jeudi 31 mars 2016

كيفية عمل تقطيعات على الفيديوهات بواسطة VLCفقط.....Vidéo

كيفية عمل تقطيعات على الفيديوهات بواسطة VLCفقط.....Vidéo



كيفية عمل تقطيعات على الفيديوهات بواسطة VLCفقط.....Vidéo

أغنى 12 رياضيًا معتزلاً في 2016

أغنى 12 رياضيًا معتزلاً في 2016.......................................
اقرا التفاصيل


أغنى 12 رياضيًا معتزلاً في 2016

وثيقة تؤكد تلقيّ الحكومة مراسلات حزبية حول "أساتذة الغد"

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ هسبريس - أيوب الريمي (كاريكاتير - خالد كدّار)
الخميس 31 مارس 2016 -
بالتزامن مع الهجوم اللاذع الذي شنه رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، على الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، على خلفية تداول عدد من المنابر الإعلامية دخول إلياس العماري على خط ملف الأساتذة المتدربين بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، وتقديم وعد لهم بأن الملف سيحل في أقرب وقت، خرج وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، عقب اجتماع المجلس الحكومي، ليؤكد أن السلطة التنفيذية لم تتلق أي مراسلات من طرف الأحزاب حول مناقشة ملف "أساتذة الغد"، وهو الأمر الذي تكذبه وثيقة حصلت عليها هسبريس.

وتظهر المراسلة الموقعة من طرف كل من الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة والكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، حول طلب لقاء مع رئيس الحكومة من أجل مناقشة تطورات ملف "أساتذة الغد"، أن رئاسة الحكومة قد توصلت بالفعل بهذه المراسلة، بدليل ختمها الموضوع عليها بتاريخ 18 من الشهر الجاري.
وتناقض الوثيقة المختومة من طرف رئيس الحكومة، ما صرح به وزيره في الاتصال، الذي شدد على أن "الحكومة لم يراسلها أحد"، وأن "الحكومة مؤسسة دستورية لا يحق لأحد أن يحل محلها لاتخاذ القرارات". ويبدو أن الأخبار التي راجت حول أن الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة وعد بحل ملف أساتذة الغد في أقرب وقت، قد أغضب بنكيران وحزبه، إلى درجة نفيهم حتى استقبال المراسلة التي ختم عليها القائمون على مكتب بنكيران، وهو ما يثير أكثر من علامة استفهام حول التنسيق بين وزير الاتصال ورئيس الحكومة، وبين الأخير والقائمين على مكتبه.
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
وجاءت مراسلة رئيس الحكومة في سياق المراسلات المشتركة التي بعثها كل من لشكر والعماري إلى قادة الأحزاب المشاركة في الحكومة، ومنهم نبيل بن عبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، الذي وافق على عقد لقاء مع لشكر والعماري من أجل التباحث حول ملف "أساتذة الغد"، بينما لم يرِد أي ردٍّ من حزبي الحركة الشعبية والتجمع الوطني للأحرار، على الرغم من توصلها بالمراسلة نفسها، بحسب الوثائق التي تتوفر هسبريس على نسخ منها.


وثيقة تؤكد تلقيّ الحكومة مراسلات حزبية حول "أساتذة الغد"

الحكومة تنفي توصلها بأي مراسلة بشأن قضية الأساتذة المتدربين من طرف البام

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ أخبارنا المغربية :الخميس 31 مارس 2016

نفى مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، توصل الحكومة بأي مراسلة بشأن ملف "الأساتذة المتدربين"، مشددا على أن "الحكومة لم يراسلها أحد".

و جدد الناطق الرسمي بإسم الحكومة، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، اليوم الخميس 31 مارس الجاري، التأكيد على أن الهيئات الحزبية هي هيئات حرة لا يُحجر عنها، لكن الحكومة هيئة دستورية مسؤولة ولا يمكن لأحد أن يُصادر حقها في اتخاذ القرار وفي الإعلان عنه، ولهذا دعا إلى الامتناع عن اختلاق الأخبار غير الصحيحة والكاذبة وترويجها.

و كان حزب الأصالة والمعاصرة قد أعلن في وقت سابق على لسان أمينه العام "مراسلته لرئيس الحكومة بخصوص ملف الأساتذة المتدربين، بضرورة تحريك آلية الحوار والوصول إلى حل".





الحكومة تنفي توصلها بأي مراسلة بشأن قضية الأساتذة المتدربين من طرف البام

بيرو: تعليم أبناء المهاجرين أقوى منجزات "سياسة اللجوء"

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ هسبريس - أمين الخياري
الخميس 31 مارس 2016 -
اعتبر الوزير المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج وشؤون الهجرة، أنيس بيرو، أن استفادة أبناء المهاجرين واللاجئين من التعليم في إطار المنظومة الوطنية أهم ما تم تنفيذه خلال تفعيل السياسة الوطنية للهجرة واللجوء، التي تم إطلاقها سنة 2013، معتبرا أنها حق أساسي لكل طفل، وشرط أساسي لتهييء اندماجهم الفعلي في المجتمع المغربي.

حديث بيرو جاء خلال مشاركته في حفل تتويج التلاميذ الفائزين في المسابقة التربوية في مجالي الرسم والكتابة حول موضوع الهجرة، والتي احتضنها مركز التكوينات والملتقيات الوطنية بالرباط، بمشاركة كل من وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بلمختار، وخالد برجاوي، الوزير المنتدب المكلف بالتكوين المهني، وممثل اليونسكو بالمغرب.
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


وشدد الوزير، في تصريح لهسبريس، على أن المبادرة تهدف إلى تشجيع المثابرة والتحسيس بقضايا الهجرة واللجوء في صفوف التلاميذ، وترسيخ قيم التسامح والانفتاح والتفاعل الإيجابي بين مختلف الحضارات والشعوب، ودعم التنافس والتفوق والإبداع في صفوف المتمدرسين بمختلف المؤسسات.

بيرو نوه بتفاعل وزارة التربية الوطنية مع المبادرة، وأبرز أن الرغبة أكيدة في أن تكون المناسبة فرصة للتأمل والتفكير في موضوع إدماج أبناء المهاجرين واللاجئين في المنظومة التربوية المغربية، وترسيخ ثقافة التسامح والتعايش بين مختلف الأعراق والأجناس في المجتمع، تماشيا مع أهداف السياسة الجديدة للهجرة، وأضاف: "الهجرة تحتاج إلى مقاربة شمولية بأبعاد مختلفة، وبإستراتيجية منسجمة وشاملة وإنسانية ومسؤولة".
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


بدوره أثنى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بلمختار، على أهداف المبادرة، التي وصفها بالنبيلة والمهمة، وقال: "الوزارة تعطي أهمية قصوى لمشكلة الهجرة التي نعتبرها ظاهرة إنسانية، دخلت بيوتنا عبر شاشات التلفاز التي تنقل لنا المآسي التي تقع عبر العالم، خصوصا أن من بين الضحايا أطفالا".

بلمختار استغنى عن الخطاب المكتوب، وارتجل: "أريد أن أخاطبكم مباشرة، بلادنا أصبحت تستقبل مهاجرين من إفريقيا ودول الشرق الأوسط، وأصبحوا يقيمون بيننا، ونحن واعون بمشاكلهم، لذلك يجب أن نعاملهم بمحبة وأن نساعدهم على الاندماج وتجاوز الصعاب".
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


وأضاف وزير التربية الوطنية أن الرغبة أكيدة في مساعدة المهاجرين واللاجئين وجعلهم يحسون أنهم في بلدهم، مشددا على أن المدارس مفتوحة دون شروط، "ولا نطلب منهم تقديم وثائق، ونقوم بتسجيلهم فورا"، معتبرا أن المقاربة الإنسانية حاضرة في التعامل مع الجميع.

وفي كلمة مقتضبة، قال مايكل ميلوارد، ممثل مكتب اليونسكو بالرباط، إن المبادرة جيدة، وتبرز أن المغرب بلد التسامح والتعايش والمحبة، وتمكن من ترسيخ ثقافة الحب والإنسانية بين جميع مكونات المجتمع المغربي.
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


وقد شهد الحفل تتويج الفائزين في مسابقات الرسم والكتابة حول موضوع الهجرة، والتي احتضنتها مراسم تابعة لـ8 أكاديميات جهوية ممتدة على التراب الوطني، حيث انطلقت المسابقة في الـ10 من دجنبر 2015، واختتمت في فاتح مارس 2016، بفوز 3 تلاميذ في مجال الرسم و3 في مجال الكتابة على المستوى الوطني، فيما سجل فوز 13 مشاركا في مجال الرسم، منهم 4 من أبناء المهاجرين، والعدد نفسه في صنف الكتابة، على المستوى الجهوي.

وقد شددت الوزارة المكلفة بالجالية المغربية وشؤون الهجرة، ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، ومنظمة اليونسكو، في بلاغ مشترك، على أن التظاهرة ترمي إلى التحسيس بقضايا الهجرة واللجوء داخل المؤسسات التعليمية والتعريف ببعدها الإنساني وترسيخ ثقافة حقوق الإنسان ومبادئ التعايش المشترك في صفوف المتمدرسين، وتعزيز قيم التسامح وقبول الآخر.


بيرو: تعليم أبناء المهاجرين أقوى منجزات "سياسة اللجوء"

والد بنعطية : المهدي "مسخوط الوالدين"

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

هبة سبور الخميس 31 مارس 2016
خرج والد الدولي المغربي المهدي بنعطية بتصريحات مثيرة لإحدى الجرائد الورقية،
حول علاقته المضطربة مع ابنه، مؤكدا أن العلاقة العائلية بين الطرفين وصلت
لمستواها الأدنى.

وقال والد بنعطية في تصريح لجريدة المساء : المهدي أصبح أسيرا لما أسماه بالهاجس
المادي وحبل التواصل بيننا انقطع منذ مدة طويلة، وللأسف الشديد هناك بعض اللاعبين
المغاربة الذين يتقاضون أجورا قد اصل إلى خمسة ملايين يورو سنويا ما أدى بهم
إلى الغرور معتقدين بأنهم قادرين على شراء أي شيء ولو الاحترام الواجب بين أفراد
العائلة الواحدة.

وأشار والد لاعب بايرن ميونيخ إلى حالة اللاعب عادل تاعرابت حين قرر السنة
الماضية قضاء شهر كامل بالمغرب إلى جانب عائلته الصغيرة.
-


والد بنعطية : المهدي "مسخوط الوالدين"

قال رسول الله صلى الله عليه:أنا وكافل اليتيم في الجنة

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ




اليتيم


خصّص الإسلام جزءاً لا بأس فيه للحديث عن أهميّة رعاية اليتيم سواء من خلال الآيات القرآنية أو من خلال الأحاديث النبويّة الشريفة، فاليتيم وخاصةً إن كان طفلاً يجب الاهتمام به ورعايته والتعامل معه بإحسان، ذلك لأنّه قد فقد والده أو والديه معاً، وهو بحاجة إلى من يُؤمن احتياجاته، وبحاجة أيضاً لرعايته عاطفياً كتعويضٍ عن فقده لأهله، ولكن هذا لا يعني أنّ اليتيم إنسانٌ ضعيف؛ فسيد البشرية محمد صلى الله عليه وسلم فقد والده قبل أن يولد، وفقد أمّه في سن السادسة من عمره، واستطاع حمل رسالة الإسلام ونشرها على الرغم من كلّ الصعاب التي واجهها.


كيفية رعاية اليتيم


إنّ واجب كل إنسان مقتدر من أقارب اليتيم أن يرعاه ويُقدّم له العون المادي، وهذا في الشرع فرض كفاية؛ فإن قام به بعضهم سقط عن البقية، وإن لم يُقدم أحد من أقارب اليتيم الرعاية له فسيُحاسب يوم القيامة على هذا، أمّا إن لم يتوفّر لليتيم أقارب يستطيعون رعايته فتنتقل هذه المسؤولية للدولة التي من واجبها رعايته سواءً في منزله أو في دور رعاية مُخصصة لذلك؛ حيث نصحنا الإسلام بالإحسان إلى اليتيم حتى يُبارك الله له في أبنائه ويجعلهم من الصالحين، وهذا دليل على عِظم أجر الإحسان إلى اليتيم.

تشمل رعاية اليتيم ما يلي:
  • تقديم العون المادي ليستطيع تأمين احتياجاته من مأكل وملبس ومشرب ومصاريف التعليم تحت إشراف أمه إن كان يتيم الأب أو بإشراف أحد أقربائه ليستطيع العيش مثله مثل باقي الأطفال الذين تتوفر لهم الحياة الكريمة.
  • خصّص الإسلام جزءاً من مال الدولة لليتيم، وهذا قد نراه واضحاً في استخدام هذه الأموال لبناء المؤسسات التي تُعنى بالأيتام ويجب على كل من يُخرج الزكاة ألا ينسى أن لليتيم نصيب شرعه الإسلام لهم.
  • يجب على الذي يقوم بتربية اليتيم أن يُحافظ على ماله وأن لا يأخذ منه إلّا بما شرع له الله وإن كان غنياً عليه أن يستعفف، وإن كان فقيراً واحتاج شيئاً من ماله عليه إعادته لليتيم بعد أن يُغنيه الله.
  • يجب تقديم الرعاية النفسية لليتيم وعدم إشعاره بالنقص الحاصل لديه من الوالدين.

لرعاية اليتيم فضل يعود على صاحبه، فعدا عن الثواب والأجر العظيم الذي سيناله في الآخرة فإنّ الله يعطيه في الدنيا البركة في أمواله وأولاده، ويجعلهم بارين به، فما أعظم من جبر خاطر اليتيم الذي فقد أعز الناس عليه، وحذّرنا عز وجل من الإساءة إلى اليتيم؛ حيث قال: “فأما اليتيم فلا تقهر".


قال رسول الله صلى الله عليه:أنا وكافل اليتيم في الجنة

عاجل :رئيس الحكومة يستدعي المركزيات النقابية

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ عاجل :رئيس الحكومة يستدعي المركزيات النقابية علمت الديمقراطية العمالية أن المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل تلقى عشية اليوم دعوة من رئيس الحكومة لعقد جلسة للحوار الاجتماعي مع المركزيات النقابات يوم الثلاثاء 12 أبريل 2016 بمقر رئاسة الحكومة . ===========الخميس 31 مارس 2016=====الجريدة الإلكترونية الديمقراطية العمالية=====


عاجل :رئيس الحكومة يستدعي المركزيات النقابية

جمع طرح ضرب وقسمة الاعداد الكسرية

جمع طرح ضرب وقسمة الاعداد الكسرية


جمع طرح ضرب وقسمة الاعداد الكسرية

المدرسة تضييع للوقت



المدرسة تضييع للوقت

اضطراب جوي جديد ستعرفه أرجاء البلاد

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ هسبريس - ماجدة أيت لكتاوي
الخميس 31 مارس 2016 -
من المتوقع أن يشهد المغرب اضطرابا جويا جديدا اليوم الخميس وغدا الجمعة، يهم عددا من مناطق المغرب، متبوع باستقرار في حالة الطقس خلال نهاية الأسبوع، لتشهد بداية الأسبوع المقبل زخات مطرية وتساقطات ثلجية في المرتفعات التي يتجاوز علوها 1500 متر.

وأفاد الحسين يوعابد، رئيس مصلحة التواصل بالمديرية الوطنية للأرصاد الجوية، بأن مناطق الأطلس الكبير والسفوح الجنوبية الشرقية ستشهد زخات مطرية رعدية يومي الخميس والجمعة؛ فيما ستغطي السحب سماء المناطق الشمالية والشرقية، ليتجه الجو نحو الاستقرار بمعظم مناطق المغرب مع نهاية الأسبوع الجاري.

"وابتداء من يومي الاثنين والثلاثاء، ستشهد المناطق الشمالية والشرقية تساقطات مطرية متفرقة، على شكل زخات رعدية، من المتوقع أن تصل إلى المناطق الوسطى وجبال الأطلس وتمتد إلى سوس"، يقول يوعابد، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، متابعا بأن هطول الأمطار الرعدية أمر عاد خلال فصل الربيع، وتختلف عن تلك التي يشهدها فصل الشتاء، والتي تكون قوية ومنتظمة.

في غضون ذلك، تتوقع مديرية الأرصاد تساقط الثلوج على المرتفعات التي يفوق علوها 1500 متر، مع انخفاض في درجات الحرارة بالمناطق الداخلية والمرتفعات، مبرزة أن رياحا قوية نسبيا ستهم المناطق الجنوبية وجنوب شرق البلاد، بكل من ورزازات وتنغير، اليوم وغدا، وفي بعض المناطق الساحلية بين آسفي والصويرة، بالإضافة إلى شمال الأقاليم الجنوبية بطرفاية وطانطان.

وستتأرجح درجات الحرارة الدنيا ما بين درجتين و7 درجات بالمرتفعات، وما بين 8 و12 درجة بهضاب الفوسفاط ووالماس وبالمنطقة الشرقية، وما بين 11 و14 درجة شمال شرق ووسط البلاد، فيما ستكون ما بين 13 و18 درجة بالجنوب والجنوب الشرقي.

أما درجات الحرارة العليا فستجل انخفاضا ملموسا، وستتراوح ما بين 10 و17 درجة بمرتفعات الأطلس وهضاب الفوسفاط ووالماس، وما بين 18 و24 درجة بالمنطقة الشرقية والسهول الشمالية والوسطى وبالسواحل، وما بين 25 و30 درجة داخل سوس، وبالجنوب الشرقي وشرق الأقاليم الجنوبية.


اضطراب جوي جديد ستعرفه أرجاء البلاد

سيرجيو راموس: مباراة يوم السبت فرصة للانتقام من نتيجة الذهاب السيئة

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ أكد سيرجيو راموس قائد ومدافع فريق ريال مدريد الإسباني بأن مباراة الكلاسيكو يوم السبت المقبل أمام برشلونة فرصة في الانتقام من نتيجة الذهاب بالسانتياجو بيرنابيو بأربعة أهداف دون رد، مشيراً إلى ضرورة حصد الثلاث نقاط وتقليص الفارق مع المتصدر برشلونة.



وتحدث سيرجيو راموس في تصريحات صحفية قبل الكلاسيكو قائلاً “بعد النتيجة السيئة في مباراة الذهاب أمام برشلونة 4/0، كرة القدم تعطيك فرصة أخرى للانتقام يوم السبت”.



وأضاف “نريد الفوز وحصد الثلاث نقاط، وتقليص الفارق مع برشلونة متصدر الدوري الإسباني، وترك أداء رائع، وتقديم كل ما نملك في أرضية الملعب”.



وتابع “يجب أن ندافع بشكل جيد، هذه المباريات تحسم بالتفاصيل الصغيرة، والفريق الفائز هو من يقوم بارتكاب أخطاء أقل”.

هاي كورة : الخميس 31 مارس 2016


سيرجيو راموس: مباراة يوم السبت فرصة للانتقام من نتيجة الذهاب السيئة

صور شموع متحركة

صور شموع متحركة

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ



ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ






















صور شموع متحركة

مذكرة في شأن نقل الموظفين بعد التقسيم الجهوي الجاري به العمل

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ مذكرة في شأن نقل الموظفين بعد التقسيم الجهوي الجاري به العمل ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ ===========الخميس 31 مارس 2016 الأستاذ


مذكرة في شأن نقل الموظفين بعد التقسيم الجهوي الجاري به العمل

إحتقان وسط أطر أكاديمية سوس للتعليم بعد اغلاق أبوابها صباحا

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ الخميس 31 مارس 2016 ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ أمر المدير المكلف بتسيير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، رجال الأمن الخاص بإقفال بوابة المؤسسة على الساعة 9 صباحا، لضبط توقيت الموظفين، بعد أخبار عن شكوى لمرتفقين بالمؤسسة، انتظروا أكثر من ساعتين بإحدى المكاتب.
وعبرت مصادر مطلعة عن حالة من السخط والاحتقان، بين الموظفين الصغار داخل الأكاديمية عقب خطوة رئيسهم المكلف، حيث أن القرار يعنيهم فقط دون سواهم من رؤساء المصالح والمقربين الذين لا يسري عليهم القرار، فأغلبية الموظفين ليسوا ضد القرار، بل يطالبون بتعميمه سواء داخل المؤسسة أو بالمرافق الخارجية التابعة لها، مطالبين المدير المسؤول بجرد شامل للوقوف على مردوديتهم لا لتطبيقهم الحرفي للتعليمات.
جدير بالذكر، أن فروع نقبات تعليمية بسوس، سبق وأن راسلوا كتابهم العامون مركزيا، بالتدخل الفوري لدى الوزارة، للضغط عليها بتعيين مدير جديد له كامل الصلاحيات، معللين مطلبهم بكون المدير السابق هو المسير الفعلي للأكاديمية، خصوصا أن بعض النقابيين تفاجئوا بتعيين المسؤول الحالي وهو أصلا مكلفا بإحدى الأقسام، في حين أن منصبه السابق ليس سوى رئيس مصلحة، في حين أن العادة جرت أن يثم تكليف نائب أكادير في منصب مدير الأكاديمية إلى حين إجراء مباراة حول المنصب.


إحتقان وسط أطر أكاديمية سوس للتعليم بعد اغلاق أبوابها صباحا

خطير .. تلميذة تقدم على الانتحار داخل مرحاض مؤسسة تعليمية

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹخطير .. تلميذة تقدم على الانتحار داخل مرحاض مؤسسة تعليمية أخبارنا المغربية ـ جمال مايس الخميس 31 مارس 2016

أفاد مصدر ل "أخبارنا" أن تلميذة أقدمت بعد زوال اليوم الخميس ، على محاولة وضع حد لحياتها داخل مرحاض مؤسسة تعليمية بدمنات إقليم أزيلال.

ووفق المصدر ل" أخبارنا" فالتلميذة تناولت مادة سامة ممزوحة بالماء ، ورجح المصدر أن تكون سم الفئران .

هذا وتم نقل الضحية ألى المركز الصحي بالمدينة ، ونظرا لخطورة حالتها الصحية ،تم إرسالها إلى مستشفى مراكش .





خطير .. تلميذة تقدم على الانتحار داخل مرحاض مؤسسة تعليمية

لا تنازل عن مجانية التكوين المهني في المغرب

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ هبة بريس الرباط الخميس 31 مارس 2016

أكدت مصادر مسؤولة من داخل وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني أن مجانية التكوين المهني لم يلحقها أي تغيير بمناسبة التوقيع يوم أمس على عقد البرنامج واتفاقيات الإطار لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتكوين المهني في أفق سنة 2021.

وقال نفس المصدر إن المبالغ المشار إليها بخصوص مساهمات العائلات تتعلق بمساهماتها في القطاع الخاص، أما القطاع العام فسيستمر في مجانيته ولن يلحقه أي تغيير، بل أنه يحظى بدعم إضافي من الدولة.

وكانت الرباط قد شهدت امس التوقيع على عقد البرنامج والاتفاقيات الإطار لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتكوين المهني والمندرجة في إطار تنزيل رؤية 2015-2030 لإصلاح منظومة التربية والتكوين، والرامية إلى تأهيل وتكوين 10 ملايين مواطن في أفق سنة 2021.

وتهم الاتفاقيات التي وقعتها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني مع عدد من القطاعات الحكومية ومجموعة الشركاء والفاعلين الاقتصاديين في القطاعين العام والخاص، والتي ترأس حفلها رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، خمسة محاور تتعلق بعرض موسع ومندمج للتكوين، وربط عرض التكوين بالحاجيات الاقتصادية والاجتماعية، ووضع المقاولة في صلب جهاز التكوين المهني، ونظام قائم على التحسين المستمر لجودة التكوين، وكذا تثمين المسار المهني من خلال الانسجام والتكامل بين مكونات منظومة التربية والتكوين، فيما تهم العقود العقد البرنامج مع قطاع الطاقة والمعادن والعقد البرنامج الشامل.

وتروم الاستراتيجية الوطنية للتكوين المهني، التي تأتي تجسيدا للتعليمات الملكية السامية للنهوض بالرأسمال البشري، إقامة نظام تكوين مندمج وناجع، بمنهجية تشاركية مع مختلف المتدخلين والفاعلين العموميين والخواص في الميدان، وتقوية دور الشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين، وإرساء حكامة متعددة المستويات، تضطلع فيها الجهة بدور مهم إلى جانب المهنيين كفاعلين رئيسيين في تحديد الحاجيات من التكوين على المستوى الجهوي.


لا تنازل عن مجانية التكوين المهني في المغرب

احتجاج وانتفاضة ضد قنينات الغاز الصغيرة بالحي الجامعي

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ أخبارنا المغربية ـ جمال مايس الخميس 31 مارس 2016

نظمت الطالبات القاطنات بالحي الجامعي بكلية الاداب والعلوم الانسانية ببني ملال ، وقفة احتجاجية ليلية استمرت إلى غاية صباح اليوم ، ودخلن في اعتصام أمام باب الحي ،

المحتجات يطالبن بالاستفاذة من الوجبات الغذائية التي يوفرها مطعم الحي ورفعن شعار " واش نقرا ولى نشقا" ، وطرحن مشكل قنينة الغاز الصغيرة التي تهدد سلامتهن واعتبرنها قنابل موقوتة ،كما طالبن بالاستفاذة من مكتبة الحي التي تم اغلاقها وحرمانهن من كتبها ،وتمديد ساعة دخول الحي خصوصا لطالبات البحوث .

المحتجات ابدين تدمرهن من المسؤولين الذين لم يتجاوبوا مع مطالبهن لحدود الساعة ، وقررن الدخول في اعتصام الى ان تتحقق مطالبهن.



احتجاج وانتفاضة ضد قنينات الغاز الصغيرة بالحي الجامعي

خطير : مختل عقليا يسرق شاحنة محملة بقنينات الغاز و يصدم سيارة نقل مدرسي بها 13 تلميذا

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ عبدالاله بوسحابة : أخبارنا المغربية : الخميس 31 مارس 2016


أفادت مصادر مطلعة بالمحمدية ان شخصا يعاني من اضطرابات عقلية ، عمد إلى سرقة شاحنة كانت محملة بقنينات الغاز بحي الراشدية ، في غفلة من سائقها ، حيث كاد يتسبب في كارثة خطيرة بعدما ضغط بقوة على دواس السرعة " دواس البنزين " فقد بعدها السيطرة على الشاحنة ، حيث وجد في طريقه سيارة نقل مدرسي كانت تقل بحسب نفس المصادر 13 تلميذا ، اصطدم بها ، ولولا الالطاف الالهية من جهة ، و نباهة سائق سيارة النقل المدرسي ، لتسبب الحادث في كارثة غير محسوبة العواقب ، حيث لم تسجل أي خسائر مادية أو بشرية ، اللهم بعض الاصابات الطفيفة في صفوف بعض التلاميذ .



خطير : مختل عقليا يسرق شاحنة محملة بقنينات الغاز و يصدم سيارة نقل مدرسي بها 13 تلميذا

جمعويون: تأثيرات "الساعة الإضافية" تضرُّ الأطفال المتمدرسين

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ هسبريس - محمد الراجي
الخميس 31 مارس 2016 -
خرجت الدعوات المنادية بالتراجع عن الساعة الإضافية، التي أضيفت إلى التوقيت العادي ابتداء من الساعة الثانية من صباح يوم الأحد الماضي، من مواقع التواصل الاجتماعي إلى العالم الواقعي، حيث راسلتْ 86 جمعيّة بمدينة الرّيش ونواحيها رئيسَ الحكومة مطالبةً إياه بإلغاء الساعة الإضافيّة، بداعي أنها تُربك السير العادي لحياة المواطنين.

وقالَ زايد أهسو، أحدُ متزعمي المبادرة، إنَّ الدافعَ إلى المطالبة بإلغاء الساعة الإضافيّة هُوَ أنّ المواطنين بدؤوا يعُون تأثيراتها السلبية على حياتهم، خاصّة بعْدَ أنْ عمدت الحكومة إلى نقْل موعدها من شهر أبريل إلى أواخر شهر مارس، وهُوَ ما أضرّ كثيرا بالمواطنين، خاصّة الأطفال المتمدرسين.

جمعويّو "الريش" وعلى رأسهم أهسو أشاروا إلى أنَّ المواطنين القاطنين بإقليم ميدلت يعانون أكثرَ من تأثيرات الساعة الإضافية، مقارنة مع مواطني المدن الداخلية، بسبب مُناخ الإقليم، الذي يتّسمُ بالبرودة الشديدة في فصلي الشتاء وبداية الربيع، نتيجة تساقط الثلوج، مضيفين أنَّ إجبارَ الأطفال على النوم باكرا، وإيقاظهم باكرا، يؤدّي إلى مشاكل بيْن الأزواج.

وأردف المتحدّث أنَّ المدارسَ بإقليم إملشيل المجاور لميدلت تعملُ بالساعة العادية، ولا تطبّق الساعة الإضافية، بعد اتفاق مسؤولي الإقليم على ذلك، لكنَّ الجمعيات الـ86 بالريش تطالبُ بإلغاء الساعة الإضافية في كلّ القطاعات وليس في التعليم فحسب، "لأنّنا نخشى أنْ يؤدّي العمل بالساعة العادية في التعليم فقط إلى نوع من البلبة"، يقول أهسو.

الجمعيات الموقعة على ملتمس إلغاء العمل بالتوقيت الصيفي (GMT+1)، في جميع الإدارات العمومية والخاصّة بالريش ونواحيها، والموجّه إلى رئيس الحكومة وعامل إقليم ميدلت ورئيس جهة درعة تافيلالت وباش المدينة ومسؤولين آخرين، قالت إنّ الساعة الإضافية تسبب اضطرابات نفسية للأطفال والتلاميذ المتمدرسين في جميع المستويات الدراسية.

ومن الأسباب الأخرى التي دفعتْ بالجمعيات إلى طلب إلغاء "الساعة الإضافية"، بحسب ما جاء في الملتمس، تأثيرها السلبي على النظام الغذائي للأسر، وتغيير أوقات الوجبات الغذائية الرئيسية، و"حرمان الجميع من الحصّة الكافية من النوم وإجبار المواطنين على النوم مبكرا والاستيقاظ مبكرا"، و"حصول ارتباك في صفوف الأسر المغربية"، و"تأثيرها على مواقيت الصلاة ومواعيد السفر".

زايد أهسو قالَ إنَّ هناك دُولا عمَدت إلى إلغاء العمل بالتوقيت الصيفي، مثل روسيا، مضيفا: "الجهة التي تستفيد من إضافة ساعة إلى التوقيت العادي همْ الأغنياء، أمّا نحن فلا نربح منها شيئا"، وتابع: "هادْ الساعة خْربقاتْنا وخْربقات وْليداتنا، ونُطالبُ بإلغاء العمل بها".


جمعويون: تأثيرات "الساعة الإضافية" تضرُّ الأطفال المتمدرسين

بنكيران يدعو النقابات إلى الحوار الاجتماعي الثلاثاء المقبل

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ اليوم 24 : الخميس 31 مارس 2016 بعد أن أصرت النقابات على عدم الشروع في مناقشة مشاريع القوانين المتعلقة بإصلاح التقاعد في مجلس المستشارين إلا بعد النقاش حولها في إطار الحوار الاجتماعي، وجه رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران دعوة للنقابات للحوار.

وعلم “اليوم 24″ من مصادر نقابية أن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران قد وجه دعوة إلى المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية والاتحاد العام لمقاولات المغرب، لعقد جلسة الحوار الاجتماعي، وذلك يوم الثلاثاء المقبل بمقر رئاسة الحكومة.

وكانت النقابات قد أصرت خلال اجتماع لجنة المالية في مجلس المستشارين، الذي دام لساعات طويلة يوم أمس الأربعاء، على ضرورة الشروع في الحوار الاجتماعي قبل تقديم الوزراء لعروضهم بطريقة فعلية، حيث استمروا في أخذ نقط نظام لأزيد من تسع ساعات ونصف، عرفت مشاحنات وملاسنات بين المستشارين حول الملف.

وقد تم في الإبقاء على الاجتماع مفتوحا، إلى حين الشروع في الحوار، على أساس تحديد موعد جديد لانعقاد اللجنة منتصف الأسبوع القادم. ==== ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹمريم بوتوراوت


بنكيران يدعو النقابات إلى الحوار الاجتماعي الثلاثاء المقبل

وقفة احتجاجية للأساتذة حاملي الاجازة ولضحايا النظامين

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ الخميس 31 مارس 2016 وقفة احتجاجية للتنسيقية الوطنية للأساتذة حاملي الاجازة ابتدائي و الاعدادي و ايضا التنسيقية الوطنية للاساتذة المكلفين بالتدريس خارج السلك الاصلي
سناء بلالي - سراج العلمبتاريخ الخميس31 مارس 2016
على إثر النجاح الكبير الذي عرفته المحطة النضالية المخلدة للذكرى الخامسة لليوم الوطني لكرامة رجال ونساء التعليم، يتقدم المكتب الوطني للتنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي حاملي الإجازة بالشكر الجزيل إلى كافة المناضلين والمناضلات الذين انخرطوا بكثافة في هذه المحطة النضالية، حيث عبروا عن حس نضالي عال ووعي كبير بحساسية المرحلة الراهنة التي يمر منها قطاع التعليم ببالدنا واستكمال للبرنامج النضالي للتنسيقية عقد المكتب الوطني اجتماعا ناقش فيه مستجدات الساحة التربوية والأشكال النضالية المقترحة. =============== ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ حيث قرر المكتب الوطني للتنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي حاملي الإجازة دعوة كافة الأساتذة المجازين ورجال ونساء التعليم بمختلف فئاتهم إلى:
خوض إضراب وطني إنذاري يومي : الاثنين والثلاثاء 4 و 5 أبريل 2016 ، مصحوب بوقفة احتجاجية أمام مقر وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة صباح الاثنين 4 أبريل 2016 بدءا من الساعة 11:00 موازاة مع وقفة ضحايا النظامين وبدعم من التنسيق النقابي خاصة الجامعة الحرة للتعليم والجامعة الوطنية للتعليم UGTM -UNTM- CDT وللمزيد من التفاصيل يمكنكم تحميل نسخ من البيان من الرابط أسفله.
سراج العلم


وقفة احتجاجية للأساتذة حاملي الاجازة ولضحايا النظامين

الزاير: لا تراجع للحركة النقابية عن إسقاط مشاريع التقاعد الجائرة

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ الديمقراطية العمالية: عبد الواحد الحطابي : الخميس 31 مارس 2016



رسالة الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها صباح أمس الأربعاء 30 مارس، المركزيات النقابية الخمس، أمام البرلمان، واقتصرت المشاركة فيها على المسؤولين النقابيين، تجمع الأخبار كما استقتها "الديمقراطية العمالية"، من أكثر من مصدر نقابي وحكومي، والمستشارين بالغرفة الثانية، وممثلي الأمة، وعموم الموظفين، وصلت بحمولة مضامين أبعادها السياسية والاجتماعية، للمعنيين المباشرين بملف القضية. استدعت درجة الخطورة فيها سيما بعد التصريحات القوية التي أدلى بها عبد القادر الزاير، نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، للموقع، من فضاء الاحتجاج، " أن لا تراجع للحركة النقابية حول ملف التقاعد إلا بإسقاط مشاريع القوانين الجائرة والظالمة وغير المسؤولة التي تعمل الحكومة جاهدة على تمريرها ضدا عن إرادة النقابات" وأكد "أن المجال الطبيعي لمدارسة إصلاح أنظمة التقاعد هو الحوار الاجتماعي الثلاثي التركيبة". الزاير، الذي اعتبر أن الطرح الحكومي بخصوص أنظمة التقاعد كما هو مضمن في مشاريعها المقترحة، "لا يمكن إدراجه في خانة الإصلاح، بل إفساد للمنظومة ككل" شدد على رفض القيادات التنفيذية في الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الاتحاد المغربي للشغل، الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، الفيدرالية الديمقراطية للشغل، والنقابة الوطنية للتعليم العالي، "تجزيء المطالب الاجتماعية كما هي مطروحة على رئاسة الحكومة، في إطار مذكرة مطلبية مشتركة، عن إصلاح أنظمة التقاعد".

وعلمت "الديمقراطية العمالية" من مصادر مأذونه، أن مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، وفريق الاتحاد المغربي للشغل، وفرق المعارضة، بمجلس المستشارين، تلقت أمام رفض هذه الأخيرة، صباح أمس الأربعاء، مناقشة مشاريع التقاعد المعروضة على لجنة المالية بمجلس المستشارين، التي كان مقررا أن يتولى إدريس الأزمي، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، تقديم نصوص إصلاح التقاعد، بحضور وزير الوظيفة العمومية، محمد مبديع، (تلقت) وعدا بفتح المفاوضات الجماعية بين الحكومة، والنقابات الأكثر تمثيلية، الأسبوع المقبل. وهو ما يعني بحسب المراقبين، وقف كل أشكال النقاش بشأن مشاريع إصلاح التقاعد بلجنة المالية، إلى حين اتضاح الموقف الحكومي الذي ازداد حرجا من إجراء تعليق الحوار الاجتماعي، الذي نددت به كبرى منظمات الشغل الدولية، وطالبت في رسائل لمسؤوليها، رئيس الحكومة، بفتح حوار جاد ومنتج مع المركزيات النقابية، هذه الأخيرة التي قررت انسجاما مع برنامجها النضالي الذي يسير في اتجاه التصعيد في المواقف كما كشفت عن مضامينه في الندوة الصحفية المشتركة التي عقدتها يوم 15 مارس الجاري بالمقر المركزي للكونفدرالية، تنظيم مسيرة عمالية شعبية صباح يوم الأحد 10 أبريل 2016 بالدار البيضاء.



