samedi 25 juillet 2015

رصيف الصحافة: موتى يتلقون أجورهم الشهرية بانتظام في المغرب

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ هسبريس ـ فاطمة الزهراء صدور
الجمعة 24 يوليوز 2015 -
مستهل عرض مواد رصيف صحافة نهاية الأسبوع من "الصباح" التي نقلت عن محمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة العامة، قوله الذي أشار من خلاله إلى حصول موتى على أجورهم الشهرية، إذ قال في حوار مع "الصباح" إن وزارته تمكنت بتعاون مع مسؤولين في الخزينة العامة من اكتشاف موظفين أشباح ضمنهم موتى يتلقون بانتظام أجورهم الشهرية، شأنهم شأن أشخاص آخرين غادروا مناصبهم وشرعوا في العمل بقطاعات أخرى، وكذا مجموعة من الموظفين الذين غادروا أرض الوطن ويقيمون في الخارج إلا أنهم مازالوا يتلقون أجورهم بانتظام في حساباتهم البنكية. بالمقابل تدرس وزارة مبديع إمكانية إحالة كل الملفات المشبوهة على القضاء من أجل استرجاع الأموال التي استفاد منها الأشباح.

وضمن خبر آخر كتبت ذات الجريدة أن المحكمة الابتدائية بالرباط استجابت خلال بتها في ملف للإتجار بـ"القرقوبي" لملتمس استدعاء صيدلانية قريبة وزير بحكومة بنكيران، وذلك بعدما نظم أعضاء الجمعية الوطنية للمساعدين التقنيين لصيادلة المغرب، وقفة احتجاجية أمام المحكمة تزامنا مع انعقاد الجلسة، تضامنا مع زميلهم وهو مساعد صيدلاني، متهمين الضابطة القضائية بالتغاضي عن الاستماع إلى الصيدلانية التي اختفت عن الأنظار، وإلى زوجها الصيدلاني الذي شرع في الإشراف على الصيدلية، وهو شقيق وزير، كما شككوا في تدخل أطراف في الملف واعتقال زميلهم الذي يقوم بدور مستخدم فقط، واتهامه بالمشاركة في الإتجار بالقرقوبي.

"المساء" نشرت أن التهديدات الإرهابية في العالم فرضت على المغرب الرفع من إنفاقه العسكري خلال السنوات القادمة، علما أن المغرب يحتل الرتبة 46 عالميا ضمن قائمة خاصة بميزانيات الإنفاق العسكري، إذ توقع تقرير حديث أن تعرف ميزانية الإنفاق العسكري المغربي ارتفاعا في العقد القادم من السنوات، ويشمل ذلك صفقات التسلح التي يبرمها المغرب لاقتناء أسلحة متطورة من عدد من البلدان المصنعة والتسيير العام والرواتب.

وضمن خبر آخر بذات المنبر الورقي جاء أن مسؤولين بالدرك الملكي تم إيقافهم بعدما تمت إحالتهم على المحكمة من طرف عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية في ملف تعذيب مشتبه بهم بطريقة مهينة، ويتعلق الأمر بمسؤولين بسريتين إضافة إلى عناصر بالدرك سبق أن زارتهم لجن المفتشية العامة للدرك الملكي بعدد من مراكز الدرك.

ونشرت "المساء" كذلك أن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمراكش أحال كلا من عمر الجزولي، العمدة السابق للمدينة الحمراء، وعبد الله رفوش المعروف بـ"ولد العروسية" المسؤول السابق في حزب الاتحاد الدستوري، وبعض الموظفين والمسؤولين على غرفة الجنايات لمتابعتهم في قضية ما بات يعرف بملف "إكراميات الجزولي لفائدة صحافيين ومسؤولين وجامعيين.

وإلى "أخبار اليوم" التي قالت إن فكرة إلزام دول جنوب المتوسط خاصة المغرب وتونس، بإقامة مخيمات للمهاجرين الأفارقة والتي تتزعمها التشيك ،عوض توزيعم على الدول الأوربية دفعت وزير الخارجية، صلاح الدين مزوار، إلى السفر في اتجاه العاصمة التشيكية براغ، لأجل التصدي للمشروع، بحيث قال مزوار إن هذا أسوأ ما يمكن لأوروبا أن تفعله في هذا الموضوع.

عشرة شبان مغاربة على الأقل يلتحقون بتنظيم الدولة الإسلامية المعروف بـ"داعش" في شهر يوليوز الجاري، وفق إحصاءات وثقتها "أخبار اليوم" من مصادر متعددة ويزكيها مسؤولون أمنيون.

الختم من "الأحداث المغربية" التي أوردت أن بنادق تقليدية وسواطير تحمل عبارة "ال**** حتى الموت" استنفرت أمن مراكش، إذ تم العثور على الأسلحة المذكورة بمنزل كان يكتريه بعض الطلبة بالوحدة الرابعة بمنطقة الداوديات بمقاطعة جيليز.

ووفق ذات المنبر فإن مصالح أمن مدينة فاس فتحت تحقيقا مع شخصين تم ضبطهما على متن قطار للمسافرين بين فاس ومكناس وبحوزتها 7 رشاشات "الأكروموجين".


رصيف الصحافة: موتى يتلقون أجورهم الشهرية بانتظام في المغرب

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire