jeudi 24 mars 2016

تحركات مغربية جديدة في قضية الوحدة الترابية للمملكة .. هذه تفاصيلها

تحركات مغربية جديدة في قضية الوحدة الترابية للمملكة .. هذه تفاصيلها




ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
كشفت مصادر إخبارية أن وزير الخارجية صلاح الدين مزوار سيعقد مساء اليوم الخميس لقاءً غير مسبوقٍ ، بقادة وزعماء الأحزاب السياسية المغربية، حيث من المرتقب أن يطلعهم على آخر تفاصيل تطورات القضية بعد عودته من نيويورك ولقائه بالأمين العام للأمم المتحدة، حيث أبلغه الاحتجاج والغضب المغربي على ما صرح به إثر انتهاء زيارته لمنطقة تندوف بداية مارس الجاري.
المصادر نفسها أضافت أن وزارة الخارجية قد أذاعت خبر لقاء صحفي مهم سيعقده الوزير مساء اليوم الخميس، حيث من المنتظر أن يعقب اللقاء مع ممثلي الصحافة الوطنية والدولية اجتماعه بزعماء التنظيمات السياسية المشاركة في البرلمان.
يذكر أن المغرب قرر ترحيل 84 عضوا ينتمون للجانب المدني لبعثة الأمم المتحدة في الصحراء « مينورسو »، كما قرر توقيف مساهمته المالية للبعثة وكذا توقيف محطة البعثة العسكرية التي توجد بالداخلة.
هذه التحركات تأتي بعد ردود فعل قوية من بان كي مون، حيث اعتبر ما قام به المغرب « خرقا مباشرا لقوانين الأمم المتحدة »، وفق ما أوردته تقارير إعلامية أشارت إلى أنه أبلغ المغرب، اليوم الأربعاء 23 مارس، بـ »انتهاكه » اتفاقية وضع البعثة الأممية « مينورسو ».
هذا ما أوضحه نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، فرحان حق الذي قال في تصريحات للصحافة بنيويورك مساء اليوم بأن بان كي مون « أرسل مذكرة شفهية، إلى الممثل الدائم للملكة المغربية لدى الأمم المتحدة، أعرب فيها عن قلقه العميق إزاء الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها حكومة بلاده ».
وأوضح أن رسالة الأمين العام أبرزت أن الإجراءات المغربية الأخيرة « تتعارض مع الالتزامات القانونية للرباط، على النحو المتفق عليه بموجب اتفاقية وضع بعثة مينورسو ». كما أشار المصدر نفسه إلى أن « مذكرة الأمين العام، التي تم إبلاغ مندوب المغرب بها، جاءت كجواب على مذكرة أخرى مماثلة كانت حكومة المغرب قد أرسلتها إلى بان كي مون في 16 مارس الجاري »، وفق تعبيره.
وقد أعاد نائب المتحدث التأكيد على أن المكتب التنفيذي للأمين العام للمنظمة الأممية يدعو المغرب إلى « الامتثال فورا لالتزاماته القانونية الدولية بموجب ميثاق الأمم المتحدة واتفاقية وضع البعثة، والعمل معا بروح من التعاون ».المغرب24


تحركات مغربية جديدة في قضية الوحدة الترابية للمملكة .. هذه تفاصيلها

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire