lundi 21 mars 2016

الأهداف التربوية والسلوكية


الأهداف التربوية والسلوكية

تحتل الأهداف التربوية مكانه أساسيه لأنها تمثل مجموعة القيم والاتجاهات والقدرات والمعارف التي يتضمنها النظام التربوي ولاسيما محتوى المناهج الذي يحدد بدوره سلوك المعلمين والمتعلمين 0
مصادر الأهداف التربوية:0
تتصل الأهداف بشكل وثيق بفلسفة المجتمع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية والأخلاقية 00ومن أهم مصادرها0000
1-معلومات تتعلق بالتلاميذ:
من حيث حاجاتهم وقدراتهم واستعداداتهم واهتماماتهم00الخ0ويجب أن ننطلق هنا في تحديد الأهداف التربوية من الخصائص العمرية في المجالات الجسدية والعقلية والانفعالية والاجتماعيه00
2-معلومات تتعلق بالمجتمع:
بما فيها النظم والمؤسسات والقوى الاجتماعية المؤثرة ودرجة التطور الاقتصادي والتقني0
3-معلومة تتعلق بنوعية الأعمال السائده في المجتمع ومطالب كل منها ومعرفة مواصفاتها0
وهنا لابد أن نميز بين الأهداف التربوية والأهداف التعليميه00
الأهداف التربوية
تشير إلى الأهداف الواسعة العريضة والقيم العظمى في النظام التربوي مثال:(الهدف التربوي في مادة الرياضيات إعداد الفرد إعدادا ليصبح أكثر مسؤلية )
اما الأهداف التعليمية
فتدل على انماط السلوك او الاداء المنوعي التي يكتسبها الطالب من خلال عملية التجهيزالتربوي مثال:(الهدف التعليمي من الرياضيات في الصف الثالث تعلمه الضرب حتى يمكنه من تعلم القسمه )
(وبعباره اخرى ،الاهداف التعليميه هي تحديد السلوك الاجرائي للاهداف التربويه )
اما المصادر التي يمكن الاستعانه بها عند صياغة الاهداف التعليميه:0
1-المنهج الدراسي : فمن خلال الاهدافف التربويه العامه يمكن ان نشتق الاهداف التعليمي لاي ماده دراسيه 0
2-المواد التعليميه:مثل الوسائل والتقنيات التربويه والخرائط000
3-المراجع والمجالات العلميه المتخصصه0
4-زملاء المهنه0
مستويات الاهداف التربويه:0
1-المستوى العام :في هذا المستوى تكون الاهداف شديدة التجريدالعموميه والشمول حيث يتم وصف الناتج الاجمالي او المحصله النهائيه العمليه التربويه مثال:(تنمية القيم الاخلاقيه،تنمة المهارات الاسا سيه ،تعلم الادوار الاجتماعيه00)
2-المستوى المتوسط: وهو اقل تجريد وتخصصا من المستوى السابق وفيه تتحول الاهداف العامه الشامله الى سلوك نوعي يحدد امكانات الاداء النهائي الذي يصدرعن التلاميذ الذين ينجحون ففي مقرر ما(نواتج التعلم ) فمثلا: الهدف العام في المرحله الابتدائيه: تنمية المهارات الاساسيه في القراءة والحساب
اما الهدف المتوسط له:
1-التعرف على الحروف الهجائيه
2-كتابة عدد من الكلمات الواضحه0
3- كتابة جمله معينه بلا اخطاء0
3- المستوى الخاص : وهو المستوى التفصيلي الكامللاهدف التربويه 0 وييطلق عليه بوصف المهام (الاعمال التربويه) كما يطلق عليه الاهداف السلوكيه 0 وهو الذي يمثل التقويم النهائي لسلوك المعلم0
صياغة الاهداف اتربويه :
ان تحديد الاهداف التربويه يجب ان يتضمن تحديدا للمحصله النهائيه للتعليم 0 وهذه امثله توضح اهدافا تعليميه مصاغه في عبارات سلوكيه :
أ- التمييز بين الفقريات والافقاريات 0 ب- التعرف على الاجهزه الرئيسيه في جسم الانسان
ج- تسمية الكواكب الرئيسيه في النظام الشمسي (خاص)0
ومن فوائد صياغة الاهداف السلوكيه :
1- توجيه وتخطيط عملية التعلم والتعليم 0
2- تفيد في تقويم الاداء0
3- تفيد في توجيه جهود التلاميذ0
اما مراحل صياغة الاهداف السلوكيه فهي :
1- وصف محتوى الماده الدراسيه :
وهذا الوصف يجب عن عدة تساؤلات : ما الذي يدور حول المقرر الدراسي بشكل عام ، كيف يتسق هذا المقرر مع المناهج التعليمي ككل ، ما قيمته بالنسبه للتلاميذ ولايعني هذا الوصف وصفا تفصيليا بل عاما للمناهج والمواد التي يتضمنها المقرر 0 وبعد ذلك ننتقل الى تحديد الموضوعات الرئيسيه التي يعالجها المقرر بتفصيل اكبر0
2- تحديد الاهداف العامه :
ويتم تحديدها على نحو ما يتمكن التلميذ من عمله 0 ولتسهيل العمل يمكن ان تتم هذه الخطوه على مرحلتين0
أ‌- المرحله الاولى 0 ويتم فيها كتابة الاهداف العامه للمقرر وهي تحدد بدورها المراجع والكتب والوسائل 00
ب‌- تتم في المرحله الثانيه كتابة الاهداف العامه لكل وحده من الوحدات للمقرر0
وهذه امثله للاهداف العامه لمقرر علم النفس
1- ان يفهم التلامي معنى علم النفس ومميزات العلم .
2- ان يعرف التلاميذ الحقائق الاساسية عن نمو الانسان.
3- ان يعرف التلاميذ كيف يتعامل الانسان مع بيئته والآخرين.
4- ان يكون التلاميذ على وعي بسلوكهم المميز واسبابه .
3- تقسيم الاهداف العامة الى اهداف نوعية :
تقسيم الاهداف العامة الى اهداف نوعية اكثر تحديدا ويجب مراحلة التالي:
1- تقسيم كل هدف عام من اهداف الوحدة الدراسية الى جزأين : محتوى المادة الدراسية واستجابة التلميذ لذلك المحتوى .
2- توضيح محتوى المادة الدراسية وجعله اكثر تحديدا كلمات كان ذلك ممكنا .
3- تحديد استجابة النلميذ المتوقفة عند كل صياغة او نقطة من محتوى المادة .
4- تحديد الشروط التي يتوقع ان تحدث في ظلها استجابة التلميذ .
4- مراجعة الاهداف :
الغرض من هذه الخطوة هو التاكد من مدى مطابقة الاهداف الشروط والمواصفات المرغوب فيها ومن الطرق اممكنه في مراجعة الاهداف الطلب الى زميل اخر ان يقوم بكتابة ذات الاهداف وباللغة التي يفهمها فاذا حدث و عبر عن كل هدف بلغة واضحة ومفهومة فان هذا دليل وضوحة.
خصائص الاهداف التعلمية الجيدة :
1- ان تركز على سلوك التلميذ لا على سلوك المعلم .
2- ان تضف نواتج التعلم .
3- ان تكون واضحة المعنى قابلة للفهم و الاستيعاب.
4- ان تكون قابلة للملاحظة والقياس حيث يجب تجنب الاهداف التي تحتاج الى القيام بافعال غبر محددة لا يمكن قياسها مثل : يتذوق ,يفكر ,يعتقد ,يميل الى .....الخ فهذه الأمثالل لاتعبر عن سلوك يمكن ملاحظته وقياسه بصوره مباشره فلذلك يجب اختيار أمثال يمكن ملاحظتها مثل :يميز , يرسم , يشرح,.......الخ
تصنيف الاهداف السلوكية :
الغاية من هذا التصنيف هو مساعدة المعلم على تحديد أنسب ظروف التعلم لمختلف الأعمال التي يجب على التلميذ تعلمها.
فمثلا : ظروف تكوين المفاهيم تختلف عن ظروف تعلم حل المشكلات أو حفظ قائمة باللغة الإنجليزية . ومن أهم أعمال تصنيف الأهداف السلوكية هو تصنيف ((بلوم)) .
1- تصنيف (( بلوم )) للأهداف التعليمية في الميدان المعرفي :-
يتناول تصنيف ((بلوم )) العمليات العقلية كالإدراك والتصوير .... الخ
ويشتمل هذا النوع من التصنيف من القدرات والمهارات العقلية وتتوزع هاتان الفئتان الى ستة مستويات مرتبة ترتيبا حرفيا يبدأ بسيطاً ثم يأخذ تدريجيا بالتعقيد والتداخل واعتماد على مستوى على المستوى السابق له وانعكاس المستوى الأعلى على الأدنى وهذه المستويات هي : المعرفة (أو التذكر) , الفهم , التطبيق , التحليل , التركيب , التقويم
1) مستوى المعرفة أو التذكر:-
ويشمل هذا المستوى على مجموعة العمليات النفسية المعرفية الخاصة بالتذكر وخزن المعلومات واسترجاعها وله ثلاثة مستويات :-
أ ) معرفة التفاصيل أو المواصفات النوعية :
ويقصد بذلك استرجاع المعلومات على شكل وحدات معلوماتية فرعية ومنفصلة وتقسم هذه الفئة بدورها إلى :
1- معرفة المصطلحات والرموزالخاصة بالمواد الدراسية .
2- طرق جمع المعلومات وتنظيمها ومعالجتها وتنقسم إلى :-
معرفة طريقة حل مجموعة من المسائل
معرفة القواعد الخاصة بالمادة
معرفة العمليات والنتائج والاتجاهات
معرفة فئات وأنماط التصنيفات التي تنطوي عليها المادة الدراسية
معرفة المحكات التي تستخدم في الحكم على صحة الآراء والحقائق
معرفة أسس ومفاهيم البحث العلمي
3- معرفة العموميات والتجريدات وتنقسم إلى :
معرفة المبادئ والقواعد السائده في الماده
معرفة النظريات والبنى الفكرية العامة .
2 ) مستوى الفهم :
يعني أن يكون التلميذ بوسعه أن إستقبال المعلومات المتضمنة في المادة وفهمها والاستفادة منها دون أن يكون بالضرورة قادراً عى ربطها بغيرها من المعلومات أو المواد الدراسية الأخرى . وتتألف هذة الفئة من :
أ ) التحويل أو الترجمة :
أي القدره على تحويل معلومات معينه من صيغة إلى اخرى بحيث تتم المحافظة على كافة العناصر والمعاني وبحيث يكون مطابقة بين الصيغة الجديدة والأساسية , وتنقسم هذه المرحله الى :-
التحويل من أحد مستويات التجريد إلى مستوى آخر .
التحويل من صورة رمزية الى صورة رمزية آخرى.
التحويل من صورة لفظية الى صورة لفظية آخرى.
ب ) التفسير :
أي القدرة على شرح وتلخيص المادة الدراسية
ج/ الاستكمال :
القدرة على سد الثغرات والفجوات ومعرفة التوقعات والاحتمالات لظاهرة ما اذا سارت باتجاه معين.
3/ مستوى التطبيق :
أي قدرة المتعلم على استحدام الطرائق والمبادئ والمفاهيم والنظريات في أوضاع جديدة مغايرة الاوضاع التي تم اكتسابها . كتنظيم طريقة في حل فئة من المسائيل على فئة جديدة .
4/ مستوى التحليل :
أي القيام بتجزئة المادة الدراسية الى عناصر ومكونات الاولية وتتضمن هذا المستوى .
أ/ تحليل العناصر: أي تحديد المكونات الاساسية بظاهرة ما .
ب/ تحليل العلاقات : أي تحديد المكونات القائمة بين عناصر المحور .
ج/ تحليل المبادئ : كيفية التعامل مع المفاهيم التي تجعل من البنية وحدة.
5/ مستوى التركيب :
أي التأليف بين العناصر والأجزاء بحيث تتكون بنية كلية جديدة لم تكن موجودة من قبل الربط بين اطرافها مما ينتج وظائف غير معروفة سابقا او يتجلى هذا المستوى من خلال
أ/ انتاج محتوى فريد مثل انتاج الافكار ونقلها الى الاخرين (شعر,قصة)
ب/ انتاج محتوى فريد مثل خطة العمل أي حطة البحث العلمي .
ج/انتاج االعلاقات المجردة واستنباط مجموعة من العلاقات المجردة بهدف تصنيف او تفسير الظواهر.
اما العبارات السلوكية المستخدمة فيها يجمع يبدع يخترع يصمم.................الخ
6/ مستوى التقويم
تصل العمليات العقلية ذروتها في هذا المستوى مما ينتج للمتعلم اصدار احكام قيمة محتوى الماده الدراسية وهذه الاحكام فتكون كمية او كيفية لتحديد مدى ملائمة المحتوى لمحكات معينة وتنقسم هذه الفئة الى :
ا/ الحكم في ضوء الادلة الداخلية :
أي تقويم مدى دقة المحتوى في ضوء معاييرومحكات داخلية نابغة من داخل المحتوى مثل الدقة المنطقية.
ب: الحكم في ضوء المحكات الخارجية:
مثل القايات والاساليب و من العبارات السلوكية المستخدمة هنا: يستخلص ,يميز , يشرح


الأهداف التربوية والسلوكية

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire