lundi 27 juillet 2015

التحذير من لعبة أطفال تسبب السرطان و الفشل الكلوي

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
غزلان الدحماني
حذر المركز الوطني لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية، من خطورة شراء لعبة للأطفال تدعى "برميل الوحل" أو " Barrel O smile"، و التي تدخل المغرب عن طريق التهريب و تباع بثمن زهيد يصل إلى 10 دراهم.
و اللعبة هي عبارة عن قارورات صغيرة لعجينة سائلة ولزجة في ألوان متعددة، مخصصة للعب وتسلية الأطفال عن طريق رميها على الجدران أو الأرضيات.
و أوضح المركز في وثيقة تحذيرية، أن هذه اللعبة تحتوي في مكوناتها على اثنين من المواد الخطيرة على الأقل، منها المضاف الغذائي "تيترابورات الصوديوم" المعروف باسم " البوراكس" و هي مادة كيميائية ضمن لائحة المواد الدولية المسببة للسرطان، حيث أكد المركز أن هذه المادة سامة جدا يمكن أن تتسبب في مشاكل جلدية و أخرى في الجهازين الهضمي و العصبي، زيادة عن آثار وخيمة على مستوى الكلي قد تصل إلى حد الفشل الكلوي.
كما أوضح المركز، أن هناك عنصرا آخر يدخل في تركيب هذه اللعبة السامة، و هو ما يسمى ب" كحول البولي فينيل"، والتي تسبب حكة لجميع الأغشية المخاطية في الجسم.
و جاء تحذير المركز الوطني لمحاربة التسمم و اليقظة الدوائية، بعد إصابة طفلين مغربيين بحالة تسمم بعد لمسهما للعبة " Barrel O slime".


التحذير من لعبة أطفال تسبب السرطان و الفشل الكلوي

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire