dimanche 10 novembre 2013

صحفيَان إسرائِيليَان: مقرّبون من عرفات قتلُوه لأجل "أموال المنظّمة"

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اتهم مؤلفا كتاب "قتل ياسر عرفات" الصادر أوائل عام 2013 الدائرة المقربة من عرفات بالتورط في اغتيال الزعيم الفلسطيني الراحل وتسميمه بواسطة البولونيوم المشع.

وقالت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" في تقرير نشرته اليوم على موقعها الإلكتروني إن الصحفيين الإسرائيليين "مات ريس" و"ماثيو كالمان" اللذين يعيشان في القدس، لابد وأنهما يشعران بالاعتداد بنفسيهما في الوقت الحالي لأنهما توصلا إلى هذا الاكتشاف مبكرا.


والآن بعد أن أكد علماء سويسريون أن اختبارات طبية أجريت على عينات من رفاة ياسر عرفات أظهرت وجود معدلات من مادة البولونيوم المشعة تفوق المعدلات المعتادة بـ18 مرة، ما يتبقى هو معرفة من فعل ذلك وفقا لمؤلفي الكتاب.


وتمضي الصحيفة بالقول أنه بينما تشير قناة "الجزيرة" القطرية إلى أن المشتبه بهم الرئيسيين هم "منافسي عرفات الفلسطينيين أو الحكومة الاسرائيلية"؛ يؤكد ريس و كالمان أن "أفراد الدائرة القريبة من رفاق عرفات هم المشتبه بهم الرئيسيين، وليس إسرائيل".


ريس تحدث إلى الصحيفة من منزله في القدس؛ قائلا: "قصة البولونيوم تدور حول الفصائل المختلفة التي تسعى وراء أموال منظمة التحرير الفلسطينية وليس إرث عرفات كرمز سياسي".. وأوضح أن "الذين قتلوا عرفات هم الأشخاص في دائرته المباشرة، وهم الذين يسيطرون الآن على السلطة الفلسطينية، ويقعون تحت ضغط كبير لإبقاء أرملة عرفات سهى عرفات صامتة".


وتشير الصحيفة إلى أن ما لا يعرفه المؤلفان هو مصدر السم، ولكنهما يتتبعان القصة، ويطرحان نظريتهما تفسيرا يذهب إلى أن أحد الرجال الأقوياء في دائرة عرفات هو الذي قام بإدخال البولونيوم، سواء من إسرائيل، أو روسيا حيث أمضى الرئيس الفلسطيني محمود عباس "أبو مازن" بعض الوقت في إنهاء شهادة الدكتوراه.


وفي نهاية حديثه قال ريس إنه يتعارض مع المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، إيغال بالمور، الذي يزعم أن عرفات لم يتم تسميمه على الإطلاق؛ مشيرا إلى "أنه يحتاج فقط إلى القول بأن إسرائيل لم تقدم السم"..


وتوفى عرفات في 11 نونبر 2004 بعد حصاره من قبل الجيش الإسرائيلي في مقر المقاطعة برام الله لعدة أشهر، وكشف تقرير لخبراء من معهد "لوزان السويسري" للتحاليل الإشعاعية، نشرته صحيفة "الغارديان" البريطانية وقناة "الجزيرة" الفضائية وجود بولونيوم مشع في رفات عرفات، وسط تقديرات تقول إنه مات مقتولًا بهذه المادة المسممة.


وقال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، "إن الرئيس محمود عباس أبو مازن يتابع باهتمام وعن كثب عمل لجنة التحقيق الوطنية المكلفة بالتحقيق بظروف استشهاد الرئيس ياسر عرفات، وأضاف أبو ردينة: "لقد أعطى الرئيس أبو مازن توجيهاته لجهات الاختصاص لمتابعة التحقيق، والكشف عن وقائع وحيثيات استشهاد الزعيم أبو عمار، ووضع الحقيقة كاملة أمام الشعب الفلسطيني والعالم أجمع".


* وكالة أنباء الأناضول






via منتديات دفاتر التربوية بالمغرب http://www.dafatiri.com/vb/showthread.php?t=511013&goto=newpost

بيان النقابات التعليمية الخمس بجهة مراكش تانسيفت الحوز بخصوص حرمان الاساتذة من اجتياز

لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة


لا تستطيع الرد على المواضيع


لا تستطيع إرفاق ملفات


لا تستطيع تعديل مشاركاتك




BB code is متاحة


كود [IMG] متاحة

كود HTML معطلة









via منتديات دفاتر التربوية بالمغرب http://www.dafatiri.com/vb/showthread.php?t=511012&goto=newpost

ناصر والشقوري.. آخر مغاربة غوانتنامو وأخطرهم على أمريكا

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

لا يزال المعتقلان المغربيان، ناصر عبد اللطيف ويونس الشقوري، يقبعان وراء قضبان وأسيجة معتقل غوانتنامو الأمريكي المقام على الأرض الكوبيّة، أخطر وأسوء سج في التاريخ المعاصر، وذلك منذ قرابة 11 سنة ونصف من القبض عليهما للاشتباه في ضلوعهما بتفجيرات 11 شتنبر 2001 التي أذنت بحرب شعواء على ما أسماه جورج بوش الابن "الإرهاب" من داخل معاقله بأفغانستان وباكستان، كما تصورت الإدارة الأمريكية حينها.

في يوليوز من العام الحالي، أصدرت وزارة العدل الأمريكية لائحة تحمل أسماء معتقلي غوانتانامو المقرر ترحيلهم أو متابعتهم أو إبقاءهم من دون محاكمة، وهي اللائحة التي اطلعت عليها هسبريس، وتمثل توصيات نهائية لفِرق عمل تابعة لوكالات الأمن القومي الأمريكي، تعتبر تجميعا لعدة تقارير صادرة بذلك الشأن منذ عام 2009، حيث أوصت بترحيل يونس الشقوري، بعد قضائه أزيد من 11 سنة ونصف داخل المعتقل، والاحتفاظ بعبد اللطيف ناصر، الذي قضى المدة ذاتها.


ويعد المغرب واحدا من الدول 52 التي استفادت من تنقيل معتقليها من غوانتنامو، حيث بلغ عدد المرحّلين المغاربة إلى سجون المملكة 12 سجينا، من أصل 14، أولهم عبد الله تبارك، بتاريخ 1 يوليوز 2003، وآخرهم سعيد بوجعدية بتاريخ 30 أبريل 2008، في وقت تبقي الولايات المتحدة الأمريكية على كل من ناصر عبد اللطيف ويونس الشقوري، إلى جانب 164 آخرين، من أصل 779 شخصا تم احتجازهم لاشتباه علاقتهم بهجمات 11 شتنبر 2001، ضمنهم رمزي بن الشيبة و محمد الشيخ، أبرز مُدبري تلك الهجمات.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


وتحتج هيئات حقوقية أمريكية ودولية على تأخر الرئيس الأمريكي باراك أوباما، في الوفاء بوعد إغلاق المعتقل عاماً بعد توليه المنصب الرئاسي في يناير 2009، حيث كان هناك 240 معتقلا متبقيّا، ولم يتم ترحيل سوى 76 شخصا إلى بلدانهم من أجل إكمال مدة محكوميتهم، في وقت تطالب فيه وكالات الأمن القومي الأمريكي بالتسريع في أمر الترحيل بعد تحيين ومراجعة حالة كل معتقل وإصدار توصيات في شأنه.



عبد اللطيف ناصر.. من بائع متجول إلى خطير يهدد أمن أمريكا


بحلول 08 نونبر 2013، يكون عبد اللطيف ناصر قد قضى 11 سنة و6 أشهر بغوانتنامو، إذ تصنفه الولايات المتحدة الأمريكية من أخطر الأشخاص المُهدّدين لأمنها القومي ومصالحها ومصالح حلفائها، لكونه أحد أبرز وأنشط المقاتلين العرب ضمن تنظيم القاعدة وطالبان بأفغانستان، إذ استطاع في مدة زمنية لا تتجاوز 5 سنوات أن يرتقي في صفوف التنظيمَين ويلتقي في أكثر من مناسبة بالمبحوث عنه رقم 1 آنذاك أسامة بن لادن، وفقا لوثائق خاصة بالمعتقل نشرتها الإدارة الأمريكية، تنقل قصته واعترافه بجزء من أطوارها.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

تقول التقارير بأن عبد اللطيف ناصر، 48 سنة وابن الدار البيضاء، عضو نشيط داخل جماعة العدل والإحسان، درس الفيزياء والكيمياء لمدة سنتين بجامعة الحسن الثاني بالعاصمة الاقتصادية، إلى أن هاجر في عامه الـ25، ملتحقا بأخيه عبد الواحد في ليبيا بالضبط سنة 1990، حيث استقر بطرابلس وبنغازي بائعا متجولا لعامين.


حُلم العيش في إيطاليا يتحول إلى الجهاد في أفغانستان


بعد رجوع أخيه إلى المغرب وفشل عبد اللطيف، الذي كان يلقب بأبي الحارث، في الحصول على تأشيرة السفر إلى إيطاليا، قرر ابن البيضاء العودة إلى المغرب قبل أن يرجع للعاصمة الليبية مجددا، ومنها إلى السودان عام 1993، وبالضبط الخرطوم، حيث انضم حينها إلى جماعة الدعوة والتبليغ، وبدأ في طلب العلم الشرعي بإحدى الجامعات الدينية هناك.


بعد سنتين من مقامه بالسودان، اشتغل عبد اللطيف كمراقب وممثل لشركة "وادي العقيق" التابعة لأسامة بن لادن، وهي المناسبة التي ستكون باباً للقاء زعيم تنظيم القاعدة في أكثر من مناسبة، ليصبح حينها أحد المعجبين ببن لادن، ومتأثر افي ذلك بلقاءاته مع القيادي في الجماعة الليبية المقاتلة، عبد الحكيم الغافل، الذي دله على الطريق إلى القتال في الشيشان ضد الروس، مرورا باليمن، حيث مكث لـ7 شهور دون أن يتمكن من تحقيق أمنيته في المرور إلى الشيشان.


الالتحاق ببن لادن وخبرته في صناعة المتفجرات


بداية 1997، التحق عبد اللطيف ببن لادن حين علمه بسفره إلى أفغانستان، عن طريق اليمن وسوريا فباكستان، قصد الخضوع لسلسلة من التداريب في فنون القتال العسكري، حيث استقر به المقام في جلال آباد الباكستانية مقيما في مركز ليبي مخصص للوافدين الجدد من المجاهدين، قبل أن يلتحق بمركز خلدان للتدريب على القتال والجهاد التابع لطالبان، ومنها إلى مركز الفاروق عمر التابع لتنظيم القاعدة، تلقى داخله، ولمدة 3 اشهر، تدريبات عالية المستوى في المهارات القتالية والحروب بالجبال ودراسة الخرائط، وفنون التمويه، واستخدام المدفعية والألغام ورشاشات متطورة.


خبرته في صناعة المتفجرات، خاصة الأحزمة الناسفة، عجلت بانتقاله عام 1998، (33 سنة)، إلى كابول، ملتحقا بالمجاهدين العرب تحت راية طالبان، محاربا ضد قوات التحالف الدولية لـ3 سنوات، وهي الفترة التي لعب فيها دورا كبيرا في تدريب المقاتلين على المتفجرات، ليصبح بعدها أبرز قيادة تنظيم القاعدة في المجال.


بعد هجوم أمريكا وحلفائها على أفغانستان، عقب تفجيرات 11 شتنبر 2001، انتقل عبد اللطيف إلى منطقة "باكرام" رفقة فرقة قتالية ضمت 12 عربيا.. بعد سقوط كابول في يد الأمريكان، سُمّيَ عبد اللطيف أميرا للمجاهدين العرب في الجبهة المشتعلة بالحرب، قبل أن يتراجع بكتيبته إلى جلال آباد وجبال تورا بورا متحصنا ضد الهجمات العسكرية الأمريكية الشرسة.


الاعتقال هارباً إلى باكستان..


في 10 دجنبر 2001، قرر عبد اللطيف رفقة 52 مقاتل الولوج إلى باكستان عبر تورا بورا مشيًا على الأقدام عبر مسالك الجبال الوعرة، وخلال اليوم الثاني من الرحلة، قتلت طائرات نفاثة أمريكية، تعقبت كتيبة عبد اللطيف، 35 مقاتلا، فيما تمكن البقية من الفرار إلى قرية سليمان خال، بمن فيهم عبد اللطيف، قبل أن تلقي عليه قوات التحالف القبض في 15 دجنبر 2001، رفقة عدد من المقاتلين العرب، وأودعتهم جميعا بسجن كابول، ومن تم تهجيرهم إلى سجن قندهار الأمريكي في 21 يناير 2002.


وتفيد الوثائق الخاصة بعبد اللطيف بأنه اعتقل وبحوزته رشاش رفيع الطراز (AK-47)، إضافة إلى محجوزات أخرى، مثل ضمادات، وحبوب وتعليمات لتناول بعض الأدوية، زيادة على قِطع من أوراق كتبت بالحروف الفارسية، موقعة بإسم حرم أبو بكر خان.. تَمّ ترحيل عبد اللطيف إلى غوانتانامو في 3 ماي 2002، حيث لا يزال معتقلا ومرغوبا في بقاءه لخطورته الأمنية على أمن أمريكا وحلفائها، وفقا لوثائق واشنطن.


يونس الشقوري.. ابن آسفي مؤسس الجماعة الإسلامية المغربية المقاتلة


لحُسنِ حظّ يونس، 45 سنة وأخ رضوان الشقوري الذي رحل من غوانتنامو في 31 يوليوز 2004، فإن المؤسسة العسكرية للمعتقل الأمريكي قررت ترحيله إلى بلده المغرب ضمن أجل غير معلن لحدّ الآن، بعد قضائه 11 سنة ونصف خلف قضبان غوانتنامو، رغم أن أمريكا لا زالت تراه خطرا يهدد أمنها ومصالحها.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

تبدأ قصة ابن آسفي، والملقب بمُحبّ الله المغربي، وكما ترويها الوثائق الصادرة عن إدارة واشنطن، عام 1990، حيث لم يكتب له التوفّق في دراسته العليا بجامعة أبي شعيب الدكالي بالجديدة، ليقرر على إثرها مغادرة المغرب صوب باكستان، للمساهمة في القتال ضمن صفوف ما كان يصطلح عليهم "المجاهدين العرب"، حيث عمل بداية كعامل إغاثة ضمن اللجنة الخيرية في العالم الاسلامي ببيشاور الباكستانية، ثم ضمن منظمة الإغاثة الاسلامية، ويلتحق بعدها بالجامعة الإسلامية بإسلام اباد، دارسا علوم الشريعة.


وتضيف الوثائق المستندة على رواية يونس الشقوري، أنه هاجر في عمر 26 سنة، سنة 1996، إلى العاصمة السورية دمشق للعمل في التجارة، وطالبا العلم الشرعي بمسجد أبو النور إلى غاية 1999، حيث سيعود إلى أفغانستان، ويلتقي بالمغربي محمد الكربوزي، حيث تقول المستندات الأمريكية، أن الشقوري أسس رفقة الكربوزي "الجماعة الإسلامية المغربية المقاتلة"، كبديل عن تنظيم القاعدة وطالبان.


عام 2000، سافر يونس الشقوري إلى سوريا مرة أخرى، عبر تركيا، من أجل تلقي العلوم الشرعية، على حد إفاداته، ثم بعدها قضايا لمناسك الحج بالسعودية، وليعود بعدها إلى أفغانستان في يوليوز 2001، إبان الغزو الأمريكي لها، حيث جند عددا من المقاتلين المغاربة والعرب للمقاومة، خصوصا في كابول التي سرعان ما سقطت في أيدي الأمريكان الحلفاء.


تزامنا مع اشتداد الغزو الأمريكي على معاقل طالبان والقاعدة، توجه يونس رفقة أخيه رضوان وبعض المقاتلين العرب صوب جلال آباد ومنها إلى جبال تورا بورا الوعرة، قبل أن يفرّ رفقة 48 مقاتلا صوب باكستان مشياً على الأقدام للقاء زوجته، تاركاً خلفه أخاه رضوان، الذي ألقي عليه القبض لاحقا، لتعتقلهم القوات الباكستانية أواخر دجنبر 2001، في منطقة باراشينار، وبحوزته تذكرتَا طيران وجواز سفر مغربي بإسم المعطي المودع وحوالي 865 دولار أمريكي.


أثناء ترحيل الموقوفين إلى إحدى سجون باكستان، أقدم بعضهم، بمن فيهم يونس الشقوري على افتعال أحداث شغب داخل الشاحنة التي تُقلّهم، ما أدى إلى انقلابها ومقتل عدد من الحراس وفرار يونس، قبل أن يعاد مجددا إلى الاعتقال، ويرحّل إلى قندهار في 1 يناير 2002، وبعدها إلى غوانتنامو في فاتح ماي من السنة ذاتها.






via منتديات دفاتر التربوية بالمغرب http://www.dafatiri.com/vb/showthread.php?t=511011&goto=newpost

لا يوجد في كتب التاريخ شيء اسمه "الشعب الصحراوي"

فند الدكتور سمير بنيس، مستشار دبلوماسي في منظمة الأمم المتحدة وخبير في ملف الصحراء، ما يدفع به أنصار جبهة البوليساريو الانفصالية من حجج تتمثل في كون "البوليساريو هو الممثل الشرعي للصحراويين"، وأيضا الادعاء بأن "المغرب بلد محتل للصحراء".

وأبرز بنيس إلى أن القول بأن الصحراء توجد تحت الاحتلال يعني أنها كانت دولة مستقلة قبل احتلالها من طرف بلد أجنبي، غير أن جبهة البوليساريو لم يكن لها أي وجود قبل إنشائها سنة 1973"، مشددا على أنه "لا يوجد في كتب التاريخ بلد اسمه الصحراء، أو شيء اسمه الشعب الصحراوي".



وذهب بنيس، وهو أيضا رئيس تحرير موقع Morocco World News، في الجزء الثاني من مقاله، بعد الجزء الأول الموسوم بعنوان "هذا ما ينبغي على المغاربة معرفته حول قضية الصحراء"، إلى أن أحد أسباب اعتراف الكثير من الدول بالبوليساريو يكمن في "افتقاد الدبلوماسية المغربية لرؤية واضحة بخصوص ملف الصحراء خلال العقود الثلاثة الماضية".


وهذا نص مقال الدكتور محمد بنيس كما توصلت به هسبريس:


كلما أجرى المرء نقاشاً مع بعض المهتمين بقضية الصحراء، خاصةً أولئك الذين يميلون للدفاع عما يسمى بالشعب الصحراوي في ممارسة حق تقرير المصير، فإن أول حجة يستعملونها لتبرير دفاعهم عن هذا الحق هو أن البوليساريو هو الممثل الشرعي للصحراويين، وأن المغرب بلد محتل. غير أنه عندما يقوم المرء بسبر أعماق الموضوع وحيثياته التاريخية، يخلص إلى أن الحجج التي يطرحها أولئك الذين يدعمون جبهة البوليساريو تتخللها عدة عيوب.


البوليساريو: الكيان المصطنع الذي خلقه خصوم المغرب


أولاً وقبل كل شيء، فهم يتجاهلون حقيقة أن الجزائر و إسبانيا هما اللتان خلقتا البوليساريو، وأنه بدون الدعم المالي والسياسي والدبلوماسي السخي للجزائر وليبيا، لم يكن هذا الكيان الانفصالي الصحراوي ليخرج للوجود في المقام الأول. وفي هذا الإطار، وجب التذكير أن إنشاء البوليساريو جاء في سياق الحرب الباردة، في الوقت الذي كان المغرب والجزائر يتنافسان ليس فقط لأسباب إقليمية، ولكن أيضا لأسباب إيديولوجية، بحكم أن الأول كان حليفاً للمعسكر الغربي بينما كان الثاني حليفاً للمعسكر الشرقي بقيادة الاتحاد السوفياتي سابقاً.


وإن المعارضة الإيديولوجية بين المغرب والجزائر هي التي دفعت الدول “الديمقراطية” و”التقدمية” الأخرى لتقديم دعمها لجبهة البوليساريو. فعلى سبيل المثال، فإن السبب وراء تقديم الراحل معمر القذافي للدعم لحركة البوليساريو لم يكن بدافع اعتقاده في صلاحها، بل كان الأساس المنطقي وراء ذلك هو كراهيته للنظام الملكي، وبالخصوص الملك الراحل الحسن الثاني.


ثانيا، القول بأن الصحراء توجد تحت الاحتلال يعني أنها كانت دولة مستقلة قبل احتلالها من قبل أي بلد أجنبي. غير أن جبهة البوليساريو لم يكن لها أي وجود قبل إنشائها من قبل الجزائر وقذافي ليبيا في عام 1973. فقبل تلك الفترة، ومنذ عام 1957، كانت الدولة الوحيدة التي طالبت باسترجاع هذا الإقليم في كل المحافل الدولية هي المغرب.


ثالثا، إن الضجة السياسية التي أحاطت بهذه المسألة منذ بداية عام 1960 والمصالح الخاصة للعديد من الدول الطامعة في التوفر على موطئ قدم في الصحراء لم تكن لتحدث لولا غنى الإقليم ببعض الثروات المعدنية. ومع ذلك، وخلال ذروة فترة إنهاء الاستعمار، وعندما لم يكن أحد يعلم من قبل عن حركة تحررية في الصحراء تُدعى البوليساريو، كان المغاربة منهمكين في حرب متواصلة ضد إسبانيا من أجل تحرير هذا الجزء من أراضيهم.


فمنذ عام 1884 وحتى بداية عام 1960، لم يكن المغاربة يحاربون ضد إسبانيا لأنهم كانوا على بينة من ثراء الصحراء، بل لأنهم كانوا مصممين على طرد إسبانيا من هذا الإقليم، لاقتناعهم بأن هذه الأرض هي جزء من المغرب. وبسبب الثروات المعدنية التي يفترض تواجدها في الصحراء، قررت إسبانيا، في محاولة استباقية لإحباط جهود المغرب لاسترجاع هذا الإقليم، إصدار مرسومين، الأول في 21 أبريل 1961 والثاني في 29 نوفمبر 1962 والقاضيين بفصل سيدي إفني عن الصحراء وجعلها إقليما تابعاً لإسبانيا، على قدم المساواة مع باقي الأقاليم الإسبانية الأخرى.


وبالإضافة إلى ذلك، لا يوجد في كتب التاريخ بلد اسمه الصحراء أو شيء اسمه الشعب الصحراوي. البدو الرحل الذين كانوا يقيمون في الصحراء، كانوا يكنون الولاء للمغرب. وقد تأكدت هذه الحقيقة من قبل الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية. فحسب هذا الأخير، فالصحراء لم تكن بالأرض المجهول، بل كانت هناك روابط الولاء بين السكان الصحراويين وسلاطين المغرب، على الرغم من أن هذا الولاء لا يعطي للمغرب الحق في ادعاء السيادة حول هذه الأقاليم، حسب نفس الرأي الاستشاري الصادر يوم 16 أكتوبر 1975. وبالإضافة إلى ذلك، فحتى مصطلح الشعب الصحراوي، الذي أعطيت له دلالة سياسية، لم يكن موجودا قبل ستينيات القرن العشرين.


وإذا كان هنالك شعب صحراوي مختلف وبلد في الصحراء، فمن حق المرء أن يتساءل: أين كان هذا الشعب عندما كان المغرب يضغط على إسبانيا من أجل دفعها إلى تحرير هذه الأرض؟ وأين كان “قادة” جبهة البوليساريو عندما كان المغرب يتفاوض مع إسبانيا حول شروط انسحابها من الصحراء؟ هل كان قادة البوليساريو يقاتلون ضد الوجود الإسباني في الصحراء منذ عام 1884؟ وهل كان سكان الصحراء الذين شاركوا في القتال ضد إسبانيا يقومون بذلك تحت راية جبهة البوليساريو؟


إن أولئك الذين يدعمون جبهة البوليساريو في الوقت الحاضر يتغاضون عن الخطأ التاريخي الذي وقع فيه المغرب عندما قبل بفصل ملف الصحراء عن ملف سيدي إفني والقبول بمبدأ إجراء استفتاء تقرير المصير، مما دفع الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى التفكير في تسوية منفصلة لكل من تلك الأراضي.


وكما أشرت إلى ذلك في الجزء الأول من هذه السلسلة، فحتى يونيو عام 1966، شملت جميع قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة بشأن النزاع الإقليمي بين المغرب وإسبانيا ملف الصحراء وسيدي إفني في حزمة واحدة.


وعلاوة على ذلك، وخلال نفس الفترة، لم تكن هنالك أطراف أخرى معنية بالنزاع الإقليمي حول الصحراء، إذ كان هذا النزاع يقتصر على المغرب وإسبانيا. ولم تظهر عبارة “الدول المعنية” (pays interessés) إلا بعد أن تم استدراج المغرب من طرف إسبانيا لقبول فصل ملف الصحراء عن ملف سيدي إفني، مما سنح الفرصة للجزائر وموريتانيا لتصبح أطرافاً معنيةً بقضية الصحراء. كما أدى ذلك إلى جعل الأمم المتحدة تغير نهجها بخصوص حل هذه القضية وتجعل من مبدأ تقرير المصير الخيار الأنجع لإيجاد تسوية لهذا الملف.


وعليه فقد ظهرت عبارة “الأطراف المعنية” لأول مرة في قرار لجنة الأمم المتحدة الخاصة بإنهاء الاستعمار (اللجنة الرابعة) رقم A/6300 بتاريخ 16 نوفمبر 1966.


ومن خلال قبوله بحل قضية الصحراء بمعزل عن ملف سيدي إفني وقبول مبدأ تقرير المصير، مكن المغرب إسبانيا من ربح الوقت وتوسيع مجال مناوراتها، واللعب على الخلافات القائمة آنذاك بين الدول المغاربية الثلاث (المغرب والجزائر وموريتانيا) وإحباط محاولات المغرب لاستعادة سيادته على أراضيه. وقد كان دفع المغرب لقبول تسوية خاصة بملف الصحراء أكبر مكسب لإسبانيا، لا سيما وأن علاقات المغرب مع كل من الجزائر وموريتانيا كانت متوترة. وبالتالي، عرفت إسبانيا كيف تستخدم هذا الوضع لصالحها وجعل المغرب في موقف عزلة.


غياب بعد نظر الدبلوماسية المغربية مكن البوليساريو من حشد الدعم الدولي


ومن ناحية أخرى، يجب التذكير أنه، بالإضافة إلى الدعم المالي والسياسي غير المحدود الذي حظي به الانفصاليون من قبل الجزائر وليبيا والدعم المعنوي الذي يمتعون به في إسبانيا، فإن من بين الأسباب الرئيسية التي دفعت الكثير من الدول إلى الاعتراف بالبوليساريو ليس هو شرعية مطالبه بقدر ما هو عدم تواجد رؤية واضحة واستراتيجية بعيدة النظر للدبلوماسية المغربية خلال العقود الثلاثة الماضية للتعريف بموقف المغرب في جميع أنحاء العالم ودحض ادعاءات خصوم وحدته الترابية.


ومما زاد في إضعاف موقف المغرب القرار المؤسف الذي تم اتخاذه عام 1984 للانسحاب من منظمة الوحدة الإفريقية (الاتحاد الإفريقي حاليا) بعد أن تم قبول جبهة البوليساريو بصفتها عضواً كامل العضوية في هذا الكيان الإفريقي. وعلى مر السنين، اتضح أن هذا القرار ضعّف من قدرة المغرب على كسب تأييد الدول الإفريقية لقضيته، وفتح المجال أمام الجزائر لحشد التأييد لمواقف جبهة البوليساريو، مما أدى إلى تعاطف العديد من البلدان الإفريقية مع هذه الحركة الانفصالية.


ومن ناحية أخرى، فقد استفاد البوليساريو ولا زال يستفيد إلى يومنا هذا من الدعم المعنوي الذي تقدمه له الغالبية العظمى من الرأي العام الإسباني، خاصةً إذ أخذنا بعين الاعتبار أن المجتمع الإسباني لم ينسى الطريقة التي قام من خلالها المغرب بالضغط على إسبانيا من أجل استرجاع الصحراء، في الوقت التي كانت هذه الأخيرة تمر من فترة حرجة بسبب احتضار زعيمها السابق الجنرال فرانكو. وهنا وجبت الإشارة إلى أن الإسبان ينظرون إلى المسيرة الخضراء على أنها من أعمال الخيانة التي قام بها المغرب ضد إسبانيا، مما يفسر الدعم الكبير التي تقدمه منظمات المجتمع المدني الإسباني للبوليساريو وسكوتها عن كل الاختلالات والسياسات القمعية التي يتبناها في مخيمات تندوف.


وفي كتابه الشهير المعنون Moroccan Saharan Frontiers (الحدود المغربية للصحراء)، الذي نُشر في عام 1967، أظهر الكاتب الأمريكي Frank E. Trout بوضوح أن في كل من اتفاق 1902 بين فرنسا وإسبانيا واتفاق 1904 بين فرنسا والمملكة المتحدة بشأن تقاسم مناطق النفوذ في المغرب وشمال أفريقيا، اعترفت القوى الاستعمارية الثلاثة بأن الصحراء (الأرض التي تقع بين واد درع وبوجدور) مغربية ويمكن أن تصبح منطقة خاضعة لنفوذ إسبانيا.


ولعل هذه الحقائق التاريخية تقف في تناقض صارخ مع ادعاءات كل أولئك الذين يدعون بأن المغرب قد “ضم” الصحراء وأن الصحراويين يعيشون تحت “الاحتلال”. إذا كان هناك ضم للصحراء، فهذا يعود لعام 1884 عندما احتلت إسبانيا هذا الإقليم. وما فعله المغرب في عام 1975 هو استعادة جزء من أراضيه الذي قام الاستعمار الإسباني باستلابه منه.






via منتديات دفاتر التربوية بالمغرب http://www.dafatiri.com/vb/showthread.php?t=511008&goto=newpost

طلب فرض محروس 1 لغة عربية السنة 2 إعدادي الدورة1

أريد نموذجا من فرض محروس رقم1 في اللغة العربية الدورة الأولى السنة الثانية إعدادي



، المرجو ممن يريد مساعدتي أن يرسل إلي النموذج عبر بريدي الالكتروني التالي : h.503@hotmail.com

وجزاه الله خيرا ونعمة وصحة






via منتديات دفاتر التربوية بالمغرب http://www.dafatiri.com/vb/showthread.php?t=511006&goto=newpost

طلب فرض 1السنة الثانية لغة عربية إعدادي

السلام عليكم ، أريد نموذجا من فرض في اللغة العربية رقم 1 الدورة الأولى ، وآمل أن يتم إرساله إلي عبر البريد التالي : h.503@hotmail.com

وجزى الله المرسل ألف خير






via منتديات دفاتر التربوية بالمغرب http://www.dafatiri.com/vb/showthread.php?t=511005&goto=newpost

ترقية رتبة 2012

لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة


لا تستطيع الرد على المواضيع


لا تستطيع إرفاق ملفات


لا تستطيع تعديل مشاركاتك




BB code is متاحة


كود [IMG] متاحة

كود HTML معطلة









via منتديات دفاتر التربوية بالمغرب http://www.dafatiri.com/vb/showthread.php?t=511004&goto=newpost

حل من الاثنين

في مسألة الترقية بالشواهد .لا يمكن عدم الترقية و عدم الترخيص بعد النجاح في المباراة بالاجأزة و الماستر و غيرها بدعوى الخوف من عدم التوازن في جلب الموظفين بين الاسلاك و القطاعات الوزارية .فإما فتح المباريات الوزارية و الترخيص لها جميعا و دائما أو الترقية بالشواهد .الكفاءة معروف عليها تبحت عن الافضل في الترقية و شروط العمل و لا يمكن باي حال ان نمنع الاطر من الترقية بالشواهد و ان لا نعترف بكفاءاتها و ان نقبرها.



و إلا لما صار الوزير وزيرا و المدير مديرا و النائب نائبا...



via منتديات دفاتر التربوية بالمغرب http://www.dafatiri.com/vb/showthread.php?t=511002&goto=newpost

samedi 9 novembre 2013

الرد على من يقذف العلماء للشيخ النقيب

لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة


لا تستطيع الرد على المواضيع


لا تستطيع إرفاق ملفات


لا تستطيع تعديل مشاركاتك




BB code is متاحة


كود [IMG] متاحة

كود HTML معطلة









via منتديات دفاتر التربوية بالمغرب http://www.dafatiri.com/vb/showthread.php?t=511000&goto=newpost

الرشيدية-توقيف الممتنعين عن حراسة امتحانات الباكالوريا لمدة 6 أشهر

الرشيدية-توقيف الممتنعين عن حراسة امتحانات الباكالوريا لمدة 6 أشهر

الكاتب: عبدالعالي عبدربي نقلا عن العلم

السبت, 09 تشرين2/نوفمبر 2013 21:03


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


توصل يوم فاتح نونبر 19 أستاذا بالرشيدية كان الوزير السابق قد وقع قرارا بتوقيفهم عن العمل بشكل مؤقت عن العمل إلى أن يتم عرضهم على أنظار اللجنة التأديبية بسبب رفضهم المشاركة في حراسة امتحانات الباكالوريا، بتبليغ نهائي عن العقوبة يقضي بتوقيفهم عن العمل مع وقف الأجرة لمدة شهرين ابتداء من تاريخ توصلهم بالتبليغ .


مما يعني أن عقوبتهم ستصل إلى ستة أشهر. خلافا لوعد تلقوه أخيرا من طرف مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مكناس تافيلالت في لقاء عقده معهم بمقر نيابة وزارة التربية الوطنية بالرشيدية من أجل فض اعتصامهم بمقر النيابة خاصة بعد دخول أربع نقابات تعليمية على الخط، أشار فيه إلى أن العقوبة لن تتجاوز مدة شهرين تبدأ من تاريخ التوقيف المؤقت 12 يوليوز الماضي.

وكان 19 عشر أستاذا من التعليم الإعدادي امتنعوا عن حراسة امتحانات الباكالوريا قد تعرضوا للتوقيف المؤقت عن العمل وتوقيف الأجرة بقرار موقع من طرف وزير التربية الوطنية السابق. وقد خلف القرار امتعاضا وسط أوساط نساء ورجال التعليم، كما أصدرت النقابات التعليمية بالإقليم بيانات للتنديد والمساندة، خاصة بعد أن طالت مدة التوقيف المؤقت بشكل حرم المعنيين من توقيع محضر الدخول كما ُحرِم آخرون من اجتياز امتحانات الكفاءة المهنية، لتنضاف إلى كل تلك المعاناة قدوم عيد الأضحى وهم على هذا الحال.

وقد عرف الملف توترا بين الإدارة ورجال التعليم والنقابات التعليمية التي أوقفت كل تعاملاتها مع النيابة بما في ذلك المشاركة في لجن فض النزاعات، كما أن اللجنة التأديبية المنعقدة يومي 18 و19 شتنبر لم تعرف توافقا بين الإدارة التي تشبثت بالتوقيف لمدة شهرين والنقابات التي تشبثت هي الأخرى بألا تتجاوز مدة العقوبة 15 يوما الأمر الذي جعل المصالح المركزية ترجع محضر الجلسة من أجل تضمينه قرارا واضحا، وهو ما جعل النقابات توقع عليه مع تحفظ بعضها.





ونظم المعنيون أشكالا نضاليا مختلفة من وقفات ومسيرة واعتصامات عرفت في الغالب مساندة النقابات التعليمية بالإقليم التي دعت إلى إضراب عن العمل لمدة يوم واحد تزامنا مع انعقاد اللجنة التأديبية يوم 18 و19 شتنبر بمكناس.

وكان وزير التربية الوطنية السابق قد عقد لقاء مع رؤساء المصالح بنيابة وزارة التربية الوطنية على هامش الزيارة الملكية لإقليم الرشيدية ووعد خلال هذا اللقاء أن الملف سيعرف حلا نهائيا خلال أيام، لكنه غادر منصبه دون أن يفي بوعوده






التعديل الأخير تم بواسطة said25 ; اليوم الساعة 06:55




via منتديات دفاتر التربوية بالمغرب http://www.dafatiri.com/vb/showthread.php?t=510999&goto=newpost

لهذه الأسباب تم احتجاز طاقم شوف تيفي في مقر وزارة التجهيز - فديو -

لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة


لا تستطيع الرد على المواضيع


لا تستطيع إرفاق ملفات


لا تستطيع تعديل مشاركاتك




BB code is متاحة


كود [IMG] متاحة

كود HTML معطلة









via منتديات دفاتر التربوية بالمغرب http://www.dafatiri.com/vb/showthread.php?t=510998&goto=newpost

المرسوم المنظم لمؤسسات التربية و التعليم العمومي مع آخر التعديلات

بسم الله الرحمن الرحيم




إلى الأطر الإدارية و التربوية العاملة بمؤسسات التعليم العمومي، أقدم لكم فيما يلي نص المرسوم المنظم لمؤسسات التربية و التعليم العمومي الصادر بتاريخ 17 يوليوز 2002 كما وقع تغييره و تتميمه، و المعمول به لحد الآن في هذا الشأن:

في الباب الأول: يعرف هذا المرسوم مؤسسة التربية و التعليم العمومي (من المادة 1 إلى المادة 8)

في الباب الثاني: يتطرق لآليات التأطير و التدبير التربوي و الإداري و التي تتكون من إدارة تربوية و مجالس بحيث يحدد اختصاصات كل طرف على حدة (اختصاصات المدير، اختصاصات مدير الدراسة،اختصاصات الناظر، اختصاصات رئيس الأشغال، اختصاصات الحارس العام للخارجية، اختصاصات الحارس العام للداخلية، اختصاصات مجلس التدبير، المجالس التعليمية، المجلس التربوي و مجالس الأقسام) (من المادة 9 إلى المادة 31)





و في الباب الثالث : مقتضيات مختلفة (من المادة 32 الى المادة 38)

ملاحظة: لمن لا يعرف كيفية التحميل من خلال رابط غير مباشر adf.ly فليراجع الموضوع التالي:

http://www.dafatiri.com/vb/showthread.php?t=510380






via منتديات دفاتر التربوية بالمغرب http://www.dafatiri.com/vb/showthread.php?t=510997&goto=newpost

أناشيد جميلة للأطفال بالعربية و أخرى بالفرنسية + الكلمات + الفيديو mp3 و mp4

لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة


لا تستطيع الرد على المواضيع


لا تستطيع إرفاق ملفات


لا تستطيع تعديل مشاركاتك




BB code is متاحة


كود [IMG] متاحة

كود HTML معطلة









via منتديات دفاتر التربوية بالمغرب http://www.dafatiri.com/vb/showthread.php?t=510996&goto=newpost

تحميل كتاب الدوافع المحركة للبشر

لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة


لا تستطيع الرد على المواضيع


لا تستطيع إرفاق ملفات


لا تستطيع تعديل مشاركاتك




BB code is متاحة


كود [IMG] متاحة

كود HTML معطلة









via منتديات دفاتر التربوية بالمغرب http://www.dafatiri.com/vb/showthread.php?t=510995&goto=newpost

تحميل كتاب إنجح من أجل نفسك

لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة


لا تستطيع الرد على المواضيع


لا تستطيع إرفاق ملفات


لا تستطيع تعديل مشاركاتك




BB code is متاحة


كود [IMG] متاحة

كود HTML معطلة









via منتديات دفاتر التربوية بالمغرب http://www.dafatiri.com/vb/showthread.php?t=510994&goto=newpost

استشارة حول التيرموسطا

لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة


لا تستطيع الرد على المواضيع


لا تستطيع إرفاق ملفات


لا تستطيع تعديل مشاركاتك




BB code is متاحة


كود [IMG] متاحة

كود HTML معطلة









via منتديات دفاتر التربوية بالمغرب http://www.dafatiri.com/vb/showthread.php?t=510991&goto=newpost

دليل الاختبارات الشفوية الخاصة بمباراة crmef دورة 2013


يتضمن هذا الدليل موجهات خاصة بإجراء الاختبارات الشفوية المتعلقة بمباراة الدخول إلى المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بمسلك تأهيل أطر هيئة التدريس، ويهدف إلى:

1 ـ تحقيق الانسجام مع المجالات المنصوص عليها في القرار المنظم لهذه المباراة؛

2ـ ضمان جودة إجراء هذه الاختبارات بما يمكن من تحقيق تكافؤ الفرص والإنصاف؛

3ـ تيسير مختلف العمليات المرتبطة بهذه الاختبارات.


صيغ الدليل بناء على المحاور الآتية :


1- المنطلقات المؤطرة للاختبار الشفوي؛

2- الكفايات المستهدفة في الاختبار الشفوي؛





3- تدبير زمن اجتياز الاختبار الشفوي؛

4- الإعداد لإجراء الاختبارات الشفوية

5- إجراء الاختبارات الشفوية

6- إجراءات ما بعد إنهاء الاختبار

7ـ بطاقة تقويم أداء المترشح(ة) أثناء الاختبار الشفوي.

المرجو النقر أسفله لتحميل الدليل :

http://up.dafatir.ma/do.php?id=2426


بالتوفيق للجميع









التعديل الأخير تم بواسطة الابن البار ; يوم أمس الساعة 23:48




via منتديات دفاتر التربوية بالمغرب http://www.dafatiri.com/vb/showthread.php?t=510990&goto=newpost

تحميل لعبة الممتعة Well, Hang On! 3

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

Well, Hang On! 3


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


Limit of dreams of all Soviet children! The favorite game got paints and became still much more interesting and more attractive now. By all means get of a ridiculous, animated wolf catching eggs in your Touch phone. 100% pleasure are guaranteed, it won't be boring!


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


DOWNLOAD







via منتديات دفاتر التربوية بالمغرب http://www.dafatiri.com/vb/showthread.php?t=510989&goto=newpost

تمارين كتابية وقرائية متميزة لحرفي الراء واللام

إليكم أحبتي تمارين كتابية وقرائية متميزة لحرفي الراء واللام.




للتحميل المرجو الدخول إلى الموقع أسفله ونقل الرابطين:

http://supportdidactique111.blogspot...blog-post.html


لا تنسونا من سديد ملاحظاتكم وخالص دعائكم.






via منتديات دفاتر التربوية بالمغرب http://www.dafatiri.com/vb/showthread.php?t=510988&goto=newpost

بيع ساروت محل لعدة اشخاص

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

أرجو من ذوي الخبرة التفاعل مع مسألة تحيرني كثيرا وأتمنى جوابا شافيا منكم أعزائي وشكرا

المهم أني أمتلكت منزلا 90 مترا وبه كراج وسكنى سفلية فقط ويحتاج لتكملة بناء طوابقه

المهم ولبناء على الأقل الطابق الأول وتجهيزه بعت الساروت ل 3 أشخاص سيدات يشتغلن في طار مقاولة للخياطة أي 3 شريكات وكتبت معهم عقد الكراء بأسمائهن الثلاثة مقابل 10 مليون ساروت و12 ألف كراء شهري



وبعد مرور 6 سنوات بقيت سيدة واحدة أي شريكة واحدة تشتغل ولم أعرف مصير الشريكتين الاخريتين منذ مدة تفوق الأربع سنوات

وبما ان عقد كرائي يتضمن 3 اشخاص أكريهم المحل وأتوصل منهم أجر الكراء مقابل توصيل بأسمائهن الثلاثة

فماهي الوضعية القانونية التي أصبحت الان مع العلم أن الشريكة الباقية في المحل تعطيني واجبات الكراء دون أن تمدني بأي معلومة عن مصير الشريكتين الباقيتين

وهل لي الحق بالمطالبة باسترجاع محلي مع وجود ختلال في العقد الذي يتضمن الطرف المستأجر 3 أشخاص

ولكم جزيل الشكر



via منتديات دفاتر التربوية بالمغرب http://www.dafatiri.com/vb/showthread.php?t=510987&goto=newpost

مرجع المفيد في الريضيات 1

لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة


لا تستطيع الرد على المواضيع


لا تستطيع إرفاق ملفات


لا تستطيع تعديل مشاركاتك




BB code is متاحة


كود [IMG] متاحة

كود HTML معطلة









via منتديات دفاتر التربوية بالمغرب http://www.dafatiri.com/vb/showthread.php?t=510986&goto=newpost

تبادل الى نيابة وزان

لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة


لا تستطيع الرد على المواضيع


لا تستطيع إرفاق ملفات


لا تستطيع تعديل مشاركاتك




BB code is متاحة


كود [IMG] متاحة

كود HTML معطلة









via منتديات دفاتر التربوية بالمغرب http://www.dafatiri.com/vb/showthread.php?t=510985&goto=newpost

وزيرة فرنسية تُحرج "الظاهرة" رونالدو

فاليري فورنيرون ورونالدو دي ليما

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

أحرجت وزيرة الرياضة الفرنسية، فاليري فورنيرون، أسطورة كرة القدم البرازيلية، رونالدو لويس نازاريو دي ليما، بعد أن اخطأت في لفظ اسمه، منادية إياه بـ"كريستيانو رونالدو" نسبة إلى مهاجم نادي ريال مدريد، البرتغالي كريستيانو رونالدو.


جاء ذلك خلال زيارة الهداف التاريخي لبطولات كأس العالم للعاصمة الفرنسية "باريس" بغرض الترويج لبطولة كأس العالم المقبلة، التي ستُقام في البرازيل صيف العام المقبل.


وعلى الرغم من خبرة "فورنيرون" الكبيرة في المجال الرياضي، وبالتحديد في الطب الرياضي، حيث سبق وأن عملت مديرة في المركز الوطني الإقليمي للطب الرياضي الفرنسي؛ أظهرت الوزيرة الفرنسية ضعفاً كبيراً في المعلومات المتعلقة بكرة القدم.


وأشارت الوزيرة الفرنسية للاعب الأفضل في العالم- أعوام 1996 و1997 و2002- باسم "كريستيانو رونالدو" نسبة لمهاجم نادي ريال مدريد الإسباني حالياً، البرتغالي كريستيانو رونالدو؛ قبل أن يقوم أحد المقربين من " فورنيرون" بتصحيح المعلومة لها.


وبدا الإحراج على الوزيرة الفرنسية بسبب خطأها في نطق اسم الظاهرة "رونالدو"، وتداركت الموقف بالاعتذار للاعب البرازيلي، الذي لم يهتم كثيراً، واكتفى بابتسامة لطيفة.


ولم تقف الأمور لدى الوزيرة الفرنسية عند هذا الحد، بل وضعت نفسها في موقف أشد حرجاً حينما أشارت إلى أنّ بطولة كأس العالم المقبلة ستُقام عام 2016، عوضاً عن "2014"، الأمر الذي أثار سخرية جميع الحاضرين.



ولم تكتفِ الوزيرة بالاعتذار لـ"رونالدو" أمام وسائل الإعلام الحاضرة، بل قامت أيضاً بتوجيه اعتذارٍ للاعب الفائز ببطولة كأس العالم أعوام 1994، 2002، عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قائلة: " أعتذر لـرونالدو أنا لست جيدة في الأسماء الأولى، كما أنني تعبت قليلاً في السفارة البرازيلية الليلة".










via منتديات دفاتر التربوية بالمغرب http://www.dafatiri.com/vb/showthread.php?t=510984&goto=newpost

قل وداعا لبرنامج internet download manager

قل وداعا لبرنامج internet download manager

اسم البرنامج


Eagle Get


حجم البرنامج


4.89M


توافق البرنامج


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي




تعريف البرنامج

برنامج EAGLE GET برنامج للتحميل وهو ينافس برنامح انترنيت داولند منجركما ان لديه


واحدة من افضل الممميزات وهي طريقة تنظيم تحميل الملفات الى فئات مختلفة مثل


الميديا.والمستندات والبرامج المضغوطة.ويتم تجهيز الملفات وتنظيمها تلقائيا


ترخيص البرنامج


مجاني


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


التحميل من الموقع الرسمي


http://www.eagleget.com/


رابط مباشر


http://admin.eagleget.com/latest/eagleget_setup.exe








التعديل الأخير تم بواسطة said25 ; اليوم الساعة 23:20




via منتديات دفاتر التربوية بالمغرب http://www.dafatiri.com/vb/showthread.php?t=510983&goto=newpost

جديد ملف الترخيص لاجتياز مباريات الشفوي بالنسبة للموظفين

لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة


لا تستطيع الرد على المواضيع


لا تستطيع إرفاق ملفات


لا تستطيع تعديل مشاركاتك




BB code is متاحة


كود [IMG] متاحة

كود HTML معطلة









via منتديات دفاتر التربوية بالمغرب http://www.dafatiri.com/vb/showthread.php?t=510982&goto=newpost

أرجو المساعدة

جرت العادة أن تكون المقابلة الشفوية مفتوحة، بمعنى أن أعضاء اللجنة (و عددهم في غالب الأحيان ثلاثة) يمكنهم أن يطرحوا الأسئلة كيفما شاءوا، و أن تكون محاور أسئلتهم مختلفة....



مع العلم بأن المقابلة الشفوية لا يُقتصر فيها على اختبار الجانب المعرفي للمترشح، بل هناك جوانب أخرى لا تقل أهمية كقوة الشخصية و القدرات التواصلية (خصوصا لغة الترشيح) و قدرة المترشح على الإقناع .................

بالتوفيق



via منتديات دفاتر التربوية بالمغرب http://www.dafatiri.com/vb/showthread.php?t=510980&goto=newpost

البيان الختامي للمجلس الوطني للجمعية الوطنية للحراس العامين والنظار ورؤساء الأشغال وم

اختتم المجلس الوطني الثالث للجمعية الوطنية للحراس العامين والنظار ورؤساء الأشغال ومديري الدراسة اشغاله بعد ظهر اليوم الجمعة 8 نونبر 2013 بإصدار بيان ختامي بعد ان تمت مناقشة مشروع القانون الاطار للادارة التربوية، حيث تم فتح النقاش حول اهم مضامين الوثيقة مع استحضار مجموع المشاكل التي تعانيها منها الفئات المنضوية في الجمعية في عملها اليومي.

و فيما يلي نص البيان الذي اصدره المجلس الوطني:


لتحميل البيان تفضل بالضغط على مرفقات الملف






via منتديات دفاتر التربوية بالمغرب http://www.dafatiri.com/vb/showthread.php?t=510979&goto=newpost

رونالدو يرد على فتاة سعودية في تويتر: لم يعد حلماً الآن

وُجهت لها انتقادات حادة بسبب طلبها الغريب

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

تغريدة رونالدو "ردا"على الفتاة السعودية


حقق اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو، لاعب ريال مدريد الإسباني "حلم" فتاة سعودية، وردّ بشكل شخصي على "تغريدة" كتبتها عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".


وكتبت الفتاة التي تدعى "دانا" على حساب رونالدو قائلة: "لدي حلم واحد فقط، وهو أن ترد على في هذه التغريدة وتقولي لي.. أهلا دانا"، وبعد وقت وجيز سارع رونالدو للرد ووجه حديثه لها قائلاً: "أهلا دانا.. طلبك لم يعد حلماً الآن".



وتبيّن أن الفتاة التي طلبت من رونالدو تحقيق طلبها سعودية، حيث كشفت عن ذلك في تغريدات لاحقة، وتحوّلت بين عشية وضحاها إلى شخصية مشهورة عبر موقع "تويتر"، وتلقت الكثير من التهاني والانتقادات في ذات الوقت.


إذ هنأها الكثيرون من المتابعين على نيلها رداً شخصياً من رونالدو الذي يتلقى يومياً سيلاً من التعليقات في حسابه الذي يتابعه أكثر من 22 مليون شخص، بينما انتقدها آخرون وقالوا إنه ما كان ينبغي منها الحديث بهذه الطريقة مع رونالدو!.






via منتديات دفاتر التربوية بالمغرب http://www.dafatiri.com/vb/showthread.php?t=510978&goto=newpost

برنامج Hide IP NG 1.85 لاخفاء IP وحماية خصوصيتك من السرقة وفتح المواقع المحجوبة



تنزيل برنامج Hide IP NG 1.85 لاخفاء الاي بي IP وفتح المواقع المحجوبة وحمايتك من التجسس على معلوماتك وبيناتك وخصوصيتك



Hide IP NG 1.85


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي



برنامج يتيح لك إخفاء اي بي ادرس اتصال الانترنت و تغييره إلى ايبي ادرس وهمي و بهذا يمكنك تصفح الانترنت بشكل متخفي ،و فوائد إخفاء الايبي ادرس هي الخصوصية في تصفح الانترنت و عدم إتاحة فرصة للهكرز بتتبعك و اختراق جهازك أو تعدي على خصوصيتك و هذه هي الفائدة الحقيقية من إخفاء الايبي ادرس الخاص بالانترنت ،برنامج إخفاء الايبي سهل جدا في الاستخدام ما عليك فقط تنصيبه و دعه يعمل لوحده! و الآن إذا كنت من محبي التخفي على شبكة الانترنت عليك بهذا البرنامج لتضمن الحماية لملفاتك المهمة و المحافظة على خصوصيتك و التخلص من محاولات الهكرز لاختراق جهازك عن طريق أيبي أدرس الخاص بالاتصال بالانترنت


Hide IP NG (short for Hide IP Next Generation) is the software you are looking for! Keeping your privacy is simple and easy: just run Hide IP NG! It will find the proxy server available to you and set it as your proxy server automatically. There is nothing need you to concern. Hide IP have done everything for you! Hide IP NG searches for high anonymous proxy server and makes you complete invisible to any Web sites you are surfing. With Hide IP you can hide your ID in the Internet, avoid your personal information be used to send you spam and junk e-mails by many marketers and advertising agencies who have information about your interests and know your IP address as well as your e-mail. It can also keep your computer away from hacker attacks by hiding your IP address.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


Download Hide IP NG 1.85


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


with my best wishes







via منتديات دفاتر التربوية بالمغرب http://www.dafatiri.com/vb/showthread.php?t=510971&goto=newpost

البكالوريا الحرة bac libre

السلام عليكم

اخواني أود الاستفسار عن الشهادة الطبية التي تعفي من اجتياز امتحان التربية البدنية بالنسبة للاحرار،هل يمكن الحصول عليها من أطباء القطاع الخاص أم يجب استلامها من المستوصف العمومي ؟



via منتديات دفاتر التربوية بالمغرب http://www.dafatiri.com/vb/showthread.php?t=510969&goto=newpost

أهدر ركلة جزاء.. فعاقبته "الجماهير" بـ"وحشية"

أحدهم وضع مسدساً محشواً بـ "الرصاص" في فمه

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

وجه مارتن دالاورسو مضرجاً بالدماء.


دفع مهاجم نادي أونيون فويرثا منيرا البيروفي، مارتن دالاورسو، ثمن إهداره لضربة جزاء حاسمة غالياً، وذلك بعد أن استأجرت إدارة ناديه- بحسب صحف بيروفيه- مجموعة من البلطجية والمشبوهين، للانتقام من اللاعب الذي تسبب في خسارة فريقه أمام سايتس دي أورو في نهائي كأس البيرو.


وتعرض اللاعب البيروفي لعمليات تعذيب وحشية من جماهير الفريق المأجورة من إدارة النادي، وذلك بعد أن أضاع ضربة جزاء خلال المباراة النهائية لكأس بيرو، والتى خسرها فريقه أمام فريق "سايتس دي أورو" 3-4 بركلات الترجيح.


واستنكر المدير الفني لنادي أونيون فويرثا منيرا البيروفي، بونو، حادثة الاعتداء التي تعرض لها لاعب الفريق، مارتن دالاورسو، مؤكداً في الوقت نفسه بأنّ تلك الجماهير لم تعتدِ بوحشية على اللاعب فحسب، بل إن البعض منهم قد وضع المسدس على صدر "دالاورسو" مهدّداً إياه بالقتل.


وطالب "بونو" في تصريحات للتلفزيون الوطني، الاتحاد البيروفي لكرة القدم، بتوفير الحماية للاعبيه في ظل التهديدات التي يتلقاها لاعبه بين فترة وأخرى.







منقـــــــــــــــول






via منتديات دفاتر التربوية بالمغرب http://www.dafatiri.com/vb/showthread.php?t=510968&goto=newpost

البكالوريا الحرة !!

السلام عليكم

اخواني أود الاستفسار عن الشهادة الطبية التي تعفي من اجتياز امتحان التربية البدنية،هل يمكن الحصول عليها من طبيب من القطاع الخاص أم يجب الحصول عليها من المستوصف العمومي ؟



مع جزيل الشكر !!



via منتديات دفاتر التربوية بالمغرب http://www.dafatiri.com/vb/showthread.php?t=510967&goto=newpost

علاج انحسار البول و ادرار البول

لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة


لا تستطيع الرد على المواضيع


لا تستطيع إرفاق ملفات


لا تستطيع تعديل مشاركاتك




BB code is متاحة


كود [IMG] متاحة

كود HTML معطلة









via منتديات دفاتر التربوية بالمغرب http://www.dafatiri.com/vb/showthread.php?t=510966&goto=newpost

زلاتان إبراهيموفيتش يشعر بألم في الركبة

زلاتان إبراهيموفيتش لحظة تسجيله للهدف الثالث برأسية

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


هداف باريس يشعر بألم في الركبة بعد تسجيل هاتريك في مرمى نيس...


كشف المهاجم الدولي السويدي "زلاتان إبراهيموفيتش" عن تعرضه لإصابة في الركبة لحظة تسجيله لهدف باريس سان جيرمان الأول في مرمى ضيفه نيس في إطار مباريات الجولة الـ 13 من الدوري الفرنسي مساء اليوم السبت.



وتعرض إبراهيموفيتش لتدخل خشن من حارس مرمى نيس "لوكاس فيرونسي" لحظة تحويله لعرضية جاءته من الجهة اليمنى بواسطة "جريجوري فان دير فيل" في الدقيقة 39، ورغم شعوره ببعض الألم في ركبته اليمنى إلا أنه طلب المواصلة من المدرب لوران بلان.


وتمكن في الشوط الثاني من تسجيل الهدف الثاني إثر ركلة جزاء تحصل عليها الأوروجوياني "كافاني" في الدقيقة 57، قبل أن يرد على هدف نيس الذي سجله "نيمانيا بيجينوفيتش" في الدقيقة 70 بإحراز الهدف الثالث برأسية نموذجية بعد عرضية لوكاس مورا في الدقيقة 76.


وقال إبراهيموفيتش عقب المباراة "تدخل حارس المرمى كان قوياً على ركبتي، تأثرت به بعض الشيء، لكن الألم اختفى بعد بضع ثوان، أشعر أنني بحالة جيدة، لكن هناك ألم في الركبة منذ نهاية المباراة".


منقول






via منتديات دفاتر التربوية بالمغرب http://www.dafatiri.com/vb/showthread.php?t=510965&goto=newpost

مساعدة:كتاب التشريع التربوي والتسيير الاداري الطبعة الجديدة؟

المرجو من الاخوة ايفادنا بنسخة من كتاب التشريع التربوي والتسيير الاداري الطبعة الجديدة أو برابط التحميل........................................... ..........ولكم جزيل الشكر



via منتديات دفاتر التربوية بالمغرب http://www.dafatiri.com/vb/showthread.php?t=510964&goto=newpost

Controle 1 poèsie (les sauteurs de haies

لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة


لا تستطيع الرد على المواضيع


لا تستطيع إرفاق ملفات


لا تستطيع تعديل مشاركاتك




BB code is متاحة


كود [IMG] متاحة

كود HTML معطلة









via منتديات دفاتر التربوية بالمغرب http://www.dafatiri.com/vb/showthread.php?t=510963&goto=newpost

رسالة البلتاجي من داخل السجن

قال د. محمد البلتاجي –القيادي المعتقل بجماعة الإخوان المسلمين- أنهم يعيشون أحلي لحظات العمر من داخل المعتقل في سجن ليمان طرة مشيرًا أن هناك من يذرف دموع كاذبة علي حقوق الإنسان لاشغال أهلهم وذويهم عليهم .

وقال البلتاجي في رسالة له من داخل المعتقل نشرت علي صفحته الشخصية علي موقع "الفيسبوك" اليوم (السبت) :- "غاظهم أن نتحدث عن السكينة والطمأنينة من داخل السجون فاخترعوا حديث الإنتهاكات ليشغلوا أهلنا قلقاً علينا ، غاظهم قوة موقفنا وفضيحتهم أمام المحكمة التي أرادوها طياً لصفحة النضال السياسي وإهانةً لأصحباها فجائت صفعةً لهم بثباتنا وإصرارنا على موقفنا أمام هزلهم وعبثهم ".



وتابع:- " لا تنشغلوا بتلك الترهات نحن نعيش داخل الزنازين أحلى لحظات العمر (خلوة ومناجاة وذكر ودعاء وتلاوة) أما دموعهم الكاذبة على حقوق الإنسان بهدف تصدير القلق لأهلينا وتخويف المجتمع فلتذهب "لو تجرؤ !" إلى السلخانات التي عادت في مقار أمن الدولة ولتعلن موقفها من "حبس البنات" تلك الوصمة من العار التي لم يرتكبها حتى نظام مبارك يوماً بل لم يجرؤ عليها فرعون ".


واسترسل:- "وكان "أبو جهل" يستحي أن يعتدي على امرأة من المسلمات حتى لا تعايره العرب بذلك ..، هؤلاء الذين فقدوا كل معنى للمروءة والرجولة والإنسانية تلوك ألسنتهم حديث الإنتهاكات بقصد تصدير الإساءة والإهانة والفزع والقلق ".


واختتم:- "انشغِلوا باستكمال ثورتكم ضد الفرعون وملأه حتى يرحل الطغيان والظلم والإستبداد ، أما نحن -فبفضل من الله- نستكمل أدواركم وجهادكم بأدوار الذكر والدعاء والمناجاة لكم بالنصر وعلى الفرعون بالهلاك وللوطن والأمة بالخلاص والنجاة".






via منتديات دفاتر التربوية بالمغرب http://www.dafatiri.com/vb/showthread.php?t=510962&goto=newpost

حتى في "كرة السلة".. ميسي يسجل أهدافاً رائعة!

بعدما كسر اللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي "النحس" الذي لازمه في الفترة الماضية ودك شباك ميلان الإيطالي بهدفين ساهم بهما بقيادة برشلونة للفوز، أظهر اللاعب الأفضل في العالم أن بوسعه تسجيل الأهداف في رياضة كرة السلة أيضاً.




اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

تداولت وسائل إعلام إسبانية مقطع فيديو قصير أظهر ميسي وهو يسجل بمهارة هدفاً رأسياً خلال تدريبات فريقه في مرمى السلة، بعدما تبادل الكرة مع مواطنه خافير ماسكيرانو، وسط تفاعل كبير من مدربه ومواطنه أيضاً تاتامارتينو.


