dimanche 3 avril 2016

التعلم التعاوني:المفهوم –خطواته-سلبياته

التعلم التعاوني:المفهوم –خطواته-سلبياته
عبد اللطيف الصبار
فاعل تربوي
مفهوم التعلم التعاوني: هو اسلوب تعليمي يتفاعل فيه مجموعة من التلاميذ تختلف الفروق الفردية بينهم داخل بيئة تعليمية لتحقيق هدف محدد تحت اشراف وتوجي المدرس.
طرق تشكيل مجموعات التعلم التعاوني:
1-الطريقة العشوائية :هنا المجموعة يختارها المدرس عشوائيا دون تحديد الفروق الفردية بين التلاميذ بالأساليب التالية:
حسب الترتيب الجائي –حسب رغبة التلاميذ-حسب التقارب المكاني في القسم –حسب الوصول للقاعة اولا.
2-الطريقة العنقودية :هي المجموعة التي يراعي فيها المدرس تجانس التلاميذ من حيث :مستويات التلاميذ الدراسية –الظروف النفسية-المستويات العمرية-الاتجاهات و الميول والأفكار.
3-الطريقة غير المتجانسة :هي المجموعة اتي يراعي فيها المدرس اختلاف التلاميذ من حيث المستوى التحصيلي الدراسي والفروق الفردية.
توزيع الادوار على التلاميذ في التعلم التعاوني :من خلال ما سبق سيتم تحديد الدور الذي سيقوم به كل تلميذ في كل مجموعة .
-الرئيس =القيادي وهوا لدي يتولى قيادة المجموعة وتوجيهها و يتابع عمل افرادها وينسق فيما بينهم.
-المسجل =المقرر وهو الذي يكتب كل ما توصلت الي المجموعة .
-الملخص=الكاتب وهو الذي يلخص ما توصلت اليه المجموعة .
-الباحث وهوا لدي يجهز المصادر والموارد للمجموعة.
-المشجع=المعزز وهوا لدي يثير الحماس و الحيوية .
كيفية التخطيط لدرس في التعلم التعاوني .
-وزع التلاميذ على حسب احتياجاتهم التعليمية و اساليب تعلمهم اوعلى حسب مستوياتهم قبل البدء في التطبيق.
-حدد اهدافك كتابيا او ذهنيا من استخدام التعلم التعاوني .
-وفر الوسائل التعليمية والأنشطة المساعدة لدلك.
-وزع الادوار بين التلاميذ في كل مجموعة .
-اشرح دور كل عضوفي مجموعته.
-حدد الوقت العام والمخصص لكل هدف اومسءلة .
-تابع عمل المجموعات ومدى تعاون افراد كل مجموعة.
-شجع التلاميذ في كل مجموعة واطرح اسئلةعشوائية على احد افراد كل مجموعة.
-اشكر وكافئ المجتهدين من المجموعات .
-ناقش اجوبةالتلاميد وصوبها بعد عمل كل مجموعةاوبعد الانتهاء من عمل المجموعات .
-لخص الدرس او اطلب من بعض الطلاب دلك.
سلبيات التعلم التعاوني :
-تقديم التلميذ لمعلومات خاطئة لزميله ادا لم يكن المدرس متابعا لعمل المجموعات .
-تعالي بعض التلاميذ المتفوقين على زملائهم .
-شعور بعض التلاميذ بالضعف امام زملائهم.
-قديتحول النقاش الى فوضى ادا لم يضبط.
-قد يستبد بعض التلاميذ العمل عن زملائهم .
-عدم تقبل بعض الطلاب لهدا الاسلوب.
مثال لدرس بالتعلم التعاوني
وفق استراتيجية التعلم التعاوني
مادة الإملاء
بسم الله الرحمن الرحيم
إعداد درس في مادة الإملاء
عنوان الدرس
زيادة بعض الأحرف في الكلمة زيادة الواو في عمرو
أهداف التعلم إجراءات التدريس المواد التعليمية تقويم التعلم زمن التدريس
أن يميز التلميذ بين اسم عمرو ، واسم عمر من خلال النص المعطى.
أن يبين التلميذ متى تزاد الواو في اسم عمرو .
أن يتدرب التلميذ على كتابة اسم عمرو . يتم تحقيق أهداف هذا الدرس ـ إن شاء الله ـ باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني .
نشاط رقم ( 1 ) .
نشاط رقم ( 2 ) .
نشاط رقم ( 3 ) .
السبورة
أوراق النشاط
لوحات حائطية
س / كيف تميز بين كلمة عمرو وعمر .
س / متى تزاد الواو في كلمة عمرو؟
س / اكتب ما يلي :
فتح عمرو بن العاص مصر بأمر من عمر بن الخطاب .
( 15 ) دقائق
( 15 ) دقائق
( 15 ) دقائق
الواجبات المنزلية: ضع كلمة عمرو في جمل مفيدة مرة مرفوعة ، وأخرى مجرورة ، وثالثة منصوبة . ملحوظات :
فَتْحُ مِصْرَ
اِسْتأذنَ عَمْرُو بنُ العَاصِ الخَلِيفَةَ عُمرَ بن الخَطَّاب ـ رَضِيَ اللهُ عنْهُمَا ـ في فَتحِ مصْرَ ؛ وذَلِك لِنَشرِ الإِسلامِ ، و لِتأمِينِ الفُتُوحَاتِ الإِسلامِيةِ في الشَّامِ ، فأذِنَ لهُ . فدخل المُسلِمُونَ بِقيادةِ عَمْرِو بْنِ العَاصِ مِصرَ وتَوغَّلُوا فيهَا ، واقتحمُوا حُصًونَ الرُّوم ، وهزَمُوهُمْ حتَّى فَتَحُوا الإِسْكِنْدَرِيَّة َ ، وبِالاستِيلاءِ عليــها يَكُونُونَ قَدِ استكملُـــوا فُتُوحَاتِهمِ في مصرَ . وقدْ أَحبَّ المصرِيُّونَ القائِدَ عَمْراً والمُسْلِمينَ ؛ لأَنَّهُم لّمْ يَظْلِمُوا ولَمْ يُفْسِدُوا ولُحسْنِ سِياستِهم فِيهِمْ ، ولِتخلِيصِهِمْ لهُمْ مِنْ ظُلْمِ الرُّومِ.
نشاط (1)
الهدف : أن تعرف كيف تفرق بين اسم عُمَرْ ، وعَمْرو .
الزمن : ( 15 ) دقائق .
أكمل الفراغات التالية :
1ـ استأذن ....... بن العاص الخليفة ..... بن الخطاب ـ رضي الله عنهما ـ في فتح مصر .
2ـ دخل المسلمون بقيادة ....... بن العاص مصر.
3ـ أحب المصريون القائد ........... والمسلمين .
نلاحظ ـ عزيزي التلميد ـ التشابه في الرسم الإملائي في كل من الاسمين التاليين إذا لم يضبطا بالحركات . عمرو ــــ عمر
فكيف تفرق بينهما ؟
للتفريق بينهما نزيد حرفاً وهو : ............... في اسم ............
هل ينطق هذا الحرف الزائد ؟ ..............
نشاط ( 2 )
الهدف : أن تميز متى تزاد الواو في اسم عمرو.
الزمن : (15) دقائق .
اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين .
1) استأذن عمرو بن العاص الخليفة عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنهما ـ في فتح مصر.
كلمة عمرو في هذا المثال جاءت : ( منصوبة ـ مرفوعة ـ مجرورة )
2) دخل المسلمون بقيادة عمرو بن العاص مصر .
كلمة عمرو في هذا المثال جاءت ( منصوبة ـ مرفوعة ـ مجرورة )
3ـ أحب المصريون القائد عمراً والمسلمين .
كلمة عمراً في هذا المثال جاءت : ( منصوبة ـ مرفوعة ـ مجرورة )
نستنتج : أنه تلحق كلمة عمرو .......... زائدة في حالتي ................ و ................ لا تظهر في النطق .
نشاط ( 3 )
الهدف : أن تتدرب على كتابة الواو الزائدة بعد كلمة عمرو . الزمن : (15) دقائق .
مـيّز من خلال سماعك لاسم عَمْروٍ من اسم عُمَر في العبارات التالية ، ثم صوِّب الكلمات التي رسمها الإملائي غير صحيح .
1ـ عُمَر المختار من المجاهدين الذين قاوموا الاستعمار الإيطالي في ليبيا .
2ـ من أوائل المؤلفين في قواعد اللغة العربية عَمْرُ بن عثمان الملقب بيسبويه.
3ـ من الكتّاب الأدباء في الدولة العباسية عَمْرُ بن بحر الجاحظ .
4ـ يُعَد عُمَر بن عبد العزيز خامس الخلفاء الراشدين .
الكلمة الخاطئة نوع الخطأ الصواب
المراجع:
دورة تكوينية حول طرق التدريس الحديثة


التعلم التعاوني:المفهوم –خطواته-سلبياته

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire