vendredi 18 septembre 2015

صحف المغرب / العنصر غاضب من "خيانة" بنكيران و استنفار بولاية أمن آسفي بعد زيارة رجال الحموشي الأخيرة

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ انصاف بريس ك الجمعة 18 شتنبر 2015

نادية باسين - أهم عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم المعة 18 شتنبر الجاري، مافيا الدقيق المهرب "تخترق" المدن الكبرى والأسواق الممتازة، والعنصر غاضب من "خيانة" بنكيران، واستنفار بولاية أمن آسفي بعد زيارة رجال الحموشي الأخيرة، وبنكيران في أول تقييم لنتائج الانتخابات: التحكم لازال خصما عنيدا لكن الإصلاح يحاصره.

"المساء" / مافيا الدقيق المهرب "تخترق" المدن الكبرى والأسواق الممتازة

تمكنت مافيا متخصصة في الاتجار في الدقيق المهرب من إدخال مئات الأطنان من الدقيق إلى عدد من المدن الكبرى، أهمها أكادير ومراكش والدار البيضاء وعدد من القرى المتاخمة للمدن الكبرى.

وقال مصدر مطلع للجريدة، إن أفراد الشبكة يتنقلون عبر شاحنات كبيرة ويتوفرون على وسائل خاصة لخياطة أكياس الدقيق، وتزوير علامات تجارية معروفة لأنواع الدقيق المشهورة والمتداولة في الأسواق.

وحسب المصدر نفسه، فإن شبكة الاتجار في الدقيق المهرب عبر النقط الحدودية تعمل كذلك بتنسيق مع شبكة لبيع الدقيق المدعم بالمناطق الجنوبية، إذ عادة ما يستعمل أفراد الشبكة شاحنات ذات مقطورات تبريد محملة بنحو أزيد من 50 طنا من الدقيق الوطني المدعم.

"الصباح" / العنصر غاضب من "خيانة" بنكيران

كشف عضو في المكتب السياسي للحركة الشعبية، عن غضب قيادة الحزب مما أسماه خيانة إخوان بنكيران في الناظور وبركان، موضحا أن أعضاء حزبه وقفوا خلال عملية انتخاب رئيسي المجلسين البلديين على حقيقة مفادها أن لوائح “بيجيدي” في المدينتين ليست سوى ملحقات للوائح “البام”.

وبخصوص انتخاب رئيس المجلس البلدي للناظور، أوشح المصدر المذكور، أن حزبه تلقى تعهدات من قيادة العدالة والتنمية بأن التصويت لن يخرج عن الالتزام المسبق بالتنسيق مع مع أحزاب الأغلبية الحكومية، وبالتالي منح الرئاسة للحركي سعيد الرحموني، على اعتبار أن أحزاب التحالف الحكومي لها أغلبية مريحة لن تجبره على البحث عن أصوات المعارضة.

"الأخبار" / استنفار بولاية أمن آسفي بعد زيارة رجال الحموشي الأخيرة

أعطى أحمد طوال، والي أمن آسفي واليوسفية، تعليمات شفوية بإقفال الباب الخلفي لولاية أمن آسفي، الذي كان ممرا خاصا بموظفي إدارة الأمن. وجاء قرار والي أمن آسفي بإغلاق الباب بعد زيارة مباغتة للجنة تفتيش مركزية موفدة من قبل عبد اللطيف الحموشي، مدير الإدارة العامة للأمن الوطني، التي دخلت عناصرها من الباب الخلفي الذي يضم موقف سيارات الأمن.

وفورة مغادرة رجال الحموشي مبنى ولاية أمن آسفي، حيث أجروا افتحاصا ماليا داخل المصلحة الإدارية والميزانية والمعدات، وضبطوا تلاعبات أعفيت بسببها العميدة رئيسة المصلحة.

"أخبار اليوم" / بنكيران في أول تقييم لنتائج الانتخابات: التحكم لازال خصما عنيدا لكن الإصلاح يحاصره

في أول تقييم لنتائج شبه نهائية للانتخابات الجماعية والجهوية، اعتبر رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، أن “التحكم لايزال خصما عنيدا، لكنه في عزلة، والإصلاح كسب مساحات جديدة ويتقدم”، وأضاف بنكيران، في اجتماع لقيادة الحزب، أول أمس الأربعاء، أن النتائج أفرزت معادلة معادلة جديدة مفادها أن “الإصلاح يتوسع وجار تعميمه، بينما التحكم تتم محاصرته ويعيش مرحلة دفاع”. مؤكدا أن المغرب يمر بـ”لحظة تاريخية فارقة” تفرض على الحزب وحلفائه “تحمل مسؤوليتهم التاريخية”.


صحف المغرب / العنصر غاضب من "خيانة" بنكيران و استنفار بولاية أمن آسفي بعد زيارة رجال الحموشي الأخيرة

مواقيت الصلاة لشهر ذي الحجة 1436هـ

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ تجدون رفقته حصة مواقيت الصلاة لشهر ذي الحجة 1436هـ الموافق لشهري شتنبر وأكتوبر 2015 لجل المدن المغربية.
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
للاطلاع على حصة مواقيت الصلاة لشهر ذي الحجة 1436 الموافق لشهري شتنبر وأكتوبر 2015 م المرجو الضغط هنا ====== http://ift.tt/1UZWk0g


مواقيت الصلاة لشهر ذي الحجة 1436هـ

المغاربة يتخلصون للأبد من ساعة الجحيم

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

من المرتقب أن يعود المغرب إلى العمل بالتوقيت العالمي الموحد “غرينيتش” مع حلول يوم الأحد الأخير من شهر أكتوبر، وذلك بخصم 60 دقيقة من التوقيت الإداري المعمول به حالياً (GMT+1).

ويحدد مرسوم 162.2.12 و الذي صادقت عليه الحكومة في مارس 2013 بإقتراح من الوزارة المكلفة بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة ، تاريخ “العودة إلى الساعة القانونية من جديد بدءا من حلول الساعة الثالثة صباحا من يوم الأحد الأخير من شهر أكتوبر
وكانت فرنسا قد أعلنت عن عدم عودتها مستقبلا إلى إضافة ساعة بين الربيع والخريف لأنها أكدت فشلها في تحقيق الأهداف
وبهذا القرار سيضطر المغرب إلى عدم زيادة أي ساعة السنة المقبلة عملا بخاطر اللوبي الفرنسي الذي مازال يحكم المغرب.


المغاربة يتخلصون للأبد من ساعة الجحيم

سي آي إيه تنشر "المذكرات اليومية للرئيس" بدءاً بولايتي جون كينيدي وليندون جونسون

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ إنصاف بريس : الجمعة 18 شتنبر 2015

وكالات - باشرت وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية "سي آي إيه"، الأربعاء، نشر "مذكراتها اليومية للرئيس" بعد إزالة السرية عن هذه النشرات التي تعدها الوكالة خصيصاً للرئيس، بدءاً بولايتي جون كينيدي وليندون جونسون بين 1961 و1969 إبان الحرب الباردة.

وتعتبر هذه المذكرات المعروفة بـ"النشرات اليومية للرئيس" من رموز سلطة الرئيس الأميركي.

وأوضح مدير الوكالة جون برينان في كلمة ألقاها في تكساس ونقلت على موقع الـ"سي آي إيه" الالكتروني، أن نشر هذه المذكرات تم عملاً بمبدأ الشفافية الذي يدعو إليه الرئيس باراك أوباما.

وبدأت الـ"سي آي إيه" بإعداد هذه المذكرات للرئيس كينيدي بعدما تنبه في بداية ولايته إلى أنه يغفل معلومات هامة من أجهزة الاستخبارات.

وقال برينان إن المذكرات "تلخص في بضع صفحات كل المعلومات التي يفترض أن يتم إطلاع الرئيس عليها".

وتواصل هذا التقليد منذ ذلك الحين مع تعديله ليتكيف مع مختلف الرؤساء وصولاً إلى الرئيس أوباما الذي بات يطلع على هذه النشرات عبر لوحة الآيباد، بحسب برينان.

ورأى مدير "السي اي ايه" أن نشر هذه الوثائق يظهر كذلك للرأي العام الدور الأساسي الذي لعبته الوكالة من أجل إبقاء الرئيس على اطلاع بالوضع، ولا سيما عند اندلاع الأزمة الكوبية أو خلال حرب فيتنام. ووصف هذه النشرات بأنها "من الأكثر سرية وحساسية بين كل وثائق الحكومة".


سي آي إيه تنشر "المذكرات اليومية للرئيس" بدءاً بولايتي جون كينيدي وليندون جونسون

عن السحر و"قليب الكارطة" وقراءة الطالع الانتخابي بالمغرب

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ عثمان الزياني ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ* (كاريكاتير مبارك بوعلي)
الجمعة 18 شتنبر 2015 -
ثمة الكثير من الظواهر طفحت وطفت على سطح الانتخابات قد يستعصي المرء على تفسيرها وفهمها، فهي تحتاج إلى عمق تحليل ميكروسكوبي، سوسيولوجي ونفساني للفهم والتفكيك، لكن في بديهياتها ودلالاتها تطالعنا على حجم بلوغية واستحكام هوس الحصول على المناصب والمسؤوليات الذي يتملك عقلية السياسي في المغرب، إلى الحد الذي يجعله في وضعية الاستنجاد بالسحر والدجل والقوى الغيبية الخارقة، في اعتقاد منه هي الفيصل بالظفر والفوز في الانتخابات،

بمعنى اللجوء إلى السحرة والمشعوذين للكشف عن المستور في الطالع الانتخابي إن كان سوءا أو حسنا، أو إلحاق الأذى والضرر بالطرف المنافس أو حتى من خلال زيارة الأولياء والتبرك ببركتهم من أجل الفلاح والإيقاع بخصومهم المترشحين "شايلاه أمولاي ... بغيتك تعمي ليهم عينيهم عن رؤية رموزهم الانتخابية ،واجعلها مفتوحة في وجه رموزنا...".

والأدهى والأنكى من ذلك أن يتم اعتماد الكثير من المغالطات والتوهيمات للقيام بغسيل لأدمغة الناس والإيقاع بها والتأثير على أحاسيس ومشاعر ومعتقدات الناس، من خلال الترويج للمترشح وتسويق صورته على أنه "رجل مبروك" يحظى بحماية خاصة من طرف "الجواد"، ومن لم يناصره سيقع تحت طائلة المس وينال عقابا كبيرا لا تقدر عواقبه،

وكل هذه المغالطات والأوهام والترهات يتم استثمارها بفعل الجهل والحاجة والإحساس بالضعف وكثرة إيمان الناس بالغيبيات والقوى الخفية الخارقة، مما تجد لها صدى الاستجابة والرضوخ، وهذا لا يثنينا على الاستنتاج بأن الجهل هنا مزدوج لدى المترشح من جهة، لأنه شديد التعلق بالحصول على المنصب، حيث يصاب بنوع من العمى الذهني والناخبين من جهة ثانية وخوفهم من الجزاء والمس.

فالكثير من الذين يتملكهم هوس حب السلطة وحب الحصول والبقاء في الكراسي، مروا من هناك، ولجئوا إلى العوالم الخفية والغيبيات لنصرتهم، بحثا عن الكراسي والديمومة فيها، من خلال استحضار "شمهروش الانتخابات"، والاستقواء به في معاركهم الانتخابية، والكثير من "السحر الانتخابي" لم ينفع معه الفاسوخ ولا الجاوي المكاوي.

وكم من مشعوذ ذاع صيته بسبب تصادف تنبؤاته مع نتائج الانتخابات أو بفعل وقوع ضرر في صفوف الناخبين نتيجة حادث أو ما إلى غير ذلك والذي يكون لصالح مترشح بعينه، وكم من ساحر وعراف هوت مكانته واندثرت قيمته بفعل ضعف تقديراته وتنبؤاته وعدم تحقق.

وفي هذا المعطى الحاضر ببعده الغيبي والخفي في الانتخابات ترتفع وتنتعش أسهم المشعوذين والسحرة مع شدة التنافس الانتخابي وحجم المسؤوليات ، حيث يختلف الأمر بين الحصول على صفة مستشار، والتمكن من مناصب المسؤوليات والقيادة وخاصة رئاسيات المجالس.

إنها حقيقة ماثلة وواقعة تحتاج إلى أكثر من وقفة للتأمل، ففي عز التنافس بين المترشحين تعززت استعمالات السحر والدجل وقليب الكارطة وقراءة الطالع الانتخابي وزيارة الأضرحة والأولياء الصالحين.

ففي الانتخابات التشريعية والجماعية السابقة لجأ الكثير من الساسة إلى المشعوذين لمعرفة مستقبلهم السياسي ومعرفة ما ستجود به نتائج الانتخابات، ونفس الأمر تكرر مع هذه الانتخابات الجهوية والجماعية، إنها السياسة بطعم السحر والشعوذة والتخلص من سوء الطالع الانتخابي.

• أستاذ القانون الدستوري والعلوم السياسية


عن السحر و"قليب الكارطة" وقراءة الطالع الانتخابي بالمغرب

الوزيرة بلقاسم تدعو فرنسا إلى إدراج مبادئ القران الكريم بالمناهج الدراسية

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ هبة بريس متابعة : الجمعة 18 شتنبر 2015

دعت وزيرة التربية والتعليم الفرنسية ذات الأصول المغربية نجاة بلقاسم إلى ضرورة إدراج مبادئ القران الكريم في المناهج الدراسية بفرنسا.



وفي هذا السياق، صرحت الوزيرة لقناة "ار تي ال" الفرنسية أنه يجب تنشئة الأطفال الفرنسيين على مبادئ القران الكريم، مطالبة برفع الحظر عن الحجاب بفرنسا وكذا السماح للطالبات اللواتي يرتدين الحجاب أو اللباس الطويل بمتابعة دراستهن بالمؤسسات الفرنسية.


بلقاسم أكدت أن الدين الإسلامي يتوافق مع مبادئ الديمواقراطية أكثر مما تتوافق معه المسيحية، وبالتالي يجب منع الممارسات العنصرية التي تتخذ ضد المسلمين بفرنسا على حد قولها.


الوزيرة بلقاسم تدعو فرنسا إلى إدراج مبادئ القران الكريم بالمناهج الدراسية

دخول مدرسي ساخن ، ست نقابات تحتج امام نيابة التعليم بخريبكة ( فيديو )

عبد الله عياش ـ هبة بريس : الجمعة 18 شتنبر 2015
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ




سارعت ست نقابات للاحتجاج أمام نيابة خريبكة لابلاغ الجهات الوصية الانذار الاول مباشرة بعد الدخول المدرسي بايام ، وقالت النقابات وهي (النقابة الوطنية للتعليم(ف د ش) والجامعة الوطنية لموظفي التعليم(ا و ش م) والنقابة الوطنية للتعليم(ك د ش) والجامعة الوطنية للتعليم(إ م ش) والجامعة الحرة للتعليم(إ ع ش م) والجامعة الوطنية للتعليم ـ ج و ت ) في بيان لها أنها تدين ما اسمته "معاداة النيابة الإقليمية للعمل النقابي ونهج النائب الإقليمي لأسلوب التهميش والإقصاء للنقابات التعليمية، بلغ حد تهريب الحركة المحلية في نهاية الموسم الدراسي السابق والانفراد بإجرائها في غياب النقابات بهدف التحكم في نتائجها "



ذات النقابات عبرت عن "رفضها المطلق للتدبير الانفرادي التحكمي للوزارة والنيابة على السواء لملف الموارد البشرية، ومطالبتها باعتماد شراكة فعلية مع النقابات تسمح بالتداول الديمقراطي في مختلف قضايا الشأن التعليمي"



كما اشارت النقابات اعلاه انها " ترفض رفضا مطلقا الرسالة الوزارية رقم 352/15 بتاريخ 3 غشت 2015 المتعلقة بتدبير الفائض والخصاص باعتبارها قرارا تراجعيا يضرب في العمق الاستقرار النفسي والاجتماعي للشغيلة التعليمية ويؤسس لشرعنة الانتقالات الجبرية التعسفية-



وترى نفس النقابات أنه من بين المشاكل التي تقف امام الشغيلة التعليمية تلك التي تتعلق باعادة الانتشار- التي تتم من خلال محاولة اللجوء إلى تعميم العمل القسري على الإداريين المتقاعدين، وزيادة نسبة تكديس التلاميذ في أقسام مكتظة وتناسل الأقسام المتعددة المستويات والاستعانة بالمعلمين المجازين بالتعليم الثانوي على حساب التعليم الابتدائي وحذف التفويج وإلغاء بعض المواد الدراسية أو تقليص حصص تدريسها... مما يضاعف من معاناة المدرسين ويزيد من تفاقم أوضاعهم المهنية والنفسية



وللامانة الصحفية فقد حملنا أحد الحاضرين الاشارة الى أن عدد الحضور كان باهتا مقارنة مع عدد النقابات المشاركة في الوقفة والاحتجاجية واشار في ذات الصدد ان الامر يطرح اكثر من علامة استفهام .


دخول مدرسي ساخن ، ست نقابات تحتج امام نيابة التعليم بخريبكة ( فيديو )

الأطباء يعلنون التصعيد والوردي يعرب عن استعداده للحوار

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ إدارةنيوز/ الجمعة 18 شتنبر 2015

أكد الحسين الوردي ، وزير الصحة، أنه ” مستعد للحوار” مع طلبة الطب من أجل إيجاد أرضية للتوافق في ما يخص مشروع القانون المتعلق ب”الخدمة الوطنية الصحية”.
واعتبر الوردي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش مجلس الحكومة الذي انعقد أمس الخميس برئاسة عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة، أن “مشروع القانون هذا يظل فكرة واستراتيجية مقترحة. وإذا كان من له اقتراح أو بديل آخر، فمرحبا به”.
وأضاف قائلا إن ” الحكومة منحتنا مليار درهم، ابتداء من هذه السنة، لتزويد المستشفيات الصغيرة ومراكز الصحة بالتجهيزات الطبية”، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل من أجل “حل هذا المشكل”.
وقال الوردي “نحن مستعدون للنقاش، ولكنني متأكد جدا أن هؤلاء الأشخاص يرفضون الحوار”.
وشدد الوزير على أن “هذه القضية تهم 33 مليون ساكن وليس 3000 أو 4000 شخص فقط “، مشيرا إلى أن “قراره نهائي، لأنه مشروع سيسهل ولوج المغاربة إلى خدمات الصحة، خاصة الفئات الهشة والفقيرة والتي تعيش في مناطق معزولة، وبالبوادي والمناطق التي يصعب ولوجها”.
وكان أطباء مقيمون وداخليون وطلبة الطب قد قاموا بمسيرة أمس الخميس وسط العاصمة للتعبير عن استيائهم ورفضهم لمشروع القانون هذا الذي ينص على قيام الأطباء الذين حصلوا حديثا على شهاداتهم بأداء الخدمة الوطنية الصحية “الإلزامية” لمدة سنتين في المناطق النائية والقروية للمملكة.
وفي حالة استمرار هذا الانحصار، تعتزم اللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين القيام بأشكال احتجاجية أخرى قد تصل إلى حد الإضراب اللامحدود بالنسبة للأطباء المقيمين والداخليين ومقاطعة الدروس بالنسبة لطلبة الطب الذين يطرحون إمكانية “سنة بيضاء”.



الأطباء يعلنون التصعيد والوردي يعرب عن استعداده للحوار

لماذا يُنفق منتخبون أموالا طائلة للفوز برئاسة الجماعات والجهات؟

لماذا يُنفق منتخبون أموالا طائلة للفوز برئاسة الجماعات والجهات؟


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
هسبريس - محمد الراجي (كاريكاتير - مبارك بوعلي)


ما الذي يجعل المنتخبين يتهافتون على بلوغ رئاسة الجماعات الترابية والمجالس الجهوية، رغم أن منصب رئيس الجماعة الحضرية أو القروية، وحتى منصب رئيس الجهة، لا يُدرُّ مُرتّبا شهريّا كبيرا؟ بل ثمّة منتخبون كُثر يصرفون أموالا كثيرة للظفر بهذه المناصب.
تهافُتُ المنتخبين على هذه المناصب، وبذْلهم الغالي والنفيس للفوز بها، له تفسير واحد لدى كثير من المواطنين: الرغبة في مراكمة الثروة.
يقول المحجوب تعليقا على الموضوع في تدوينة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "تعويضاتُ رؤساء الجهات والمجالس الإقليمية لا تتجاوز في أفضل الأحوال سبعة آلاف درهم، ومع ذلك يلهث الجميع لِكراسيها لنهب المال العام دون حسيب أو رقيب في غياب أي ربط للمسؤولية بالمحاسبة، وإلا كيف يعقل أن يخسر هؤلاء الملايين في الحملات الانتخابية وفي التحالفات؟ زَعْمَا لِخدمة الصالح العام !؟".
5000 درهم سعرُ صوْت واحد
ويُعزّزُ قناعةَ المواطنين بأنّ الهدفَ الأسْمى للمنتخبين المتهافتين على رئاسة مجالس الجماعات والجهات، مَا يُرافقُ الحملات الانتخابيّة من استعمال المال لشراء أصوات الناخبين "الصغار"؛ واعترفَ رئيسُ الحكومة، عبد الإله بنكيران، في ندوة صحفية غداة الانتخابات الجماعيّة والجهويّة الأخيرة، أنَّ صوْت الناخبِ "بِيعَ" في مدينة أرفود بـ 5000 درهم، أمّا أصوات الناخبين "الكبار" فيرُوجُ في الصحافة أنَّها "تُباعُ" بالملايين.
فهلْ يُزكّي صرْفُ منتخبينَ أموالا طائلة من "مَالهم الخاصّ" دونَ الاكتفاء بالدّعم الذي تُقدّمه لهم الدولة، ما يعتقدُه المواطنون من أنَّ المنتخبينَ لا يرُومون من السعي إلى بلوغ منصب رئيس المجلس الجماعي أو رئيس مجلس الجهة خِدمة الصالح العامّ، بقدرِ سعْيهم إلى خدمة مصالحهم الخاصّة؟ بالنسبة لأستاذ العلوم السياسية بكلية الحقوق أكدال الرباط، عبد الرحيم المصلوحي، "لا يُمْكنُ وضعُ جميع المنتخبينَ في سُلّة واحدة".
الزبونية الاقتصادية المحلية
ويضيف المصلوحي أنَّ ثمّةَ أسبابا وراءَ "تهافُت" المنتخبين على الفوز برئاسة المجالس الجماعيّة والجهويّة، منها التحوُّل الحاصلُ في طبيعة اختصاصات هذه المجالس، وكَذا الأجندة الانتخابية للنّخب والأعيان المحليين. ويشرحُ المتحدّثُ أنّ الانتخابات الجماعيّة ليْست سوى حلقة من سلسلة أطماع المنتخبين، فالمنتخبُ الذي يستطيع الوصول إلى رئاسة الجماعة تزدادُ حظوظه للوصول إلى البرلمان، من خلال الشبكات الزبونية التي يُتيحها له منصبه تشكيلها.
وبيْن طيّاتِ هذين السببين (الصلاحيات الجديدة للمجالس المنتخبة والسعي للوصول إلى البرلمان)، ثمّة سببٌ ثالث، وهُوَ أنَّ منصبَ رئيس المجلس الجماعي، يُتيحُ للمنتخب تحقيقَ مصالحَ شخصيّة، وإنْ بطريقة غيرِ مباشرة. ويوضّح المصلوحي أنَّ المنتخبَ الذي لديْه استثمارات، يربطُ مصالحه بمستثمرين آخرين، ما دامَ أنّه هو المُتحكّم في تفويت الصفقات العموميّة للجماعة، أو "الزبونية الاقتصادية المحليّة"، بحسب تعبير المصلوحي.
تعويضات "هزيلة"
ولا يتعدّى التعويض الشهريّ عن المهامّ والتمثيل الذي يتقاضاه رئيسُ الجهة 7000 درهم، حسب ما هُو منصوص عليه في المادّة الأولى من مرسوم رقم 2.04.753 الصادر بتاريخ 17 يناير 2005، أمّا رئيس الجماعة القروية فلا يتعدّى التعويض الذي يتقاضاه 1400 درهم في الشهر، في حين تُحدَّد تعويضات رؤساء الجماعات الحضرية حسب عدد سكّان كلّ جماعة، ويصلُ أقصاها إلى 6000 درهم، بالنسبة للجماعات التي يفوق عدد سكانها مليون نسمة.
التعويضات "الهزيلةُ" التي يتقاضاها رؤساء المجالس الجماعية ورؤساء الجهات، تطرحُ أكثرَ من علامة استفهام حوْلَ مصدر الثروات التي يُراكمها هؤلاء. وقد تساءل أستاذ القانون الدستوري في كلّية الحقوق بالرباط، أحمد البوز، في ندوةٍ عقدها "مركز هسبريس للدراسات والإعلام" قبل الانتخابات الجماعية والجهوية الأخيرة: "كيفَ يُمكن لمنتخبٍ أنْ يدخل إلى الجماعة وهوَ لا يملك ما يأكل، وبعدَ سِتّ سنواتٍ يخرج غنيّا؟"
الحل: تطبيقُ القانون وتغيير العقليات
ويرُدّ عبد الرحيم المصلوحي على سؤال: "هلْ جميعُ المنتخبين الذين يصلون إلى مناصب رئاسة الجماعات أو الجهات عن طريق المال يرْمُونَ إلى خدمة مصالحهم الخاصّة لا إلى خدمة المصلحة العامّة؟" (يرد) بالقول: "لا يُمكن توقع سلوكيات المنتخبين المحليين في هذا المجال، ولا يمكن وضع الجميع في سُلّة واحدة"، ويُضيفُ المتحدّث أنَّ ما ينبغي القيام به هو تفعيل الآليات المؤسساتية والقانونية التي وضعتها الدولة والمشرّعُ لردع مثل هذه السلوكيات.
وعلى الرغم من وجود آليات قانونية ومؤسساتية، ووضع إجراءات من قبيل إلزامية التصريح بالممتلكات، إلّا أنّ المصلوحي يؤكّد أنَّ "هامش المناورة" بالنسبة للمنتخبين المسيِّرين للجماعات يبقى كبيرا، ويعزو ذلك إلى كوْن تجربة المغرب في هذا المجال "وليدة"، كمَا أنّ النّخبَ المحلية لم تتملّك النصوص التنظيمية الجديدة. ويُضيف المصلوحي سببا آخر، وهو أشدّ تأثيرا: "استشراء ثقافة يصعب تغييرها بالنصوص فقط"، ويشرحُ أكثر: "لابد من تغيير السلوكيات والعقليات التي تأخذ حيّزا زمنيا أطولَ من الذي يأخذه وضع النصوص القانونية".


لماذا يُنفق منتخبون أموالا طائلة للفوز برئاسة الجماعات والجهات؟

مـدرسة ثورية السقاط بسلا جاهزة منذ ثلاث سنوات لكنها لا تشتغـل

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ إدارة نيوز / الجمعة 18 شتنبر 2015
تعيش المدرسة الابتدائية ثورية السقاط الموجودة بسـلا الجديدة حالة شاذة وغريبة.

فقد كلفت ملايين الدراهم من بناء وتجهيزات ورواتب الموظفين وأصبحت جاهزة لكن لحد الساعة لم يتم تفعيلها لكي تبقى مغلقة في وجه التلاميذ.
إذن ما الغاية من صرف ميزانية ضخمة من أموال دافعي الضرائب لكي تبقى المؤسسة مغلقة ؟


مـدرسة ثورية السقاط بسلا جاهزة منذ ثلاث سنوات لكنها لا تشتغـل

الجمعية المغربية” ترسم صورة “سوداوية” عن الدخول المدرسي الحالي



ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


أكد فرع "الجمعية المغربية لحقوق الإنسان"، بفاس، أن الدخول المدرسي و الجامعي الحالي، يتسم "بالعشوائية و بالقتل الممنهج للمدرسة العمومية مما يضرب في العمق الحق الأساسي في التعلم".

وفي هذا الصدد عبرت الجمعية عن تضامنها، "مع نساء و رجال التعليم في كل الانتهاكات التي تمس استقرارهم النفسي و الاجتماعي و ظروف العمل المناسبة و مع التلاميذ في رفضهم لظاهرة الاكتضاض و حقهم في تعليم جيد مع الطلبة في مطالبهم الخاصة بالحق في التعلم ( ومنها تسجيل حاملي الباكالوريا القديمة والرفع من عدد مسالك الماستر ) و السكن و المنحة و النقل فهو يطالب الجهات المسؤولة عن القطاع المدرسي و الجامعي باحترام واجباتها في هذا الصدد".

من جهة أخرى، سجل فرع الجمعية بفاس أن العملية الإنتخابية الجماعية والجهوية، شابتها العديد من اختلالات بسبب إشراف وزارة الداخلية عليها، مؤكدا على ضرورة تشكيل هيئة مستقلة للانتخابات وفق تجديد دستوري يضمن قيمة هذه العملية كركن أساسي للديمقراطية وكحق مدني و سياسي.

كما سجلت الجمعية "الحجم المهول لعدد المعتقلين في صفوف مناضلي الاتحاد الوطني لطلبة المغرب بفاس( ظهر المهراز وسايس)، حيث أكد فرع فاس، على ضرورة الاستجابة لمطالب الطلبة وضمان حقهم في التعليم و السكن والرأي و التعبير و الاحتجاج السلمي ، داعيا كل الهيئات و الفعاليات المناضلة إلى الإسراع في تفعيل مبادرة تشكيل لجنة مناهضة القمع و الاعتقال السياسي مجددا دعوته الدولة المغربية إلى إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين.

وذكر نفس البيان أن فرع الجمعية وقف على "الارتفاع المهول لأسعار الماء و الكهرباء و بطاقات الاشتراك في خطوط النقل لسيتي باص ، معبرا عن رفضه لهذه الزيادات داعيا كافة الإطارات الحقوقية و السياسية والنقابية المناضلة إلى تشكيل لجنة لمحاربة الغلاء و حماية المستهلكين".


الجمعية المغربية” ترسم صورة “سوداوية” عن الدخول المدرسي الحالي

jeudi 17 septembre 2015

فيديو"تقديم الاعداد العشرية"

اليكم الفيديو الذي حاز على الجاءزة 3 في مسابقة احسن الفيديوهات التي توظف التكنلوجيات الحذيثة في المجال البيداغوجي التي نظمتها وزارة التربية الوطنية 2015
https://youtu.be/pKunEywgTUA


فيديو"تقديم الاعداد العشرية"

الأموي يطالب بنكيران بـإيقاف "الانتخابات المغشوشة" لمناديب التعاضدية العامة

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ طالبت المركزية النقابية "الكنفدرالية الديمقراطية للشغل"، في مراسلة لها، رئيس الحكومة المغربية، عبد الاله بنكيران، ووزيريه للشتغيل والمالية، بـ"التدخل العاجل لوقف انتخاب المناديب المغشوش وغير الشرعي للتعاضدية العامة لموظفي القطاع العمومي".
وتأتي مراسلة المركزية النقابية، لبنكيران، عقب إقدام المكتب المسير للتعاضدية العامة لموظفي القطاع العمومي (أكبر تعاضدية للموظفين في المغرب)، الذي انتهت ولايته في الـ25 من يوليوز الماضي، بعد توليه التسيير في الـ25 يوليوز 2010.
وطالبت نقابة محمد نوبير الأموي، في مراسلتها،الموجهة لرئيس الحكومة، بـ"إيقاف الانتخابات المغشوشة التي تنظمها هذه الأجهزة وبتطبيق الفصل 26 من ظهير 1963 المنظم للتعاضد".
وحثت على بنيكران، التدخل بحكم سلطة الوصاية التي يتمتع بها، اتجاه وزيريه للتشغيل والشؤون الاجتماعية، والاقتصاد والمالية، بحكم أنهما المخول لهما، سلطة المراقبة لقوانين وأنظمة التعاضد.
هلابريس / متابعة : الخميس 17 شتنبر 2015


الأموي يطالب بنكيران بـإيقاف "الانتخابات المغشوشة" لمناديب التعاضدية العامة

"أ بي إم تيرمنالز طنجة" تنظم الطبعة الثالثة لـ" يوم البيئة "

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ ثريا ميموني / القندوسي محمد
كعادتها كل سنة، نظمت شركة "APM Terminals Tangier " الشركة الرائدة في مجال تشغيل الحاويات بالعالم، التي تشغل المحطة الأولى للحاويات بميناء طنجة المتوسط، يوم أمس الأربعاء النسخة الثالثة من تظاهرة " يوم البيئة "، ويندرج هذا الإحتفال الرمزي الذي نظم بشراكة مع فرع الشركة المذكورة بميناء الجزيرة الخضراء في إطار تخليد اليوم العالمي للحفاظ على البيئة والذي أقرته الهيئة العامة للأمم المتحدة في عام 1972.
وبالنسبة للفاعل المينائي "أ بي إم تيرمنالز طنجة"، تعد هذه الإحتفالية الرمزية مناسبة لتنظيم العديد من الأنشطة التواصلية والتوعوية لتنوير الرأي العام حول الحالة البيئية والمشاكل التي تهدد مكوناتها، وكذا للوقوف على ما تم إنجازه في المجال البيئي من برامج وأنشطة وغيرها، وبناء على ذلك جاء برنامج الإحتفال مختلفا كليا عن الدورات الماضية ، حيث تميزت فقرات الحفل بالعديد من الأنشطة التحسيسية والتوعوية لفائدة تلاميذ المؤسسات التعليمية وعدد من الفاعلين النشطاء في مجال المحافظة على البيئة، وذلك عن طريق تنظيم موائد مستديرة وورشات تمحورت مواضيعها في إطار المحافظة على البيئة والإقتصاد في الطاقة، ويعد العرض الذي أنجزه الصحافي والباحث محمد العزاوي من أهم ما تم إدراجه في هذه الصبيحة التحسيسية، وقد اشتمل العرض على معلومات قيمة ومفصلة حول الوضعية والحالة البيئية بجهة طنجة تطوان.
ووعيا منها بأهمية توسيع الرقعة الخضراء داخل فضاء " أ بي إم تيرمنالز طنجة " تضمن برنامج الحفل كالعادة عملية تشجير همت مساحة شاسعة امتدت على طول أزيد من 300 متر، وشارك في هذه العملية موظفي ومستخدمي الشركة، إضافة إلى تلاميد وتلميذات المؤسسات التعليمية بالقصر الصغير وبمساهمة كل الفاعلين والناشطين في مجال منظومة حماية البيئة المشاركين في هذا الإحتفال السنوي.

==== هلا بريس : 17 شتنبر 2015


"أ بي إم تيرمنالز طنجة" تنظم الطبعة الثالثة لـ" يوم البيئة "

كازا: إيقاف مراهقين اختطفا تلميذة من مدرستها ثم صوراها وهي تتعرض للاغتصاب


كواليس اليوم: الدار البيضاء الخميس 17 شتنبر 2015
تمكنت مصالح الأمن بالدار البيضاء٬ من إيقاف شخص من أجل هتك
عرض قاصر بالعنف وتحت التهديد بالسلاح الأبيض والتقاط صور خليعة
لها.
وجاء في وقائع القضية٬ وفق ما أفادت به مصادر أمنية لموقع ”كواليس
اليوم“٬ أن الجاني الذي يعتبر هو الآخر قاصرا والبالغ من العمر 16
سنة وقع في قبضة مصالح أمن الحي الحسني وذلك لتورطه في هتك
عرض فتاة قاصر والتقاط صور خليعة لها.
وبالعودة إلى تفاصيل هذه القضية فقد سبق لفرقة الشرطة القضائية بهذه
المنطقة الأمنية أن ألقت القبض في وقت سابق على شخص شارك
المعني بالأمر في الإعتداء جنسيا تحت التهديد بالسلاح الأبيض على
الضحية.
وتبين من خلال البحث أن الضحية وأثناء مغادرتها المؤسسة التعليمية
التي تدرس بها اعترض سبيلها المتهم الثاني فسلبها محفظتها وتحت
التهديد بواسطة قطعة زجاج أجبرها على مرافقته إلى إحدى البنايات
المهجورة وهناك كان بانتظارهما المتهم الأول٬ فشرعا في هتك عرضها
بعد تجريدها من ملابسها وتصويرها وهي على حالتها تلك بالتناوب.
هذا وقد تم وضع الموقوف رهن المراقبة النظرية من أجل البحث٬ قبل أن
يتم تقديمه أمام العدالة .======= كواليس : الخميس 17 شتنبر 2015
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


كازا: إيقاف مراهقين اختطفا تلميذة من مدرستها ثم صوراها وهي تتعرض للاغتصاب

بلمختار يراهن على مشاريع تروم جودة المدرسة المغربية

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ هسبريس من الرباط
الجمعة 18 شتنبر 2015 -
وعد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بلمختار، بأن يكون الموسم الدراسي الحالي، الذي أعطى الملك محمد السادس انطلاقته الرسمية يوم الخميس بتطوان، فرصة لرفع رهان الجودة خصوصا في مستويات التعليم الأولي داخل المدرسة المغربية.

وأكد بلمختار أن هذا الموسم الدراسي سيشهد الشروع في تفعيل وتنزيل عدد من البرامج الواردة في إستراتيجية 2030 ، مبرزا أن الوزارة تعمل في هذا الصدد في هذه المرحلة على تنفيذ 26 مشروعا يروم النهوض بالمدرسة المغربية ،مع التركيز بشكل كبير على الجودة.

وأوضح المسؤول الحكومي ذاته، ضمن تصريح صحفي أدلى به بالمناسبة، أن الأولوية ستعطى للتعليم الابتدائي، من أجل الرفع من مستوى تلامذة هذا السلك، ودعم التلاميذ الذين يعانون من نقص في التحصيل.

وتابع الوزير بأن هناك اهتماما خاصا بالتعليم الإعدادي، بالنظر لكون أكبر حالات الهدر المدرسي تسجل في هذا السلك، مذكرا بأنه سيتم العمل على تفعيل برنامج "رصيد" الخاص بالارتقاء بالمهارات القرائية للمتعلمين في سلك الإعدادي بمختلف الأكاديميات الجهوية.

وبخصوص عدد التلاميذ الذين سيلتحقون بالمؤسسات التعليمية، برسم الموسم الدراسي الحالي، كشف بلمختار أنه بلغ 6 ملايين و 882 ألف تلميذ وتلميذة، من بينهم 4 ملايين و 141 ألف، و 815 تلميذا في السلك الإعدادي.

واستطرد الوزير بأنه سيتم كذلك اعتماد نظرة جديدة في تكوين وتأطير الاساتذة، وتكوينهم والرفع من مستواهم، وفق منظور جديد للتتبع والتقييم عن قرب، معتبرا أن هذا التكوين يعتبر من الأوراش التي تعتمد عليها الوزارة لتطوير مستوى التعليم في البلاد.

وأشاد وزير التربية الوطنية بالمبادرة الملكية "مليون محفظة"، التي رصد لها هذا العام أزيد من ملياري درهم، وقال إنها ساهمت منذ إطلاقها في توفير الظروف الملائمة لأطفال الأسر المعوزة لمتابعة دراستهم، من خلال توفير ما يحتاجونه من مقررات ولوازم مدرسية.


بلمختار يراهن على مشاريع تروم جودة المدرسة المغربية

النائب الإقليمي بآسفي يتعرض لاعتداء جسدي من طرف معلمة

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ تعرّض النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بآسفي لاعتداء شنيع من طرف معلمة عشية اليوم الخميس 17 شتنبر 2015.
وحسب مصادر عليمة فالحادث وقع داخل مكتب النائب الإقليمي حسن البلالي، بعدما حضرت معلمة تعمل بإحدى المجموعات المدرسية بجماعة المراسلة برفقة والدها ووالدتها، مستفسرة إياه عن سبب وضعيتها فائضة بالمجموعة، ليخبرها أنه حسب المعطيات المتوفرة لديه من طرف رئيسها المباشر فهي في وضعيتها الحالية فائضة ليس إلا، لتثور ثائرتها وترشقه بحافظة الوثائق الإدارية ” البرافور” المتواجدة على مكتب النائب مسببة له في جرح غائر في عينه اليسرى، ليتم الاتصال بالشرطة واعتقالها من عين المكان.
وأشارت المصادر ذاتها أن المعلمة المعتدية قد تم في السابق تكييف وضعيتها الإدارية من طرف رئيس مصلحة التخطيط حيث قام هذا الأخير بتفكيك قسم دراسي إرضاءً لها لتفادي وضعيتها كفائضة دون علم النائب الإقليمي الذي لم يخبره المسؤول المذكور بهكذا إجراء، مما جعل المعلمة تفقد أعصابها وتفاجئه بسلوكها هذا على النائب تؤكد المصادر ذاتها.
ويذكر أن المعلمة مازالت رهن الاعتقال، فيما النائب الإقليمي تعرض لضغوطات في اليوم ذاته من قِبَل جهات نافذة بالإقليم عبر الهاتف لاحتواء الوضع والتنازل عن القضية، كما أن وزارة التربية الوطنية دخلت على الخط مؤازرة النائب الإقليمي في محنته، مطالبة بأن تتخذ قضية الاعتداء هذه مسارها القانوني والإداري، تضيف المصادر ذاتها.
-


النائب الإقليمي بآسفي يتعرض لاعتداء جسدي من طرف معلمة

البنك الإفريقي للتنمية يمنح المغرب قرضا لتمويل ميناء الناظور

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ هبة بريس ـ الناظور : الخميس 17 شتنبر 2015

وافق مجلس إدارة البنك الإفريقي للتنمية، أمس الأربعاء بأبيدجان، على قرض بقيمة 112,86 مليون أورو للمغرب للمساهمة في تمويل مشروع بناء المركب المينائي الناظور غرب المتوسط.

وأوضح البنك ، في مذكرة صدرت اليوم الخميس بأبيدجان، أن هذا القرض الممنوح لشركة (الناظور ويست ميد)، بضمان الدولة، سيمكن بالأساس من تمويل إقامة البنيات التحتية المينائية للشطر الأول من المركب المذكور.

وذكر المصدر ذاته أن "المركب الواقع على الواجهة المتوسطية من شمال شرق المملكة، يتمحور حول ميناء كبير وقطب تجاري وصناعي ولوجيستي وخدماتي سيشيد على منطقة حرة تبلغ مساحتها حوالي 1500 هكتار، ومنطقة مجاورة للميناء مساحتها 2500 هكتار"، مشيرا إلى أنه سيتم الشروع في استغلال هذا المشروع بشكل تدريجي انطلاقا من سنة 2021.

ويشمل هذا المشروع بناء رصيف رئيسي طوله 4200 متر، ورصيف ثانوي طوله 1200 متر، ومحطة للمحروقات، ومحطتي حاويات برصيف طوله 1520 متر، بطاقة استيعابية تبلغ 3 ملايين وحدة مكافئة لعشرين قدما (مع إمكانية إضافة رصيف آخر على طول 1440 متر).

وأضاف البنك الإفريقي للتنمية أن هذا المشروع يتكون أيضا من محطة لناقلات الفحم مع رصيف طوله 300 متر، وطاقة استيعابية ب4 ملايين طن، ومحطة "للبضائع المتنوعة" مع رصيف طوله 300 متر، ومحطة لبواخر الدحرجة، ورصيف للخدمات طوله 384 متر، و100 هكتار من الأراضي البحرية المستصلحة، مبرزا أن الكلفة التقديرية للمشروع تبلغ 914,28 مليون أورو.

وإضافة إلى البنك الإفريقي للتنمية، يساهم في التمويل المشترك للمشروع شركة (الناظور ويست ميد) ( 423,97 مليون أورو)، والبنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية (بقرض بقيمة 200 مليون أورو)، والصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية (بقرض بقيمة 177,45 مليون أورو).

وحسب المصدر ذاته، فإن مشروع المركب المينائي الناظور غرب المتوسط يندرج في إطار برنامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب للفترة ما بين 2012 و 2016 . ويهدف ، من بين أمور أخرى، إلى المساهمة في مكافحة الفوارق الجهوية وتعزيز العرض المينائي بالمغرب، بمنطقة غرب المتوسط، والاستفادة من موقعه على مستوى مضيق جبل طارق، وتأمين تزود المغرب بالمنتوجات الطاقية.

وقال أمادو عومارو، مدير قسم النقل وتكنولوجيا الإعلام والاتصال والتنمية الحضرية بالبنك الإفريقي للتنمية بالمناسبة، إنه "وبعد تدخلات عديدة ومهمة في باقي القطاعات، فإن هذا المشروع يشكل أول عملية للبنك الإفريقي للتنمية في مجال بناء البنيات التحتية المينائية بالمغرب. إنه يأتي ليكرس تنوع عمليات البنك في مجال النقل، وإرادتنا لمواكبة المغرب على الدوام في زخم تنمية وتحديث منظومته للنقل، والتي تشكل عنصرا أساسيا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية".

واعتبر البنك الإفريقي للتنمية أن هذا المشروع، وبالنظر إلى طبيعة البنيات التحتية التي ستنجز في إطاره، سيساهم بمعية باقي مبادرات الحكومة المغربية في تعزيز التنمية السوسيو اقتصادية بالجهة الشرقية للمملكة.

ونقلت مذكرة البنك الإفريقي للتنمية عن محمد جمال بنجلون قوله إن "موقع منطقة إحداث مركب الناظور ويست ميد، الواقع في ملتقى الطرق البحرية المهمة لنقل حاويات المحروقات، وكذا البنيات التحتية التي سيوفرها الميناء، سيمكنان من تطوير العديد من فروع الأنشطة الصناعية، واستقطاب جزء من الطلب على الموانئ، ولاسيما شحن الحاويات والمحروقات".


البنك الإفريقي للتنمية يمنح المغرب قرضا لتمويل ميناء الناظور

هذا هو الوزير الذي سيترأس الوفد الرسمي للحجاج المتوجه إلى الديار المقدسة

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ أخبارنا المغربية : الخميس 17 شتنبر 2015

غادر الوفد الرسمي للحجاج المغاربة، اليوم الخميس، مطار الرباط - سلا، متوجها إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج برسم موسم 1436 ه.

ويضم الوفد الرسمي، الذي يترأسه وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، كلا من عبد الجليل صبري، مدير الشؤون الأوروبية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، و محمد اليزيد زلو، والي جهة سوس ماسة درعة عامل عمالة أكادير-إداوتانان، والحسن الكاسم، الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، والكولونيل أحمد بورزكي، من مركز التكوين للهندسة للقوات المسلحة الملكية، وعبد الحق بنسعيد، مكلف بمهمة بالديوان الملكي.

وقال بوسعيد، في تصريح للصحافة قبيل مغادرة الوفد، "إن أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس زودني بتعليماته السامية ونصائحه الثمينة وتوجيهاته الغالية من أجل السهر وتفقد رعاياه الأوفياء من الحجاج الميامين الذين يوجدون الآن في الديار المقدسة لأداء هذه الفريضة".

وأضاف أن الوفد سيغتنم وجوده بالديار المقدسة لرفع أكف الضراعة والدعاء لأمير المؤمنين بأن يحفظه لهذا البلد وأن يزيد في عزه ونصره ويحقق على يديه ما يأمله جلالته لرعاياه الأوفياء من عزة ورفاهية، وأن ويحفظه في سائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة.

كان في وداع الوفد الرسمي وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، والأمين العام للمجلس العلمي الأعلى محمد يسف.

وكان أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس استقبل، في وقت سابق اليوم بالقصر الملكي بتطوان، أعضاء الوفد الرسمي الذي توجه إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج .





هذا هو الوزير الذي سيترأس الوفد الرسمي للحجاج المتوجه إلى الديار المقدسة

مصادر من نيابة وزارة التربية الوطنية بتطوان تنفي استبدال تلاميذ المدرسة التي زارها الملك !

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ أخبارنا المغربية : الجمعة 18 شتنبر 2015
نفت مصادر من نيابة وزارة التربية الوطنية بتطوان، أن يكون قد تم استبدال تلاميذ مدرسة “سيدي أحمد البقال” التي زارها الملك محمد السادس بتطوان.

و تناقلت مواقع اخبارية محلية، أمس الخميس، خبر قيام المسؤولين على المدرسة الموجودة بحي البربورين – درسة ، بمنع تلاميذها من استقبال الملك محمد السادس.

و تحدثت ذات المصادر عن اقدام المسؤولين على مدرسة “سيدي أحمد البقال” بإحضار تلاميذ مؤسسات خاصة لاستقبال الملك، و كذا الاستفادة من عملية توزيع اللوازم المدرسية.

و تضاربت التعليقات في مواقع التواصل الاجتماعي من طرف نشطاء تطوانيين، بين من أكد خبر احضار تلاميذ من احدى المؤسسات الخاصة للتواجد في مراسم استقبال الملك على حساب تلاميذ أبلغوا بعدم الحضور للفصل.

و هناك من أشار الى حضور تلاميذ متفوقين أتوا من القرى القريبة من المدينة بغرض الاستفادة من أدوات مدرسية كمكافأة، لكن نسبة كبيرة من التعاليق أجمعت على اقصاء بعض التلاميذ من حضور استقبال الملك.





مصادر من نيابة وزارة التربية الوطنية بتطوان تنفي استبدال تلاميذ المدرسة التي زارها الملك !

فيديو..إبداع مُبهر في الرسم بثلاثة أبعاد

فيديو..إبداع مُبهر في الرسم بثلاثة أبعاد https://www.youtube.com/watch?v=Md1wTw8uALQ


فيديو..إبداع مُبهر في الرسم بثلاثة أبعاد

الدارالبيضاء : أولياء أمور تلاميذ معاقين يحتجون على تحويل مدرستهم إلى مؤسسة خاصة

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ أخبارنا المغربية : الخميس 17 شتنبر 2015

احتجت عائلات تلاميذ ذوي احتياجات خاصّة كانوا يدرسون بمدرسة الإدريسي من نيابة آنفا بالبيضاء، على ما أسمته "عملية تفويت خطيرة لمدرسة عمومية وتحويلها إلى مدرسة خاصة أسعار الدراسة بها تتراوح ما بين 2250 و3500 درهم، وفق ما جاء في يومية الصباح.

وقال رئيس جمعية أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، سعيد الدغوري، إن حوالي 350 تلميذا فوجأت أهاليهم بأنهم لن يدمجوا باعتبارهم فقراء، رغم اتفاقية الشراكة القائمة مع الجمعية المغربية للمعاقين ذهنيا وحركيا.

و تابع رئيس الجمعية أنه عوضا عن اعتماد المجانية او تخصيص مبلغ رمزي، لارتياد المؤسسة الكائنة وسط كاريانات وأحياء شعبية، تم تنقيل الجميع لمدرسة الإدريسي بنات ضدا على طاقتها الاستيعابية التي لا تكفي للتحصيل الجيد.





الدارالبيضاء : أولياء أمور تلاميذ معاقين يحتجون على تحويل مدرستهم إلى مؤسسة خاصة

بلاغ نيابة العيون حول عملية تدبير الفائض والخصاص داخل الجماعة

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ بلاغ
النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بالعيون
حول عملية تدبير الفائض والخصاص داخل الجماعة لسنة 2015
تعلن النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بالعيون- قطاع التربية الوطنية- أنها أصدرت نتائج عملية تدبير الفائض والخصاص داخل الجماعة لسنة 2015. الخاصة بهيئة التدريس العاملة بمؤسسات التربية والتعليم العمومي ، والتي عرفت مشاركة 96 أستاذة وأستاذا موزعين حسب الأسلاك على الشكل التالي:
• التعليم الابتدائــــي: 61 مشاركة ومشارك.
• التعليم الثانوي الإعدادي: 20 مشاركة ومشارك.
• التعليم الثانوي التأهيلــي والتقني: 15 مشاركة ومشارك.
وقد أسفرت نتائج هذه العملية عن استفادة 37 مستفيدة ومستفيدا بنسبة استفادة بلغت 48.53 في المائة حسب السلك كما يلي:
• التعليم الابتدائــــي: 15 مستفيدة ومستفيد بنسبة 24.59 في المائة.
• التعليم الثانوي الإعدادي:15 مستفيدة ومستفيد بنسبة 75 في المائة.
• التعليم الثانوي التأهيلــي والتقني 7 مستفيدة ومستفيد بنسبة 46 في المائة.
وتنهي النبابة الاقليمية إلى المعنيين بالأمر أنها ستفتح خلال سبعة أيام من تاريخ صدور هذه النتائج، باب الطعون. وعلى كل من يهمه الأمر تقديم طلبه في الموضوع عبر السلم الإداري.
الصحراء للتربية و التعليم . ====== الصحراء للتربية و التعليم :16/09/2015


بلاغ نيابة العيون حول عملية تدبير الفائض والخصاص داخل الجماعة

العيون : اجتماع لدعم تعليم اللغة الفرنسية بالمؤسسات التعليمية بالإقليم

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ عقد صباح يوم الخميس 17 شتنبر 2015 السيد امبارك الحنصالي النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بالعيون اجتماعا حول بحث سبل التعاون ودعم تعلم اللغة الفرنسية بالمؤسسات التعليمية بالإقليم، بحضور السيد ديدي سير، منسق تربوي لوكالة التعليم الفرنسي في الخارج بالمغرب المعروفة بـ OSUI، والسيدة أودري بيرتان مديرة مدرسة بول باسكون، والسيد محمد الغيث ماء العينين ممثل مؤسسة فوسبوكراع، وأطر بالنيابة وعدد من أساتذة اللغة الفرنسية. ======== تربية ماروك : الجمعة 18 شتنبر 2015


العيون : اجتماع لدعم تعليم اللغة الفرنسية بالمؤسسات التعليمية بالإقليم

السيول تقتل 12 شخصا جنوب الجزائر ...

أفادت الحماية المدنية الجزائرية بأن 12 شخصا ضمنهم 9 من الجنوب صحراويين، لقوا مصرعهم بعدما جرفتهم مياه واد بولاية تمنراست (أقصى جنوب الجزائر)، بفعل الأمطار القوية التي تهاطلت على المنطقة ليلة الأربعاء - الخميس.

وحسب المصدر ذاته، فقد تم انتشال جثث الضحايا، من طرف عناصر الحماية المدنية، بمجرى واد أمسل الواقع بين قريتي أمسل وأظرظي بجنوب تمنراست.

وأوضح المتحدث أن المواطنين الجنوب صحراويين التسعة والجزائريين الثلاثة، كانوا متواجدين بمجرى الوادي قبل أن تباغتهم السيول.


السيول تقتل 12 شخصا جنوب الجزائر ...

الملك يعطي انطلاقة الموسم الدراسي ومبادرة "مليون محفظة"

أعطى الملك محمد السادس، اليوم الخميس بمدرسة "سيدي أحمد البقال" بحي البربورين - درسة بتطوان، الانطلاقة الرسمية للموسم الدراسي 2015- 2016، وكذا انطلاقة المبادرة الملكية "مليون محفظة" التي سيستفيد منها هذه السنة نحو 4 ملايين تلميذ.

وبهذه المناسبة، قام الملك، بزيارة بعض أقسام مدرسة "سيدي أحمد البقال"، قبل أن يشرف على التسليم الرمزي لمحفظات ومقررات مدرسية لفائدة عشرة تلاميذ بمدرسة "سيدي أحمد البقال"، وعشرة تلاميذ من الثانوية الإعدادية "ابن الياسمين" بالجماعة القروية السوق لقديم (إقليم تطوان)، كما أخذت للملك صورة تذكارية مع المدرسين والأطر الإدارية لمدرسة "سيدي أحمد البقال".

وتندرج المبادرة الملكية "مليون محفظة" التي كان الملك قد أعطى انطلاقتها سنة 2008، وأضحت منذ ذلك التاريخ تنظم كل سنة، (تندرج) في إطار جهود إصلاح وتأهيل المنظومة التعليمية، كما تروم إعطاء دفعة قوية لتعميم التعليم الأساسي وتكريس طابعه الإلزامي، وضمان تساوي الفرص في مجال التعليم، علاوة على محاربة ظاهرة الهدر المدرسي. وتهم هذه العملية، التي رصدت لها هذه السنة استثمارات بقيمة 341 مليون درهم، مجموع أقاليم وعمالات المملكة، ويستفيد منها تلاميذ التعليم الابتدائي والثانوي، مع منح الأولوية لتلاميذ العالم القروي (63 في المائة). كما تندرج في إطار مقاربة تضامنية تتمحور حول تعزيز البعد الاجتماعي للإصلاحات العميقة الجارية في عدد من القطاعات الجوهرية التي تهم بشكل مباشر الحياة اليومية للمواطنين.

كما تندرج مبادرة "مليون محفظة" في سياق الإستراتيجية الوطنية للدعم الاجتماعي للأطفال المتمدرسين وأسرهم، التي رصد لها هذه السنة غلاف مالي تفوق قيمته مليارين و150 مليون درهم. وتشمل هذه الإستراتيجية، أيضا، برنامج الدعم المالي المباشر "تيسير" (827 مليون درهم)، وبرامج تحسين خدمات الإطعام المدرسي والداخليات (948 مليون درهم)، والنقل المدرسي (34 مليون درهم).

بعد ذلك، أشرف الملك على تسليم 25 حافلة للنقل المدرسي لفائدة الجماعات القروية السوق لقديم، صدينة، بني ليث، جبل لحبيب، عين لحصن، دار بن قريش، زاوية سيدي قاسم، بني يدر، الخروب، السحتريين، بني حرشن، والجماعتين السلاليتين العلاوية وإفرطن.

وسيكون لهذه الحافلات، التي تم اقتناؤها في إطار شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووزارة الداخلية (مديرية الشؤون القروية) ووكالة إنعاش وتنمية الأقاليم الشمالية، وقع نوعي من حيث تحسين ظروف التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي في صفوف التلاميذ المنحدرين من المناطق القروية المستهدفة التابعة لإقليم تطوان.


الملك يعطي انطلاقة الموسم الدراسي ومبادرة "مليون محفظة"

الدوري الأوروبي: نتائج الجولة الأولى

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ أقيمت اليوم الخميس المرحلة الأولى من دور المجموعات لبطولة الدوري الأوروبي وأسفرت عن النتائج التالية:
المجموعة الأولى:
فينربهتشة التركي - مولده النروجي (1-3)
أياكس أمستردام الهولندي - سلتيك الاسكتلندي (2-2)
المجموعة الثانية:
بوردو الفرنسي - ليفربول الإنكليزي (1-1)
سيون السويسري - روبن كازان الروسي (2-1)
المجموعة الثالثة:
غابالا الإذربيجاني - باوك سالونيكي اليوناني (0-0)
بوروسيا دورتموند الألماني - كراسنودار الروسي (2-1)
المجموعة الرابعة:
ميدتيلاند الدانماركي - ليخيا وارسو البولندي (1-0)
نابولي الإيطالي - كلوب بروج البلجيكي (5-0)
المجموعة الخامسة:
رابيد فيينا النمساوي - فياريال الإسباني (2-1)
فيكتوريا بلزن التشيكي - دينامو مينسك البيلاروسي (2-0)
المجموعة السادسة:
سلوفان ليبيريتش التشيكي - سبورتينغ براغا البرتغالي (0-1)
غرونينغن الهولندي - مرسيليا الفرنسي (0-3)
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
المجموعة السابعة:
سانت إيتيان الفرنسي - روزنبورغ النرويجي (2-2)
دنيبرو دنيبرو بيتروفسكي الأوكراني - لاتسيو الإيطالي (1-1)
المجموعة الثامنة:
سكنديربو الألباني - بشكتاش التركي (0-1)
سبورتينغ لشبونة البرتغالي - لوكوموتيف موسكو الروسي (1-3)
المجموعة التاسعة:
فيورنتينا الإيطالي – بازل السويسري (1-2)
لخ بوزنان البولندي - بيلننسيش البرتغالي (0-0)
المجموعة العاشرة:
توتنهام هوتسبير الإنكليزي - قره باخ الإذربيجاني (3-1)
أندرلخت البلجيكي - موناكو الفرنسي (1-1)
المجموعة الحادية عشرة:
أبويل نيقوسيا القبرصي - شالكه الألماني (0-3)
استيراس تريبوليس اليوناني - سبارتا براغ التشيكي (1-1)
المجموعة الثانية عشرة:
بارتيزان بلغراد الصربي - ألكمار الهولندي (3-2)
أثلتيك بيلباو الإسباني - أوغسبورغ الألماني (3-1).
الخميس 17 شتنبر 2015ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


الدوري الأوروبي: نتائج الجولة الأولى

دورتموند يفوز على كراسنودار بصعوبة

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ حقق دورتموند الالماني الفوز على كراسنودار بهدفين لهدف، في المباراة التي لعبت مساء الخميس ضمن مباريات الجولة الاولى من دور المجموعات لبطولة الدوري الاوروبي لكرة القدم.



وفي الدقيقة 11 استطاع اللاعب ماميف ان يسجل الهدف الاول لـ كراسنودار، وتواصلت بعدها المحاولات من جانب لاعبي توخيل من اجل العودة في اللقاء وبالفعل في الدقيقة الاخيرة من الشوط نجح جينتر في تسجيل هدف التعادل.

واصل الناديان في الشوط الثاني وسجل من اجل تسجيل هدف الفوز وفي الدقيقة الاخيرة استطاع اللاعب بارك ان يسجل هدف الفوز لدورتموند. == هاي كورة : 17/09/2015


دورتموند يفوز على كراسنودار بصعوبة

نابولي يقهر كلوب بروج بخماسية نظيفة

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ نجح نابولي في تحقيق الفوز على كلوب بروج باربعة اهداف مقابل لا شيء، في المباراة التي لعبت مساء الخميس ضمن مباريات الجولة الاولى من دور المجموعات لبطولة الدوري الاوروبي لكرة القدم.

انطلقت المباراة بكل قوة من جانب الفريق الايطالي وفي الدقيقة 5 استطاع الاسباني خوسيه كاليخون ان يحرز الهدف الاول له في اللقاء وذلك بتمريرة من البرازيلي جورجينهو.

وعند الدقيقة 19 استطاع البلجيكي دريس ميرتنز ان يحرز الهدف الثاني لناديه وذلك بتمريرة من النجم خوسيه كاليخون.

وفي الدقيقة 25 عاد ميرتنز من جديد ولكي يسجل الهدف الثاني له والثالث لناديه بتمريرة من اللاعب جورجينهو.

دخل نابولي الشوط الثاني من اجل مواصلة تقديم الاداء الجيد، وبالفعل نجح الفريق في تسجيل الهدف الرابع عند الدقيقة 53 عن طريق هامسيك.

وعادل كاليخون من جديد ولكي يسجل الهدف الثاني له والخامس لناديه في الدقيقة 77. ========== هاي كورة : 17/09م2015


نابولي يقهر كلوب بروج بخماسية نظيفة

ليفربول يسقط في فخ التعادل امام بوردو

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ تعادل ليفربول بهدف لكل فريق امام بوردو الفرنسي في المباراة التي لعبت مساء الخميس ضمن مباريات الدوري الاوروبي لكرة القدم.

انطلقت المباراة بكل قوة من جانب الناديان، وعند الدقيقة 12 تحصل الايفواري كولو توريه على اول انذار في اللقاء، كما تعرض بعد هذه الكرة الى اصابة قوية.

وفي الدقيقة 26 نزل اللاعب بيدرو بدلاً من توريه المصاب ولكي يخسر رودجرز اول تبديل في المباراة. و كاد كوتينهو ان يسجل الهدف الاول في الدقيقة الاخيرة من الشوط لولا تألق حارس بوردو.

دخل ليفربول الشوط الثاني من اجل محاولة تسجيل هدف الفوز وبالفعل نجح ادم لالانا من تسجيل اول اهداف اللقاء عند الدقيقة 65.

وفي الدقيقة 81 استطاع اللاعب جوسي من تسجيل هدف التعادل لبوردو وذلك عن طريق تسديدة من داخل منطقة الجزاء سكنت يمين الحارس مينوليه. ====== هاي كورة : 17 / 09 م 2015


ليفربول يسقط في فخ التعادل امام بوردو

لعبة ( الداما ) السياسية! !!!

لعبة (الداما ) السياسية !!
//////////////////////////////
بعد كل انتخابات تجرى في بلادي العزيزة المغرب ..تتضح الرؤيا اكثر فاكثر !!
الكل يلعب !! ولا يفوز احد !! ولا يفوز الوطن !!...قد تلهثون هنا وهناك ..قد تجلسون هنا وهناك على كراسي اعدت لكم !!..لن ترتاحوا في كراسيكم ..ابدا ..لانكم تعرفون قانون اللعبة مسبقا ..
الكل يأكل.ولابد أن يؤكل !! كما في لعبة ( الداما )..
عندنا في البلد ..تلعبون كثيرا ..وتخسرون كثيرا ان لم تكونوا من أصحاب (الواد)...
مهما ناورتم ..مهما حاورتم ..مهما جاورتم مدعي النقاء ...مورثي الشقاء ..ما أن تلجوا (الواد) حتى يتلقفكم اصحاب الواد فتؤكلون !!!!
تعيدون الكرة بعد الكرة ...تخسرون المرة بعد المرة ...ولا يفوز الوطن !!! تبيعون شيئا فشيئا منكم !! كي ترضوا كبار اللاعبين !! هكذا تقولون لنا ...كي تعفون عن كبار الفاسدين !! هكذا تفعلون بنا ..ولكنكم تخسرون ..
أولا تخسرون من آمن بكم ..وتخسرون بعدها أنفسكم. .وتجدونكم وحيدين ..منبوذين ..تقهقهون ..تضحكون فيكم عامة الناس وتبكونهم !! وأنتم تؤكلون ...لانكم حاولتم ولوج (الواد)..وبداتم السباحة ضد التيار ...تجرفون ..وتختلطون ببقايا ماض سحيق !!! تلفضون فتعانون الويلات في اطاركم ..وتمنون النفس باعادة الكرة ...لعل وعسى هذه المرة !! تمنون أنفسكم ببعض من الكراسي شمال الواد وبعض منها في شرقه ...وتندبون حظكم العاثر لأنه يستحيل بالمرة المرور بالواد ...فستؤكلون !!فهذه قواعد اللعبة ...لعبة الداما المغربية ...


لعبة ( الداما ) السياسية! !!!

تفوق رونالدو على ميسى ليس عن طريق إكذوبة بينالدو !

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ جدل كبير يدور بين مشجعى ريال مدريد ومشجعى برشلونة عندما ينبرى كريستيانو رونالدو الهداف التاريخى لدورى أبطال أوروبا لتسديد ضربات الجزاء والتى يجيد إتقانها بنسبة كبيرة عكس العديد من النجوم الآخرين الذين إما أن يهدروا نسبة كبيرة من ضربات الجزاء أو لايجيدون لعبها وبالتالى لايستفيدون كما يستفيد صاروخ ماديرا الذى يحاول إستغلال أى شيء لزيادة غلته التهديفية.

فى البداية تاريخ دورى أبطال أوروبا يؤكد أن ريال مدريد هو الأكثر حصولا على ركلات جزاء في تاريخ دوري الأبطال ب43 ضربة يليه برشلونة برشلونة (36)، بايرن ميونخ (33)، آرسنال (27).

أما بالنسبة للثنائى كريستيانو رونالدو وليوينل ميسى سنجد أن رونالدو سجل 78 هدفا عن طريق ضربات الجزاء طوال تاريخه بينما ميسى سجل 49 ضربة جزاء وإذا قارنا بينهما فى دورى أبطال أوروبا سنجد أن رونالدو سجل 80 هدف منهم 11 ركلة جزاء بينما سجل ميسى 77 هدفا منهم تسعة ركلات جزاء.

المثير للدهشة أن رونالدو منذ وصوله لريال مدريد فى مسابقة دورى أبطال أوروبا سجل 65 هدفا أكثر من ليونيل ميسى الذى سجل طوال تلك الفترة 60 هدفا وإستفاد رونالدو من تسجيل عشرة ضربات جزاء بينما ميسى فى تلك الفترة سجل سبعة ضربات جزاء وإذا تم خصم ضربات الجزاء المسجلة للنجمين منذ إنضمام كريستيانو رونالدو للريال سنجد أن رونالدو سجل 55 هدفا بينما ميسى أقل أيضا حيث سجل 53 هدفا أى أن كريستياتو أكثرى من ميسى بدون ضربات الجزاء المسجلة لذا فإن إتهام رونالدو بأنه يتفوق بسبب ضربات الجزاء إتهام عارى من الصحة ولايعيب أى لاعب إنه يجيد مهارة معينة لتسجيل الأاهداف لأن التاريخ لايتذكر سوى الأرقام وحتى هذه اللحظة فإن رونالدو هو أفضل هداف فى تاريخ دورى أبطال أوروبا حتى إشعار آخر.




هاى كورة : 17/09/2015



تفوق رونالدو على ميسى ليس عن طريق إكذوبة بينالدو !

تشخيص إصابة بيل وفترة غيابه

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ خضع جاريث بيل للفحوصات الطبية اليوم لمعرفة ماهية إصابته التي نالت منه أمام شاختار في دوري أبطال آوروبا وتحديد فترة غيابه حيث تبددت المخاوف حول فترة غياب النجم الويلزي إثر تلك الفحوصات .

فقد أثبتت الفحوصات بأن بيل يعاني من إصابة في ربلة الساق اليسرى حيث سيغيب لإسبوعين عن الملاعب وبذلك سيعود قبل الديربي في الجولة السابعة من الليجا .

هاي كورة . : 17/09/2015


تشخيص إصابة بيل وفترة غيابه

عاجل : إصابة رافينيا بقطع الرباط الصليبي وغيابه ستة أشهر عن برشلونة

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ أصيب رافينيا في المواجهة التي جمعت روما ببرشلونة بالأمس في انطلاقة دوري أبطال آوروبا حيث غادر الملعب على عكازين بسبب الآلام التي كان يشعر بها .

وقد أصدر الموقع الرسمي لبرشلونة بياناً الآن حول إصابة اللاعب أوضح خلاله بأن رافينيا قد أصيب بقطع الرباط الصليبي وبأنه سيخضع للجراحة التي سيغيب إثرها ستة أشهر عن الفريق ليكون موسمه قد انتهى بصورة كبيرة رفقة برشلونة .

هاي كورة . :17/09/2015


عاجل : إصابة رافينيا بقطع الرباط الصليبي وغيابه ستة أشهر عن برشلونة

اللويزة وفوائدها الصحية المتنوعة

اللويزة وفوائدها الصحية المتنوعة




ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


التحرير بريس
المليسة أو اللويزة مصطلحات لعشبة واحدة تنمو بشكل رئيسي في مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط، وهي نبات معمر ينتمي إلى فصيلة النعناع كما يشترك معه في الكثير من المزايا والاستعمالات، كما أن المليسا من الأعشاب الطبية الجيدة، ويمكن زراعته كنبات الزينة في الحديقة أو على الشرفة.
فوائد اللويزة كثيرة جدا، فهي تؤثر بشكل إيجابي على الجهاز العصبي، الجهاز الهضمي، الجهاز التنفسي بالإضافة إلى استعمالات أخرى لدى النساء. إن اللويزة مفيدة جدا لحالات التوتر العصبي، وتعتبر من أهم المهدئات الطبيعية، كما أنها مضاد فعال للهيجان العصبي.
اللويزة كذلك مفيدة ضد اضطرابات الجهاز الهضمي، فهي تصحح حموضة المعدة، تعالج اضطرابات الأمعاء وحالات المغص، بالإضافة إلى أنها مخفف ممتاز للآلام.
تستعمل اللويزة للتخلص من الأرق والخلود إلى النوم بسرعة، كما أنها ترخي عضلات الجسم أثناء النوم وتحسن من جودته، بالإضافة إلى أنها تمنع الحلم بالكوابيس أثناء النوم. كما أنها تمكن من التمتع بذاكرة قوية والحفاظ على التركيز القوي، كما أنها تخفض من الضغط الدموي وتخلصك من التعب للخلود للراحة بشكل مريح.
هذه العشبة مفيدة للتخسيس وتخفيف الوزن، فهي تحتوي على الألياف التي تمنع امتصاص الجسم للدهون مما يساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم. إضافة إلى فوائدها ضد تقرحات الجلد والجروح والحروق، كما أنها طاردة للبكتيريا ومضادة للطفيليات وطاردة للسموم من الجسم.
ولعلاج مشاكل الاضطرابات العصبية والجهاز الهضمي يمكن طبخ بعضا من أوراقها الجافة في محلول مائي على شكل شاي وأخذها 3 إلى 4 مرات يوميا. ولعلاج الانفعالات أو الأرق يمكن استعمال كذلك زيتها العطري في منديل واستنشاقها بقوة أو استعمالها في الحمام أثناء الاستحمام.


اللويزة وفوائدها الصحية المتنوعة

مصادفة فلكية نادرة.. الليل والنهار يتساويان يوم عرفة!

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ أخبار الآن | دبي - الامارات العربية المتحدة - (أخبارنا) : الخميس 17 شتنبر 2015

يبدأ يوم الأربعاء المقبل التغير في المناخ والدخول في فصل الخريف معلناً انتهاء فصل الصيف، وقد يصبح النهار يساوي الليل بشكل عام في بقاع الأرض، وسوف يتغير أيضا توقيت شروق الشمس وغروبها، وذلك اليوم يصادف وقوف حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفات.

وقال ملهم بن محمد هندي، باحث فلكي في قسم علوم الفلك والفضاء بجامعة الملك عبد العزيز، إن هذا اليوم يصادف سنوياً يوم 23 سبتمبر، وفيه يتغير ميلان الظاهري للشمس من الشمال الى الجنوب، وينتهي فصل الصيف في النصف الشمالي للكرة الأرضية، ويبدأ فصل الشتاء في النصف الجنوبي.

وأكد الباحث أنه في هذا اليوم، تتزامن الصلوات الخمس بين المدن التي تقع على خط طول واحد، فسوف يرفع الأذان في المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة في آن واحد مع العاصمتين العراقية واليمنية، ومثلهما في أي مدينتين يقعان بنفس خط الطول.

كما أضاف أن في ذلك اليوم، يتساوى الليل مع النهار بشكل عام على الكرة الأرضية، ويبدأ ليل القطب الشمالي الذي يستغرق 6 أشهر ، وينتهي ليل القطب الجنوبي الذي استمر 6 أشهر، موضحاً أن فصل الخريف يجمع بين فصلي الصيف والشتاء، وفيه تتلطف درجات الحرارة تدريجيًا حتي نهايته.

وأشار ملهم بن محمد هندي إلى أنه يمكن ملاحظة شروق الشمس يوم الأربعاء المقبل من نقطه الشرق الجغرافي تمامًا، وتغرب في نقطه الغرب تمامًا، حيث تكون الشمس متعامده على خط الاستواء الارضي، وأي شخص يقطن على خط الاستواء، سيشاهد الشمس متعامدة عليه تماماً لحظه أذان الظهر حسب مدينته.


مصادفة فلكية نادرة.. الليل والنهار يتساويان يوم عرفة!

خدمة جديدة مقدمة للبيضاويين بمناسبة عيد الأضحى

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

أخبارنا المغربية : العربي المرضي

أقدمت الشركة المسيرة لمجازر الدار البيضاء على إطلاق خدمة جديد للبيضاويين بمناسبة عيد الأضحى ستريح بال العديد من المواطنين

الشركة أكدت أنها ستقوم بتوفير خدمة ذبح أضحية العيد بمجازر الدارالبيضاء، وفتح باب إيواء الأكباش بالإسطبلات، ابتداء من يوم الثلاثاء المقبل.

لكن ما قد يغضب البيضاويين هو أنهم لن يتمكنوا من حضور عملية الذبح بل سيتم تسليمهم أكباشهم مذبوحة يوم العيد .

وتجدر الإشارة إلى أن الشركة حددت سعر 200 درهم لخدمة الذبح، و20 درهما لليلة لخدمة الإيواء، وخصصت رقما هاتفيا للاتصال والحجز: 92 23 22 0520 أو 93 23 22 0520.


خدمة جديدة مقدمة للبيضاويين بمناسبة عيد الأضحى

مدير أكاديمية جهة سوس ماسة درعة في زيارات ميدانية لمؤسسات تعليمية بنيابتي تارودانت وأكادير إداوتنان

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ بمناسبة انطلاق الدخول المدرسي الجديد 2015/2016، تفقد يومه الخميس 17 شتنبر 2015 السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة درعة عددا من المؤسسات لتعليمية بكل من نيابتي أكادير إداوتنان وتارودانت، للاطلاع عن قرب، وفي الميدان على سير الدراسة والتمدرس بعدد من المؤسسات التعليمية، وكذا المبادرات المتخذة لإنجاح كل العمليات، مثنيا خلال هاته الزيارات على المجهودات التي تبذلها الأطقم الادارية والتربوية لتخطي الصعوبات المعترضة.
فعلى صعيد نيابة تارودانت، زار السيد مدير الأكاديمية الثانوية الاعدادية أركان التابعة للجماعة القروية أركانة، على سير الدخول المدرسي بها، والتي تضم 385 تلميذا، منهم 12 أدمجوا في إطار التربية غير النظامية، يتمدرسون في 10 أقسام دراسية، ويؤطرهم 16 أستاذا(ة).
وشكلت المناسبة، فرصة للسيد مدير الأكاديمية رفقة السيد مدير الثانوية الاعدادية والحارس العام للخارجية بنفس المؤسسة، لزيارة ورش بناء داخلية المؤسسة والتي بلغت نسبة الأشغال بها نسبة متقدمة لإيواء أكثر من 100 تلميذ(ة) داخليا(ة) متمدرسا(ة) بالثانوية الاعدادية.
وقدم السيد مدير المؤسسة نبذة عن سير الدخول المدرسي 2015/2016، بعد أن تم تأهيل المؤسسة من جديد، سواء ما اتصل بتسجيلات التلاميذ أو الموارد البشرية التي لا تشكو من خصاص في المدرسين.
وبنيابة أكادير إداوتنان، زار السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة درعة الثانوية الاعدادية العقاد بالجماعة القروية أمسكروض، والتي سيصل عدد التلاميذ بها خلال الموسم الدراسي الجديد 509 موزعين على 12 قسما دراسيا يدرسهم 21 أستاذا(ة).
وتفقد السيد مدير الأكاديمية سير التمدرس بعدد من الفصول الدراسية، كما قام بجولة في مرافق المؤسسة، وحضر درسا في مادة الموسيقى لأستاذ التخصص بنفس المؤسسة بمعية السيد مدير المؤسسة الاعدادية.
وبنفس الجماعة الترابية، زار مقر دار الطالب والطالبة التي يتوقع أن يصل أعداد المستفيدين منها خلال الموسم الدراسي الجديد 140 نزيلا(منهم 60 جددا)، وتدارس مع طاقم الدار عددا من الاكراهات والصعوبات التي تعترض الانطلاقة الجديدة لمؤسسة الرعاية هاته، حتى تكون خدماتها في مصلحة تلميذات وتلاميذ المؤسسة الاعدادية المجاور مقرها لمقر المؤسسة التعليمية.
كما زار السيد مدير الأكاديمية، مركزية المجموعة المدرسية تيورار ووحدتها المدرسية بويحيا، التي يتمدرس بهما 167 تلميذا(ة)يؤطرهم 7 أساتذة يتوزعون على 7 فصول دراسية، تضم في غالبيتها أقسام متعددة المستويات.
وتحضن مركزية مجموعة مدارس تيورار قسما للتعليم الأولي، كما تم إنجاز مرافق صحية بدعم من وكالة الحوض المائي في إطار شراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة درعة.
واطلع السيد مدير الأكاديمية على ظروف التمدرس بمركزية مجموعة مدارس آمنة بنت وهب (تماعايت أوفلا)، وزار التلاميذ والأساتذة في فصولهم الدراسية، محفزا إياهم على المزيد من البذل والعطاء حتى نرتقي بمهمتنا التربوية والتعليمية التي ينبغي أن تنعكس على التعليمات داخل الفصل الدراسي.
في تماعايت إزدار بمجموعة مدارس الهداية، التي تضم 1405 تلميذا(ة)، اطلع السيد مدير الأكاديمية على سير الدراسة في المؤسسة وظروف تمدرس التلاميذ، وخلال جولته التقى السيد رئيس جمعية آباء وأمهات وأولياء التلاميذ بالمؤسسة التي تعد شريكا فعليا لتدبير الدخول المدرسي وتذليل الصعاب إلى جانب كل العاملين بالمؤسسة، حتى نؤمن جميعا مقعدا لكل تلميذ رغم كل الصعوبات والاكراهات نتيجة حركية السكان وضغط التسجيلات الجديدة.
وفي نفس النيابة (أكادير إداواتنان)، اطلع السيد مدير الأكاديمية على ظروف انطلاقة الموسم الدراسي الجديد بالثانوية الاعدادية الزبير بن العوام، سواء ما ارتبط بالتحاق التلاميذ أو ظروف إيوائهم بالمرفق الداخلي للمؤسسة، والذي يتوقع أن يصل عدد المتمدرسين بها 557 تلميذا يتوزعون على 12 قسما يؤطرهم 18 أستاذا. كما زار عددا من الفصول الدراسية بالمؤسسة، ودعا التلميذات والتلاميذ إلى المزيد من التحصيل الدراسي لتحقيق نتائج أفضل في التعلمات الصفية.
كما زار مراقد إيواء التلميذات والتلاميذ الداخليات والداخليين، وفضاء الاطعام ومرافق المؤسسة، وقدمت له كل التوضيحات بخصوص سير الدراسة واستقبال التلاميذ وتسجيلهم وكل الصعوبات التي يواجهها التدبير اليومي بهاته المؤسسة القروية. تربويات : الخميس 17 شتنبر 2015


مدير أكاديمية جهة سوس ماسة درعة في زيارات ميدانية لمؤسسات تعليمية بنيابتي تارودانت وأكادير إداوتنان

موت منظومة تربوية أو إفلاس السياسة التعليمية بالمغرب

موت منظومة تربوية أو إفلاس السياسة التعليمية بالمغرب




بقلم: د. مصطفى شكري








الصلاة على جنازة.. جنازة منظومة تربوية



هل آن الأوان أن يتداعى المسلمون من أهل هذا البلد لكي يؤدوا صلاة الجنازة على منظومة تربوية أثخنها القائمون على تدبير الشأن العام بالمغرب بجروح "إصلاحاتهم"، ومخازي "ميثاقهم"، وارتجال "استعجالهم"، ثم أعلنوا موتها دون حياء بعد أن سارت بذكر فشلهم التقارير المتنوعة، وأخبر عن عمق أزمتهم واقع حال تنبئ عنه الكوارث العقلية والنفسية والفكرية المتولدة عن سنين التدبير السيئ لقطاع هو الحياة عند الأمم العاقلة التي تعرف معنى للإنسان ومعنى للعلم ومعنى للتقدم والرقي؟!
إنه ما عادت اللغة تسعفنا وصفا نصف به حالة منظومتنا التربوية، ووسما نسمها به غير القول بنهايتها والإعلان عن قتلها، وإلا بم يجدر وصف سياسة تعليمية لم تستطع أن تضمن بعد نيف وخمسين سنة من الاستقلال المزعوم مكانا وسط المدرسة لفلذات الأكباد؟ بم يجدر وصف تدبير تعليمي لم يقدر بعد أن يقضي على معضلة المعضلات الأمية الأبجدية حتى وصلتها أميات أخرى استجدت مع التطور العلمي والتقني؟ بم يجدر وصف تعليم يخرج جيوشا من المعطلين لما لم يوائم بين تكوينهم ومتطلبات السوق العولمية؟ أو بم يجدر وصف تعليم تضرب فيه هوام الثقافة الجاهلية، وطوام الميوعة والانحلال التي تخترق عقول وفطرة أبنائنا، وتمد في حبل الاستعمار الثقافي بعد أن اعتقدنا أننا تخلصنا من استعمار الأرض حتى تولدت عندنا أجيال ممن جدعت فطرتهم بعد أن كانت جمعاء؟ أي وصف بعد هذا كله يجدر بنا أن نصف به تعليما يمكن للاستبداد والاستعباد فينتج في زعمه مواطنا "صالحا" لهم مشلول الإرادة فاقد الحرية متبتلا في محراب الحاكم الأوحد والزعيم الأمجد؟
إنها لعمري لمخاز تنفطر لها القلوب، كيف لا؟ وهي جرائم تترى ترتكب ضد الناشئة التعليمية في عالم غدا فيه التعليم بشروطه المعتبرة أس الدخول إلى المستقبل، وأساس القدوم على عوالم التقدم المعرفي ورفاهية الرخاء الاقتصادي.



السياسة التعليمية بالمغرب والأسئلة المغيبة



تعرف السياسة عند اللغويين بأنها: "القيام على الشيء بما يصلحه" وبأنها "فعل السائس" ، ويقصد بها في الاصطلاح العام "نظرية في التنظيم والتدبير لشؤون الدولة" ، فهي على هذا تحمل ثلاثة أبعاد رئيسة؛ أولها: البعد المقاصدي القائم على الإصلاح، وثانيها: الفعل الإرادي للإصلاح، وثالثها: البعد التدبيري التسييري التنظيمي، أما السياسة التعليمية فهي مبادئ وقرارات وقواعد تحدد سير العمل التعليمي التربوي لتحقيق أهداف وغايات مرسومة، فهي على هذا جزء وفرع من السياسات العامة بما هي مجموع القرارات الموجهة لتنظيم سير الدولة في مختلف مرافقها الحيوية اللازمة لضمان حياة المواطنة والكرامة والحرية للمواطنين داخل البلد الواحد.
ترى هل يمكن أن نتحدث عندنا عن وجود سياسية تعليمية كما هو متعارف عليه في علم الاجتماع السياسي ومتعاهد عليه في الأنظمة التعليمية المتطورة؟! هل يمكن أن نتحدث عندنا عن سياسية تعليمية فيها قيام على الشأن التعليمي بما يصلحه ويحقق مراميه؟ هل كانت لدى الحاكمين والقائمين إرادة "فعل سائس" للشأن التعليمي؟! ثم هل امتلكنا تدبيرا جيدا وتنظيما محكما لتوجيه العمل التربوي والتعليمي إلى السكة الصحيحة ليقدم النتائج التي ترجوها الأمم العاقلة المتفطنة؟!
لقد كانت السياسة التعليمية عندنا على مر "إصلاحاتها" المزعومة، أداة تحكم سياسي واجتماعي، ينتج المواطن "الصالح" للنظام القائم، وينتج الأمية التي تضمن خنوع وخضوع هذا المواطن "الصالح" لهم، وينتج الفشل المنظم المقنن الذي يؤسس لثقافة الخنوع والخضوع هذه ويسيجها بأسيجة "الإجماع" و"الاستثناء" و"المقدسات"، ثم ينتج بعد ذلك كل هذه الأوبئة التي تلت هذا التحكم من هدر مدرسي، وهدر مالي، وأمية متنوعة، ونقص مردودية، وضعف إبداع وغياب بحث علمي.
إنه لم تكن لدى الحاكمين قديمهم وجديدهم ولا لدى خدامهم من الحكومات واللجان أي إرادة حقيقية لإصلاح التعليم، بل لقد نزعم أنه لم نؤسس إلى حد الآن مفهوما مجتمعيا حقيقيا للمدرسة ولا للمنظومة التعليمية التربوية، وذلك لأنه ليس لدى القائمين على الأمر كله أصلا مشروع مجتمعي واضح يطمح تنوير القلب وتحرير العقل وانطلاق الإرادة. إنما المشروع كان وما يزال تأبيد الاستبداد الذي إن كانت له سياسية تعليمية ما فهي السياسة التي تقنع بإفراز شعب يفك طلاسم الكتابة دون أن يتشكل لديه وعي يمكنه من فك إسار رقبته من ذل الاستبداد وخنوع الاستعباد، وإلا كيف يمكن أن نفسر إقبار مشاريع لجان أهل المروءة ونعتها بعقلية المجانية وذهنية الستينيات؟ وإلا كيف نفهم قول الحاكمين في زمان ما إن: "الثقافة العليا حلية الفكر ولا نرى موجبا لنشرها في الوقت الراهن" ، أو قولهم لقد مكننا الشعب من التعليم فكان أن أنتج لنا إسلاميين متطرفين ويساريين راديكاليين!! كلام يشم منه رائحة الندم الشديد على تعليم الشعب المسكين..
بل كيف نفسر أن يأتي الحاكمون أيضا هذا الزمان ليطالبوا الآن بتحقيق ما طالب به مفكرو عصر الأنوار منذ أزمنة غابرة، أحين جنى الناس غرس جهدهم تقدما وتطورا ورخاء نأتي لنلوك شعارات تكوين يمس نسق التكوين، وتجاوز شحن الذاكرة، ومراكمة المعارف، وامتلاك الحس النقدي، وتفعيل الذكاء؟ أيكون جل ما نطمحه بعد أكثر من خمسين عاما هذه المطالب التي انتهت منها الأنظمة المتقدمة؟ ترى أي نفق حالك وأية متاهة ليلاء سلكهما القائمون على تدبير شأننا التعليمي حتى أوصلوه لحتفه ثم قاموا على نعشه يبكونه؟ إنه الارتجال والاستعجال وغياب البوصلة وضياع الوجهة.
إن المعضلة العظمى التي تزيد الصورة قتامة والوضع كارثية، تغييب تفعيل المحاسبة في ما آلت إليه منظومتنا التربوية، حيث يعلن عن إصلاح لا يلبث أن يفشل ليخلفه آخر من دون أن يتم طرح سؤال المسؤولية عن هذا الفشل، وهكذا تبذر الأموال، وتهدر الطاقات، وتضيع الأوقات، وتجرب البيداغوجيات، وتقام المناظرات، وتعقد التكوينات، وتطبع المؤلفات، ويستدعى الخبراء، وتستنسخ التجارب وتكون الحصيلة فشلا ذريعا يتم الصمت عنه تارة ثم يتم الإقرار به لما تفوح روائح عطنه، ونمضي لنقر إصلاحا جديدا، وبرنامجا مستعجلا، وخطة عشرية، ندخل بها في دوامة دائرية مأساوية تنم عن العبث الذي تدبر به الأمور في كل مناحي حياتنا المجتمعية.
ومع سؤال الفشل تنبري أسئلة أخرى لتطرح نفسها بحدة منها وعلى رأسها سؤال المشروع المجتمعي وأي تعليم وأي متعلم نريد ؟ وسؤال لغة التدريس ،وسؤال القيم في المدرسة المغربية ، وسؤال ضياع البحث العلمي، وسؤال رجل التعليم حامل الرسالة التربوية، وغير ذلك من الأسئلة الغائبة المغيبة.



هل من مداخل للإنقاذ؟



لقد كان تاريخ السياسية التعليمة بالمغرب محكوما بأمرين: بالتسلط القائم على رهن القرار التربوي بالقرار السياسي، أي إن التعليم كان دائما شأن السلطة الحاكمة لا شأن المجتمع برمته، ثم بالإملاءات القائمة على رهن القرار التربوي بمصالح الاستكبار العالمي وأذنابه المحليين، وهذا ما أدى إلى احتكار التعليم الجيد من طرف الملأ الحاكم ونخبته المغربة، وإلى التمكين لبيداغوجيات القهر والتسلط وقيم الجاهلية والميوعة والانحلال.
وإذا تقرر لدينا أنه لا فكاك من الارتباط بين السياسة التعليمية والسياسات العمومية، تيقنا أن أي حديث عن تغيير واقع التعليم وإصلاح تدبيره بعيدا عن تغيير المجتمع وإصلاحه حديث غير ذي جدوى، مما يتعين معه التأسيس أولا لمشروع مجتمعي يقوم على أمرين اثنين هما:
- فك قبضة حكام العض والجبر عن عنق الأمة لتحقق الشورى والعدالة والحرية والكرامة؛
- فك الارتهان بالاستكبار العالمي ومتطلباته ليكون قرار الأمة بيدها لا بيد غيرها.
وعلى هذين الأمرين يتم بناء سياسة تعليمية قوامها:
- إعادة بناء الهيكل التعليمي على قواعد تراعي الهوية الحضارية للأمة التي تجسد عمقها التاريخي على أرضية تربية الولاء لله ولرسوله وللمؤمنين لا للأشخاص والزعماء، وعلى أرضية اكتساب العلم النافع الرافع الدال على الله تعالى وعلى نواميسه في الكون؛
- محو الأميات المختلفة بمعناه التنويري لا بمعناه الاقتصادي الجزئي؛
- تعميم تعليم الشعب المستضعف في المدرسة والمسجد والشارع والمنتديات والمعمل لا تعليم النخبة المترفة المغربة؛
- تعليم ال**** والرجولة لا تعليم الميوعة والانحلال؛
- إعادة الجدية والرحمة والهيبة للعلاقات التربوية على أسس المحبة والصحبة والثقة؛
- إعادة الاعتبار لرجل التعليم ليكون واسطة العقد التربوي حامل الرسالة لا عبد الحوالة.
إن الحاجة ملحة الآن أكثر من أي وقت مضى إلى ما سبق أن كررناه في غير هذا الموضوع، من ضرورة تداعي أحرار هذه الأمة وعقلائها من أهل المروءة والاختصاص لميثاق يؤسس لجبهة للدفاع عن التعليم بالمغرب، يكون مدخله حوار وطني عام شامل حر مسؤول لا يقصى منه أحد، تحت أعين الشعب، وتحت سمعه وبصره، لتحقيق تعبئة حقيقية حول قضية تمس الأمة في جوهر وجودها وعمق كينونتها فهل من مستجيب وهل من منقذ أم إننا سنظل نراوح أمكنتنا في تجريب حلول فوقية ترقيعية حتى يجرفنا الطوفان فنكون لا تعليم حققنا، ولا تربية أدركنا وإنما هو السفه والعبث المنذران بأشد ما نحن فيه من التقدم في دركات الانحطاط والتخلف.


موت منظومة تربوية أو إفلاس السياسة التعليمية بالمغرب

المشهد البيئي بالمغرب يتعزز بموقع أنترنت متخصص

بسم الله الرحمن الرحيم

أود اليوم أن أقدم لكم موقعا بيئيا متميزا للتربية البيئية والتنمية المستدامة

عنوانه :

www.addisoft.net

أتمنى أن ينال إعجابكم وتقديركم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


المشهد البيئي بالمغرب يتعزز بموقع أنترنت متخصص

أساتذة يحتجون أمام نيابة طنجة أصيلة

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ هسبريس من طنجة
الخميس 17 شتنبر 2015 -
نظم أساتذة نيابة طنجة أصيلة وقفة احتجاجية، اليوم، أمام مقر نيابة التربية الوطنية طنجة أصيلة، ضد ما سموه "سوء التدبير والتسيير الذي يطال النيابة، خصوصا مع مذكرة تدبير الفائض الأخيرة التي تضرر منها الكثير من رجال التعليم".

ذات الوقفة الاحتجاجية عرفت مشاركة غفيرة لعدد من التلاميذ وأولياء أمورهم، رفضا لتسجيل أبنائهم بعيدا عن مقر سكناهم، وهي الوقفة التي عرفت تأطيرا نقابيا من الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، المعروفة اختصار ب ك.د.ش.


أساتذة يحتجون أمام نيابة طنجة أصيلة

احتجاجات ضد اكاديمية التعليم بجهة فاس بسبب اشكالية الاكتظاظ-فيديو-

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ احتجاجات ضد اكاديمية التعليم بجهة فاس بسبب اشكالية الاكتظاظ-فيديو- https://www.youtube.com/watch?v=sT29zwQIqqw==== ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ==== الخميس 17شتنبر 2015


احتجاجات ضد اكاديمية التعليم بجهة فاس بسبب اشكالية الاكتظاظ-فيديو-

مصرع 12 شخصا جراء الأمطار القوية بالجنوب الجزائري



ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
أفادت الحماية المدنية الجزائرية بأن 12 شخصا ضمنهم 9 أفارقة ، لقوا مصرعهم بعدما جرفتهم مياه واد بولاية تمنراست (أقصى جنوب الجزائر)، بفعل الأمطار القوية التي تهاطلت على المنطقة ليلة الأربعاء - الخميس.
وحسب المصدر ذاته، فقد تم انتشال جثث الضحايا من طرف عناصر الحماية المدنية بمجرى واد أمسل الواقع بين قريتي أمسل وأظرظي بجنوب تمنراست. وأوضح أن المواطنين الأفارقة التسعة وثلاثة جزائريين كانوا متواجدين بمجرى الوادي قبل أن تباغتهم السيول.
  • أنفاس بريس


مصرع 12 شخصا جراء الأمطار القوية بالجنوب الجزائري

هل تحولت مكة من كعبة المسلمين إلى قبلة موت المؤمنين؟

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


هل يتعين تجريد السعودية من حق تنظيم الحج؟
سؤال طرحناه منذ بضعة أيام على هامش فاجعة مقتل حجاج بالحرم المكي إثر سقوط رافعة عليهم بالمسجد، وها هي الأحداث المؤسفة تتوالى بالسعودية، وتحديدا تلك التي تستهدف الحجاج، إذ في الوقت الذي مازالت أسر الحجاج بالعالم تدفن موتاها، ترد الأخبارعن اندلاع حريق آخرفي فندق مخصص لإيواء الحجاج، كاد أن يؤدي إلى محرقة بمكة وتم إخلاء أزيد من 1000 حاج من الفندق.ومن يدري غدا أي حادث مأساوي سيتعرض له الحجاج في مكة.وبدل أن تتحرك الدول والحكومات لطلب توضيحات حول تقصير السعودية في ضمان أمن الحجاج نجدها تقف بالباب تستجدي مساعدة على وعسى "يحن" قلب الحكومة السعودية لضخ بضع دولارات في خزائن الحكومات العاجزة عن الاستنكار، فأحرى أن تطالب بتأسيس هيأة خاصة تدير الحج، وتوقع اتفاقية المقر مع السعودية بدون أن تتدخل في شؤونها، مثل ما تعرفه مقرات الأمم المتحدة بجنيف أو نيويورك.
  • أنفاس بريس


هل تحولت مكة من كعبة المسلمين إلى قبلة موت المؤمنين؟

وفاة ملاكم جنوب إفريقي بعد سقوطه بالضربة القاضية

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ إنصاف بريس: الخميس 17شتنبر 2015 ============= توفي الملاكم الجنوب إفريقي مزوانيلي كومبولو بعد سقوطه بالضربة القاضية في أول جولة من مباراة بكيب تاون.

وانهار كومبولو (22 عاما)، عقب إصابته من قبل الملاكم سيفيناثي كامبي، وتلقى كومبولو العلاج خارج الحلبة قبل نقله إلى المستشفى، إلا أنه لم يستعد وعيه.

ويعتبر كومبولو الملاكم الثاني الذي يموت في الحلبة في جنوب إفريقيا، بعد أن توفيت الملاكمة فينديلي مويلازي جراء إصابتها بنزيف في الدماغ في أكتوبر الماضي.

و تحظى الملاكمة بشعبية كبيرة في أوساط الشباب في جنوب إفريقيا إذ يعتبرها كثيرون وسيلة للتخلص من حياة الفقر.



وفاة ملاكم جنوب إفريقي بعد سقوطه بالضربة القاضية

محضر اجتماع مجلس الحكومة ليوم الخميس 17 شتنبر 2015

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ ادارة نيوز / الخميس 17شتنبر 2015

انعقد يوم الخميس 03 من ذي الحجة 1436 الموافق لـ 17 شتنبر 2015 الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، تحت رئاسة السيد رئيس الحكومة، خصص للمدارسة والمصادقة على عدد من النصوص القانونية والتنظيمية، والمصادقة على مقترح تعيينات في مناصب عليا، ومدارسة عدد من المستجدات، وتقديم عرض.
وذكر بالتوجيهات الصارمة لجلالة الملك على أن تبقى الإدارة على الحياد، وهو ما تحقق، كما نوه بعمل كل من السيد وزير الداخلية والسيد وزير العدل والحريات وخص بالتنويه أيضا الإدارة التي أشرفت على العملية منذ التحضير الأول من خلال القوانين التي عرضت على البرلمان ثم الإجراءات والعمليات التقنية واللوجستيكية التي سمحت بأن تجري هذه الانتخابات في سائر ربوع الوطن في أمن وآمان، وأكد التنويه بالسادة القضاة فقط وإدارة العدل ومساعدي السيد وزير العدل والحريات، تحت إشراف رئيس الحكومة الذي كان إشرافا رفيقا وليس إشراف تدخل سافر، يتناسب مع المنطق، مؤكدا على أن هذا الإشراف السياسي لرئيس الحكومة له دلالة سياسية ديموقراطية هامة. وأبرز في كلمته أن نجاح تنظيم الانتخابات الجهوية والجماعية انتصار للوطن ككل، مما يقتضي تهنئة الحكومة على هذا العمل وعموم المواطنين والمجتمع المدني، وهو عمل وقع في عهد هذه الحكومة وتم بسلاسة في ظرف مضطرب إقليميا ولكن ولله الحمد أعطى الدليل، إذا كنا ما زلنا في حاجة إلى دليل، إلى أن بلدنا خرج من نوع من التلكؤ والتوجس الذي رافقنا في المراحل السابقة، مضيفا أن الخطوة الأولى كانت في سنة 2011 ثم في هذه الخطوة الأخيرة التي كرست منطق اللارجوع واللاعودة إلى الاختلالات التي كنا نعيشها في السابق. إذن هنيئا للأخوين الوزيرين وهنيئا للحكومة وهنيئا للمملكة المغربية ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يحفظ لنا جلالة الملك ويبارك في عمره وأن يحقق له وفي عهده ما يريده لهذا المغرب من خير وإن ربنا علي كل شيء قدير.
في ذات السياق، قدم وزير الداخلية عرضا حول المسلسل الانتخابي الذي عرفته بلادنا ابتداء من 4 شتنبر الحالي والذي سيستكمل حلقاته يوم 2 أكتوبر المقبل بانتخاب أعضاء مجلس المستشارين، مؤكدا على أن المسلسل مر إجماليا في أحسن الظروف لا فيما يخص إعداد أو مراجعة النصوص التشريعية، أو التهييء المادي حتى تتبع العمليات الانتخابية بكل أنواعها، وإعلان النتائج. وأبرز السيد الوزير على أن المسلسل شهد عددا من المستجدات منها أولا انتخاب أعضاء مجالس الجهات بالاقتراع المباشر من طرف الناخبين، ثم ثانيا فتح التسجيل لمدة طويلة بواسطة ” الانترنيت”، حيث بلغ عدد طلبات التسجيل الجديدة قبل موعد الانتخابات ما يقارب 3 ملايين،وثالثا اعتماد البطاقة الوطنية للتعريف كوثيقة وحيدة للتصويت بعد إلغاء الإشعار الموجه للناخبين، وكذا بطاقة الناخب، ورابعا تم تطوير وسائل التعرف على مكاتب التصويت بواسطة التقنيات الجديدة.
ومن مستجدات هذا المسلسل، يضيف السيد الوزير، خامسا إعلان نتائج اقتراع 4 شتنبر بعد التوصل ب 80 بالمائة فقط من النتائج دون انتظار النتائج النهائية، أي بعد 6 ساعات فقط من إغلاق مكاتب التصويت، وسادسا تم الإعلان عن النتائج جهويا بصفة مستمرة طيلة يوم الاقتراع، مما مكن كل الفاعلين ووسائل الإعلام من التتبع المباشر لعملية التوصل بالنتائج.
كما أبرز السيد وزير الداخلية إلى مستجدات أخرى حملتها هذه الاستحقاقات منها انتخاب الرئيس وأعضاء مكاتب مجالس الجهات والجماعات بالاقتراع العلني، وهو إجراء تنفرد به بلادنا، يضيف السيد الوزير، وقد مكن هذا الإجراء من مرور هذه الانتخابات بكل شفافية. كما شهدت هذه الانتخابات الرفع من عدد النساء المنتخبات على صعيد الجهات والجماعات المحلية حيث تضاعف عددهم ليتجاوز 6000 منتخبة.
وأكد السيد وزير الداخلية على أنه تنفيذا لتعليمات جلالة الملك محمد السادس نصره الله، فقد أوكلت مهمة الإشراف على كل المسلسل الانتخابي لهيئة حكومية مكونة من وزير الداخلية، ووزير العدل والحريات، تعمل تحت إشراف السيد رئيس الحكومة.
وأبرز في العرض على أن هذه الانتخابات شارك فيها أزيد من 8.3 مليون مغربي ومغربية أدلوا بأصواتهم بكل حرية، مقارنة مع 7 مليون مصوت سنة 2009 و6.1 مليون مصوت سنة 2011. كما أن الإجراءات المتخذة، مكنت من تخفيض كبير في عدد الأوراق الملغاة، حيث لم تتعد هذه النسبة 11 بالمائة مع العلم أن هذه النسبة كانت قد بلغت 18 بالمائة في اقتراع 2011. وهكذا يكون عدد الأصوات المعبر عنها هو 7.4 مليون سنة 2015، بالمقارنة مع 5 مليون صوت سنة 2011، أي بزيادة حوالي 50 بالمائة. وأشار في ختام العرض إلى إجماع كل الملاحظين المحايدين مغاربة وأجانب على أن هذه الانتخابات قد مرت في أحسن الظروف بشفافية ونزاهة مطلقين وطبقا لأحسن المعايير الدولية.
بعد ذلك تدارس المجلس وصادق على مشروع مرسوم رقم 716-15-2 بتغيير الظهير الشريف رقم 351-59-1 الصادر في فاتح جمادى الآخرة 1379 (2 ديسمبر 1959) في شأن التقسيم الإداري للمملكة، تقدم به السيد وزير الداخلية. يندرج مشروع المرسوم هذا في إطار ملاءمة التقسيم الترابي لولايات الجهات مع التقسيم الجهوي الجديد الذي عمد إلى تقليص عدد الجهات من 16 إلى 12 جهة.
من هذا المنطلق، ينص المشروع على مراجعة عدد الولايات بهدف إحداث ولاية في كل جهة يكون نفوذها الترابي مطابقا لنفوذ الجهة المعنية. وفي هذا الإطار، سيتم مراجعة النفوذ الترابي لعشر ولايات حالية والتي ستؤطر جهات طنجة- تطوان- الحسيمة، فاس- مكناس، والرباط – سلا- القنيطرة، وبني ملال- خنيفرة، والدار البيضاء- سطات، ومراكش- آسفي، وسوس- ماسة، والشرق، وكلميم- واد نون، والعيون- الساقية الحمراء، كما سيتم إدخال التعديلات اللازمة على تسميات هذه الولايات لتكون منسجمة مع تسميات الجهات المعنية. كما يقترح مشروع المرسوم أيضا ملاءمة تسمية ولاية جهة الداخلة- وادي الذهب مع الاحتفاظ بنفوذها الترابي وكذا إحداث ولاية جديدة بجهة درعة- تافيلالت.
من جهة أخرى، وبالنظر للتغييرات التي طرأت على تقسيم الجهات، فإن مشروع المرسوم يقترح حذف خمس ولايات وهي تازة- الحسيمة- تاونات، ومكناس – تافيلالت، والغرب- الشراردة – بني حسن، والشاوية –ورديغة، ودكالة –عبدة، علاوة على حذف ولاية تطوان في إطار تحقيق الانسجام على مستوى التقسيم الإداري. وعليه، سيصبح التقسيم الإداري الجديد للمملكة مكونا من 12 ولاية جهة تضم 62 إقليما و13 عمالة و8 عمالات مقاطعات.
كما صادق المجلس على مشروع مرسوم رقم 625-15-2 بتغيير المرسوم رقم 895-00-2 الصادر في 31 يناير2001 لتطبيق المادتين 17 و19 من القانون الإطار رقم 95-18 بمثابة ميثاق للاستثمارات، تقدم به السيد الوزير المنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المكلف بالتجارة الخارجية. يهدف مشروع المرسوم هذا إلى تعديل أحكام الفقرة الرابعة من المادة الثالثة من المرسوم رقم 2.00.895 الصادر في 31 يناير 2001 لتطبيق المادتين 17 و 19 من القانون الإطار رقم 95.18 بمثابة ميثاق للاستثمارات، وذلك لتتلاءم مع التعديلات التي أدخلها قانون المالية رقم 14-100 لسنة 2015. ذلك أن المادة 6 من قانون المالية لسنة 2015 قامت بتخفيض السقف المؤهل للاستفادة من الإعفاءات من الضريبة على القيمة المضافة عند التصدير من 200 مليون درهم إلى 100 مليون درهم. وفي نفس الاتجاه، قامت المادة 5 من قانون المالية لسنة 2015 بتعديل السقف المحدد، في إطار الاتفاقيات المبرمة مع الحكومة، من إعفاءات رسم الاستيراد المطبق على السلع التجهيزية والمعدات والأدوات الضرورية لإنجاز مشروع معين والمستوردة مباشرة من طرف المقاولات أو لحسابهم. وقد تم تحديد هذا السقف في 100 مليون درهم بدل 200 مليون درهم. لذلك أصبح من الضروري ملائمة السقف المنصوص عليه في المادة 3 الفقرة 4 من المرسم رقم 2.00.895 مع السقف الجديد المحدد في قانون المالية لسنة 2015.
انتقل المجلس بعد ذلك، إلى مناقشة مشروع مرسوم رقم 559-15-2 بشأن تفويض السلط إلى وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، تقدم به السيد وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية. ويهدف مشروع المرسوم هذا تفويض السلط غلى وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية قصد تحديد النماذج الخاصة بتدبير التعويض عن حوادث الشغل المنصوص عليها في المواد 15 و17 و19 و20 و21 و22، و24، و25، و145، و180 من القانون رقم 12-18 الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 190-14-1 بتاريخ 29 ديسمبر 2014 المتعلق بالتعويض عن حوادث الشغل بموجب قرار للسلطة الحكومية المكلفة بالتشغيل.
بعد ذلك، تدارس المجلس وصادق على مشروع قانون رقم 15-48 يتعلق بضبط قطاع الكهرباء، تقدم به السيد وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة. جاء هذا المشروع لمواكبة التحولات العميقة التي يعرفها قطاع الطاقات المتجددة وللرفع من جاذبيته لفائدة المستثمرين الخواص وتمكين بلادنا من التقارب من السوق الطاقية الجهوية الأوروبية، ومن أجل تعزيز الإطار التشريعي الجديد تم إحداث هيئة وطنية لضبط قطاع الكهرباء، وستسهر هذه الأخيرة على ضمان حسن سير السوق الحرة للكهرباء وضبط ولوج المنتجين الذاتيين للشبكات الكهربائية الوطنية التي تعرف انفتاحا وتحريرا وذلك طبقا لأحكام القانون رقم 09-13 المتعلق بالطاقات المتجددة وسيسمح لكل مزود للكهرباء في السوق الحرة، وفقا للأنظمة الجاري بها العمل، ويعتبر إحداث هذه الهيئة إشارة قوية للمستثمرين الخواص، ومواكبة التطورات المستقبلية التي سيعرفها قطاع الكهرباء.
على إثر ذلكـ، تدارس المجلس وصادق على مشروع قانون رقم 15-57، تقدمت به السيدة الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، يوافق بموجبه على اتفاق تعاون في مجال الصيد البحري وتربية الأحياء البحرية بين حكومة المملكة المغربية وحكومة جمهورية السنغال، موقع بدكار في 25 ماي 2015. يهدف هذا الاتفاق إلى وضع أسس وطرق تنفيذ التعاون بين البلدين في ميدان الصيد البحري وتربية الأحياء البحرية والأنشطة الملحقة بهما بالخصوص في ميدان التكون البحري والبحث العلمي السمكي وتربية الأحياء وصناعات وتثمين وتحويل منتجات الصيد البحري، ومحاربة الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم. وطبقا لهذا الاتفاق، يتفق الطرفان على تبادل الخبرات في ميدان تهيئة المصايد واقتراح ما يمكن أن يتخذ من تدابير لتأمين المحافظة على الموارد البحرية على المدى الطويل والاستغلال الأمثل للموارد السمكية خاصة ما يتعلق منها بالمخزونات السطحية والأسماك المهاجرة العابرة لمنطقتيهما الاقتصادية الخالصة.
كما صادق المجلس على مقترح تعيينات في مناصب عليا، طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور. حيث تم تعيين السيد كريم التاج مفتشا عاما على صعيد وزارة السكنى وسياسة المدينة، والسيدة كوثر التازي مفتشة عامة بالنسبة لوزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي. وفيما يتعلق بوزارة الشباب والرياضة فقد تم تعيين السيدة سميرة باينة مديرة الموارد البشرية. كما تم تعيين السيد الحسين كابي مديرا لانعاش الاقتصاد الاجتماعي على مستوى وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني


محضر اجتماع مجلس الحكومة ليوم الخميس 17 شتنبر 2015

هل تم استبدال تلاميذ المدرسة التي زارها الملك اليوم بتطوان ؟

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


أخبارنا المغربية ـ تطوان
تناقلت مواقع اخبارية محلية، اليوم الخميس، خبر قيام المسؤولين على مدرسة “سيدي أحمد البقال” بحي البربورين – درسة ، بمنع تلاميذها من استقبال الملك محمد السادس.
و تحدثت ذات المصادر عن اقدام المسؤولين على مدرسة “سيدي أحمد البقال” بإحضار تلاميذ مؤسسات خاصة عبر حافلات النقل المدرسي لاستقبال الملك (صور)، و كذا الاستفادة من عملية توزيع اللوازم المدرسية.
نشطاء تطوانيون على الفايسبوك انتقدوا هذا الاقصاء حيث قال أحدهم في تدوينة " نعم انهم اخرجوا تلاميذ صغار من القسم وتركوهم يبكون في الازقة وحدهم دون اولياء امورهم انهم مجرمون حقا حسبي الله ونعم الوكيل في كل من عمل هذا الجرم الخبيث".
و أشار تعليق لسيدة على الفضاء الأزرق "ولا أنا لا شيء أعجبني.. إذ أتوا بتلاميذ المدارس الخاصة ليكونوا في الواجهة أثناء استقبال الملك، بينما أغلقوا أبواب باقي الأقسام على التلاميد الذين يدرسون حقا في مدرسة أحمد البقال".
و أعطى الملك محمد السادس ، بالمدرسة المذكورة، الانطلاقة الرسمية للموسم الدراسي 2015- 2016، وكذا انطلاقة المبادرة الملكية “مليون محفظة” التي سيستفيد منها هذه السنة نحو 4 ملايين تلميذ.


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


هل تم استبدال تلاميذ المدرسة التي زارها الملك اليوم بتطوان ؟

56 تلميذ داخل كل فصل دراسي تدفع بالتلاميذ إلى الاحتجاج و التصعيد أمام أكاديمية فاس مكناس

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

أخبارنا المغربية
شهدت أكاديمية فاس مكناس، صباح اليوم الخميس وقفة احتجاجية تلاميذ ثانوية عبد الشفاشاوني في مقاطعة جنان الورد بمدينة فاس، للتعبير عن غضبهم عن ظاهرة الأقسام المكتظة التي وجدوا أنفسهم فيها بشكل غير مسبوق.
و قال المحتجون أن أقسامهم مكتظة لدرجة أنهم يجدون صعوبة في التنفس، فما بالك بالأجواء والشروط الملائمة للتحصيل العلمي، مما سيؤثر لا محالة على فرص نجاحهم في امتحانات البكالوريا، حيث جل أقسام الثانوية المذكورةبلغ عدد التلاميذ فيها 56 تلميذ.
و سبق لآباء وأولياء التلاميذ، أن نبهوا نيابة التعليم وأكاديمية التربية والتكوين، دون أن تدفع هذه التنبيهات المسؤولين لتصحيح الوضعية المختلفة، ما دفع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان للدخول على خط هذا الملف الذي أحرج مسؤولي القطاع بالعاصمة العلمية.
و يعتزم التلاميذ التصعيد في حال لم تتدخل الأكاديمية لـ"امتصاص" غضب المحتجين، خاصة وأن المؤسسة التعليمية توجد في أبرز الأحياء الهامشية المحيطة بالمدينة.


56 تلميذ داخل كل فصل دراسي تدفع بالتلاميذ إلى الاحتجاج و التصعيد أمام أكاديمية فاس مكناس

تحيين جديد لموقع الموارد البشرية

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
Dernière mise à jour le : 17/09/2015
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ Login: Mot :


Actualisation des données le: 17/09/2015


تحيين جديد لموقع الموارد البشرية

جشع أم استغباء....سير جيب الإعفاء



سير جيب... الإعفاء

سير جيب الإعفاء طلب يحرج به بعضهم بعض الآباء

الإعفاء يكون لأمر ملزم يجبر فيه الأب على الأداء

وليس لفعل خيري لا إجبار فيه بل هو تودد ورجاء

خطاب من قاموس مفردات أمين مال جمعية الآباء

كل عام يطالب التلميذ بإعادة التسجيل لإعادة الأداء

فكل الطرق مبتكرة للانقضاض على جيوب الآباء

إعادة تسجيل المسجل وتأمين المؤمن أهو جشع أم استغباء

وهل لشركات التأمين أن تتحمل ما تتحمله الدولة من أعباء

كأني بالأب يطالب ابنة بدفع التأمين عن الكسوة الإيواء

رحم الله زمنا كانت الدولة تتكلف بوجبة الإفطار والغذاء

صاحب فكرة التأمين إما مترف غير عابئ او عقيم بلا أبناء

كلف الآباء ما يكلف به آباؤنا حين كنا نلبس الوزرة الزرقاء

وهناك سوق الطوابع البريدية تفتح وأموال تتداول في الخفاء

إخطبوط خفي جشع يعترض سبيل الأمهات والآباء

ومتخصصون في التطوع يجهدون أنفسهم ويعانون عناء

لا يتقاضون أجر غير أن بعضهم يزداد ثروة وثراء

بقلم
سنان المصطفى /سلا
17/9/2015

هناك من يعتبرون أنفسهم شطارا أذكياء.. فيخلطون حلالهم بالحرام ليصير الكل هباء ...متبوعا بسوء الدعاء


جشع أم استغباء....سير جيب الإعفاء

لالتهاب السحايا القنيطرة جماعة سيدي محمد لحمر

سجلت حالة لالتهاب السحايا بتاريخ 15/09/2015 عند تلميذ يدرس بمجموعة مدارس النجاح نيابة إقليم القنيطرة جماعة سيدي محمد لحمر و قد تدخلت وحدة الصحة المدرسية حيث تم تلقيح تلاميذ المستوى الرابع ابتدائي إلا أنه لم يتم القيام بنفس الإجراء مع باقي تلاميذ المستويات الأخرى مما قد يزيد من استفحال الوضع


لالتهاب السحايا القنيطرة جماعة سيدي محمد لحمر

في عز الدخول المدرسي .. “خروقات خطيرة” بنيابة التعليم بأكادير

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ كشف مصادر مطلعة لـ “مشاهد”، عن وجود “خروقات خطيرة” بنيابة التعليم بأكادير إداوتنان، محذرة من نتائج كارثية، تهدد الدخول المدرسي بالمنطقة، نتيجة التأخر في تطبيق المذكرة الوزارية الخاصة بتدبير الفائض والخصاص، عقب لقاءات بين الإدارة والنقابات انطلقت صباح يوم الأربعاء بمقر النيابة.
وقالت المصادر ذاتها، إن الاجتماع الذي عقده نائب الوزارة بأكادير إداوتنان صباح الأربعاء 16 شتنبر 2015، مع خمس نقابات تعليمية، لتقديم معطيات حول عملية تدبير الخصاص والفائض، عرف حكاية طريقة بعد أن تقدم أحد النقابيين بمقترح يرمي إلى “تغيير معايير التنقل من أجل المصلحة باعتماد الأستاذ الفائض الأكثر نقطا بدل الأقل نقطا، ضدا على المذكرة الوزارية التي تنظم الفائض والمتوفر من المدرسين”.
وحسب المصادر ذاتها، فإن مقترح النقابي يعني ضرب روح مذكرة تدبير الخصاص والفائض، وذلك بتنقيل الأساتذة الحاصلين على نقط حصلوا عليها جراء سنوات كثيرة من العمل في مناطق نائية، بدل زملائهم حديثي التخرج.
خبايا ذلك، بحسب نقابيين حضروا الاجتماع الهدف منه “منح الأسبقية لإستفادة زيجاتهم وأقاربهم، إضافة إلى زوجات مسؤولين في قطاعات ومصالح خارجية لهم نفوذ وازن، وبضغط من أزواجهم الذين يشغلون مناصب مهمة”، ويبقى أبرز مثال على هذه التدخلات حالة استاذ انتقل إلى مدرسة أدرار.
من جهة أخرى كشفت المصادر ذاتها، عن أغرب قرار لرجال التربية الوطنية، رفض مديرو مجموعة مدارس “الأدارسة” بحي الهدى، والمرينيين، تسجيل التلاميذ في المؤسستين، تصفية لحسابات ضيقة، تهدف تفييض الأساتذة غير المرغوب فيهم، لزيادة معاناتهم المادية والاجتماعية والنفسية، وكذا التمتع باستعمال زمن يخدم أهوائهم.
كما يعاني تلاميذ مجموعة مدارس “الهداية” بتمعيت بجماعة الدراركة، باكتظاظ مهول بلغ حسب مصادر من جمعية أباء وأولياء التلاميذ بأكادير، 52 تلميذا خاصة في المستوى الأول، بالإضافة إلى 20 قسم بنيابة أكادير من المستوى الأول إلى السادس، تدرس من طرف أستاذ واحد، أو ما يطلق عليه في الأوساط التعليمية بـ “الأستاذ المدرسة”، رغم كون بعض المجموعات المدرسية يفرض على الأساتذة تدريس عدة مستويات رغم توفر الفائض، وكمثال على ذلك حسب ذات المصادر مجموعة مدارس النهضة وطارق ابن زياد.
وحذر متتبعون للشأن التربوي، من غياب تكافؤ الفرص بين التلاميذ على مستوى إقليم أكادير اداوتنان، حيث هناك تلاميذ درسوا من المستوى الأول إلى المستوى السادس، بواسطة أساتذة متخصصين، وبين تلاميذ من طرف أستاذ يجمع بين التخصصات، في امتحان نيل الشهادة المدرسية، زد على ذلك أن بعض الأقسام لم تفتح أبوابها، إلى اليوم، وأن التلاميذ لم يلتحقوا بالفصل، إذ أن مؤسسة لاتبعد إلا بكيلومترات قليلة عن مركز أكادير، نظرا لخصاص رجال التعليم قدرته نفس المصادر بأكثر من 20 أستاذا.
وحصلت “مشاهد” على معطيات من مصادر متطابقة، حول تدبير الخصاص والفائض على صعيد جماعة أكادير، علما أن 95 في المائة من الأساتذة العاملين بالإقليم، يخضعون لمعيار مزدوج ومعرب في حين أن الخريجين الجدد يتخرجون بمعيار مزدوجين، أي يدرسون باكثر من لغة.
وكمثال على عدم التمييز في الخصاص بين المعربين والمزدوجين، مدرسة ابن إدريس بن زكري بالحي المحمدي، التي تحتاج إلى 11 أستاذ معربا في حين انتقل إليها 5 معربين فقط، كما أن مؤسسة عبد العزيز الماسي، أصبح فيها فائض واحد من المعربين وتحتاج إلى منصب أستاذ مزدوج، كما أن هناك أربع حالات لأساتذة انتقلوا من خصاص ناهز 9 أطر.
ولعل أغرب مثال حصلت عليه الجريدة، والذي طالبت مصادرنا بتسجيله في كتاب غينيس للأرقام القياسية، السماح بمشاركة واستفادة مؤسسات مدرسة مسكينة، ومدرسة المبادرة بتكوين، ومؤسسة عبد الله الكرسيفي ببنسركاو، من انتقال أطرها وهي تعيش على وقع الخصاص، حيث انتقل أساتذة منها إلى مؤسسات تعرف فائضا. ======== الخميس 17 شتنبر 2015
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


في عز الدخول المدرسي .. “خروقات خطيرة” بنيابة التعليم بأكادير