وبدا اللاعب الأرجنتيني في حالة نفسية جيدة خلال التدريبات بعد أيام عصيبة، طغى فيها التوتر على اللاعب بفعل صيامه عن التهديف لأربع مباريات متتالية، قبل أن يعود بقوة خلال مباراة ميلان في دوري أبطال أوروبا.










via منتديات دفاتر التربوية بالمغرب http://www.dafatiri.com/vb/showthread.php?t=510957&goto=newpost

مائدة المسلم بين الدين والعلم

قد علم الله أننا لا غنى لنا في الصباح أو في المساء عن الجلوس على مائدة النعم نأكل منها ونشرب عليها ما نستعين به على عناء هذه الحياة وما نستعين به على حسن طاعة الله ولما كان الله رحيما بنا وشفوقا علينا وعطوفا علينا فإنه لم يترك لنا الحبل على الغارب بل علمنا كيف نعد المائدة ؟ وكيف نجلس على المائدة ؟ وكيف نتناول من المائدة ؟

حتى ننال رضا الله حتى لا نقول إن ديننا في بيوت الله صلاة أو ذكر أو تلاوة كتاب الله وفقط بل إن دينك معك عندما تتناول لقيمات يقمن صلبك ودينك معك عندما ترفع كوب الماء لتنال به الرىّ في ظمأ هذا الصيف بل إنه جعل على هذه المائدة عبادة من أجلّ العبادات وهى التفكر والتدبر في نعم الله


هذه المائدة كلفك أنت أيها الرجل أن تجهزها لزوجك ولأولادك وبناتك قبل أن تجهزها الزوجة في المنزل فهي تجهز الطعام ولكنك تحضر الطعام أو تحضر ما به تشترى هذا الطعام كيف؟ {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ} البقرة172



فتحرى الطرق الطيبة بالعمل الحلال البعيد عن الغش والبعيد عن السرقة والبعيد عن الخداع والتغرير بالمؤمنين والمؤمنات وهذا موضوع يطول شرحه وإنما عليكم جميعا أن تدرسوه وتتعلموه حتى لا تأكلوا الحرام وأنتم لا تشعرون وليس لكم حجة تجادلون بها من يقول للشيء كن فيكون


ولا يستطيع واحد منا أن يقول لله : إني لم أكن أعلم أن التحصيل عن هذا حرام أو فيه إثم أو مظلمة أو فيه مخالفة لشرع الله لأن الأمر كما قال سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم {الْحَلاَلُ بَيِّنٌ وَالْحَرَامُ بَيِّنٌ} [1]


وإذا كانت الحيوانات التي لا تعقل ولا تتعلم تعرف الحلال من الحرام فهذه القطة إذا ألقيت لها قطعة لحم وهى بجوارك تجلس بهدوء وتأكلها في سكينة وهى غير خائفة ولكنها إذا أخذتها رغما عنك تفر هنا وهناك وهى مسرعة وتتلفت وراءها لأنها تعلم أنها ارتكبت ذنبا وأنها فعلت جناية وأنها عملت جريمة سرقة أو خطف أو أخذ بغير حق فالحيوان يعرف الحلال من الحرام فما بالكم بالإنسان؟


فاعلم علم اليقين واسمع بأذنك قول سيد الأولين والآخرين حين يقول {لكل شيء أساس وأساس هذا الدين المطعم الحلال ورب لقمة حرام يأخذها الإنسان لا يلقى لها بالآ لا يتقبل منه عملا لمدة أربعين يوما}[2]


من لقمة واحدة لأنه لم يتأكد أو لم يتحرى في أخذها بل يبيح لنفسه أخذها ويأتي لنفسه بالحجج الواهية كالغلاء وضعف المرتبات كمبرر له ولا يدرى أنه ينتحل تلك المبررات ويقول تلك الحجج ليخدع نفسه وفى ذلك يقول الله تعالى {يُخَادِعُونَ اللّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُونَ} البقرة9


فربّ لقمة حرام قد تتناول منها صدفة فيأتي منها ولد فيخرج عاقا لوالديه ولذا عندما رأى رجل صالح ولدا يضرب أباه وتحدث المجاورون له في ذلك وسبوا أمه قال لا تسبوا أمه فهو ابن أباه ولكن ربما أتى عن طريق الطعام فقد يكون الرجل أخذ لقمة حرام فتكونت منها النطفة فجاء ابن حرام والسبب الأب وليس الأم


فيخرج الولد عاقا لوالديه أو يخرج كما نرى في حياتنا الدنيا شقيا تعيسا بعيدا عن الله بل إن إجابة الله تعالى وكلنا يطلبها ويبتغيها ليست بالعبادات فهي ليست بطول الصلاة ولا بكثرة الصيام ولا بتكرار الحج وإنما بالمطعم الحلال


فالذي يتناول الطعام الحلال ولي لله لو سأله أعطاه ولو دعاه لباه ولو طلب شيئا أسرع إليه الله لأنه أحكم الأساس الأول في دين الله فإذا أحكمنا هذا الأساس فمن أي شيء نصنع المائدة؟ من الأرزاق التي أحلها الله ومن الأقوات التي أباحها لنا الله وبالكيفية التي وضحها لنا رسول الله ومن يتساهل في هذا الأمر فهو يمرق من هذا الدين كما يمرق السهم من الرمية وهو لا يشعر


ولكي نصنع هذه المائدة لابد أن تُعرف زوجتك وأولادك وبناتك بالأطعمة التي حرمها الله كالخنزير واللحم الذي لم يذكر اسم الله عليه (الميتة) والدم وقد ذكرها الله في قوله تعالى {إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ} البقرة173


وقوله عز وجل {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ} المائدة3


وقوله تبارك وتعالى {إِلاَّ أَن يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَماً مَّسْفُوحاً أَوْ لَحْمَ خِنزِيرٍ} الأنعام145


وقوله عز شأنه {إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالْدَّمَ وَلَحْمَ الْخَنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ} النحل115


فأبين لهم هذه الهيئات وأوضح لهم هذه الحالات وأعرفهم أن الله لم يمنع شيئا عنا إلا لمصلحتنا ولم يحرم شيئا علينا إلا لفائدة تعود علينا من ذلك ولذا عندما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {أُحِلَّتْ لَنَا مَيْتَتَانِ وَدَمَانِ فَالْمَيْتَتَانِ الحوتُ وَالْجَرَادُ وَالدَّمَانِ الْكَبِدُ وَالطِّحَالُ} [3]


ولم يحل غيرهما من أصناف الميتة أو من أصناف الدم وذلك لحكم علمية كثيرة نعجز عن ذكرها كلها ولكننا سنحاول قدر الاستطاعة ذكر بعضها على ضوء ما وصل إليه العلم الحديث حتى ينتبه إخواننا المؤمنين إلى أخطارهم وشرورهم ويعلموا عظمة دينهم ورحمة الله بهم حين منعهم من تناولها وحرم عليه أكلها



[1] متفق عليه من حديث النعمان بن بشير

[2] أخرجه الطبراني عن ابن عباس رضي الله عنهما

[3] رواه ابن ماجه والحاكم والبيهقي عن ابن عمر رضي الله عنهما






via منتديات دفاتر التربوية بالمغرب http://www.dafatiri.com/vb/showthread.php?t=510956&goto=newpost

الوقاية من العدوى بعد العملية الجراحية: نصائح هامة



قد يحتاج أيُّ شخص منَّا إلى إجراء عمل جراحي، ولو مرَّة واحدة في حياته. وكلٌّ شخص هو جزءٌ هام من الفريق الذي يحرص على ألاَّ يُصاب هو أو أحد أفراد عائلته بعدوى بعد الجراحة. وإذا أصيب أحد بعدوى، فلابدَّ من الحرص على علاجها في الحال حتَّى لا تتفاقم. والطريقة الأهم للوقاية من العدوى هي غسل اليدين، والالتزام بتعليمات الطبيب فيما يخص كيفية العناية بالشقوق الجراحية وبالصحَّة العامة بعد الجراحة. يُسرِّع الطعام الصحِّي من الشفاء، ويمكن أن يقي من العدوى. كما أنَّ هناك أيضاً خطوات أخرى يمكن اتِّخاذها للوقاية من العدوى. وعلى المريض ألاَّ يتردَّد في طرح ما لديه من أسئلة حول خطة العلاج. وعليه أن يحرص على مراقبة مواضع الشقوق الجراحية وإبلاغ الطبيب بأيَّة علامة من علامات العدوى في الحال. هناك أنواع أخرى من العدوى يمكن أن تحدث بعد الجراحة، ومنها التهابُ الرئة، وعلى المريض أن يراقب هذه الأعراض أيضاً. من المهم معالجة العدوى بصورة مبكِّرة. يمكن أن تحدث العدوى بعد كثير من أنواع العمليات الجراحية.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

مقدِّمة

قد يحتاج أيُّ شخص منا إلى إجراء عمل جراحي، ولو مرة واحدة في حياته. يجري التخطيطُ لإجراء العملية مُسبقاً في بعض الأحيان، وهذه تُسمَّى جراحة انتقائية. وهناك عمليات غير مخطَّط لها تُدعى "عمليات إسعافية". كلٌّ منَّا هو جزء هام من الفريق الذي يحرص على ألاَّ يُصاب هو أو أحد أفراد عائلته بالعدوى بعد الجراحة. وإذا حدثت العدوى، فلابدَّ من الحرص على معالجتها فوراً قبل أن تتفاقم. يمكن أن تحدث العدوى بعد أنواع كثيرة من العمليات الجراحية. يقدِّم هذا البرنامجُ التثقيفي نصائح تساعد على الوقاية من حدوث العدوى بعد الجراحة.

في المستشفى

فيما يلي عشر نصائح يمكن للمريض الاستفادة منها للوقاية من العدوى في المستشفى.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

لابدَّ من المثابرة على غسل اليدين بالماء الدافئ والصابون مدَّةَ خمس عشرة ثانية. وهذا أهمُّ شيء يمكن القيام به! كما يمكن استخدام جِل أو هُلام التنظيف أو رغوة اليدين إذا لم يتوفَّر الماء والصابون. ويجب أن يُبقي المريضُ يديه نظيفتين من الجراثيم قدرَ الإمكان خلال فترة النقاهة.

يجب الحرصُ على أن يقوم كلُّ من له احتكاك مع المريض بغسل يديه قبل وبعد العمل معه. كما يجب ألاَّ يتردَّد المريضُ في تذكير الممرِّضات والأطباء بذلك، فهم قد ينسون ذلك في غمرة عملهم، ولسوف يقدِّرون اهتمام المريض!

لا يجوز لمسُ الجرح ولا نزع الضِّماد، فسوف يقوم الطبيب، أو الممرِّضة، بتغيير الضماد في أثناء وجود المريض في المستشفى.

إذا كان لدى المريض قثطار أو مِنزَح ، فعليه أن يبلِّغ الممرضة فوراً إذا أصبح ضعيف التثبيت أو إذا تحرَّك من مكانه.

وإذا كان على الجرح ضَماد، فعلى المريض أن يبلِّغ الممرضة إذا انفكَّ أو تبلَّل.

إذا كان المريض مدخِّناً، فمن الأفضل أن يمتنع عن التدخين. إن برامج الإقلاع عن التدخين متوفِّرة. وإذا كان المريض يشعر بصعوبة في ترك التدخين، فيمكن أن يحاول تقليله قدر المستطاع خلال فترة النقاهة.

إنَّ التدخين يجعل المريض أكثر تعرُّضاً لاحتمال الإصابة بالتهاب الرئة. كما أنَّه يؤثِّر في الدوران الدَّموي، ويمكن أن يخفف من تدفُّق الدم إلى مكان الشق الجراحي. وهذا ما يُبطئ من عملية الشفاء، ويزيد من احتمال حدوث العدوى.

إذا كان المريض مُصاباً بالسُّكري، فعليه أن يحرص على إبقاء سكَّر الدم ضمن الحدود الطبيعية، لأنَّ هذا يساعده على الشفاء بأقل قدر من المضاعفات. ويجب الحرصُ على أن يبحث مع الطبيب عن أفضل السُّبل لضبط السكَّر في أثناء وجوده في المستشفى.

يجب أن يتنفَّس المريض بعمق وأن يسعل، فهذا يساعد على توسيع الرئتين بحيث يحميه ذلك من الإصابة بالتهاب الرئة.

إن الوقوف والسير المتكرِّر لمسافات قصيرة أمر هام للغاية بعد الجراحة، وهذا لأنَّ الحركة تُنشِّط جريان الدم، فتصل العناصر الغذائية إلى أنحاء الجسم ممَّا يساعد على سرعة الشفاء.

من المهم تناول المسكِّنات لمنع الشعور بالألم. ومن الطبيعي أن يبقى لدى المريض بعض الشعور بالألم أو الانزعاج بعد تناول المسكِّنات. ولذلك، يجب تناولُ المقدار الكافي من الدواء للتخلُّص من الألم. ومن الأفضل ألاَّ يشعر بالنُّعاس، لأنَّ من المهم أن يتحرَّك وأن يتنفَّس بعمق.

يمكن الطلب من الأصدقاء والأقارب عدم الزيارة بعد العمل الجراحي إذا كانوا مُصابين بأمراض معدية.

يجب ألاَّ يتردَّد المريض في طرح الأسئلة بحيث يفهم تماماً خطةَ العلاج الخاصة به، وكيف يجب أن يعتني بنفسه في البيت. وهكذا يمكن للمريض وعائلته وأصدقائه أن يساعدوا على شفائه بصورة أفضل.


في البيت

للوقاية من العدوى في أثناء وجود المريض في البيت، عليه اتباع النصائح نفسها التي قدَّمناها له للوقاية من العدوى وهو في المستشفى. ونذكر أربعة منها فيما يلي.

يجب الطلبُ ممَّن يقدِّمون للمريض المساعدة أن يغسلوا أيديهم. وإذا كان الضماد يحتاج إلى تغيير في البيت، فسوف يجري تعليم المريض كيفية تغييره، أو سيجري تعليم أحد أفراد العائلة كيفية القيام بذلك. كما سيجري تعليمه كيف يغسل يديه لتكونا نظيفتين في أثناء تغيير الضماد. كما يجب أن يتذكَّر المريض أن يطلب من أي شخص يساعده أن يغسل يديه أوَّلاً إذا نسي ذلك.

إذا كان المريض مُصاباً بمرض السُّكري، فيجب أن يتذكَّر أن يسأل الطبيب عن أفضل السُّبل لضبط سكَّر الدم بعد الخروج من المستشفى؛ فارتفاعُ سكَّر الدم يزيد من خطر العدوى، ويمكن أن يؤخِّر الشفاء. ولذلك، على المريض أن يحاول المحافظة على سكَّر الدم ضمن حدود 150 مغ/مل، أو أقل.

يجب أن يتناول المريض طعاماً صحِّياً للحصول على البروتين والعناصر الغذائية اللازمة، بما يساعد على شفاء الجرح.





إذا كان المريض مدخِّناً، فعليه أن يفكر في اتِّباع أحد برامج الإقلاع عن التدخين، لأنَّ ترك التدخين يمكن أن يزيد من قدرة جسمه على الشفاء بعد الجراحة.

أشياء يجب على المريض الانتباه إليها

يمكن أن تحدث العدوى أحياناً رغم التزام المريض بكل شيء. وإذا حدثت العدوى، فلابدَّ من معالجتها فوراً حتى لا تتفاقم. إن علامات العدوى هي الاحمرار أو الألم عند جَسِّ المنطقة أو زيادة المفرزات أو الألم في منطقة الشَّق الجراحي. ومن العلامات الأخرى الحُمَّى أو القشعريرة أو التعرُّق. يجب أن يحرص المريض على وجود مقياس حرارة في البيت لقياس حرارته حين يشعر بارتفاع الحرارة. يجب ألاَّ يلمس المريضُ الجرح إلاَّ حسب تعليمات الطبيب. كما يجب أن تكون يداه نظيفتين دائماً عندما يفعل ذلك. يجب أن يشعر المريض بتحسُّن يوميٍّ في حالته. أمَّا إذا شعر أنَّ الألم يزداد، فعليه ألاَّ يحاول زيادة كمية الأدوية المُسَكِّنة، بل يتَّصل بالممرضة أو بالطبيب. يجب أن يسارعَ المريض إلى الإبلاغ عن علامات العدوى باكراً: دون انتِظار.

الخلاصة

يمارس سلوك المريض دوراً هاماً في شفائه وفي حمايته من العدوى، سواء في المستشفى أو في البيت. وهناك أشياء يستطيع المريض أن يفعلها من أجل الوقاية من العدوى. الإجراءُ الأكثر أهمِّية هو غسل اليدين بالماء الدافئ والصابون مدة خمس عشرة ثانية، أو استخدام جِل أو هُلام تنظيف اليدين حين لا يتوفَّر الماء والصابون. يجب أن يطلب المريضُ من كلِّ من يعتني به أن يغسل يديه. يجب أن يتناول المريضُ طعاماً صحياً، وألاَّ ينسى أن يمشي ويقوم بتَمارين التنفُّس العميق. في المستشفى، تساعد الممرضاتُ المريض. أمَّا في في البيت، فيمكن أن يساعده أحد أفراد العائلة أو أحد الأصدقاء. ولكن، يجب ألاَّ يتردَّد المريض في توجيه أيِّ سؤال حتَّى يفهم تماماً كيف يعتني بنفسه بعد العملية. وهكذا يتمكَّن هو وأفراد أسرته وأصدقاؤه من المساعدة على الشفاء بصورة أفضل.


الموسوعة الطبية






via منتديات دفاتر التربوية بالمغرب http://www.dafatiri.com/vb/showthread.php?t=510955&goto=newpost

البرنامج السنوي للعمل التربوي وللأنشطة المندمجة والأنشطة الموازية الموسم الدراسي : 20



ر - ت


مجالات الأنشطة




الأهداف/ الكفايات




المتدخلون فيه




المستهدفون منه




آليات التنفيذ




مؤشرات/آليات التتبع




أنشطة العمل التربوي




إعداد الدخول التربوي




إتمام الإجراءات القانونية للتسجيل والإطلاع على المستجدات التربوية




الإدارة ،الأساتذة



المتعلمات والمتعلمين



من 3 إلى 7 شتنبر




إتمام عمليات التسجيل




توزيع مليون محفظة




التوعية حول إلزامية التعليم




توزيع الملف التربوي على الأساتذة




اجتماعات هيئة التدريس



التتبع ميدانيا


1



تدبير عمليات الدخول التربوي




توفير الظروف الملائمة لإنجاح الدخول التربوي




المدير – الأساتذة –جمعية الآباء- المفتشون.....



جميع المتعلمات والمتعلمين



من 09 شتنبر إلى 10 أكتوبر....




فتح حوار مع آباء وأولياء المتعلمين خاصة الجدد منهم




التتبع ميدانيا




تدبير أسبوعي الدعم الاستدراكي




دعم تعثرات المتعلمين الناجحين وفق شروط :الدعم




المدير – الأساتذة –جمعية الآباء- المفتشون.....



المتعلمون الناجحون بمعدلات أقل من المعدل



من 17 شتنبر إلى غاية فاتح أكتوبر




أنشطة الدعم وفق استعمال زمن خاص




التتبع ميدانيا




الاحتفال بعيد المدرسة




توطيد العلاقة بين الأسرة والمدرسة .....




جمعية دعم مشروع مدرسة النجاح - المدير – الأساتذة –جمعية الآباء- المفتشون.....



جميع المتعلمات والمتعلمين



توزيع المحافظ




التعرف على الأساتذة والأقسام......




النظام الداخلي للمؤسسة




التتبع ميدانيا




الدخول التربوي – انطلاق الدراسة بالمؤسسة-




إخبار التلاميذ بمختلف الجوانب المتعلقة بتنظيم الدراسة والمراقبة المستمرة والامتحانات وبالحياة المدرسية وبأشكال الدعم والتقويم




المدير – الأساتذة –جمعية الآباء- المفتشون.....



جميع المتعلمات والمتعلمين



التواصل المباشر بالمتعلمين والمتعلمات....




التتبع ميدانيا




تشخيص المكتسبات الدراسية القبلية الضرورية لإنجاز البرامج المقررة




الوقوف على الكفايات والقدرات التحصيلية للمتعلمين




المتعلمون – الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون.....



جميع المتعلمات والمتعلمين



من16 إلى 30 شتنبر




مراقبة مستمرة




التتبع ميدانيا




تقويم المستلزمات الدراسية




تمرير روائز التقويم التشخيصي وتحضير النتائج




المتعلمون – الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون....



جميع المتعلمات والمتعلمين



من 13 إلى 14 شتنبر




الاجتماع الأول لمجالس المؤسسة




وضع الصيغة النهائية لبرنامج العمل التربوي ولمشروع المؤسسة




جميع الأطر العاملة بالمؤسسة




النصف الاول من أكتوبر 2013




المراقبة المستمرة المرحلة الأولى




للأسدوس الأول




الوقوف على الكفايات والقدرات التحصيلية للمتعلمين




المتعلمون – الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون.....



جميع المتعلمات والمتعلمين



النصف الثاني من شهر نونبر




مراقبة مستمرة




التتبع ميدانيا




لقاءات تربوية – بتنسيق مع المفتشين والمصلحة المختصة-




تطوير الكفايات المهنية للطاقم التربوي – مواكبة المستجدات




المدير- المفتشون




الطاقم التربوي للمؤسسة




التتبع ميدانيا



والمراقبة المستمرة المرحلة الثانية للأسدوس الأول



الوقوف على الكفايات والقدرات التحصيلية للمتعلمين




المتعلمون – الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون



جميع المتعلمات والمتعلمين



ما بين 24 و28 دجنبر




تأهيل وتكوين المتعلمين على الاختبارات .....




التتبع ميدانيا




الاجتماع الثاني لمجالس المؤسسة




تقييم مرحلي لحصيلة برنامج العمل التربوي ومشروع المؤسسة وتدقيق أنشطة البرنامج التوقعي للأسدوس الثاني




ودراسة النتائج الدراسية




مجالس الأقسام



جميع المتعلمات والمتعلمين



النصف الأول لشهر يناير 2014




دراسة النتائج وتحليلها



واتخاذ الإجراءات اللازمة



التتبع ميدانيا






مجالات الأنشطة




الأهداف/ الكفايات




المتدخلون فيه




المستهدفون منه




آليات التنفيذ




مؤشرات/آليات التتبع




أنشطة العمل التربوي




حفل اختتام فترة الأسدوس الأول




التحفيز والتشجيع على بذل المزيد من المجهوذات سواء بالنسبة للمتعلمين أو طاقم التدريس والإدارة




المتعلمون – الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون.....




جميع المتعلمين والمتعلمات




الأسبوع الأخير من الأسدوس الأول




أنشطة – دروس – رسوم...




التتبع ميدانيا




المراقبة المستمرة المرحلة الأولى من الأسدوس الثاني




الوقوف على الكفايات والقدرات التحصيلية للمتعلمين




المتعلمون – الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون



جميع المتعلمات والمتعلمين



النصف الثاني من شهر أبريل




تأهيل وتكوين المتعلمين على الاختبارات .....




التتبع ميدانيا



الاجتماع الثالث لمجالس المؤسسة



وضع جدولة زمنية لتدبير العمليات المرتبطة بنهاية السنة الدراسية ووضع الخطوط العريضة لبرنامج العمل السنوي المقبل




مجالس الأقسام




النصف الثاني من شهر مارس




المراقبة المستمرة المرحلة الثانية من الأسدوس الثاني




الوقوف على الكفايات والقدرات التحصيلية للمتعلمين




المتعلمون – الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون.....




جميع المتعلمين والمتعلمات




عمليات التصحيح تتم من 05 إلى 14 منه




مراقبة مستمرة




التتبع ميدانيا




الاستعداد لامتحانات الدورة الدراسية الثانية




تحديد الإجراءات الخاصة بظروف الامتحانات




المتعلمون – الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون



جميع المتعلمات والمتعلمين



تأهيل وتكوين المتعلمين على الاختبارات .....




التتبع ميدانيا




حفل اختتام فترة الأسدوس الثاني




التحفيز والتشجيع على بذل المزيد من المجهودات سواء بالنسبة للمتعلمين أو طاقم التدريس والإدارة




المتعلمون – الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون.....




جميع المتعلمين والمتعلمات




الأسبوع الأخير من شهر يونيو




أنشطة – دروس – رسوم...




التتبع ميدانيا




الاجتماع الرابع لمجالس المؤسسة




تقويم حصيلة الموسم الدراسي والمصادقة على برنامج العمل التربوي ومشروع المؤسسة




تحيين النظام الداخلي




إعداد مشروع البرنامج السنوي للأنشطة للموسم المقبل




مجالس المؤسسة




بين 1 و10 يوليو 2014




مجالات الأنشطة




الأهداف/ الكفايات




المتدخلون فيه




المستهدفون منه




آليات التنفيذ




مؤشرات/آليات التتبع






أنشطة الدعم الاجتماعي




استرجاع الكتب المدرسية الصالحة للأستعمال وحصر الحاجيات من الكتب




حصر الحاجيات من الكتب




الأساتذة والمدير




من 1 إلى 15 يوليوز




وضع طلبيات شراء الكتب والكراسات واللوازم المدرسية




اقتناء الكتب المدرسية




جمعية دعم مدرسة النجاح



المتعلمون



من 15 إلى بداية شهر شتنبر




تسلم الكتب والكراسات واللوازم المدرسية من الكتبيين




اقتناء الكتب المدرسية




جمعية دعم مدرسة النجاح



المتعلمون



بداية شهر شتنبر




توزيع الأطقم المدرسية على التلميذات والتلاميذ




الاساتذة المدير الأباء



المتعلمون



يوم عيد المدرسة 11 شتنبر




حصر الوضعية المالية لإنجاز المبادرة الملكية مشفوعة بالوثائق المبررة للنفقات




جمعية دعم مدرسة النجاح



المتعلمون



منتصف شتنبر إلى منتصف أكتوبر




حصر وضعية الأداءات الخاصة بإنجاز المبادرة الملكية مشفوعة بالوثائق المبررة للنفقات




جمعية دعم مدرسة النجاح



المتعلمون



منتصف أكتوبر إلى منتصف نونبر






أنشطة العمل التربوي




المرتبطة بمشروع المؤسسة




الدعم التربوي




دعم المتعثرين




جمعية دعم مشروع مدرسة النجاح - الطاقم التربوي -المدير- المفتشون




المتعلمات والمتعلمون الذين يعانون من صعوبات تربوية




الدعم التربوي




المستوى الثالث والرابع والخامس : رياضيات وفرنسية




الرفع من مستوى التحصيل




وتعزيز المكتسبات




أساتذة المستوى الثالث فرنسية



متعلمات ومتعلمو المستوى الثالث فرنسية



دعم متعلمي المستوى الثاني




دعم المتعثرين




جمعية دعم مشروع مدرسة النجاح - الطاقم التربوي -المدير- المفتشون




المتعلمات والمتعلمون الذين يعانون من صعوبات تربوية




دعم متعلمي المستوى




الرفع من مستوى التحصيل




وتعزيز المكتسبات




أساتذة المستوى 1



متعلمات ومتعلمو المستوى الثالث فرنسية





مجالات الأنشطة




الأهداف/ الكفايات




المتدخلون فيه




المستهدفون منه




آليات التنفيذ




مؤشرات/آليات التتبع




الأنشطة المندمجة



1– أنشطة التفتح :



أنشطة قيم السلوك المدني




ترسيخ السلوك المدنس في الوسط المدرسي




المتعلمون – الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون



جميع المتعلمات والمتعلمين



طيلة السنة الدراسية




ورشات – أنشطة – دروس- التواصل المباشر




انعكاسات ذلك داخل الحياة المدرسية




أنشطة التربية الأسرية




ترسيخ العلاقة بين الأسرة والمدرسة




المتعلمون – الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون



جميع المتعلمات والمتعلمين


وأسرهم



طيلة السنة الدراسية




ورشات –أنشطة –دروس ...مجلة حائطية




انعكاسات ذلك داخل الحياة المدرسية




أنشطة التربية الصحية




ترسيخ قواعد السلوكات الصحية




المتعلمون – الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون



جميع المتعلمات والمتعلمين



في إطار المناسبات المرتبطة بذلك




ورشات –أنشطة –دروس ...مجلة حائطية




انعكاسات ذلك داخل الحياة المدرسية




أنشطة التربية الطرقية




ترسيخ قواعد احترام قانون السير....




المتعلمون – الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون



جميع المتعلمات والمتعلمين



في إطار المناسبات المرتبطة بذلك




ورشات –أنشطة –دروس ...مجلة حائطية




انعكاسات ذلك داخل الحياة المدرسية




أنشطة التربية البيئة




الوعي بالانعـكاسات الإيجابية للبيئة على حياة الإنسان




المتعلمون – الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون.....




جميع المتعلمين والمتعلمات




في إطار المناسبات المرتبطة بذلك




ورشات –أنشطة –دروس ...مجلة حائطية




انعكاسات ذلك داخل الحياة المدرسية



أنشطة التربية على حقوق الإنسان والمواطنة




ترسيخ سلوك المواطنة ،......




المتعلمون – الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون.....



جميع المتعلمات والمتعلمين



في إطار المناسبات المرتبطة بذلك




ورشات –أنشطة –دروس ...مجلة حائطية




انعكاسات ذلك داخل الحياة المدرسية



أنشطة رياضية


روح المنافسة الشريفة..العمل الجماعي ...........




المتعلمون – الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون.....




جميع المتعلمين والمتعلمات




في إطار المناسبات المرتبطة بذلك




أنشطة رياصية –



التتبع والتقويم

أنشطة التفتح التكنولوجي والإعلامي


الانفتاح على التكنولوجيات الحديثة..




المتعلمون – الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون



عينة من المتعلمين -والأساتذة



ابتداءا من شهر دجنبر




أنشطة ودروس....




انعكاسات ذلك داخل الحياة المدرسية






مجالات الأنشطة




الأهداف/ الكفايات




المتدخلون فيه




المستهدفون منه




آليات التنفيذ




مؤشرات/آليات التتبع




الأنشطة المندمجة




أنشطة التفتح




الدعم الاجتماعي




ترسيخ سلوك التعاون والتكافل




المدير –الأساتذة - جمعية الآباء – المفتشون- جمعيات المجتمع المدني



المتعلمات والمتعلمين : المعوزين منهم



طيلة السنة الدراسية




دعم الفئات المعوزة من المتعلمين والمتعلمات




المراقبة والتتبع




تقديم الدعم النفسي




المدير - الأساتذة



التلاميذ الذين لهم مشاكل نفسية أو اجتماعية



الإنصات والتواصل



التتبع والتقويم


جلسات الاستماع




حل المشكلات الاجتماعية والنفسية




المدير - الأساتذة



التلاميذ الذين لهم مشاكل نفسية أو اجتماعية



الإنصات والتواصل



التتبع والتقويم

مجالات الأنشطة




الأهداف/ الكفايات




المتدخلون فيه




المستهدفون منه




آليات التنفيذ




مؤشرات/آليات التتبع




الأنشطة المندمجة




3 – أنشطة التوجيه التربوي :




الأبواب المفتوحة




التواصل بين المدرسة ومحيطها




– الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون.....




جميع التلاميذ




بداية من شهر شتنبر




التواصل المباشر



التتبع والتقويم


اللقاءات التواصلية




التواصل بين المدرسة ومحيطها




– الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون.....




جميع التلاميذ




التواصل المباشر



التتبع والتقويم


حملات للتوعية




التواصل بين المدرسة ومحيطها




– الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون.....أطباء –ناشطون اجتماعيون –جمعيات المجتمع المدني




جميع التلاميذ




كلما دعت الضرورة إلى ذلك




التواصل المباشر



التتبع والتقويم



مجالات الأنشطة




الأهداف/ الكفايات




المتدخلون فيه




المستهدفون منه




آليات التنفيذ




مؤشرات/آليات التتبع



الأشطة الموازية



الرسم - الإعلاميات




الأطر التعليمية




جميع المتعلمين والمتعلمات






الأنشطة المنجزة خلال حفل الأسدوس 1 و2




أنشطة الحياة المدرسية من خلال الأيام الوطنية والدولية :




الاحتفال باليوم العالمي للمدرس




تكريم المدرس والتنويه بدوره وتحفيزه على مواصلة مجهوداته




المتعلمون – الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون.....




كلمات للمتدخلين......




انعكاسات ذلك داخل الحياة المدرسية



اليوم العالمي للطفل



التحسيس بكينونة الطفل وايجابيته داخل المجتمع



المتعلمون – الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون.....

جميع المتعلمات والمتعلمين



ورشات –أنشطة –دروس ...مجلة حائطية




انعكاسات ذلك داخل الحياة المدرسية



اليوم الوطني للمرأة



التعريف بدور المرأة ،واحترامها .....



المتعلمون – الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون

جميع المتعلمات والمتعلمين



ورشات –أنشطة –دروس ....




انعكاسات ذلك داخل الحياة المدرسية



اليوم العالمي للتغذية



التوعية بأهمية التغذية في المحافظة في الصحة والتوازن النفسي



المتعلمون – الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون.....

جميع المتعلمات والمتعلمين



ورشات –أنشطة –دروس ...مجلة حائطية




انعكاسات ذلك داخل الحياة المدرسية




الاحتفال بذكرى المسيرة الخضراء




ترسيخ قيم المواطنة وحب الوطن من خلال إبراز تاريخ المسيرة وظروفها ونتائجها




المتعلمون – الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون.....



جميع المتعلمات والمتعلمين



بداية شهر نونبر




أنشطة – دروس – رسوم...




انعكاسات ذلك داخل الحياة المدرسية




الاحتفال بعودة محمد الخامس من المنفى ،وتخليد ذكرى عيد الاستقلال




إذكاء قيم وروح المواطنة وحب الوطن..والتعرف على أهم المحطات في تاريخ المغرب.....




المتعلمون – الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون.....



جميع المتعلمات والمتعلمين



ورشات –أنشطة –دروس ....




انعكاسات ذلك داخل الحياة المدرسية




الاحتفال باليوم الوطني للتعاون المدرسي




بث مبادئ التعاون والتكافل والتضامن وأهمية العمل الجماعي




المتعلمون – الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون



جميع المتعلمات والمتعلمين



آخر سبت في شهر نونبر أو من خلال مذكرة تنظيمية




ورشات –أنشطة –دروس




انعكاسات ذلك داخل الحياة المدرسية




اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني




لفت الأنظار إلى ما يعانيه لشعب الفلسطيني والتضامن مع قضيته العادلة



المتعلمون – الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون

جميع المتعلمات والمتعلمين



ورشات –أنشطة –دروس ....




انعكاسات ذلك داخل الحياة المدرسية




اليوم العالمي للسيدا




تعريف خطورة المرض وأسباب الإصابة به....



المتعلمون – الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون

جميع المتعلمات والمتعلمين



ورشات –أنشطة –دروس ...مجلة حائطية




انعكاسات ذلك داخل الحياة المدرسية




اليوم العالمي للمعاقين




التضامن والتكافل



المتعلمون – الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون

جميع المتعلمات والمتعلمين



ورشات –أنشطة –دروس ...مجلة حائطية




انعكاسات ذلك داخل الحياة المدرسية




اليم العالمي لحقوق الإنسان




التعرف على القيم الإنسانية والغايات الكبرى منها



المتعلمون – الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون

جميع المتعلمات والمتعلمين



ورشات –أنشطة –دروس ...مجلة حائطية




انعكاسات ذلك داخل الحياة المدرسية



اليوم العالمي للأسرة



تثمين العلاقة بين المدرسة والأسرة



المتعلمون – الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون

جميع المتعلمات والمتعلمين



1 يناير /15 مايو




ورشات –أنشطة –دروس ...مجلة حائطية






- أنشطة الحياة




المدرسية من خلال الأيام الوطنية والدولية :




ذكرى تقديم وثيقة الاستقلال




التعرف على المحطات التاريخية الوطنية



المتعلمون – الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون

جميع المتعلمات والمتعلمين



ورشات –أنشطة –دروس ....




انعكاسات ذلك داخل الحياة المدرسية



اليوم العالمي لحقوق المرأة



التعريف بدور المرأة ،واحترامها .....



المتعلمون – الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون

جميع المتعلمات والمتعلمين



ورشات –أنشطة –دروس ....




انعكاسات ذلك داخل الحياة المدرسية



اليوم العالمي للصحة



ترسيخ المبادئ الصحية وتحويلها إلى سلوكات يومية



المتعلمون – الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون

جميع المتعلمات والمتعلمين



ورشات –أنشطة –دروس ...مجلة حائطية




انعكاسات ذلك داخل الحياة المدرسية




اليوم العالمي للمسرح المدرسي




الانفتاح على أبو الفنون واكتشاف المواهب



المتعلمون – الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون

جميع المتعلمات والمتعلمين



ورشات –أنشطة –دروس ....لعب أدوار




انعكاسات ذلك داخل الحياة المدرسية




اليوم العالمي بدون تدخين




إبراز سلبيات التدخين وخطورته



المتعلمون – الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون

جميع المتعلمات والمتعلمين



ورشات –أنشطة –دروس ...مجلة حائطية




انعكاسات ذلك داخل الحياة المدرسية




اليوم العالمي للطفولة




اليوم العالمي لمحاربة تشغيل الأطفال




توعية المتعلمين أن مكانهم الطبيعي هو المدرسة



المتعلمون – الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون

جميع المتعلمات والمتعلمين



1 يونيو/4 يونيو




ورشات –أنشطة –دروس ...مجلة حائطية




انعكاسات ذلك داخل الحياة المدرسية




اليوم العالمي لمكافحة المخدرات




إبراز سلبيات التدخين وخطورة المخدرات على حياة الإنسان



المتعلمون – الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون

جميع المتعلمات والمتعلمين



ورشات –أنشطة –دروس ...مجلة حائطية




انعكاسات ذلك داخل الحياة المدرسية




ملاحظة : تتم الاستعانة بالمذكرات المنظمة وبمقرر الوزارة في البرنامج السنوي للعمل التربوي.


المرجعيات : مقرر وزارة التربية الوطنية رقم 1942 ب3 بتاريخ أبريل 2013 بشأن تنظيم الموسم الدراسي 2013/2014






via منتديات دفاتر التربوية بالمغرب http://www.dafatiri.com/vb/showthread.php?t=510954&goto=newpost