الزاير: لا تراجع للحركة النقابية عن إسقاط مشاريع التقاعد الجائرة

الحلوطي يدعو الحكومة إلى فتح حوار اجتماعي حول إصلاح التقاعد

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ بينما تصر الحكومة على مناقشة إصلاح التقاعد تحت قبة البرلمان، دعا عبد الإله الحلوطي، الكاتب العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، إلى فتح حوار اجتماعي موازي حول هذا الملف.

الحلوطي، الذي كان يتحدث خلال اجتماع للجنة المالية في مجلس المستشارين، اليوم الأربعاء، اعتبر أن ما رافق وصول مشاريع القوانين المتعلقة بالتقاعد إلى البرلمان هو “لحظة ديمقراطية حقيقية، فليس من الضروري أن تمر جميع مشاريع القوانين بشكل عاد، لأن هناك قوانين لها أهمية اجتماعية، ممكن أن يرافقها حدة نقاش”، وفق ما جاء على لسان المتحدث، الذي خلص إلى أن “ماحدث ظاهرة صحية تبين المستوى، الذي وصلت إليه بلادنا على المستوى الديمقراطي”.

وأشار المتحدث نفسه إلى أن المستشارين أمام خيارين، “إما مزيد من النقاش وإبداء الرأي، أو خيار المرور إلى ضرورة الحسم”، حسب ما جاء على لسان المتحدث، الذي ذكر أن إصلاح أنظمة التقاعد مطروح منذ أكثر من عشر سنوات، “فإذا لم نستطع تحقيق التوافق حول الملف، وأكيد لن نستطيع تحقيقه، فالرهان هنا يبقى على الحوار بين الحكومة والنقابات، والوصول على الأقل إلى أرضية متوافق عليها”.

وفي هذا السياق، انتقد الحلوطي المسار الذي عرفه نقاش أنظمة التقاعد بالقول إن “الطريقة التي دُبر بها هذا النقاش لم تكن صحية، وأنا أحمل جزءا من المسؤولية في هذا للحكومة”، مشددا على أنه كان حريا أن “يكون هذا التدبير أكثر فعالية، ومع طرح التفاوض”، وكذا “بدائل من النقابات”، وهو الأمر الذي “لم يتم طرحه إلى حدود الآن”.

وبناء على ذلك، طالب الحلوطي بـ”فتح نقاش على طاولة الحوار الاجتماعي حول التقاعد، بالموازاة مع النقاش داخل المجلس”، وذلك بالنظر إلى أنه “لا يمكن إيجاد حل المشكلة داخل البرلمان فقط، بل يجب أن يكون لدينا حوار مواز”، وهو ما طالب النقابي الحكومة بتقديم ضمانات حوله.

علاوة على ذلك، شدد المتحدث ذاته على أنه “لا يمكن اعتبار البرلمانيين قاصرين، وغير مدركين لمصالح الشغيلة، وأنه لا يمكن أن يدافع عنها إلا فئة معينة”، مؤكدا أن المستشارين يستطيعون إدخال تعديلات على هذه المشاريع”. ========عن اليوم 24 ====الخميسس 31 مارس 2016
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


الحلوطي يدعو الحكومة إلى فتح حوار اجتماعي حول إصلاح التقاعد

كنوبس والتعاضديات تشدد على ضوابط السلامة المعلوماتية بلاغ 30 مارس 2016

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ عقد الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي في 30 مارس 2016 لقاء مع 7 تعاضديات موقعة على اتفاقية تفويض تدبير العلاجات العادية في إطار التأمين الإجباري عن المرض بالقطاع العام بعد قراره ضبط الولوج لنظامه المعلوماتي وفق الضوابط القانونية المعمول بها في هذا المجال.
وقد أجمع مسؤولو الجمعية الأخوية للتعاون المشترك وميتم موظفي الأمن الوطني (تعاضدية الشرطة)، وتعاضدية الجمارك والضرائب غير المباشرة والهيئات التعاضدية لموظفي الإدارات والمصالح العمومية بالمغرب (أومفام) والتعاضدية العامة للبريد والمواصلات والتعاضدية العامة للتربية الوطنية وتعاضدية القوات المساعدة وتعاضدية مكتب استغلال الموانئ على ضرورة احترام كل الأطراف لاتفاقية تفويض التدبير التي تم إبرامها منذ سنة 2006 طبقا للقانون 00-65 بمثابة مدونة التغطية الصحية الأساسية.
كما شددت التعاضديات والصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي على أهمية حماية المعطيات الشخصية للمؤمنين بالنظر لحساسية المعلومات المتعلقة بالصحة التي يتم معالجتها على صعيد النظام المعلوماتي للصندوق والآثار القانونية المترتبة عن عدم احترام الضوابط القانونية الجاري بها العمل في مجال سلامة الأنظمة المعلوماتية.
وقد دعت التعاضديات السبع الموقعة على اتفاقية تفويض التدبير التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية لتسريع تسوية وضعيتها القانونية بخصوص تدبير الأقنان السرية والولوج للنظام المعلوماتي لتدبير خدمات التأمين الإجباري عن المرض لتجاوز الأزمة التي تعرفها فضاءات الاستقبال بها والتي تعطي انطباعا سيئا للمؤمنين حول أداء القطاع التعاضدي، في ظرفية يحتاج فيها هذا القطاع لتعزيز مكتسباته كرافعة دستورية قوية للاقتصاد التضامني وكإحدى ركائز الدولة لتعميم وديمومة التغطية الصحية الأساسية.
وفي الأخير، أكد الحاضرون على أهمية العلاقات التاريخية التي تجمع الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي بالتعاضديات التي يتألف منها والتي مكنت من تحقيق إنجازات هامة على مستوى جودة الخدمات المقدمة وحكامة التأمين الإجباري عن المرض بالقطاع العام وعصرنة تدبيره.

بلاغ بموافقة التعاضديات السبع الموقعة على اتفاقية تفويض التدبير في إطار التأمين الإجباري عن المرض

عزيز الخرصي
رئيس قسم التواصل
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي
تربية ماروك : الخميس 31 مارس 2016


كنوبس والتعاضديات تشدد على ضوابط السلامة المعلوماتية بلاغ 30 مارس 2016

التقويم حسب مسار: نماذج اختبارات الفترة الثالثة للمستويين الخامس والسادس

السلام عليكم ورحمة الله

أقدم لكم بعض نماذج اختبارات الفترة الثالثة التي قمت بإعدادها للمستويين الخامس والسادس

التربية الإسلامية: http://bitly.com/1UF37fl

الرياضيات: http://bitly.com/1RoHP1l

اللغة الفرنسية: http://bitly.com/1LFdc8P

ترقبوا الجديد لباقي المواد إن شاء الله

وتحية مباركة


التقويم حسب مسار: نماذج اختبارات الفترة الثالثة للمستويين الخامس والسادس

بنكيران للعماري: وعودك لـ"أساتذة الغد" كلام قبيح .. ومُنكر ( بالصوت و الصورة )

بنكيران للعماري: وعودك لـ"أساتذة الغد" كلام قبيح .. ومُنكر ( بالصوت و الصورة )


https://youtu.be/weTMrhL2Bek


بنكيران للعماري: وعودك لـ"أساتذة الغد" كلام قبيح .. ومُنكر ( بالصوت و الصورة )

شاب دخل يدوز مقابلة عمل.. لقا مول الشركة هو إبراهيموفيتش!

شاب دخل يدوز مقابلة عمل.. لقا مول الشركة هو إبراهيموفيتش!

VIDEO ICI


شاب دخل يدوز مقابلة عمل.. لقا مول الشركة هو إبراهيموفيتش!

دراسة دولية: المغاربة أكبر الغشَّاشين في العالم

دراسة دولية: المغاربة أكبر الغشَّاشين في العالم
التفاصيل هنا


دراسة دولية: المغاربة أكبر الغشَّاشين في العالم

الحارسة الشخصية للقذافى تكشف بعد صمت طويل سر تجنيده للنساء

كشفت عائشة عبد السلام السيد على، واحدة من أعلى الضباط النساء فى الجيش الليبى، والمسئولة عن حراسة العقيد معمر القذافى، سرّ تجنيده للنساء، لصحيفة “DNA” الهندية. قالت عائشة، التى تحمل رتبة .................................اقرا المزيد


الحارسة الشخصية للقذافى تكشف بعد صمت طويل سر تجنيده للنساء

مدير إعدادية سكران اقتحم قسم داخلي للإناث في ساعة متأخرة من الليل و وكيل الملك يدخل على الخط

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ تمت إحالة مدير إعدادية بمدينة العيون الشرقية على أنظار وكيل الملك بالمحكمة الإبتدائية بتاوريرت، بتهمة محاولة اقتحام قسم داخلي للإناث تابع لإحدى الثانويات الإعدادية المتواجدة بحي الحرية، وهو في وضعية سكر طافح، قبل أن يقرر نائب وكيل الملك بذات المحكمة الإفراج عنه بعد حصوله على التزام اسر التلميذات بعدم المتابعة.
وكانت الثانوية التابعة لنيابة تاوريرت، اهتزت على حادث اعتقال المدير من طرف مصالح الأمن، بعدما حاول اقتحام باب الداخلية عن طريق القوة بهدف الوصول إلى الجناح الخاص بإيواء التلميذات، في ساعة متأخرة من الليل وهو في حالة غير طبيعية. ======الخميس 31 مارس 2016========ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


مدير إعدادية سكران اقتحم قسم داخلي للإناث في ساعة متأخرة من الليل و وكيل الملك يدخل على الخط

صندوق النقد العربي: مديونية المغرب ترتفع بـ6.6%

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ هسبريس - ماجدة أيت لكتاوي
الخميس 31 مارس 2016 -
أشار تقرير حديث لصندوق النقد العربي إلى ارتفاع المديونية العامة الخارجية للمغرب عام 2014 بنسبة 6.6 بالمائة، لتصل إلى 30.7 مليار دولار، بسبب الكلفة الكبيرة للمستوردات النفطية، مما يضطر المملكة للاعتماد على الاقتراض الخارجي، لافتا إلى أن مجموع الدين العام لكل من السودان ومصر ولبنان وتونس والمغرب يشكل حوالي 85.9 بالمائة من إجمالي الدين العام الخارجي للدول العربية مجتمعة.

وأفادت البيانات بأن المغرب قام خلال عام 2014 بتنفيذ إجراءات لإصلاح نظام السلع الأساسية، حيث تم، لأول مرة، اعتماد سقف مالي لبرنامج دعم السلع الأساسية في قانون المالية العامة، بالإضافة إلى تطبيق نظام المقايسة الجزئية للمنتجات النفطية المدعومة من أجل ربط الأسعار المحلية للمشتقات البترولية بالأسعار العالمية، مع وضع إجراءات مرافقة للحد من تأثر سحب الدعم شملت دعم قطاع النقل، وإمكانية استخدام أدوات التغطية في السوق الدولية، في حالة ارتفاع أسعار المحروقات وبرامج تعزيز الحماية الاجتماعية.

التقرير أورد أن المغرب عمل على إصلاح منظومة الضريبة على القيمة المضافة من خلال تقليص عدد النسب باستهداف سعرين عوض خمسة، والإخضاع التدريجي للقطاع الزراعي للضريبة على الدخل أو الضريبة على الشركات، واستهداف الشركات الزراعية الكبيرة التي تفوق قيمة معاملاتها السنوية 35 مليون درهم، مع الحفاظ على الإعفاء الضريبي الممنوح للمقاولات الزراعية الصغيرة والمتوسطة.

كما أبرز أن الضرائب تعد مصدرا رئيسيا للإيرادات الحكومية في الدول العربية ذات الاقتصاد الأكثر تنوعا، إذ تجاوزت مساهمتها في إجمالي الإيرادات العامة نسبة 73 بالمائة في موريتانيا والمغرب وتونس خلال العام 2014، لافتا إلى أن 3 دول عربية، من بينها المغرب، عملت على خفض أسعار الفائدة لدعم النمو الاقتصادي، حيث فاقت معدلات نمو السيولة المحلية بالمغرب معدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي.

واستمر عجز السيولة بشكل واضح خلال 2014 بالمغرب، ما دفع بنك المغرب إلى ضخ نحو 42 مليار درهم لتعزيز السيولة المصرفية، من خلال تسهيلات لتوفير السيولة للمصارف بآجال 7 أيام بقيمة 23 مليار درهم، إضافة إلى ضخ نحو 19 مليار درهم عن طريق القروض في إطار برنامج دعم الشركات الصغيرة جدا والمتوسطة والصغيرة.

وأوضح التقرير أن البنك المركزي بالمغرب قام بخفض سعر فائدة السياسة النقدية مرتين بواقع 25 نقطة، ليتراجع السعر من 3 بالمائة إلى نحو 2.5 بالمائة في 2014، مفيدا بأن التطورات انعكست على صعيد السياسة النقدية على أسعار فائدة التعاملات ما بين البنوك، حيث تراجع متوسط سعر الفائدة المرجح من 3.03 بالمائة إلى 2.51 بالمائة.


صندوق النقد العربي: مديونية المغرب ترتفع بـ6.6%

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم : الخميس 31 مارس 2016

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ هسبريس - و .م .ع
الخميس 31 مارس 2016 -
في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس :

* الصباح:

- الداخلية تشدد الرقابة على الجماعات.. حيث قامت وزارة الداخلية بإحداث وحدات الافتحاص الداخلي بالجماعات الترابية التي تطولها شبهة الفساد، وذلك عبر وضع برنامج تكويني خاص لفائدة 31 مفتحصا داخليا بالجماعات التي انخرطت في اعتماد هذه المقاربة. وقد تم إحداث 40 وحدة للافتحاص بتعاون مع المفتشية العامة للإدارة الترابية، إذ سيتم تفعيل هذه الآلية على مستوى الجهات. كما قررت وزارة الداخلية تنظيم لقاءات جهوية تحسيسية لفائدة 1600 منتخب محلي حول مستجدات القوانين التنظيمية المتعلقة بالجماعات الترابية تليها دورات تكوينية في ميادين مرتبطة باختصاصات ومجال تدخلها بالإضافة إلى تنظيم ما يقارب 500 ندوة سيستفيد منها نحو 12500 إطارا من جميع المستويات والتخصصات.

- أزيد من مليون ونصف مليون يرغبون في الحصول على سكن. فقد كشف نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة أن إجمالي الطلب على الوحدات السكنية بلغ مليونا و572 ألفا و893 طلبا، 78 في المئة منها طلبات سكن بالنسبة للسنة الجارية. وأوضح بنعبد الله، الذي كان يتحدث خلال ندوة نظمتها وزارته، أول أمس الثلاثاء لتقديم نتائج البحث الوطني المتعلق بالطلب الخاص بالسكن، أن 92 في المئة من الوحدات المطلوبة تهم السكن الرئيسي علما أن أربع جهات تجذب أكثر من 67 في المئة من إجمالي الطلبات تتصدرها جهة الدار البيضاء سطات، التي تستأثر ب 30 في المئة من الطلبات.

* أخبار اليوم:

- جطو يضع يده من جديد على فضائح المؤسسات العمومية والجماعات المحلية. فقد أصدر المجلس الأعلى للحسابات تقريره لسنة 2014، تضمن نتائج افتحاص عدة مؤسسات وجماعات ترابية وجمعيات مستفيدة من الدعم العمومي، كشفت وجود جملة من الاختلالات المثيرة. وأنجز المجلس ما يناهز 16 مهمة رقابية في إطار مراقبة التسيير واستخدام الأموال العمومية، كما أصدر 103 قرارات قضائية منها 84 قرارا تتعلق بالبت في حسابات المحاسبين العموميين، و19 قرارا تتعلق بالتأديب المتعلق بالميزانية والشؤون المالية، في حين أحال على وزير العدل ملفين يتضمنان أفعالا قد تستوجب عقوبات جنائية.

- العلمي يوقع 28 اتفاقية لرفع القدرة الإنتاجية لمقاولات النسيج.. فقد وقع مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي، اتفاقيات استثمارية لمواكبة تفعيل المنظومات الصناعية لقطاع النسيج التي انطلقت خلال شهر فبراير الماضي، وذلك في إطار مخطط سريع التنمية الصناعية 2014-2020. وتهدف الاتفاقيات التي وقعت مع رؤساء ست مقاولات ريادية و22 مقاولة صغرى ومتوسطة، إلى إحداث 28 مشروعا في مختلف أرجاء المملكة بمبلغ استثماري يبلغ 713 مليون درهم وإحداث 11 ألفا و951 فرصة عمل في مجال قطاع النسيج، بالإضافة إلى تحقيق رقم معاملات خاص بالصادرات يبلغ 1.3 مليار درهم في أفق سنة 2020.

* الاتحاد الاشتراكي:

- فرنسا تصدم الجزائر وتؤكد موقفها الثابت من قضية الصحراء المغربية.. فقد جدد وزير الشؤون الخارجية والتنمية الدولية الفرنسي، جون مارك أيرو، الثلاثاء بالجزائر العاصمة، الموقف الثابت لباريس بخصوص قضية الصحراء، الداعم لمخطط الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب. وأكد أيرو، خلال ندوة صحفية مشتركة مع نظيره الجزائري، رمطان لعمامرة، أن باريس "مازالت على نفس موقفها" بخصوص قضية الصحراء.

- المندوبية السامية لقدماء المقاومين أنجزت 66 فضاء للذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير.. فقد قال المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، مصطفى الكثيري، أول أمس الثلاثاء بتنغير، خلال مهرجان خطابي بمناسبة الذكرى 83 لمعركة بوغافر، أن المندوبية السامية أنجزت هذه الفضاءات للذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بالعديد من الأقاليم والعمالات تجسيدا لأمجاد ومفاخر النضال البطولي الذي خاضه الشعب المغربي بقيادة العرش العلوي المجيد في سبيل الحرية والانعتاق.

* العلم:

- النقابات تحتج أمام البرلمان وتجاذب قوي داخل اللجنة البرلمانية المختصة.. فقد عبر ممثلو النقابات في لجنة المالية بمجلس المستشارين خلال جلسة خصصت لتقديم مشاريع قوانين حول رفع سن التقاعد ونظام المعاشات المدنية والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد عن سخطها من موقف الحكومة إحالة هذه المشاريع معتبرة ذلك تحديا للنقابات. واعتبرت خديجة زومي باسم الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، أن تقديم هذه المشاريع ضرب لموجة الاحتجاجات وتجاهل لسلسلة الإضرابات وإصرار على إقصاء النقابات من الحوار والتفاوض.

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن "الانضباط التنظيمي والتكوين المستمر عنصران حاسمان في نجاح الديمقراطية المحلية والتدبير الجهوي وعمل الغرف المهنية"، معتبرا أن "تدبير الشأن المحلي والجهوي يشكو من أعطاب قاتلة تؤثر سلبا على مصالح السكان" وأن "تحويل اعتمادات الجهات إلى المدن على حساب العالم القروي يعاكس أهداف الجهوية الموسعة".

* الأحداث المغربية:

- الأحزاب السياسية تدخل على خط الوساطة بين ابن كيران والأساتذة المتدربين.. فقد التقى أول أمس الأساتذة المتدربون بالأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة إلياس العماري، وقبل ذلك الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر، الذي بادر إلى الاتصال بالأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة من اجل التدخل لنقل المعركة من إطارها السياسي إلى إطارها الاجتماعي، وهي المبادرة التي تفاعلت معها بشكل إيجابي كل من أحزاب الاستقلال والتجمع والوطني للأحرار والتقدم والاشتراكية والحركة الشعبية في محاولة لإيجاد حل لأزمة عمرت لشهور، إذ قدموا لرئيس الحكومة مقترحا جديدا يرضي جميع الأطراف.

- وصايا النسيج الجمعوي من أجل انتخابات تشريعية تنافسية في السابع من أكتوبر.. فقد دعا النسيج الجمعوي لرصد الانتخابات إلى فتح نقاش مجتمعي موسع ومؤسساتي حول جميع القوانين الانتخابية بما يحترم مقتضيات التشاور العمومي المقرر في الدستور. وأكد النسيج الجمعوي، وهو ائتلاف مدني يضم مجموعة من الجمعيات، في التوصيات المتضمنة في تقرره النهائي حول المسلسل الانتخابي لسنة 2015 الذي تم تقديمه أول أمس الثلاثاء في لقاء إعلامي بالرباط، على ضرورة استقرار القانون الانتخابي عبر المصادقة على جميع النصوص التشريعية والتنظيمية قبل سنة من تاريخ الاستحقاق الانتخابي.

* التجديد:

- إطلاق استراتيجية وطنية لتكوين 10 ملايين مغربي مهنيا.. فقد أطلقت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بمعية شركاء آخرين "الاستراتيجية الوطنية للتكوين المهني في أفق 2021" والتي تهدف إلى تكوين 10 ملايين مواطن مغربي، منهم أكثر من مليونين في التكوين الأساسي، و900 ألف في التكوين التأهيلي، و6 ملايين في التكوين المستمر، و350 ألف في المسار المهني الإعدادي والباكالوريا المهنية، بالإضافة إلى 200 ألف من ذوي الاحتياجات الخاصة.

- وزارة التضامن: العنف والاستغلال والاعتداء على الأطفال في تزايد. فقد أبرزت وثيقة السياسة العمومية المندمجة لحماية الطفولة التي تم تقديمها يوم الثلاثاء خلال لقاء وطني نظمته وزارة التضامن والمرأة والأسرة بالصخيرات، أن الاستشارات التي تم إنجازها خلال إعداد الوثيقة تتفق على أن ظواهر العنف والاعتداء والاستغلال والإهمال ضد الأطفال في تزايد، وأن حجمها في اتساع سواء تعلق الأمر بالعنف الجسدي أوالنفسي أو العنف الجنسي في الأسر والمدرسة ومؤسسات الإيواء والشارع.

* المساء :

- الدخل الفردي للمغاربة من بين الأضعف في العالم.. حيث حل المغاربة في تقرير لÜ"نيو وورلد وليث" في المركز السابع إفريقيا من حيث نصيب الفرد من الدخل السنوي، الذي بالكاد يقارب سقف 6 آلاف دولار سنويا. وتصدرت دولة الموريشيوس ترتيب أكثر 20 دولة إفريقية من حيث نصيب الفرد من الناتج الداخلي الخام، إذ أن الدخل الفردي لمواطنيها يقارب 22 ألف دولار، متبوعة بدولة جنوب إفريقيا بما يفوق 10 آلاف دولار للفرد الواحد،. وعالميا حلت سويسرا في المركز الأول من حيث نصيب الفرد من الثورة ب285 ألف دولار للفرد متبوعة بأستراليا بما يفوق 204 ألف دولار ثم أمريكا ب150 ألف دولار.

- متقاعدو المغرب يدخلون على خط الاحتجاجات ويطالبون بالزيادة في المعاشات.. فقد دعا الاتحاد المغربي للمتقاعدين عموم المنضوين تحت لوائه إلى المشاركة بكثافة لإنجاح الوقفات الاحتجاجية المقرر تنظيمها. واستنكر المتقاعدون غياب سياسة اجتماعية خاصة بهذه الفئة، محذرين من الانعكاسات التي وصفوها ب"الخطيرة" للأزمة التي تعرفها أنظمة التقاعد على المتقاعدين، مطالبين الدولة بتحمل مسؤوليتها في حل الأزمة بما لا يمس مصالح الأجراء ولا يضر بالحقوق المكتسبة لفئة المتقاعدين.

* آخر ساعة:

- 14 مليون مغربي يعانون من "الستريس".. حيث قدر أنور رضا الطبيب النفساني بمركز الصحة النفسية التابع للمستشفى الجامعي ابن رشد نسبة المغاربة الذين يعانون من مرض "الستريس" أو القلق، ب45 في المائة أي ما يقدر بنحو 14 مليون مغربي في المجال الحضري. وقال الطبيب النفساني للجريدة إن هذا الرقم يمكن أن يكون مرتفعا خاصة في المدن الكبرى، مشيرا إلى أن غياب دراسة ميدانية حول "الستريس عند المغاربة" يصعب التعرف على حقيقة انتشار "مرض العصر" كما سماه.

- البام يؤسس فرعا للحزب بأمريكا.. يستعد حزب الأصالة والمعاصرة لعقد المؤتمر التأسيسي لفرع بالولايات المتحدة الأمريكية، خلال شهر ماي، بحضور إلياس العماري، الأمين العام للحزب، في ولاية واشنطن. وقال محمد الزيتوني، مسؤول لجنة مغاربة العالم، إن المؤتمر الأخير للحزب أبان عن طريقة تنظيم جديدة، وأصبح له منسقين على مستوى الجهات. واقترح المتحدث إعطاء أولوية للتفكير في إعطاء صفة ومقاربة ديمقراطية لهذا الفرع الجديد، وأن يكون المكتب الفدرالي للحزب في جميع ولايات أمريكا.

* رسالة الأمة:

- فورين بوليسي: الحكم الذاتي الحل الوحيد "القابل للحياة" لقضية الصحراء.. فقد أكدت مجلة (فورين بوليسي) الأمريكية، أن الانفصال يحمل معه العنف والحروب الأهلية والفوضى، "كما يدل على ذلك الوضع السائد في القرن الافريقي". وأبرز ليستير مونسون، كاتب المقال، الذي جاء تحت عنوان (لنقاوم قيام دولة فاشلة أخرى)، أن "مخطط الحكم الذاتي في الصحراء يمثل في الواقع حلا معقولا يحفظ مصالح جميع الأطراف". وذكر في هذا السياق، بأنه أمام استحالة تنظيم استفتاء، ولإخراج قضية الصحراء من المأزق الذي بلغته، استجاب المغرب لنداء المجموعة الدولية، ووضع على الطاولة مخطط الحكم الذاتي بالصحراء، تحت السيادة المغربية.

- مستشارو الغرفة الثانية يرفضون نقاش "خطة" بنكيران لإصلاح أنظمة التقاعد.. إذ أعلن عدد من المستشارين البرلمانيين خصوصا منهم المنتمين إلى نقابات (الاتحاد المغربي للشغل والكنفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب) رفضهم مناقشة مشاريع قوانين التقاعد التي تمت إحالتها على مجلس المستشارين يوم 19 يناير الماضي. وطالبت مختلف تدخلات المستشارين خلال اجتماع للجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية، أمس الأربعاء، بإرجاع هذه القوانين إلى مكانها الطبيعي المتمثل في مؤسسة الحوار الاجتماعي.

* المنعطف:

- تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة "غير قابلة للتبرير ولا يمكن محوها".. أكد المتحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية، أول أمس الثلاثاء، أنه خلافا لما جاء على لسان المتحدث باسم الأمين العام، فإن الوضع الذي تسببت فيه التصريحات والتصرفات غير المقبولة للأمين العام، لا يمكن اختزاله في مجرد "سوء تفاهم"، بل يتعلق الأمر في الواقع "بتصرفات غير مسبوقة من حيث خطورتها، غير قابلة للتبرير ولا يمكن محوها". وأبرز المتحدث أن هذه التصرفات تمس بشكل خطير بالمبادئ الأساسية لمهمة التسهيل المسندة من قبل مجلس الأمن، وتنأى عن واجب الحياد وعدم الانحياز الذي يجب على الأمين العام للأمم المتحدة التقيد به. وجدد استعداد المغرب للانخراط في حوار مسؤول وشامل وبناء بخصوص الأزمة التي تسببت فيها التصريحات "الخطيرة" والأفعال "غير المقبولة" للأمين العام للأمم المتحدة.

- عرض تجربة المغرب في تأهيل مكانة المرأة في مجلس الشيوخ الفرنسي بباريس.. وقد تم عرض هذه التجربة المغربية النموذجية في مجال تعزيز مكانة المرأة وانخراط النساء المغربيات في توجه المملكة كصلة وصل بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط في إطار مناظرة دولية نظمت أول أمس الثلاثاء بمجلس الشيوخ الفرنسي. ونوه برلمانيون فرنسيون، لاسيما العضو بمجلس الشيوخ كاثرين مورين-ديسايلي، رئيسة لجنة الثقافة والتعليم والاتصال بالمجلس، والبرلمانية نيكول أميلين ، بالجهود التي تقوم بها المملكة المغربية ، التي تعمل باستمرار على تعزيز دور المرأة ومشاركتها في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

* لوبنيون:

- سوق العقار: أسرة من أصل خمسة في بحث عن وحدة سكنية. فقد عبرت 20.7 في المئة من الأسر المغربية عن بحثها عن ملك عقاري أي 1.511.532 أسرة (26 في المئة في الوسط الحضري مقابل 10 في المئة في الوسط لقروي). حجم هذا الطلب هو 1.572.893 وحدة سكنية بجميع فئاتها (فيلات، شقق، دور مغربية، قطع أرضية وغيرها).

- تم، أول أمس الثلاثاء بالرباط، توقيع عدد من الاتفاقيات الاستثمارية لمواكبة تفعيل المنظومات الصناعية لقطاع النسيج التي انطلقت خلال شهر فبراير الماضي، وذلك في إطار مخطط تسريع التنمية الصناعية (2014 - 2020). وتهدف هذه الاتفاقيات، التي وقعها كل من وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، ورؤساء ست مقاولات ريادية و22 مقاولة صغرى ومتوسطة، إلى إحداث 28 مشروعا في مختلف أرجاء المملكة بمبلغ استثماري يبلغ 713 مليون درهم.

* أوجوردوي لوماروك:

- من أصل 65 مليار درهم المرتقبة لتمويل استراتيجية التكوين المهني، يتعين على الأسر أن تساهم ب 10 مليارات درهم. وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني لم توضح كيف تعتزم تعبئة هذا الغلاف المالي لدى الأسر. ويبدو أن إحداث مؤسسات جديدة للتكوين المهني بشراكة مع القطاع الخاص تدفع إلى التفكير بأن هناك تراجعا عن مجانية التكوين.

* البيان:

- أبرزت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون أول أمس الثلاثاء، أن التصريحات والتصرفات غير المقبولة للأمين العام للأمم المتحدة، خلال جولته الأخيرة في المنطقة، لا يمكن اختزالها في مجرد "سوء تفاهم"، بل يتعلق الأمر بتصرفات غير مسبوقة من حيث خطورتها "لا يمكن تبريرها ولا محوها"، مجددة التعبير عن استعداد المغرب للانخراط في حوار مسؤول وشامل وبناء بخصوص الأزمة التي تسببت فيها تصريحات الامين العام الأممي.

- استنكرت لجنة الإشراف على تنظيم مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (كوب 22)، الذي ستحتضنه مدينة مراكش من سابع إلى 18 نونبر المقبل، ب"شدة" الادعاءات" والتصريحات "التشهيرية" التي تناقلتها بعض وسائل الإعلام حول مسلسل طلب العروض لتهيئة وتجهيز موقع إيغلي. وأكدت اللجنة، في بيان توضيحي، أن هذا المسلسل تمت مباشرته بتعاون و"تنسيق تام" مع هيئات الأمانة التنفيذية للاتفاقية -الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ، وفق مقتضيات اتفاق المقر.

* ليبراسيون:

- تصدرت قضية الصحراء المغربية والتطورات الأخيرة لهذا الملف إثر الانزلاقات الخطيرة للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون جدول أعمال الاجتماع الأسبوعي الذي عقده المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يوم الاثنين المنصرم. وبهذه المناسبة، جدد الحزب دعوته لمزيد من اليقظة والحذر تجاه خلفيات هذه الانحرافات الخطيرة، مشيدا بالموقف الصارم الذي تعاملت به الدولة المغربية، تجاه التحيز الواضح للأمين العام الأممي. كما أكد ضرورة مواصلة التعبئة لمواجهة كل المخططات التي تحاك ضد استكمال بلادنا لوحدتها الترابية.

- جاء قرار بنك المغرب القاضي بخفض سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 25 نقطة أساس، ليصل إلى 2,25 في المائة، لتشجيع الأبناك على إعطاء قروض للأسر والمقاولات بشكل ميسر، لتلبية حاجياتهم في مجالات الاستهلاك والاستثمار، مما سيسهم في تحفيز النمو الاقتصادي ولا سيما في سنة صعبة.


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم : الخميس 31 مارس 2016

mercredi 30 mars 2016

استعمال الزمن للمستويين 3+4 مشترك عربية فرنسية بالتوقيت المكيف

استعمال الزمن للمستويين 3+4
مشترك
عربية فرنسية
بالتوقيت المكيف


من إعداد:

الأستاذ محمد الادريسي.
صورة توضيحية:

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
التحميل



استعمال الزمن للمستويين 3+4 مشترك عربية فرنسية بالتوقيت المكيف

نموذج لاستعمال الزمن للمستويين الخامس والسادس من التعليم الابتدائي فرنسية مزدوج


نموذج لاستعمال الزمن
للمستويين الخامس والسادس
من التعليم الابتدائي
فرنسية مزدوج

-********************-

نموذج لاستعمال الزمن للمستويين الخامس والسادس
من التعليم الابتدائي
فرنسية مزدوج
حسب التوقيت المكيف.
وقد تم إتاحة النموذج في نسختين صباحية وزوالية،
وبصيغتين: وورد قابلة للتعديل، وأخرى pdf جاهزة للطباعة.

من إعداد:

الأستاذ محمد الإدريسي
صورة توضيحية:

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
التحميل


نموذج لاستعمال الزمن للمستويين الخامس والسادس من التعليم الابتدائي فرنسية مزدوج

"التعليم العالي" تعلن انخراطها في دينامية جديدة لملاءمة التكوينات الجامعية مع سوق الشغل

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ الأربعاء, 30. مارس 2016
عبد الرزاق العسلاني

دعت جميلة المصلي، الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، إلى تحويل الكثير من الفرص إلى رافعات للنهوض بالاقتصاد الوطني وتأهيل الجامعة لتكون قادرة على توفير الكفاءات عالية التأهيل والقادرة على الابتكار.

وأبرزت المصلي، في افتتاح المنتدى الرابع للمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالجديدة اليوم الأربعاء، أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر منخرطة في دينامية جديدة لتحقيق الملاءمة بين التكوينات الجامعية وسوق الشغل، وذلك بدعمها للبرامج التكوينية والوحدات الداعمة، وكذا برنامج تكوين 25 ألفا من حاملي الإجازة.

وأوضحت الوزيرة، حسب ما ذكرته على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، أن مبادرات الوزارة، في إطار مخطط عملها، تتمثل أساسا في تعزيز الشراكات مع الفيدراليات والجمعيات المهنية لتحقيق التقارب بين الجامعات والمقاولات، وتحيين برامج التكوين من أجل مواكبة متطلبات سوق الشغل، وكذا تنويع صيغ التكوين "الممهننة" مثل التداريب في المقاولات والتكوين بالتناوب.

من جهة أخرى، أشارت المصلي، إلى أن البحث العلمي، سيضطلع بمهام أساسية ضمن هذه الدينامية، خاصة في جانب تفعيل شراكة إستراتيجية بين الحكومة والقطاع الخاص لتطوير البحث التنموي الذي سيوجه الاستراتيجيات القطاعية الكبرى ويجعلها في خدمة التنمية، وبالتالي في خدمة الشباب خريجي الجامعات.
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


"التعليم العالي" تعلن انخراطها في دينامية جديدة لملاءمة التكوينات الجامعية مع سوق الشغل

استعمال الزمن للمستويين الأول والثاني مشترك بالتوقيت المكيف (2)

استعمال الزمن للمستويين الأول والثاني


مشترك

بالتوقيت المكيف (2)

نموذج آخر لاستعمال الزمن للمستويين الأول والثاني مشترك بالتوقيت المكيف.
من إعداد:

الأستاذ هشام مكيني.
صورة توضيحية:

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
التحميل


استعمال الزمن للمستويين الأول والثاني مشترك بالتوقيت المكيف (2)

مجلس جطو يسجل نجاعة إصلاح حكومة ابن كيران لصندوق المقاصة

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ الأربعاء, 30. مارس 2016 -
كشف المجلس الأعلى للحسابات، أن سنة 2014 عرفت تحسنا نسبيا لمؤشرات المالية العمومية، مسجلا تراجعا في عجز الميزانية الذي بلغ 4,9 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي، مقابل 5.1 في المائة سنة 2013 و7,2 في المائة سنة 2012، التي صادفت السنة الأولى من الولاية الحكومية الحالية.

كما سجل تقرير مجلس إدريس جطو السنوي، تطورا في وضعية الحسابات الخارجية مع تقلص جديد في عجز الحساب الجاري لميزان الأداءات الذي انخفض إلى 5,6 في المائة، مشيرا إلى أن هذا التحسن، ساهم إلى جانب استمرار تدفقات الاستثمارات الأجنبية والقروض، في الرفع من احتياطيات الصرف.

وعزى المجلس الأعلى للحسابات، هذا التحسن إلى تقلص نفقات المقاصة بنسبة 21 في المائة إثر الإصلاحات التي قامت بها حكومة ابن كيران من خلال تنفيذ نظام المقايسة، فضلا عن تراجع الأسعار العالمية للمواد المدعمة، إضافة إلى تسجيل ارتفاع في المداخيل غير الجبائية.

وأشار التقرير الذي يتوفر pjd.ma على نسخة منه، إلى مجموعة من الإكراهات التي تواجه المالية العمومية، خصوصا تلك المتعلقة بثقل كتلة الأجور، التي بلغت سنة 2014 ما يناهز 101.64 مليار درهم، بنسبة تعادل 11 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي، وكذا بالنفقات المترتبة عن فوائد وعمولات الدين التي ارتفعت بنسبة تزيد عن 10 في المائة.

وبخصوص الدين العمومي للخزينة، ذكر التقرير، أنه وصل إلى 584.2 مليار درهم، وهو ما يعادل 63.9 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي، في حين بلغ الدين العمومي الإجمالي 722 مليار درهم، أي ما يعادل نسبة 81 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي، بعدما حقق سنة 73 في المائة سنة 2013. ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


مجلس جطو يسجل نجاعة إصلاح حكومة ابن كيران لصندوق المقاصة