mercredi 29 juillet 2015

قراءة في الصحف الصادري يوم الخميس 30 يوليوز 2015

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ هـــــــبة بـــــــريس ـ مـــــــتابعة : الأربعاء 29 يوليوز 2015

الصباح:

قالت الصباح ان قيادة الاتحاد الاشتراكي، هددت بالانسحاب من المسلسل الانتخابي برمته، بسبب ما يشوب الاستعدادات الجارية للاستحقاقات المقبلة من اختلالات، و الاستعمال المفرط للمال من قبل لوبيات انتخابية، تهدد استقرار المغرب امام انظار ومسمع الولاة و العمال.

الصباح افادت ان محمد ساجد، الامين العام للاتحاد الدستوري، بدأ حرب الاستقطاب ضد حزب العدالة و التنمية، اذ كشفت مصادر مقربة من ساجد، التحاق رئيس المجلس الجماعي للعرائش، محمد ايت السي امبارك، رفقة عدد من المستشارين و مناضلي حزب المصباح، كما قرر عبد اللطيف بن أيوب، الرئيس السابق للجماعة الحضرية لشيشاوة، بدوره الترشح باسم الاتحاد الدستوري، رغم حصوله على تزكية حزب رئيس الحكومة.

الصباح اكدت ان قيادة البيجيدي، تدفع في اتجاه ترشيح عبد اللطيف برحو، لرئاسة جهة مجلس طنجة،او رئاسة جهة طنجة تطوان، فيما يرفض المسؤولون عن التنظيم في الجهة، ترشيح محمد بوليف للاستحقاقات المقبلة،لان تيار البشير العبدلاوي، النافذ لا ينظر بعين الرضى الى ترشيح بوليف في مقاطعة بني مكادة، التي توقع ان يترشح فيها محمد الحمامي، رئسها الحالي ضمن لوائح حزب التجمع الوطني للاحرار.

الصباح كشفت ان المحكمة الادارة بمراكش في اطار القضاء الاستعجالي، رفضت الطعن الذي تقدم به عمر محيب عن التقدم و الاشتراكية، في القرار القاضي بمنعه من الترشح لانتخابات الغرف المهنية، وعلاقة بالاستحقاقات الانتخابية المقبلة، التحق رئيس المجلس الاقليمي عبد الله كريم، ومحمد شوميس رئيس غرفة الصناعة التقليدية بحزب الاصالة و المعاصرة، قادمين من حزب الاستقلال.

الصباح علمت ان كل الفاعلين السياسيين بطنجة، يجمعون على ان وضعية فؤاد العماري عمدة المدينة لن تكون مريحة، خصوصا امام تنوع رغبات اكثر من حزب في الفوز برئاسة المجلس.

الصباح ذكرت ان وزارة الداخلية، رفعت حجم اغراءاتها للأحزاب السياسية، لترشيح عدد من النساء في الاستحقاقات المحلية و الجهوية، الى حد مضاعفة دعم الدولة خمس مرات عن كل امرأة منتخبة، مقارنة بالرجال و ذلك من اجل تنزيل مقتضيات الفصل 19 من الدستور.

الصباح كتبت ان طارق القباج و رفاقه الساعون الى تأسيس حزب يساري جديد، حسموا اول امس في قرار ارجاء عقد مؤتمرهم التأسيسي، الى نونبر المقبل، مفضلين الانكباب حاليا على التحضير للانتخابات الجماعية التي سيشاركون فيها بلوائح مستقلة.
الاحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية ان الوزيرة المنتدبة في الخارجية، السيدة امباركة بوعيدة قالت اول امس الثلاثاء في مدريد، ان المغرب اعتمد سياسة صارمة وواضحة وبعيدة، عن اي غموض في مجال مكافحة الارهاب،وأضافت السيدة الوزيرة اننا ندين بشدة كل اشكال الإرهاب، مهما كان مصدرها و شكلها و دوافعها او مظاهرها.

الاحداث المغربية افادت انه في غياب معطيات رسمية تفضل الاهداف و الاستراتيجية التي اعتمد عليها بوتفليقة لتفسير هذه الجرأة الزائدة بالنسبة للجزائريين، اصيب الرأي العام الجزائري، بدوخة و انقسمت القراءات باشان الزلزال الذي ضرب مؤسستين كبيرتين.

الاحداث المغربية علمت ان السيد حسن الدرهم، يستعد لخوض نزال انتخابي يصفه المتتبعون بالقوي ضد سيدي محمد اخطور، لإزاحته من منصب رئيس غرفة الفلاحة لجهة وادي الذهب لكويرة، النزال الانتخابي يعتبره المهتمون بالشأن المحلي، معركة على اهم دائرة انتخابية بالجهة، و يتعلق الامر بانتخاب الغرفة الفلاحية بالداخلة.

الاحداث المغربية ذكرت ان الترشيحات المتعلقة بغرفة الفلاحة، كشفت عن ترشيح عضو عن حزب العدالة و التنمية، لمنافسة ادريس الراضي عن الاتحاد الدستوري في صنف الفلاحة بدائرة سيدي سليمان، وحسب مصادر مطلعة فان ترشح العضو المذكور جاء من اجل التضامن مع عزيز الرباح، وعدم تركه بمفرده يجابه عدة وجوه بالأحزاب السياسية المنافسة.

المساء:

قالت المساء ان احزاب الاتحاد الاشتراكي و الاستقلال، و الاصالة و المعاصرة،والاتحاد الدستوري، ستعلن قريبا عن التحالف الذي يقضي بدعم مرشحين ينتمون الى هذه الاحزاب في بعض المدن و الجماعات، التنسيق الجديد يأتي في سياق توتر، غير مسبوق بين حزبي التجمع الوطني للأحرار، و الاصالة و المعاصرة، بسبب الترحال السياسي حيث اصرت مصادر موثوقة ان العلاقات بين الحزبين تدهورت في الاونة الأخيرة، بسبب حسابات انتخابية و سياسية مستبعدة ان ينشا تحالف بين الحزبين خلال الانتخابات المقبلة.

المساء علمت ان السيد محمد اوجار، السفير المندوب الدائم للمغرب في جنيف،نفى ان يكون قد اقحم اسم جلالة الملك في حديثه مع المرابط الصحافي المعتصم في جنيف، وقال مصدر مقرب من السيد اوجار، ان ما قاله علي المرابط مجرد افتراء و ليس صحيح، لأنه ليس من حق سفير صاحب الجلالة ان يقحم اسم الملك في مثل هذا المقام.

المساء افادت ان 1200 عائلة من سكان امهيريز، هددت قيادة البوليساريو، بالاحتجاج امام مقر بعثة المينورسو، في الثاني من غشت المقبلة واتخاذ خطوات تصعيدية اخرى احتجاجا على تردي الاوضاع و الاهمال الذي لحق بهم من طرف قيادة البوليساريو.

المساء ذكرت ان عبد اله بنكيران، الامين العام لحزب العدالة و التنمية، وصف حميد شباط بأعجوبة الزمان، حيث قال جوابا على تشكيك شباط في نتائج الانتخابات المقبلة،هل هناك شيء لم يشكك فيه، انه يهدم ويبني و يحفر الآبار انه اعجوبة الزمان، ولكن راه خدام.
اخبار اليوم:

قالت أخبار اليوم أن الرئيس التونسي السابق، منصف المرزوقي، دعا الشعب المغربي إلى التمسك بالنظام الملكي و بالملك محمد السادس، لأنه ضامن الاستقرار، و الوحدة الوطنية جاء ذلك في كلمة ألقاها أمس الأربعاء، خلال استضافته في الملتقى الوطني 11 لشباب العدالة و التنمية.

أخبار اليوم أفادت أن خمسون الف مغربي، مازالوا عالقين في ليبيا يعيشون تحت وقع الحرب و المخاطر، هذا ما صرحت به السيدة المباركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة في الخارجية، وأدلت السيدة بوعيدة بتصريحات امام البرلمان بحر الاسبوع المنصرم،وحسب ما أكدته السيدة الوزيرة فإن من بين 120 الف مغربي يعيشون في ليبيا، بقي هناك 50 ألفا.

أخبار اليوم أكدت أن لجنة محاربة الارهاب التابعة لمجلس الأمن، حثت اول امس الثلاثاء في جلسة خاصة خلال اشغال القمة الدولية المنعقدة بمدريد، و الذي كان فيها المغرب ممثلا بالسيدة امباركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة في الخارجية، على ضرورة اشراك المقاولات و الشركات التي تسيير و تدبير، شؤون شبكات التواصل الاجتماعي التي تستغلها الجماعات ال****ية، و على اشراك فعاليات المجتمع المدني من اجل محاربة الإرهاب و الالتفاف الى ضحاياه من خلال تقديم المساعدة لهم.

اخبار اليوم ذكرت ان وزارة الصناعة و التجارة و الاستثمار، و الاقتصاد الرقمي، سرعت من وثيرة عملها لكسب نقاط جديدة في مجال محاربة البطالة، حيث اعلن السيد مولاي حفيظ العلمي، اول امس الثلاثاء بالرباط على اطلاق منظومتين صناعيتين، تهم الالى صناعة الطائرات، و بينما تتعلق الثانية بصناعة الشاحنات الكبرى.

اخبار اليوم كشفت ان عبد العالي بنعمر، رئيس مجلس المنافسة، اكد ان المجلس راكم عدة تجارب اصبح يعتمد عليها في عمله، الشيء الذي مكنه من كسب مصداقية على الصعيد الدولي.

الاتحاد الاشتراكي:

قالت الاتحاد الاشتراكي انه تم اول امس بدكار، منح جائزة الشيخ ابراهيم نياس للسلام، لجلالة الملك محمد السادس،اعترافا بمبادرته المحمودة وجهوده الكبيرة، التي ما فتئ يقوم بها جلالته للنهوض بقيم الاسلام الوسطي الذي يدعو الى التسامح و التعايش.

الاتحاد الاشتراكي افادت ان وزارة الخارجية الفرنسية، اكدت ان المغرب وفرنسا تجمعهما شراكة استثنائية، واصفة التعاون بين اللدين بالممتاز،وكان الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند اشاد الاثنين بمرسيليا، بجودة التعاون مع المغرب في مجال مكافحة الاتجار في المخدرات.



قراءة في الصحف الصادري يوم الخميس 30 يوليوز 2015

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire