة و يشترط فيها أن تكون مألوفة محفزة مثيرة للاهتمام تشكل عائقا بالنسبة للمتعلم يتطلب استدعاء تمثلات مختلفة قصد تجاوز العائق.

مثال: الوضعية المسالة التي توظف في الحصة الأولى من درس الرياضيات و التي تهدف إلى بناء المفهوم الرياضي.



2- الوضعية-المشكلة الإدماجية.

تأتي بعد تعلمات مجزأة تهدف إلى إيجاد ترابطات بين تعلمات منفصلة و تركيبها في بنية جديدة و توظيفها في سياقات مختلفة. وتأتي بعد عمليات الاستكشاف و الفهم في الحصة الواحدة أو بعد مجموعة حصص أو في أسابيع الإدماج أو في نهاية مقطع دراسي.



3- الوضعية-المشكلة التقويمية.

و تهدف إلى تقويم مدى تحقق الأهداف و مدى قدرة المتعلم على استدعاء الموارد و توظيفها في وضعيات جديدة.
-*************************************-




بيداغوجيا حل المشكلات

دروس للسنة السادسة ابتدائي


دروس للسنة السادسة ابتدائي


ملخص درس وصول الرومان و مقاومة الممالك الأمازيغية/مادة الاجتماعيات/السنة السادسة إبتدائي


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

- من هم الرومان؟
* الرومان شعب من أوربا، أسس مدينة روما سنة 753ق.م أعلنت الجمهورية الرومانية و هي نظام حكم يعتبر السكان مواطنين ينتخبون حكامهم بكل حرية. و في سنة 24ق.م أعلنت إمبراطورية حيث أصبح الحكم كله في يد الإمبراطور، و كانت نهاية الإمبراطورية الرومانية في القرن 5 بعد الميلاد.
- ما هي الممالك الأمازيغية؟
* أسس الأمازيغ في شمال إفريقيا ممالك جمعت القبائل الأمازيغية في وحدات سياسية كبيرة، عرفت في التاريخ منذ مطلع القرن الثاني قبل الميلاد بأسماء رومانية هي: نوميديا (تونس حاليا) موريطانيا الشرقية (الجزائر) موريطانيا الغربية (المغرب)، لكن الرومان احتلوا المغرب بعد مقتل الملك الأمازيغي بطليموس سنة 40 بعد الميلاد و نهجوا سياسة استعمارية تعسفية مما دعا الأمازيغ إلى المقاومة الشديدة دامت أكثر من 250 سنة و انتهت بطرد الرومان من البلاد.
- ما هي تصرفات الاحتلال الروماني؟
* من تصرفات الاحتلال الروماني: تطبيق نظام عسكري صارم متعسف على المغرب، استغلال خيرات البلاد لصالح روما، إجبار الأمازيغ على الخدمة، منع القبائل من الترحال، سياسة الرونة و طمس الهوية الأمازيغية.
- كيف تأثر المغرب بالرومان؟
* تأثر المغرب بالرومان رغم مقاومتهم الشديدة لهم، و هكذا أصبح المغرب من أغنى المستعمرات الرومانية من حيث الفلاحة و الصناعة، كما أن المدن أخذت طابعا هندسيا رومانيا كما هو الحال في وليلي و ليكسوس، لكن الأثر الثقافي ظل محصورا في المدن و استمرت القبائل محافظة على هويتها.
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
ملخص درس وصول الفينيقيين و القرطاجيين إلى المغرب/مادة الاجتماعيات/ السنة السادسة إبتدائي
,
- من هم الفينيقيون؟
* الفينيقيون شعب استقر في لبنان حوالي 2800ق.م، و أسس مدنا مستقلة سياسيا من أشهرها بيبلوس و صيدون و صور، و أنشأحضارة مزدهرة عرفت بالإنتاج الوفير و ربط علاقات تجارية مع بلدان الحوض المتوسطي و تأسيس مراكز تجارية، مثل ليكسوس في المغرب، يصدر إليها منتجاته الصناعية ويستورد المواد الأولية، و الفينيقيون هم الذين اخترعوا الأبجدية.
- من هم القرطاجيون؟
* القرطاجيون هم فينيقيون في الأصل، أسسوا مدينة قرطاجة سنة 814ق.م على الساحل التونسي، أسس القرطاجيون إمبراطورية تجارية غرب البحر الأبيض المتوسط حيث خلفوا الفينيقيين. انتهت دولتهم بعد أن خسروا الحرب ضد الرومان سنة 146ق.م.
- متى استوطن الإنسان المغرب؟
* استوطن الإنسان المغرب منذ القديم لكن الأمازيغ كانوا أول شعب عرف في التاريخ مستقرا بالمغرب، و قد أنشأوا حضارة فلاحية مهمة، و كان اتصالهم بالفينيقيين أولا (1200ق.م) و بالقرطاجيين ثانيا (800ق.م) سلميا بهدف التبادل التجاري بينهما.
- ماذا استفاد الأمازيغ من الفينيقيين و القرطاجين؟
* استورد الأمازيغ الخزف و تزينوا به مثل الفينيقيين .كما تعلموا من القرطاجيين صناعة الأرجوان و تزينوا مثلهم حيث استعملوا الكحل و الحناء و ارتدوا البرنس، كما استعملوا النقود في التجارة، و تأثروا في العمران بالهندية القرطاجية، كما لتخذوا آلهة قرطاجة كآلهة لهم.
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
ملخص درس المعادن و تطور الأدوات (العصر الحجري الحديث)/مادة الاجتماعيات/السنة السادسة إبتدائي
,
- ما هو التعدين؟
* التعدين يطلق على صناعة و استخراج و تصفية المعادن.
- متى و أين ظهر التعدين؟
* ظهر التعدين بالشرق الأدنى في أواخر العصر الحجري الحديث، لكنه انتشر لاحقا في كل العالم.
-ما هو البرونز؟
* البرونز خليط من معدن القصدير و معدن النحاس، و معالجته أكثر سهولة من معالجة النحاس لأنه ينصهر في درجة حرارة منخفضة و يتصلب ببطء مما يوفر وقتا كافيا للتشكيل و الصنعة.
- ما هي مراحل صناعة البرونز؟
* مراحل صناعة البرونز هي:
. تغذية المرجل بالفحم حتى تصل الحرارة درجة انصهار المعادن.
. صب المعدن المنصهر في قالب من طين مدنون في الأرض.
. اخراج الشيء المصنوع من القالب بعد تصلبه و برودته.
. ازالة الحروف الناتئة التي أبقاها القالب في الجسم المصنوع.
. نقش الزخارف على الشيء المصنوع.
. صقل المنتوج لاعطاء البرونز بريقا مثل بريق الذهب.
- ما هي الأدوات الجديدة التي ظهرت مع التعدين؟
* كانت صناعة البرونز من أهم الصناعات التعدينية التي عرفها الإنسان أواخر العصرالحجري الحديث، حيث صنع منها أدوات جديدة ذات فعالية كبيرة مثل: الرماح، السيوف، الخوذات، الدروع، المشابط و الإبر …
- ما هي الطبقات الاجتماعية التي ظهرت مع التعدين؟
* كان للتعدين انعكاس على مجتمع الإنسان إذ ظهرت طبقة المحاربين و طبقة صناع البرونز و المعادن الأخرى مما جعل الناس غير متساوين.
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
,
- أين و متى اخترع الإنسان الزراعة؟
* اخترع الإنسان الزراعة في سنة 9000 ق.م بالشرق الأدنى بعد ملاحظته للنمو الطبيعي للنباتات، ثم انتشرت تدريجيا في باقي العالم.
- أين و متى تم تدجين الحيوانات؟
* دجن الإنسان أول حيوان (الكلب) سنة 13000 ق.م بالشرق الأدنى، ثم دجن الخروف، الماعز، الخنزير، البقر، القط و أخيرا الحصان و الجمل.
- ما معنى تدجين الحيوان؟
* تدجين الحيوان هو تحويله من حيوان متوحش إلى حيوان داجن، يتحكم الإنسان في تناسله و تغذيته و نموه، و يستفيد منه غذاء و كساء و جرا و ركوبا …
- كيف ساهم اختراع الزراعة في تطوير الأدوات الحجرية؟
* فرض اختراع الزراعة على الإنسان تطوير أدواته الحجرية، فصقلها و اخترع أخرى مثل الفأس و المنجل و الرحى لطحن الحبوب، كما ابتكر الأواني الخزفية.
-متى و أين و كيف اخترع الإنسان النسيج؟
* اخترع الإنسان النسيج في الشرق الأدنى سنة 8000 ق.م باستعمال النباتات و القنب و الصوف لصناعة الأثواب إلى جانب الجلود و الفراء الموروثة عن العصر الحجري القديم.
- كيف عاش الإنسان في العصر الحجري الحديث؟
* أدت الزراعة إلى استقرار الإنسان، فأنشأ القرى ثم المدن، كما فرضت عليه تقسيما جديدا للعمل بين أعمال الحقل و أعمال البناء و صناعة الخزف و النسيج و أدوات الفلاحة، فظهر مجتمع جديد يختلف تماما عن مجتمعات الصيد و اللقط في العصر الحجري القديم.
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
ملخص درس الإنسان البدائي: حياته، أدواته، مسكنه (العصر الحجري القديم)/مادةالاجتماعيات/السادسةإبتدائي
,
- كيف تطورت سعة جمجة الإنسان طوال العصر الحجري القديم؟
* تطورت سعة جمجمة طوال العصر الحجري القديم بالتدريج، حيث كانت سعة جمجمة الإنسان الماهر بين 600و800 سنتمتر مكعب، و الإنسان المنتصب بين 900و1000 سنتمتر مكعب، و الإنسان العاقل 1200 سنتمتر مكعب.
- من هو الإنسان البدائي؟
* الإنسان البدائي هو الإنسان الأول منذ ظهوره على سطح الأرض و إلى حين اختراع الكتابة.
- لما سمي الإنسان بالماهر ثم المنتصب فالعاقل؟
* سمي الإنسان بالماهر لأنه كان ماهر في شذب الأحجار لاستعمالها كأدوات، و سمي بالمنتصب لانتصاب قامته انتصابا نهائيا، و سمي بالعاقل لأن ذكاءه كان و مازال متقدا و كان مفكرا و مبدعا.
- من اكتشف النار و متى؟
* اكتشف الإنسان الماهر النار حوالي 700 ألف سنة ق.م، حيث تعرف عليها عندما أشعلتها البراكين أو الصواعق أو الحرارة (أنها تضيء، تدفئ، ….)
- من دجن النار و متى؟
* دجن الإنسان المنتصب النار حولي 400 ألف سنة ق.م، حيث أصبخ قادرا على أن يشعلها في الوقت و المكان الذي يريده.
- ماذا استفاد الإنسان البدائي من النار؟
* استعمل الإنسان البدائي النار للتدفئة و الإنارة و الطهي و الحماية.
- مم صنع الإنسان البدائي أدواته في العصر الحجري القديم و كيف طورها؟
* صنع الإنسان البدائي أدواته من الحجارة، و قد طورها من صوان مهيأ إلى مشطور فمشذب أو منحوت.
- كيف عاش الإنسان البدائي في العصر الحجري القديم؟
* اعتمد الإنسان البدائي في العصر الحجري القديم على الصيد و اللقط، و عاش في مجموعات بشرية صغيرة، و كانت مساكنه في العراء ثم الأعشاش ثم الخيمات. لم يظهر التعبير الفني إلا مع الإنسان العاقل.
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
ملخص درس العصور التاريخية/مادة الاجتماعيات/السنة السادسة إبيدائي
- إلى كم تنقسم العصور التاريخة؟
* تنقسم عصور التاريخ إلى قسمين: عصور التاريخ و عصور ما قبل التاريخ.
- ما الحد الفاصل بين ما قبل التاريخ و التاريخ؟
* الحد الفاصل بين ماقبل التاريخ و التاريخ هو اختراع الكتابة.
- لما تم اختيار اختراع الكتابة كحد فاصل بين التاريخ و ما قبل التاريخ؟
* تم اختيار اختراع الكتابة كحد فاصل بين التاريخ و ما قبل التاريخ لأنه اختراع مهم في تاريخ البشرية و لأهمية الوثيقة المكتوبة في معرفة الماضي، فقد استطاع الناس بواسطة الكتابة أن يتواصلوا و يتبادلوا التجارب و المعارف و العقائد، كما سهلت التبادل التجاري.
- بماذا تبتدئ و تنتهي عصور ما قبل التاريخ:
* تبتدئ عصور ماقبل التاريخ بظهور الإنسان، و تنتهي باختراع الكتابة.
- ما هي عصور ما قبل التاريخ؟
* عصور ماقبل التاريخ هي:
العصر الحجري القديم: و مدته 3 ملايين سنة.
العصر الحجري الحديث: و مدته 7000 سنة.
- بماذا تبتدئ و تنتهي عصور التاريخ؟
* تبتدئ عصور التاريخ باختراع الكتابة و تنتهي بوقتنا الحاضر.
- ما هي عصور التاريخ؟
* عصور التاريخ أربعة و هي:
التاريخ القديم : و مدته 4 ألاف سنة.(من 3500ق.م إلى 500 ب.م)
التاريخ الوسيط: و مدته ألف سنة. (من 500ب.م إلى 1500ب.م)
التاريخ الحديث: و مدته 300 سنة. (من 1500ب.م إلى 1800 ب.م )
التاريخ المعاصر: بدأ من 1800ب.م و لا زال مستمرا إلى وقتنا الحاضر.
** يشبه التاريخ قطارا تركبه كل الإنسانية متوجها نحو المستقبل بفعل التطور.
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
- ما هي التربة؟
* التربة هي الطبقة السطحية من القشرة الأرضية، و تتكون من مستويات مختلفة، حيث تمثل دعامة تنمو عليها النباتات و تعيش فيها الحيونات.
- كيف تنشأ التربة؟
* تنشأ التربة من تفتت الصخرة الأم، بفعل تغيرات درجة الحرارة، حيث تتسرب مياه الأمطار إلى شقوقها فتتجمد بفعل البرودة و تتسع الشقوق و بالتالي تتفتت الصخرة، فتتكون التربة.
- كيف نبين أن التربة تحتوي على الماء؟
* نبين أن التربة تحتوي على الماء بالتجربة التالية: نضع تربة طرية في أنبوب اختبار، ثم نضع الأنبوب فوق النار، سنلاحظ تكون قطرات من الماء على جدران الأنبوب، مما يبين أن التربة تحتوي على الماء.
- كيف نبين أن التربة تحتوي على الهواء؟
* نبين أن التربة تحتوي على الهواء بالتجربة التالية: نأخذ حوضا زجاجيا شفافا و نملؤه بالماء، ثم نضع في الماء عينة ( قطعة) من التربة، ستلاحظ تصاعد فقاعات غازية من التربة، مما يدل على أن التربة تحتوي على الهواء.
- أين يتواجد الماء و الهواء في التربة؟
* يتواجد الماء و الهواء في الفراغات الصغيرة الموجودة بين حبيبات التربة.
- ما هي أفضل الترب من الناحية الزراعية؟
* أفضل الترب من الناحية الزراعية هي التي توفر كمية كافية من الهواء و الماء الضروريين لحياة النباتات و نموها.
- ما هي المواد المعدنية الموجودة في التربة؟
* المواد المعدنية الموجودة في التربة هي الحصى و الرمل الدقيق و الطمي و الطين، حيث تتكون التربة من خليط مفكك من فتات الصخور، و هي تختلف من حيث نسبها و وزنها و قدها و صلابتها.
- ما هي المواد العضوية الموجودة في التربة؟
* يوجد في التربة نوعان من المواد العضوية:
. مواد عضوية حية: كالديدان و الحشرات و جذور النباتات …
. مواد عضوية ميتة: كبقايا أوراق و أغصان النباتات و جثت الحيوانات، وكلها في طريق التفسخ.
- ما هي الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في التربة؟
* توجد بالتربة كائنات حية دقيقة كثيرة، و من أهمها: ديدان الأرض، عديدات الأرجل، حشرات صغيرة …، و هي يمكن رؤيتها بالعين المجردة، أي بدون استعمال المكبرة اليدوية أو المجهر.
تختلف هذه الكائنات الدقيقة من حيث شكلها، و حجمها، و عددها، و تجمع بينها علاقات غذائية.
-ما هي الكائنات الحية المجهرية الموجودة في التربة؟
* الكائنات الحية المجهرية هي التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة فقط، بل يجب الاستعانة بالمجهر، لأنها صغيرة جدا جدا، كالبكتريات و الفطريات التي تنمو و تتنفس و تتغذى على بقايا النباتات و جثت الحيوانات، إذ تعمل على تفسخها و تحللها، لذا تسمى كذلك كائنات محللة.
- ما هو دور الكائنات الحية الدقيقة و الكائنات الحية المجهرية؟
* تقوم الكائنات الحية الدقيقة ( ديدان الأرض، عديدات الأرجل، الحشرات …) بتجزيئ و خلط عناصر الفرش الحرجي، ثم تقوم الكائنات الحية المجهرية بتحليله و تفسيخه، لتتحول إلى مادة عضوية قاتمة اللون، و هو الذي يعطي للتربة خصائص ترفع من خصوبتها.
- ما هي العوامل المتسببة في حت التربة؟
* تتعرض التربة لعوامل حت كثيرة، نذكر منها: الأمطار و المياه الجارية و السيول، الرياح الشديدة، الرعي الجائر و التزايد السريع للسكان.
- ما هي طرق حماية التربة؟
* تستعمل عدة طرق للمحافظة على التربة مثل: تشجير الأراضي، تجديد الغابات عبر إعادة تشجيرها، حماية الغابات من الحرائق و القطع، بناء مدرجات تزرع فيها النباتات للتقليل من سرعة جريان الأمطار و السيول، مقاومة زحف الرمال.
- ما هي طرق تحسين التربة؟
* توجد عدة طرق لتحسين التربة منها: حرث التربة، إغناؤها بأسمدة عضوية و أسمدة معدنية، الري، تناوب زراعات مختلفة في نفس القطعة من الأرض لتستعيد خصوبتها و لتزداد مردوديتها، لكن يجب الانتباه إلى أن الإفراط في استخدام الأسمدة يضر بصحة الإنسان، لأن ذلك يلوث المياه الجوفية و الخضر و الأسماك.
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
- كيف نتعرف على التركيب على التوالي؟
* نتعرف على التركيب على التوالي عندما تنطفئ كل المصابيح بسبب إزالة أحدها أو تلفه( أي المصابيح).
أي عند إزالة أحد المصابيح أو تلفه في التركيب على التوالي تنفتح الدارة الكهربائية، مما يجعل التيار الكهربائي لا يصل إلى المصابيح الأخرى.
- كيف نتعرف على التركيب على التوازي؟
* نتعرف على التركيب على التوازي عندما تبقى المصابيح مضيئة عند إزالة أحدها أو تلفه.
أي أن إزالة أو تلف أحد المصابيح في التركيب على التوازي على يؤثر على وصول التيار الكهربائي إلى المصابيح الأخرى.
- ما هو التركيب المعتمد فب التركيب الكهربائي المنزلي؟
* التركيب المعتمد في التركيب الكهربائي المنزلي هو التركيب على التوازي، ففي منازلنا عندما نزيل أحد المصابيح أو يصيبه عطب ما لا تنطفئ المصابيح الأخرى، بل تظل مضيئة.
- ما هي عناصر التركيب الكهربائي المنزلي؟
* عناصر التركيب الكهربائي المنزلي هي: العداد، الفاصل، الصهيرات، الأسلاك الموصلة، قواطع التيار، المصابيح، مآخذ التيار و الأجهزة الكهربائية.
- ما دور العداد؟
* دور العداد هو حساب مقدار الاستهلاك المنزلي من الكهرباء.
( كلما سجل العداد كمية أكبر للاستهلاك تكون الفاتورة التي يؤديها صاحب المنزل كبيرة)
- ما دور الفاصل؟
* دور الفاصل هو قطع التيار الكهربائي عن المنزل بكامله أو جزء منه.
( عندما يصيب التركيب الكهربائي المنزلي عطب ما، يقطع الكهربائي التيار الكهربائي عن المنزل بواسطة الفاصل، حتى لا يصاب بأذى عند اشتغاله)
- ما دور الصهيرات؟
* دور الصهيرات هو وقاية الأجهزة الكهربائية، فعندما يقع مس كهربائي تقطع الصهيرة التيار الكهربائي عن الجهاز حتى لا يصاب بعطب ما.
-ما دور الأسلاك الموصلة؟
* الأسلاك الموصلة هي التي توصل التيار الكهربائي إلى المصابيح و الأجهزة الكهربائية لكي تعمل.
- ما هي أنواع الأسلاك الكهربائية في التركيب الكهربائي المنزلي؟
* تستعمل في التركيب الكهربائي المنزلي ثلاثة أنواع من الأسلاك:
. سلك الطور: و يكون لونه أحمر، و هو الذي يوصل التيار الكهربائي إلى المصابيح أو الأجهزة الكهربائية.
. السلك المحايد: و يكون لونه أزرق، و هو الذي يعمل عكس سلك الطور.
. سلك المأخذ الأرضي: و يكون ملونا بالأصفر و الأخضر، و هو للحماية من الصواعق.
- ما دور قواطع التيار؟
* دور قواطع التيار هو فتح و إغلاق الدارة الكهربائية، أي بواسطته نسمح للتيار الكهربائي بالوصول إلى المصابيح أو الأجهزة الكهربائية لتعمل ( إغلاق الدارة الكهربائية)، أو نمنعه من الوصول إليها ( فتح الدارة الكهربائية).
فأنت مثلا عندما تريد أن تضيء مصباح غرفة ما تغلق الدارة الكهربائية بواسطة قاطع التيار، و عندما تريد أن تطفئه تفتح الدارة الكهربائية بواسطته.
- ما دور مآخذ التيار؟
* دور مآخذ التيار هو السماح بربط الأجهزة الكهربائية بالتيار الكهربائي، فأنت مثلا إذا اشتريت تلفازا و أردت أن تشغله يجب أن تربطه بمأخذ التيار و إلا لن يعمل.
- إلى ماذا يجب أن ننتبه قبل استعمال أي جهاز كهربائي؟
* قبل استعمال أي جهاز كهربائي يجب مراعاة ملاءمة توتر استعماله مع التوتر الكهربائي المنزلي.
- كيف أتجنب أخطار التيار الكهربائي؟
* أتجنب أخطار التيار الكهربائي عبر:
. عدم لمس سلك كهربائي عار.
. عدم إدخال موصلات ( مالمسامير و الأسلاك المعدنية) في ثقب مأخذ التيار الكهربائي.
. عدم تفكيك أو إصلاح جهاز و هو مرتبط بالتركيب الكهربائي.
. عدم استعمال أجهزة كهربائية في مكان رطب ( كالحمام مثلا)

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ



دروس للسنة السادسة ابتدائي

ملخص دروس مادة الفرنسية (La conjugaison) – السادس إبتدائي



ملخص دروس مادة الفرنسية (La conjugaison) – السادس إبتدائي




ملخص دروس مادة الفرنسية (La conjugaison) للمستوى التعليمي السادس إبتدائي.
صورة توضيحية:

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ




ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
التحميل:



ملخص دروس مادة الفرنسية (La conjugaison) – السادس إبتدائي

ملخص دروس مادة الفرنسية (La grammaire) – السادس إبتدائي

ملخص دروس مادة الفرنسية (La grammaire) – السادس إبتدائي





التحميل:



ملخص دروس مادة الفرنسية (La grammaire) – السادس إبتدائي
-*************************************************-


ملخص دروس مادة الفرنسية (La grammaire) – السادس إبتدائي

النحو و الصرف

النحو و الصرف

http://ift.tt/1UeUTL3
-********************************************-


النحو و الصرف

مراتب النحويين

مراتب النحويين

تأليف :أبو الطيب اللغوي

إلقاء: محمد السبيهين


http://ift.tt/1Kvb2FZ


-********************************************-




مراتب النحويين

تقويم اللسان

تقويم اللسان

تأليف :الإمام ابن الجوزي

إلقاء: محمد صادق



http://ift.tt/1hp0X1H
-********************************************-




تقويم اللسان

أوضح المسالك في ألفية ابن مالك

أوضح المسالك في ألفية ابن مالك



تأليف :ابن هشام الأنصاري

إلقاء: توفيق سبع


http://ift.tt/1Kvb2FX
-**************************************************-


أوضح المسالك في ألفية ابن مالك

اللغة العربية



اللغة العربية

http://ift.tt/1VnVN4O
-************************************-


اللغة العربية

يوم القيامة, اليوم الآخر

من فِتنة القبر:

وهي سؤال الميت بعد دفنه عن ربه ودينه ونبيه، فيثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت، فيقول: (ربي الله، وديني الإسلام، ونبيي محمد)، ويُضل الله الظالمين فيقول الكافر: (هاه...هاه لا أدري)، ويقول المنافق أو المرتاب: (لا أدري سمعت الناس يقولون شيئا فقلته).



ومن عذاب القبر ونعيمه:



كَانَ عُثْمَانُ إِذَا وَقَفَ عَلَى قَبْرٍ بَكَى حَتَّى يَبُلَّ لِحْيَتَهُ قَالَ : فَقِيلَ لَهُ : تُذْكَرُ الْجَنَّةُ وَالنَّارُ فَلا تَبْكِي , وَتَبْكِي مِنْ هَذَا ؟ فَقَالَ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ قَالَ : " إِنَّ الْقَبْرَ أَوَّلُ مَنْزِلٍ مِنْ مَنَازِلِ الآخِرَةِ , فَإِنْ نَجَا مِنْهُ فَمَا بَعْدَهُ أَيْسَرُ مِنْهُ , وَإِنْ لَمْ يَنْجُ مِنْهُ فَمَا بَعْدَهُ أَشَدُّ مِنْهُ قَالَ : وَقَالَ : مَا رَأَيْتُ مَنْظَرًا إِلا والْقَبْرُ أَفْظَعُ مِنْهُ " (رواه أحمد)



فأما عذاب القبر يكون للظالمين والمنافقين والكافرين، وبعض عُصَاة المؤمنين، قال الله تعالى{ وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلَائِكَةُ بَاسِطُو أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوا أَنْفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنْتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنْتُمْ عَنْ آَيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ } [الأنعام: 93]، وقال تعالى في- آل فرعون{ النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آَلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ } [غافر: 46]،

وفي حديث- زيد بن ثابت- عن النبي قال: «فَلَوْلا أَنْ لا تَدَافَنُوا ، لَدَعَوْتُ اللَّهُ أَنْ يُسْمِعَكُمْ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ الَّذِي أَسْمَعُ مِنْهُ» ، ثُمَّ أَقْبَل عَلَيْنَا بِوَجْهِهِ ، فَقَالَ : «تَعوَّذُوا بِاللهِ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ» ، فَقُلْنَا : نَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ ، فَقَالَ : «تَعوَّذُوا بِاللهِ مِنْ عَذَابِ النَّارِ» ، فَقُلْنَا : نَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ عَذَابِ النَّارِ ، قَالَ : «تَعوَّذُوا بِاللهِ مِنَ الْفِتَنِ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ» ، قُلْنَا : نَعُوذُ بِاللَّهِ مِنَ الْفِتَنِ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ ، قَالَ : «تَعوَّذُوا بِاللهِ مِنْ فِتْنَةِ الدَّجَّالِ» (رواه مسلم).





وأما نعيم القبر فللمؤمنين الصادقين قال الله تعالى{ إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ } [فصلت: 30] وقال تعالى{ فَلَوْلَا إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ ٨٣ وَأَنْتُمْ حِينَئِذٍ تَنْظُرُونَ ٨٤ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ وَلَكِنْ لَا تُبْصِرُونَ ٨٥ فَلَوْلَا إِنْ كُنْتُمْ غَيْرَ مَدِينِينَ ٨٦ تَرْجِعُونَهَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ٨٧ فَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ ٨٨ فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّةُ نَعِيمٍ ٨٩ وَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ ٩٠ فَسَلَامٌ لَكَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ ٩١ وَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنَ الْمُكَذِّبِينَ الضَّالِّينَ ٩٢ فَنُزُلٌ مِنْ حَمِيمٍ ٩٣ وَتَصْلِيَةُ جَحِيمٍ ٩٤ إِنَّ هَذَا لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ ٩٥ فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ } [الواقعة:83 -

، وقال في المؤمن إذا أجاب الملكين في قبره: «يُنادِي مُنَادٍ من السماء أن صَدق عبدي، فأفرشوه من الجنة، وألبسوه من الجنة، وافتحوا له بابًا إلى الجنة، قال فيأتيه من روحها وطيبها، ويفسح له في قبره مد بصره» (رواه أحمد وأبو داود في حديث طويل).

http://ift.tt/1jNUF8a

http://ift.tt/1X1d7hU


يوم القيامة, اليوم الآخر

خطير:عاصفة تضرب مخيم الهرهورة والعنصر يترك 200 طفل في العراء والرعب

كلما حلت فاجعة إلا ويتوهم الرأي العام أن المسؤولين المغاربة "غيديرو لكبدة" على البلاد والعباد. فرغم فواجع محرقة الأطفال طانطان وابتلاع البحر لأطفال بنسليمان في الصخيرات، يبدو أن الوزراء لايبالون بحياة ومصير أطفال الفقراء الذين يقصدون المخيمات. الدليل أن عاصفة ضربت منطقة الهرهورة بعمالة تمارة ليلة السبت الأحد (29-30 غشت 2015) واقتلعت خيام مخيم الهرهورة، بشكل خلق حالة من الذعر والرعب في صفوف الأطفال، خاصة وأن أعمارهم تتراوح بين 8 و14 سنة.
وحسب مؤطرين اتصلوا ب "أنفاس بريس" فإن مسؤولي المخيم رفضوا التدخل لتقديم الدعم والمساعدة لطمأنة الأطفال، علما أن العاصفة وقعت بالليل ولم يألفها أغلبهم (يضم المخيم حوالي 200 طفل). وكلما احتج المؤطرون على إدارة المخيم لتتحمل مسؤوليتها لاستقدام الدعم من العمالة أو الوقاية المدنية لمصاحبة الأطفال، إلا وتزداد الإدارة تعنتا و"تمياكا ".
وإلى حدود كتابة هذه السطور (الساعة 12 و50 دقيقة من صباح 30 غشت) كشف محاورونا أن مخيم الهرهورة تحول إلى "مندبة" كبيرة بسبب صراخ وبكاء الأطفال.
أنفاس بريس : أحمد فردوس


خطير:عاصفة تضرب مخيم الهرهورة والعنصر يترك 200 طفل في العراء والرعب

للموظفين:كل مايخص طلب الاحالة على التقاعد النسبي مع الحق في المعاش

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
للموظفين :كل مايخص طلب الاحالة على التقاعد النسبي مع الحق في المعاش
تقبل الإحالة على التقاعد :
– بطلب من المعني بالأمر.
– لبلوغ سن التقاعد.
– لعدم القدرة البدنية.
– بموجب عقوبة تأديبية.
– لعدم الكفاءة المهنية.
تاريخ الازدياد غير محدد للموظف :
1-يوم الازدياد :
* اليوم الأول من الشهر بالنسبة للتوظيف،
* اليوم الأخير من الشهر بالنسبة للإحالة على التقاعد.
2- شهر الإزدياد:
*اليوم الأول من شهر يناير في حالة تحديد حد السن الأدنى للتوظيف،
*اليوم الأخير من شهر دجنبر بالنسبة للإحالة على التقاعد.
يكتسب الحق في الحصول على معاش التقاعد قبل بلوغ حد السن القانونية (التقاعد النسبي):
– الموظفون والمستخدمون الذكور الذين قضوا 21 سنة من الخدمة الفعلية و15 سنة من الخدمة الفعلية بالنسبة للموظفات والمستخدمات .
– من غير تقيد بقضاء مدة معينة في الخدمة، بالنسبة للموظفين والمستخدمين الذين حذفوا من الأسلاك بسبب العجز سواء أكان ناشئا عن ممارسة مهام أم لا .
وذلك وفقا للشروط التالية:
– بإذن من السلطة المعهود إليها بمهمة التعيين أو في حالة رفض بإذن من رئيس الحكومة.
– ضمن حدود العدد السنوي المعين في 15 % من عدد المناصب المقيدة في الميزانية بخصوص كل سلك.
هذه الشروط ليست مطلوبة إذا كان المعنيون بالامر قد قضوا 30سنة من الخدمة الفعلية.
الخدمات المعتبرة في اكتساب الحق في راتب التقاعد:
– الخدمات المنجزة بصفة مرسم أو متمرن ابتداء من سن 18 سنة .
الخدمات المعتبرة في طلب المعنيين بالأمر:
– الخدمات العسكرية المنجزة ابتداء من سن 18 سنة.
– الخدمات المدنية المنجزة وتأخذ في الاعتبار لأجل الإدماج وإعادة الترتيب.
– الخدمات المنجزة في مؤسسة عمومية أو مصلحة ذات امتياز تأخذ في الاعتبار لأجل الإدماج وإعادة الترتيب.
– خدمات المرسم أو المتعاقد أو المعاون أو المؤقت أو المساعد أو النائب أو المياوم، التي هي من الخدمات المنجزة التي تستغرق مدة متواصلة تبلغ على الأقل ستة أشهر وتنجز في الإدارات أو الجماعات أو المؤسسات العمومية التي يجري بحكم القانون على أسلاكها الدائمة النظام العام لرواتب التقاعد.
إخبار الخازن الوزاري بأوامر إيقاف الأجور :
– إخبار الخازن الوزاري شهرين على الأقل قبل بداية سريان مفعول القرارات المتعلقة بالالحاق والاستيداع والاستقالة والتقاعد النسبي.
– إخبار مصالح المراقبة في حالة إنهاء المهام أو وفاة الموظف وفي كل حالة تستوجب إيقاف الأجرة.
ملف الآمر بالصرف / الإحالة على التقاعد النسبي :
– جدول الحصيص مصادق عليه من طرف مصالح المراقبة ، عند الاقتضاء ؛
– طلب،
– قرار مؤشر عليه من طرف الصندوق المغربي للتقاعد.
ملف مصالح المراقبة / الإحالة على التقاعد النسبي :
– قرار مؤشر عليه من طرف الصندوق المغربي للتقاعد.


للموظفين:كل مايخص طلب الاحالة على التقاعد النسبي مع الحق في المعاش

موضوع مهم لمباريات التعليم و الامتحانات المهنية:التدابير ذات الولوية لإصلاح المدرسة المغربية

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
تَوَّجَتِ الوزارة الوصية على القطاع لقاءاتها التشاورية مع مختلف الشركاء التربويين والاجتماعيين والحكوميين والمهتمين بالشأن التربوي، بإخراج مشروع إصلاحي يرتكز على تسعة محاور ذات الأولوية.

إن الحديث عن إصلاح التعليم على هذا المستوى، يطرح تحديين، تحد ذو بعد إصلاحي ينطوي على تقويم مشاكل التعليم المتراكمة منذ الاستقلال لاستدراك التأخير الحاصل، وكذا تحد يطرق باب مسايرة ركب التحولات الدولية وزحف تقدم المعارف.
من المفيد جدا القول، بأن هذا المشروع جاء مباشرة بعد الاعلان عن فشل البرنامج الاستعجالي من طرف الوزير السابق محمد الوفا بعد القيام بعملية التشخيص لهذا البرنامج، لكن هذا التشخيص لم يخرج للعلن للكشف عن العيوب التي شابت تنزيله حتى يتم العمل على الاستفادة منها لتجاوزها، غير أن المتتبعين اعتبروا ذهاب الوزير المذكور لتقلد وزارة أخرى ساهم في عدم ظهوره.
الشيء الذي يجب أن نشير إليه، هو أن توقيت خروج هذا المشروع يتزامن مع اشتغال المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي الذي يترأسه المستشار الملكي السيد عمر عزيمان، حيث أن هذا التقرير الذي في طور الخروج للعلن، بدأ يعرف جدلا واسعا حول منحى توجهاته خصوصا فيما يتعلق بالإشكالية اللغوية التي تميل إلى زيادة تدعيم تواجد اللغة الفرنسية في المناهج التعليمية، على حساب لغات أجنبية أكثر وزنا وحضورا كاللغة الانجليزية، وبالتالي إخضاع مصالح العليا للبلاد للحسابات السياسية والتبعية الثقافية الاستعمارية، وهو شيء ليس بالمفاجئ بالنظر لمدى توغل اللوبي الفرنكفوني، حيث بنظرة بسيطة في خريطة توزيع المناصب العليا المؤثرة سنجد تواجد كوكبة من الشخصيات التي استفادت في مرحلة السبعينات والثمانينيات من الدراسة بالمعاهد والجامعات الفرنسية الباريسية كالبوليتكنيك، والمدرسة الوطنية للقناطر وغيرها، وبالتالي سيصعب سحب البساط من أرجلها وتهديدها في مصدر قوتها.
على ضوء ذلك، هل خروج هذا المشروع الإصلاحي كان يوازيه تنسيق مع المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، أم أن الأمر مجرد حلول ترقيعية مرتبطة أساسا بمجيء كل وزير يقوم بشيء ما حتى يعطي الانطباع بكونه قام بالإضافة، أم أن القادم من الأيام ستخبرنا أن مشروعا آخر على اعتاب التحضير سيأتي ليقلب المعادلة من جديد.
محاور الاصلاح ذات الأولوية
تتمثل المحاور التسعة ذات الأولوية في إصلاح التعليم كما يلي: 1- التمكن من التعلمات الأساسية 2- التمكن من اللغات الأجنبية 3- دمج التعليم العام والتكوين المهني وتثمين التكوين المهني 4- الكفاءات العرضانية والتفتح الذاتي 5- تحسين العرض المدرسي 6- التأطير التربوي 7- الحكامة 8- تخليق المدرسة 9- التكوين المهني و تثمين الرأسمال البشري وتنافسية المقاولة.
بالنظرة الفاحصة لهذه المحاور، نرى أن عنوانها جاء في صيغة التدابير ذات الأولوية، وهذا الاختيار جاء عن قصد للابتعاد ما أمكن عن مصطلحات لها نفس المعنى والقصد وتحيل على الطابع الاستعجالي مادام أن هذا المصطلح يثير في النفوس جرحا مازال لم يندمل بعد، فضلا على أن طبيعة هذه التدابير تأتي في إطار سلسلة من اللقاءات التشاورية مع كل الفرقاء، وبالتالي فهذا المشروع يُراد به أن يحمل بصمة جماعية، حتى يتسنى إشراك الجميع سواء في النجاح أو في الفشل، وذلك في تجاوز للمؤاخذات التي سُجِّلَت فيما سبق حول إقصاء الفرقاء والشركاء الحقيقيين والارتماء في أحضان مكاتب الاستشارة الدولية والوطنية، التي أفرزت مشاريعا مُحكمة الضبط والصياغة ومتكاملة ومنسجمة في الشكل لكنها في عمقها حالمة وتجد صعوبة بالغة في التنزيل.
إن هذا المعطى، جعل محاور هذا المشروع تتسم بالبساطة والواقعية النابعة من تلمس طبيعة المشاكل الحقيقية، من خلال التركيز على التمكن من التَعَلمات الأساسية، حيث تَبَيَّنَ بالملموس أن المتعلمين في بلادنا يَقْضُونَ سنوات طويلة في الفصول من دون التمكن من الالمام بالقراءة والكتابة والحساب، وكذا التشدد في عتبة الانتقال التي لا تراعي المستوى الحقيقي للمتعلمين، فضلا عن دعم المتعثرين دراسيا عن طريق إحداث محطات للاستدراك في نهاية وبداية السنة.
من جهة أخرى، سيستمر التوجه اللغوي الجديد بتدريس المواد العلمية والتكنولوجية باللغة الفرنسية بالتدريج خصوصا في سلك الثانوي التأهيلي، وذلك استدراكا لمفارقة تدريس تلك المواد باللغة العربية خلال المسار الدراسي للمتعلمين بالسلك الأول والثاني ليجدوا أنفسهم في مواجهة اللغة الفرنسية في التعليم العالي، فضلا على التوسيع التدريجي لأقسام المسالك الدولية للباكالوريا بغالبية المؤسسات التعليمية العمومية بلغات الفرنسية والانجليزية والاسبانية.
يبدو أن تخمة التعليم النظري المغرق في التجريد والعموميات، آن له الأوان لينتهي، فسوق الشغل في حاجة ماسة لتكوين مهني يُوَفر يد عاملة تُتقن المهن والحرف بدل الاتكاء على التخصصات النظرية التي تستنزف الوقت والجهد من دون نتيجة تذكر، كما أن الدولة لم تعد قادرة على استيعاب الأعداد الهائلة من حاملي الشواهد العليا في الوظيفة العمومية، لذلك فهذا المشروع يهدف إلى تهيء وإعداد المتعلمين منذ سلكي الابتدائي والاعدادي والثانوي بالموازاة مع التعليم العام إلى التكوين المهني، حتى يضمن على الأقل للمتعلم ضحية الهدر المدرسي، سَلك إحدى المسارات المهنية عوض أن يكون عرضة للشارع، إضافة إلى فتح وغلق الشعب بحسب متطلبات سوق الشغل، مع عقد شراكات تجمعها مع مكتب التكوين المهني والفدراليات المهنية.
هي عديدة التقارير التربوية المتخصصة التي خَلصت إلى كون المدرس الجيد خير سبيل للتعليم الجيد، وحذرت أنه إذا لم يتم استقطاب أعداد كافية من المدرسين، وتدريبهم تدريبا مناسبا، فإن أزمة التعلم ستستمر لعدة أجيال وسيكون ضررها أشد على الطبقات المحرومة، حيث يُخَلف التعليم ذو النوعية السيئة إرثاً من الأمية أكثر انتشاراً مما كان يُعتقد في السابق.
في هذا السياق ارتأت الوزارة الوصية في سياستها الاصلاحية للتأطير التربوي، قصد الرفع من كفاءة المدرسين تخصيص تكوين أساسي يمتد على مدى ثلاثة سنوات بدل سنة واحدة، مع إحداث آليات للمصاحبة لفائدة المدرسين داخل الأقسام الدراسية، من خلال برمجة حصص عمل أسبوعية تؤطر من طرف استاذ مصاحب لمواكبة مجموعة من المدرسين.
من جانب آخر، يُرتقب أن تعرف المؤسسات التعليمية استقلالا أكبر في اتخاذ القرارات، فيما سيتم إعادة النظر في معايير اختيار أطر الادارة التربوية، مع التركيز على توسيع تجربة تكوين هذه الأطر داخل المراكز الجهوية للتربية والتكوين.
عقبات أمام الاصلاح
قد يزداد التخوف والتوجس من أية مبادرة إصلاحية وطنية لدى شريحة كبيرة من الفاعلين في المجال التربوي وكذا المواطنين، بالنظر لمسلسل التعثرات المتتالية في الميدان التعليمي، فَرُهَاب عقدة الفشل والتعثر أصبح جاثما على النفوس والعقول حتى أن الحقل التعليمي بكل مكوناته أضحى في حاجة ماسة لمصاحبة نفسية ترفع من معنوياته وترجع بوادر الثقة إليه.
هذا التخوف يجد مبررات موضوعية، تنطلق من تراكم حجم المشاكل الكبيرة، تبدأ من قلة الأطر المؤهلة لحمل مشعل الإصلاح وضعف تكوينها، مرورا بالخصاص في الأطر التربوية والإدارية وكذا إشكالية تدبير الفائض في المراكز الحضرية، إضافة إلى ضعف البنية التحتية بالعالم القروي، وصولا إلى اختلالات على مستوى الحكامة والتدبير المعقلن.
عندما نتحدث عن بَعْث الثقة في التعليم العمومي، يجب أولا أن يكون قياديو الإصلاح منسجمين مع أنفسهم، فغالبيتهم إن لم نقل النسبة الكبيرة المشتغلة في القطاع، لا تُدَرس أبنائها في المدرسة العمومية، فيكون بذلك من الصعب أن تُقنع الآخرين بجدوى الإصلاح مادام أهل الدار لا يثقون فيه.
الفئوية داخل القطاع تنخره حتى النخاع، حيث كل فئة بنفسها معجبة وعلى مصالحها متمسكة، فتغدو الصورة مجرد صراعات فيما بينها، فيصبح منطق التهافت على الكعكة هو السائد، فتكون الميزانيات المرصودة لمشاريع الاصلاح بمثابة غنيمة تبحث كل فئة عن سبل الاستفادة منها أكثر فأكثر، وبين هذا وذاك يضيع التعليم ومعه التلميذ في غيابات المجهول.
لنكن منصفين، مسألة التعثر والإخفاق لا تخص قطاعا بعينه، فهي تشمل قطاعات متعددة (الصحة، الشغل، الصناعة، الإعلام، الثقافة …) كما تشير إليه التقارير الدولية حول وضعية البلاد، وبالتالي فهو حسب المتتبعين ظاهرة مجتمعية مرتبطة بطبيعة القيم المجتمعية السائدة في المجتمع، وهي قيم مترسخة لا تُقدس العمل، بل تُعزز سلوك الانتهازية والريع الذي ينطوي على اعتبار الانسان الذكي والحذق هو الذي يجني المال بأيسر الطرق وبأقل جهد ممكن حتى ولو كان ذلك بطرق الغش والتدليس، فضلا عن غياب الروح الوطنية التي تبث في النفوس الغيرة على مصالح البلاد ومستقبل العباد.
على الرغم من الصعوبات التي أمكننا رصدها، فدروس وعبر التاريخ تجعل من النهوض بالتعليم السبيل الأوحد لقيام الأمم واستمراريتها، حيث الإنسان الحصيف يتسرب إليه وعي مصير القطاع بأكمله إن لم يبادر الجميع ليشمر عن سواعده قصد ربح رهان نجاح هذه المشاريع الاصلاحية، فالأمر إن استمر على هذا الحال يمكن أن يودي إلى انحسار التعليم العمومي ليتمدد في المقابل التعليم الخصوصي كما بدأت مؤشراته تظهر في المدن، وبالتالي ضرب الوظيفة العمومية وسد باب التوظيف، والاستغناء عن الموظفين متى استدعت الضرورة إلى ذلك، كما يُراد إليه أن يَحصل مستقبلا من خلال التفكير في تفعيل التوظيف التعاقدي.
محسن زردان…
وثائق مهمة للتحميل خاصة بمجالات تحسين المنهاج الدراسي للسنوات الأربع الأولى من التعليم الابتدائي


موضوع مهم لمباريات التعليم و الامتحانات المهنية:التدابير ذات الولوية لإصلاح المدرسة المغربية

samedi 29 août 2015

الدخول المدرسي وعيد الأضحى ينعشان سوق القروض بالمغرب

الدخول المدرسي وعيد الأضحى ينعشان سوق القروض بالمغرب

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
هسبريس - أيوب الريمي
الأحد 30 غشت 2015 - 00:15
توقعت وزارة المالية أن يساهم اقتراب عيد الأضحى والدخول المدرسي في انتعاش الأنشطة المالية للمؤسسات البنكية، وذلك من خلال تزايد إقبال الأسر على قروض الاستهلاك القصيرة المدى، خصوصا وأن السنوات الأخيرة تميزت بتعاقب عطلة الصيف وشهر رمضان ثم الدخول المدرسي وعيد الأضحى، وهي مناسبات تتطلب نفقات مالية معتبرة، فلا تجد الأسر المغربية بدا من اللجوء إلى قروض الاستهلاك.
وحسب مذكرة وزارة المالية الصادرة عن الوضع الاقتصادي بالمملكة خلال الأشهر الماضية، فإن مستوى نمو القروض البنكية بالمغرب يعرف تباطؤا في نموه خلال العام الحالي بتحقيقه لارتفاع نسبته 2.8 في المائة مقارنة بـ3.7 في المائة المسجلة في السنة الماضية، وبلغ حجم القروض الممنوحة من طرف المؤسسات البنكية المغربية أكثر من 776 مليار درهم وذلك إلى غاية شهر يوليوز الماضي.
ويعرف سوق القروض بالمغرب تأرجحا في إيقاع النمو حسب القروض الممنوحة ففي الوقت الذي تشهد في قروض التجهيز تراجعا لإيقاعها، تعرف القروض المخصصة للسكن تحسنا في الأداء بانتقالها من نسبة نمو 4.8 المحققة خلال السنة الماضية إلى 6.1 بالمائة خلال العام الحالي.
وعلى نفس المنحى التصاعدي سارت قروض الاستهلاك الممنوحة للأسر، وذلك بعد أن عرفت نموا بنسبة 18 في المائة خلال شهر يوليوز وبـ 17.3 بالمائة خلال شهر يونيو وهي فترة العطل المدرسية وشهر رمضان، ومن المتوقع أن يعرف الشهر الحالي والشهر الذي يليه ارتفاعا مماثلا للإقبال على قروض الاستهلاك حتى تتمكن الأسر المغربية من توفير حاجيات الدخول المدرسي وعيد الأضحى.
وفي تعليقه على ارتفاع إقبال الأسر على القروض خلال فترة الدخول المدرسي وعيد الأضحى، أكد الخبير الاقتصادي عمر الكتاني أن المؤسسات البنكية باتت تعرف فترات "الذروة" بالنسبة للقروض، وعليه أصبحت تقدم أفضل العروض وتتنافس في إغراء المواطنين وتعرض عليهم تسهيلات كثيرة للحصول على قروض قصيرة المدى.
وميز الخبير الاقتصادي بين ظروف يمكن للمواطن أن يقلص فيها من نفقاته كما هو الحال بالنسبة لشهر رمضان وحتى العطلة الصيفية، وبين "ظروف قاهرة" لا يجد معها المواطن بدا من اللجوء إلى القروض كما هو بالنسبة للدخول المدرسي "لأنه لا يمكن أن يمنع الأب أبناءه من المدرسة وألا يوفر لهم كل حاجياتهم خصوصا وأننا نلاحظ جنوح أغلب الأسر المتوسطة إلى التعليم الخصوصي وما يتطلبه هذا الأخير من تكاليف مالية".
ولم يفت الكتاني أن يؤكد أن كلفة الدخول المدرسي بالمغرب قد عرفت ارتفاعا "صاروخيا" خلال السنوات القليلة الماضية ذلك أن طفلا في سن الابتدائي يمكن أن يكلف والديه أكثر من 3000 درهم فقط خلال مرحلة الدخول المدرسي.
ولفت نفس المتحدث إلى السياسة التي تنهجها العديد من المدارس الغربية والقائمة على بيع الكتب المدرسية المستعلمة بين التلاميذ "وهذا ما يضمن استفادة أجيال من التلاميذ من نفس الكتاب ويقلص من تكاليف التمدرس"، قبل أن يطالب بتطبيق نفس المنهجية في المدارس المغربية.


الدخول المدرسي وعيد الأضحى ينعشان سوق القروض بالمغرب

تشرميل انتخابي .. انصار حزب البام يقتحمون مؤسسة تعليمية يديرها وكيل المصباح (فيديو)

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
أخبارنا المغربية ـ جمال ماييس
علمت "اخبارنا" ان انصار حزب الاصالة والمعاصرة ببني ملال قاموا اليوم السبت، باقتحام مدرسة تعليمية خصوصية يملكها البرلماني الحسين الحنصالي وكيل لائحة حزب المصباح ببني ملال .
وقال المصدر ل "اخبارنا " ان انصار البام كانوا في حملة انتخابية حيث قام بعضهم باقتحام المدرسة ،والقاء اوراق مرشحي البام داخلها، وكسروا زجاجها والاعتداء على بعض العاملين بها .
وفي تصريح للحسين الحنصالي وكيل لائحة المصباح ببني ملال ل"اخبارنا" استنكر ما قام به محسوبون عن حزب الاصالة والمعاصرة خلال حملتهم، واعتبره اسلوب مشين ولا اخلاقي واكد ان المؤسسة التعليمية لها حرمتها وبعيدة كل البعد عن الحملات الانتخابية .




تشرميل انتخابي .. انصار حزب البام يقتحمون مؤسسة تعليمية يديرها وكيل المصباح (فيديو)

عودة ميمونة

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
ها هي العطلة الصيفية قد أشرفت على نهايتها ولم يتبق إلا أيام قلائل ونعود الى الفصول الدراسية
وبهذه المناسبة أتمنى لكل أخواتي وإخواني أعضاء وزوار هذا الصرح العظيم عودة ميمونة وسنة دراسية مليئة بالجد والإجتهاد والمثابرة
كما أتمنى للجميع تمام الصحة والعافية


عودة ميمونة

هل من مساعدة حول وضعيتي؟

السلام عليكم و رحمة الله

أستاذ الثانوي التأهيلي
السلم 11 عبر الامتحان المهني منذ 31.12.2012
Échelon 4 منذ 31.12.2012 بحسب موقع الموارد البشرية

هل انتقلت إلى 5 و ما هي المستحقات المادية المترتبة؟
شكرا لكم


هل من مساعدة حول وضعيتي؟

فيلم تربوي أطفال الفضاء

أطفال صغار يحاولون التعرف على المجموعة الشمسية من خلال ألعابهم اليومية نتمنى لكم فرجة ممتعة
https://m.youtube.com/watch?v=kfdfSJhzZoY


فيلم تربوي أطفال الفضاء

فتاة صغيرة تصنع هدية بسيطة لامها

وئام درو فتاة صغيرة لم تتجاوز الأربع سنوات تصنع هدية بسيطة بمناسبة عيد الام وتهديها لامها أتمنا لكم فرجة ممتعة
https://m.youtube.com/watch?v=eGPpweZ0AnY


فتاة صغيرة تصنع هدية بسيطة لامها

ملف التقويم التشخيصي

مرحبا بك في هذه التدوينة و التي سأخصصها اليوم إن شاء الله لملف من الملفات الهامة عند الدخول المدرسي .. لاشك انك تعرف عما أتحدث ، نعم إنه ملف التقويم التشخيصي .. التقويم التشخيصي تلك العملية المهمة عند بداية كل موسم دراسي و التي تسمح للمدرس بالإطلاع على مستوى المتعلمين و مكامن التعثرات و الصعوبات التي تواجههم و الموارد التي يتحكمون بها .. و حتى نضمن نجاح هذه المحطة و استغلالها بطريقة معقلنة أضع بين يديك هذا الملف المجاني .
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
هذا العمل ليس كالبقية .. فعوض اعتماد وثيقة وحيدة تحمل نصا فضفاضا غير محدد و مركز يفتح الباب لعدد من الإحتمالات كما هو موضح في المثال :
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
اعتمدت في تصميم الملف على المراحل البيداغوجية في تشخيص مكامن الخلل و إعداد عدة المعالجة ، و الجميل أن الملف قياسي يتيح لك تخصيصه كيف تشاء ، سواء من حيث بطاقة المعلومات أو غيرها .

روابط التحميل :


إلى هنا نصل لنهاية موضوعنا حول ملف التقويم التشخيصي .. في انتظار تفاعلكم ، تعليقاتكم و استفساراتكم .. لا تنس مشاركة الملف على حسابك بمواقع التواصل الإجتماعي … يرجى ذكر المصدر عند النقل .
لاتنس : سجل الأنشطة التربوية [أو ما يعرف بالمذكرة اليومية] بحلة مميزة : من هنا


ملف التقويم التشخيصي

ساعدوني راني تبلوكيت

انا منذ السنة الماضية و انا استعد للامتحان و لكن هاد اﻻيام تبلوكيت حسيت بداكشي كثير كنقرا و كنحس براسي باقين دروس و انا نحبس حسيت براسي تبلوكيت . ساعدوني الي عندو شي خطة للاستعداد واخا مبقا والو للامتحان


ساعدوني راني تبلوكيت

البنك الشعبي و أجرة غشت

و أخيرا أجرة شهر غشت بالبنك الشعبي حسب تصريحات بعض الاساتذة في الوقت الذي توصل بها زبناء باقي الابناك صبيحة يوم أمس


البنك الشعبي و أجرة غشت

هل الزواج ب(الخايبات) يطيل عمر الرجال والعكس صحيح؟

هل الزواج ب(الخايبات) يطيل عمر الرجال والعكس صحيح؟

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


محمد منفلوطي_هبة بريس

الزواج بالغير الجميلات يطيل عمر الرجال، والزواج بعكس ذلك يجعل الرجال يغادرون الدنيا قبل الأوان الأعمار بيد الله)....ظاهرة يرى فيها العديد من المتتبعين أن الزوج الذي مُني بامرأة غير جميلة يسعى دائما للبحث عن البديل من خلال ربط علاقات أخرى خارج بيت الزوجية لسد الخصاص الحاصل لديه إن صح التعبير، في المقابل يرى آخرون أن طول عمر الزوج مرتبط أساسا بنوعية العلاقة التي تربطه بزوجته (الغير الجميلة) التي تسعى دائما بقدر المستطاع لتلبية طلبات زوجها من حسن العشرة وعدم إثارة المشاكل عبر القال والقيل وكثرة السؤال، مما يترك انطباعا حسنا على نفسية الزوج الذي يجد في بيته ملاذا آمنا يسكن إليه كلما ضاقت عليه الأرض بما رحبت.

كما يرى البعض الآخر أن زواج المرء بسيدة ذات مال وجمال يجعله في حالة استنفار خوفا على ضياعها من بين يديه، لتجده دائم اليقظة والحذر من اقتناصها من قبل (الباحثين عن سد الخصاص السالفين الذكر)، كلما أتيحت لهم فرصة الانقضاض عليها إما في الشارع العام أو المناسبات أوالأفراح، مما يولد لدى الزوج نوعا من الغيرة والشك والاضطرابات النفسية التي قد تعجل برحيله.

هل هي صدفة من الصدف؟ أم أنها بشرى للنساء (الخايبات) بأن لا يكفن عن البحث عن حضن دافئ داخل بيت الزوجية ولا ييأسن قبل سن اليأس؟
فبعد الدراسات المعمقة التي باشرها باحثون من جامعة فلنسيا الاسبانية، تبين أن العلاقة الزوجية بين الرجل والمرأة مرتبطة أساسا بفارق السن والجمال لدى هذه الأخيرة، إذ كشفت الدراسة عن ظاهرة غريبة عن وجود الرجل مع امرأة جميلة بمفردهما، ولمدة خمس دقائق، يحفز إفراز هرمون الكورتيزول لدى الرجل، إذ تزيد معه احتمالات إصابة الرجل بأمراض القلب والسكري وارتفاع الضغط الدموي، وهذا يعني أن ارتباط الرجل بامرأة جميلة يقصر من عمره!

هذا وقد شملت عيّنة الدراسة الإسبانية أكثر من 3500 رجل كانوا قد تزوجوا بجميلات، وكان من أهم نتائجها، أن 80 في المئة من الرجال يعانون من جمال زوجاتهم ويتحملون عبئاً نفسياً كبيراً، ما يجعلهم عرضة للإصابة بأمراض عصرية عديدة كالسكر وارتفاع ضغط الدم.

في السياق ذاته، كشفت دراسة مماثلة قام بها باحثون بريطانيون عن كون النساء الجميلات اللواتي بمعدل الجمال الذي يتراوح مابين 14 من 20، قد أصبحن أرامل، وبعد فترة قصيرة من بدء حياتهن الزوجية، في حين عاش أزواج النساء الأقل جمالاً بنسبة أكثر، تراوحت بين 20 و30 في المئة.

دراسة، هل هذا سيزيد من الإقبال على النساء (الخايبات) كشريكات للرجال في بناء حياة زوجية مطمئنة البال وترفع من نسب الزواج في صفوفهن؟ أم أن الأمر يبقى مجرد تكهنات ودراسات وفرضيات مرتبطة أساسا بمدى تحققها على أرضية الواقع؟


هل الزواج ب(الخايبات) يطيل عمر الرجال والعكس صحيح؟

من غرائب الانتخابات .. "نكافة" تترشح في الدار البيضاء

من غرائب الانتخابات .. "نكافة" تترشح في الدار البيضاء و "الطعارج" في حملتها الضخمة

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


هبة بريس - ياسين الضميري

"الف هنية و هنية يا لالة .. مرشحتنا في العمارية واهيا لالة" ، بهكذا عبارات تناقل نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي صورة المرشحة التي اختارت عبارة "نكافة" كمهنة لها في اللائحة التي تحمل شعار الكتاب بمنطقة الحي المحمدي بالدار البيضاء.

و حسب ذات المعلقين فحملة المرشحة "النكافة" تعتبر الأضخم بالمنطقة بعدما استطاعت تجنيد عدد كبير من النساء و الأطفال لتوزيع منشوراتها بكافة احياء الدائرة الانتخابية ، كما تحدثت ذات المصادر على كون حملة هاته المرشحة تعتبر الأكثر طرافة في العاصمة الاقتصادية بعدما لجأت مجموعة من النسوة لاستعمال "الطعارج" و "البنادر" للترويج لمرشحتهن.

هذا و تجدر الاشارة الى ان منطقة الحي المحمدي تعرف صراعا محموما بين عديد اللوائح في ظل ترشح مجموعة من الأسماء المعروفة و التي فشل غالبيتها في نيل ثقة الساكنة في استحقاقات سابقة.


من غرائب الانتخابات .. "نكافة" تترشح في الدار البيضاء

سيارات البوليس بحلة جديدة وأنيقة - صور

سيارات البوليس بحلة جديدة وأنيقة وستجوب شوارع المملكة قريبا - صور

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ




جدد المدير العام للأمن الوطني ومدير المخابرات الداخلية (ديستي)، عبد اللطيف الحموشي، حظيرة سيارات رجال الأمن، بتغيير “لوغو” السيارات التي جرى اقتناؤها مؤخرا وحتى على مستوى الشكل بإضافة ألوان جديدة. وستسلم السيارات الجديدة لرجال الأمن خلال الأيام المقبلة، بحسب جريدة “الصباح”، التي انفردت بنشر صور لها، من أجل توظيفها في استتباب الأمن.
وبعد سلسلة قرارات اتخذها الحموشي لمعاقبة الأمنيين الذين يخرقون القانون أو الذين كانت تحوم حولهم شبهات، قرر الاستثمار في العتاد حتى يرفع من وتيرة العمل بتجاوز العديد من المعيقات، وخاصة ما يرتبط بحظيرة السيارات التي كانت تشهد مشاكل عدة، بعد أن صار بعضها غير صالح للاستعمال.


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


سيارات البوليس بحلة جديدة وأنيقة - صور

اضحك مع الانتخابات… مع أجمل نكت مغربية

اضحك مع الانتخابات… مع أجمل نكت مغربية



ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

تقول الحكاية إن مرشحا من مرشحي حزب «الزرقلفريال»، أي ورقة 200 درهم الزرقاء، دق باب عجوز في الدوار، وطلب منها أن تصوت له يوم الرابع من شتنبر المقبل، فردت عليه المرأة العجوز بالقبول، لكنها اشترطت عليه رشوة عينية أو بالأحرى حيوانية، فقالت له: «يا ولدي، أنا امرأة عجوز ولا أقدر على مشقة التنقل على رجلي لقضاء حاجاتي في الدوار وخارجه، فهلا اشتريت لي حمارا من السوق يعينني على الحركة». رق قلب المرشح لحال المرأة، وفكر في الاستجابة لطلبها فتوجه إلى سوق الحمير، وبحث عن أرخص حمار في المعروض من الدواب، حتى وإن كان صغيرا أو مريضا أو أجرب، فلم يجد حمارا يساوي 200 درهم ولا حتى 300 درهم، فأرخص حمار في السوق يصل ثمنه إلى 700 درهم. قفل صاحبنا راجعا من السوق وخير العجوز بين 200 درهم أو لا شيء، فقالت له: «ألم تجد حميرا في السوق؟»، قال: «بلا، ولكن أرخص حمار وجدته هناك يساوي 700 درهم، وميزانيتي لشراء الأصوات هذا العام لا تزيد على 200 درهم للصوت»، فردت عليه بحكمة العجائز والذكاء البدوي الفطري: «عجبا يا ولدي، صار ثمن أرخص حمار في السوق أغلى من صوت إنسان في الدوار».

مرشح آخر دق باب إمام المسجد يطلب منه الدعاء له من على المنبر للفوز بالمقعد الانتخابي، وبلا تردد قبل الإمام الطيب، ولما صعد إلى المنبر يوم الجمعة للخطبة رفع أكف الدعاء إلى الله أن يساعد صاحبنا المرشح وقال: «اللهم أعطه من الأصوات على قدر نيته»، فلما انتهت الصلاة التفت الإمام إلى المرشح وقال له: «هل أنت راضٍ الآن عني؟»، فرد المرشح ووجهه ممتقع: «من أين سيأتي الرضى يا شيخ؟ أنت دعوت علي ولم تدع لي.. إذا ربطت الأصوات الانتخابية بنية المرشحين، فهذا يعني أني ساقط من الآن. السلام عليكم»…

وعود المرشحين المحليين للسكان لا حدود لها.. خيالهم يجنح بعيدا في كل انتخابات، فهذا مرشح يعد في مدينة داخلية مثل فاس بالبحر، لكن الناس لا يسألون هل هذا ممكن أم مستحيل، بل يسألون عن نوع السمك الذي سيأتي مع البحر، مرشح آخر في الجبل يعد سكان الدواوير بقرية أولمبية في حين أن الطريق إلى أقرب مركز حضري إلى قريته «محفرة» منذ نصف قرن. مرشح آخر في الحسيمة يعد الناس بمحطة للقطار تنظم رحلتين بالمترو من الحسيمة إلى فاس كل يوم (صاحبنا لا يفرق بين القطار والمترو). مرشح آخر لا يعد الناس بما لا يقدر على تحقيقه من طرق وشغل وفضاء أخضر وإنارة عمومية ونظافة… لديه نقطة واحدة على البرنامج: تقنين زراعة الكيف، وتوسيع المساحات المزروعة (وكلها يضرب على عرامو).. هذا أفضل تجسيد لشعار الأنشطة المدرة للدخل. مرشح آخر في الفقيه بنصالح لا يحب الفلسفة مع ناخبيه، ولا يعدهم ببرامج يعرف أنها لن تتحقق على الأرض، قال للناس: «إذا انتخبتموني فسأطلب لقاء من سفير إيطاليا بالمغرب وأطلب منه 1000 فيزا لأبنائكم للسفر إلى إيطاليا، ولأني منتخب ديمقراطيا ولدي معارف في الرباط، فإن السفير الإيطالي لن يرد الطلب في وجهي. ثقوا بي.. أصواتكم هي جواز سفر أولادكم إلى الطاليان». «لماذا 1000 فيزا فقط وليس أكثر؟»، سأل شاب عاطل مرشح الفقيه بنصالح، فرد على الفور: «لأنني لا أحتاج إلى أكثر من 1000 صوت لأنجح في الانتخابات الجماعية. باقي الفيزات الأخرى نتركها للانتخابات التشريعية».

مرشح آخر وعد ناخبيه بشوارع جديدة في القرية بطول 10 كيلومترات، وقبل أن يخرج من فمه مقاس عرضها التفت إليه مدير حملته وقال له: «انقص شوية.. إذا بالغت في الكذب لن يصدقك أحد». فقال لهم: «نعم سنشيد شارعا طوله 10 كيلومترات وعرضه متر وربع»، فانطلقت الاحتجاجات من الجمهور على ضيق عرض الشارع وقالوا له: «هذا صراط مستقيم وليس شارعا عاما»، فالتفت إليهم وقال: «الشكوى لله بمدير حملتي، هو المسؤول، ضيقها علينا الله يضيقها عليه».


نكتة أخرى يرددها الشارع تقول: «اتصل شخص بزعيم حزب في الهاتف فرد عليه: ««من معي؟» فقال المتصل: «لا أحد معك الجميع، ذهب مع خصمك»».

يقول المثل الإنجليزي: «يكثر الكذب في ثلاث مناسبات: أثناء الحرب وقبل الانتخابات وبعد رحلة صيد فاشلة»، ويزيد العرب ثلاث مناسبات أخرى ينتعش فيها الكذب هي: قبل الزواج، وأثناء نشرات الأخبار، وبعد تنصيب الحاكم.


توفيق بوعشرين


اضحك مع الانتخابات… مع أجمل نكت مغربية

هاعلاش غنصوت للعدالة والتنمية ...

أبدوح المحكوم عليه بخمس سنوات سجنا يقود لائحة الاستقلال بالنخيل


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

رغم إدانته بخمس سنوات حبسا وغرامة قدرها خمسين ألف درهم نافذين من طرف محكمة الجنايات الابتدائية بمراكش بخصوص قضية “تفويت كازينو السعدي” من طرف محكمة الجنايات الابتدائية بمراكش بعد مؤاخذته بجنايتي الرشوة وتبديد أموال عامة بخصوص واقعة “تفويت كازينو السعدي”، فإن ذلك لم يمنع عبد اللطيف أبدوح، القيادي في حزب الاستقلال، من الترشح للانتخابات المحلية والجهوية المقبلة. وحزب الاستقلال قرر تزكية عبد اللطيف أبدوح وكيلا للائحته بدائرة النخيل بمراكش، رغم الاتهامات والفضائح التي تلاحقه
ولم يقتصر الترشح على أبدوح لوحده، إذ إن كل الذين كانوا معه عادوا إلى خوض المعركة الانتخابية لاستحقاقات 4 شتنبر المقبل، حيث ترشح محمد الحر وصيفا للائحة الأحرر بجليز، ومحمد نكيل وكيل لائحة حزب الأصالة والمعاصرة بسيدي يوسف، وعبد العزيز مروان وكيل لائحة البام بجليز، ومولاي عبد الرحمن العربي وصيف لائحة حزب الاستقلال بجليز.
وكشفت مصادر مطلعة أن أبدوح ومن معه اضطروا إلى عدم الخروج في الحملة الانتخابية بسبب الاتهامات التي تلاحقهم.

وكانت الجمعية المغربية لحماية المال العام قد اعتبرت، في بيان سابق لها، أن تزكية وترشيح بعض الأحزاب السياسية بجهة مراكش آسفي لأشخاص تحوم حولهم شبهة الفساد ونهب المال العام، استهتارا بالأخلاق السياسية وتحقيرا للشعب المغربي، ومساهمة في إفساد المشهد السياسي، محملة الأحزاب السياسية كامل المسؤولية التاريخية فيما قد تؤول إليه البلاد. وعبرت الجمعية في الوقت نفسه عن أسفها الشديد لمواقف هذه الأحزاب، التي أعلنت حمايتها لمثل هذه العناصر، بدل تطهير صفوفها منهم أو تعليق عضويتهم تقديرا للأخلاق السياسية ولمشاعر المواطنين والمواطنات،خصوصا أن بينهم مستشارين جماعيين لا يزالون يغتنون بالفساد، ونهب المال العام واستغلال النفوذ، بحسب البيان ذاته.


لموقع “اليوم 24″


هاعلاش غنصوت للعدالة والتنمية ...

خطة جاهزة لتنزيل المبادرة الملكية الجديدة لتنمية المغرب المنسي

خطة جاهزة لتنزيل المبادرة الملكية الجديدة لتنمية المغرب المنسي

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

كشفت مصادر مسؤولة أن وثائق مفصّلة للمشاريع التي سيتم إنجازها في إطار المبادرة الملكية الجديدة لتنمية المناطق المهمّشة، تم وضعها وإحالتها على القطاعات الحكومية المعنية، ليتم الشروع في إنجازها ابتداء من قانون المالية المقبل. المصادر نفسها قالت إن جداول مفصّلة تتضمّن المشاريع المطلوب تنفيذها في كل منطقة على حدة، تتمثل في مدارس وقناطر صغيرة وطرق لفك العزلة وآبار للسقي والماء الشروب ومراكز صحية… سيتمّ تنفيذها من طرف القطاعات الحكومية كل في مجال اختصاصه، بداية من السنة المقبلة. المصادر نفسها قالت إن القطاعات الحكومية تعكف على دراسة الـ20 ألف مشروع التي أعلن عنها الملك، ووضع برنامج لتنزيلها عبر تنسيق عمل القطاعات المعنية بها ابتداء من العام المقبل.

وعن كيفية توفير التمويل اللازم لهذه المشاريع، والذي حدّده الخطاب الملكي الأخير بمناسبة ذكرى عيد العرش في 50 مليار درهم، قالت المصادر نفسها إن «الأمر سيتمّ أولا من خلال إعادة توجيه للاستثمار العمومي المعتاد، نحو المناطق القروية والجهات الأكثر تهميشا، وثانيا بتخصيص اعتمادات إضافية من ميزانية الدولة عند الضرورة لتمكين القطاعات الحكومية المعنية من إنجاز هذه المشاريع». وعن المدى الزمني لإنجاز المبادرة الملكية الجديدة لتنمية المناطق المهمشة، قالت المصادر نفسها إن الأمر «لن يصل إلى عشر سنوات، لكنّ مدة الإنجاز لن تقل عن خمس سنوات، أي أنه يشمل السنة المالية المقبلة وولاية الحكومة المقبلة».

معطيات تؤكدها كل من الرسالة التوجيهية لرئيس الحكومة بخصوص القانون المالي المقبل، حيث طلب من وزرائه تنزيل التوجيهات الملكية الواردة في خطاب العرش في مشروع قانون المالية الأخير في عهد الحكومة الحالية، والذي سينفّذ في العام 2016؛ بالإضافة إلى التصريحات الجديدة التي أدلى بها عبد الإله بنكيران في تجمّع خطابي بمدينة أزيلال مساء أول أمس، حيث قال إن سكان المدن أخذوا نصيبهم من المجهود التنموي للدولة، وأن سكان المناطق القروية مثل منطقة تادلة أزيلال، «جاء دورهم». وفيما جدّد بنكيران التذكير بكون حكومته وفّرت أكثر من 70 مليار درهم من إصلاح نظام المقاصة عبر سحب الدعم بخصوص المواد النفطية، قالت مصادر «أخبار اليوم» إن «هذا الإجراء، بالإضافة إلى تحسّن المؤشرات العامة لمالية الدولة، خفّفت الضغط المالي وسمحت بتنفيذ مثل هذه الخطوة التنموية الجديدة، لكن لا يمكن الادعاء بأن ما تم توفيره من صندوق المقاصة هو الذي سيموّل المبادرة الملكية الجديدة بشكل مباشر».

عامل آخر جاء ليسهّل عملية تنزيل المخطط التنموي الجديد للملك بعد المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي انطلقت عام 2005، يتمثل في الانخفاض الكبير وغير المسبوق في أسعار النفط في السوق العالمية، حيث بات يناهز الأربعين دولارا للبرميل، في الوقت الذي بُني فيه قانون المالية الحالي برسم العام 2015، على سعر مفترض يفوق 100 دولار للبرميل الواحد، ما سيقلّص الفاتورة الطاقية للمغرب إلى مستويات قياسية.


الملك كشف في خطاب العرش الأخير عن وجود دراسة أمر وزير الداخلية بإجرائها بصفته وصيا على الجماعات الترابية، لتحديد حاجيات القرى والدواوير وهوامش المدن الأكثر فقرا، خلصت إلى تحديد أزيد من 29 ألف دوار، في 1272 جماعة، تعاني من الخصاص، تم ترتيبها حسب الأسبقية. وكشف الخطاب الملكي عن وضع أكثر من 20 ألف مشروع، تستهدف أزيد من 12 مليون مواطن يقطنون بأكثر من 24 ألف دوار، وبميزانية إجمالية، تبلغ حوالي 50 مليار درهم. ودعا الملك الحكومة، إلى وضع مخطط عمل مندمج، «يقوم على الشراكة بين مختلف القطاعات الوزارية، والمؤسسات المعنية، لتوفير وسائل تمويل المشاريع، وتحديد برمجة مضبوطة لإنجازها».

الرسالة التوجيهية لرئيس الحكومة حول القانون المالي، قالت من جانبها إن الحكومة ستعطي الأولوية لتفعيل التوجيهات الملكية «بتكثيف الجهود لمكافحة الفقر والهشاشة وسد الخصاص المسجل في المناطق البعيدة والمعزولة، وخاصة بقمم الأطلس والريف والمناطق الصحراوية والجافة والواحات، وببعض القرى في السهول والسواحل، على مستوى البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية الأساسية، سواء في مجال التعليم والصحة، أو الماء والكهرباء والطرق القروية وغيرها». تفعيل قالت الرسالة إنه سيتم عبر وضع مخطط عمل مندمج، يقوم على الشراكة بين مختلف القطاعات الوزارية والمؤسساتية المعنية، لتوفير وسائل تمويل المشاريع، وتحديد برمجة مضبوطة لإنجازها.


لـ» اليوم24»


خطة جاهزة لتنزيل المبادرة الملكية الجديدة لتنمية المغرب المنسي

الطالب المدرس بالجامعة !! (مفارقة أخرى في ملف الدكاترة)

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
بن لحمام بوجمعة



إن الإيحاء المحتمل للعنوان الرئيسي بأن يرتبط الموضوع بعوالم نص سردي تدور أحداثه في الجامعة عن طالب ساقته وقائع أسطورية وملابسات استثنائية ، ليجد نفسه مورطا في مهمة لم يكن مؤهلا لها ، ليبحث كيف ينجو من موقف لم يكن يدور له بالحسبان ، ولو على سبيل الخيال.. إلى آخر هذا السيناريو الفانطازي الغرائبي. أقول إن هذا الإيحاء سيكون ، في واقع الأمر ، بمثابة تمثل مرحلي خاطف للمعنى ، لم يكن موفقا تماما ، قبل أن يستفيق المتلقي من دلالة العنوان الفرعي الموضح على خطإ توقعه ، وعلى كون موضوع المقالة يمكن أن يدور حول واحدة من هذه المفارقات العديدة التي يعرفها ملف الدكاترة ..
لكن ، فليكف القارئ الكريم عن أي ظن متوقع أنه كان ضحية تلاعب لغوي أو ما في قبيل ذلك ؛ لأن الأمر هو كما وصفناه ، تماما ، لا يختلف في كثير أو قليل !! إن ذكاء السيد وزير التعليم العالي ، قد أهله لابتداع واحد من أكثر الحلول عبقرية ، والذي سيستطيع به ، في الآن ذاته ، تجاوز تحديين طالما أعاقا الجامعة على عهد من سبقوه ، وحالا دون إصلاحها ؛ إن هذين التحديدين هما : الخصاص في الموارد البشرية (أطر التدريس تحديدا) ، وثانيا جودة التعليم. وإنها مناسبة لنكتشف موهبة جديدة في الإنتاج الخيالي لدى وزيرنا ، لم نكن نعرفها من سيرته !!
شهدت قبة البرلمان ، في الآونة الأخيرة ، السيد الوزير يقف تحتها ، يحدث الحضور من البرلمانيين ، بل ويحدث حتى عموم المواطنين ، لما يعلم من أن موقفه البطولي الإنساني هذا منقول على الهواء ، ويتتبعه "ّالجميع" على القناة الوطنية !! كانت لهجة الوزير أبوية بما لا مزيد عليه ، وعلى درجة من الحدب ، حتى إنه وصف الطلبة الذين يريد أن يجعل منهم أساتذة جامعيين بـ. "المساكين.." ، لقد كان السيد الوزير على موعد لإعلان قراره بالتعاقد مع الطلبة المسجلين بالسنة الثانية دكتوراه للتدريس بالجامعة ؛ تدريس 15 ساعة مقابل 5.000 آلاف درهم ، مع خصم ضريبي يصل إلى 30%..
ولولا أن هذا القرار قد تم فعلا إمضاؤه شراكة بين وزير التعليم ووزير الاقتصاد والمالية ، لما كان لهذا الحدث ، في مجمله ، أن يكون أكثر من سيناريو خيالي وغرائبي لا يصدقه أحد ، أو يقول بواقعيته. لكن هذا الذي حدث بالحرف الواحد !! وقبل أن نوضح خطأ هذا القرار ، مطلقا ، في ذاته ، فإننا نتساءل كيف سوغ الوزيران لنفسيهما الاستناد في قرارهما الوزاري إلى ثلاثة ظهائر شريفة رأيا أنها تبرر قرارهما وهي : الظهير الشريف رقم 1-03-135 بتاريخ 16 رمضان 1424 (11 نونبر 2003) المنظم للقانون رقم 00-69 ، المتعلق بالمراقبة .. إلخ ، الظهير الشريف رقم 1-00-199 بتاريخ 15 صفر 1421 (11 ماي 2000) المسن لقانون رقم 01-00 ، المنظم للدراسات العليا ، الظهير الشريف رقم 1-75-398 بتاريخ 10 شوال 1395 (16 أكتوبر 1975) ، المتعلق بخلق الجامعات وإصلاحها وتتميمها.
فإننا نرى أن ذلك غير ذي علاقة سليمة بالموضوع ، ثم كيف يمكن الاستناد إلى ظهائر ملكية شريفة لاتخاذ قرار أقل ما يقال عنه في حالته أنه قرار ترقيعي ، هذا إن لم نقل إنه قرار جنوني سيعصف بالجامعة المغربية ، ويكون قاصمة الظهر لانهيارها التام ؛ وهي منهارة أصلا ؛ وليراجع القارئ تقرير اليونسكو الأخير حول التعليم الجامعي بالعالم ليتأكد أننا لم نصف الواقع بما يجب أن يوصف به من السوء ..
وإليكم أخطاء هذا القرار الوزاري وعيوبه :
- هؤلاء الطلبة المتعاقدون مازالوا مبتدئين في البحث العلمي ، ولن يكون لهم ما يؤهلهم مطلقا للتدريس بالجامعة ؛ فالدرس الجامعي الواحد يفترض الاطلاع على العشرات من المراجع والمصادر ، والخبرة الطويلة في الموضوع لسنوات إلخ.. بله ما تفترضه مجزوءة ملف أو ثلاث التي سيكون هذا الطالب مكلفا بتدريسها في ساعاته 15 ، وإلا فنحن لسنا أمام درس أكاديمي بشروطه من العمق والشمولية ، بل أمام درس لتلاميذ الثانوي أو الإعدادي !!
- إن تدريس 15 ساعة أسبوعيا في الجامعة هو أمر غير منطقي تماما ؛ ولم يكن أحد من الأساتذة الجامعيين الرسميين الناجحين ، وذوي الخبرة ، يدرس هذا العدد في تاريخ الجامعة المغربية – الحد الأقصى كان ثماني ساعات – فكيف يستطيعه هؤلاء الطلبة الأغرار ؛ بل كيف سيمكنهم التوفيق بين تدريس هذا العدد الخرافي من الساعات وبين دراستهم التي يفترض أنها تتطلب منهم التفرغ ، والبحث المستمر في المصادر والمراجع داخل مكتبات المغرب وخارجه في أغلب الأحيان !! وأشهد إن هذا لضرب من الجنون والحمق ، وتجاهل أبجديات كل منطق يعرفه البشر على امتداد الكرة الأرضية ؛ إننا أصبحنا نخبط خبط عمياء ، وليس العشواء فحسب ؛ إن حال بلدنا بخير عموما ؛ فلماذا كل هذا التهافت والتخبط وكل هذا اليأس ؟ إن هذا ضرب في مقتل لجودة التعليم..
- إن خصاص الجامعة من الموارد البشرية (الأساتذة تحديدا) يبلغ نسبا مهولة ، وتحاول الإدارات تجاوزه بالعرضيين - من هب ودب - والذين تجاوزوا ثلثي الأطر ، والنسبة مرشحة للارتفاع.. والشاهد عندنا من هذا المعطى أنه سيتم الاتكال على هذه الفئة من الطلبة ، وسيكون الأمر بمثابة طامة وكارثة لم تعرف الجامعة المغربية مثلها ، حتى في أسوء ظروف البلد.
- القرار سيكون سببا في عطالة هؤلاء الطلبة المتعاقدين ؛ لأنهم عندما ينهون دراستهم ويحصلون على الدكتوراه سيتم طردهم من الجامعة ليحل محلهم طلبة جدد من طلبة السنة الثانية دكتوراه !! الشيء الذي يؤدي ، مع الوقت ، إلى تضخم عدد العاطلين من حملة أعلى شهادة في المغرب ؛ بل في العالم ..
- إن سنة واحدة من الاشتغال على أطروحة دكتوراه لا تكفي عادة حتى في اختيار الموضوع والاستقرار عليه ، وكان هذا يحدث مع أجيال الأنظمة السابقة ، وخاصة في دكتوراه الدولة مع حملة دبلوم الدراسات العليا ؛ وهؤلاء كانوا كفاءات كبيرة لا يقاس إليها – مجرد القياس – الخريجون الحاليون بما يخضعون إليه من برامج مجتزاة وسريعة. فكيف لمثل هذا الطالب المبتدئ أن تناط به مثل هذه المهمة المصيرية في الأمة ..
- القرار فيه تجاهل لدكاترة الوظيفة العمومية عامة ولدكاترة وزارة التربية الوطنية خاصة ، الذين هم أولى بالتدريس بالجامعة ، لخبرتهم الطويلة بالتدريس العرضي بالجامعة ، ومؤسساتهم الأصلية بالثانوي – التي تفرض عليهم تعسفا – ولتكوينهم وتمرسهم بالديداكتيك والبيداغوجيا ، وكون أغلبهم لهم مؤلفات ومقالات منشورة ، هذا فضلا عن نضجهم من حيث السن.. إلخ. ولقد كان هؤلاء الدكاترة قد أعلموا بهذا المطلب منذ ما يقارب الثلاثة عقود ، من خلال النقابات المركزية ، ومن خلال هيآت خاصة للدكاترة ، وخاضوا من أجل ذلك نضالات مريرة (وقفات ، وإضرابات ، واعتصامات ليس آخرها اعتصام 60 يوما الشهير.. إلخ) ، ولا يزالون يناضلون.. وكل هذا تجاهلته الحكومة الآن وتجاهله السيد الوزير بهذا القرار الأرعن ، واستخفوا بالنقابات ولم يشعروها حتى مجرد الإشعار ، وهي الشريك الرئيسي ؛ وبالمناسبة فأولى بهذه النقابات الفاشلة والقميئة ، والمضحوك عليها ، أن تحل نفسها ؛ فلا أحد يحتاجها ، والجميع فطن إلى متاجرتها الرخيصة بملفات الناس من أجل مصالحها ، وفطن إلى دورها الخسيس في التواطئ مع الحكومات.. إلخ..
- القرار يضيف عبئا جديدا على الميزانية ؛ فبدل إلحاق دكاترة التربية الوطنية الذي لن يكلف من الناحية المادية ؛ بحكم أن أغلبهم خارج السلم. وحتى في حالة الدكتور ، حديث التعيين ، فستكون تكلفته بالحساب الدقيق أقل من 5.000 درهم ، هذا مع ربح الجامعة للخبرة والتجربة والتمرس بالتدريس الجامعي ، الواقع أننا بتنا ندفع إلى نقاشات نضطر فيها إلى توضيح الواضحات ونحاج فيها عن عما لا يحتاج إلى دلائل أو براهين ؛ وإلا فإننا نتحدى السيد وزير التعليم العالي أن يقنع أحدا بصوابية قراره في ضوء ما أشرنا إليه ؛ وهو غيض من فيض مما يمكن أن يدلى به في هذا الموضوع..
لقد كان جلالة الملك واضحا في خطاب العرش الأخير أن المغرب لم يعد قادرا على احتمال تجربة أخرى من تجارب الإصلاح الفاشلة في التعليم ، الذي هو "عماد تحقيق التنمية ، ومفتاح الانفتاح والارتقاء الاجتماعي ، والضمانة لتحصين الفرد والمجتمع من آفات الجهل والفقر ونزوعات التطرف والانغلاق". ولذلك دعا جلالته إلى "إصلاح جوهري لهذا القطاع المصيري" وإلى ضرورة "الانخراط الجاد في الإصلاح (..) في إطار تعاقدي وطني ملزم" يكون كفيلا "بوضع حد للدوامة الفارغة لإصلاح الإصلاح"..
لكننا نعتقد أنه بمثل هذه القرارات العشوائية والجنونية ، وبمثل هذا التشنج حيال ملف الدكاترة وانزلاق عدد من كبار المسؤولين بوزارتي التربية الوطنية والتعليم العالي ، وبالحكومة ، إلى مواقف عاطفية سلبية في مواجهة هذه الفئة ومطالبها ، بما يعمي عن مصلحة الوطن العليا والواضحة في إصلاح التعليم ، وفي التنمية الإنسانية الشاملة ، لن نكون إلا أمام مزيد من الفشل لجهودنا في تحقيق هذا الأمل المقدس والغالي في إصلاح تعليمنا..



الطالب المدرس بالجامعة !! (مفارقة أخرى في ملف الدكاترة)